in

أسرار الحمية الغذائية النباتية الأفضل لخسارة الوزن

اثبت الباحثون في دراسة جديدة نشرت في Journal of General Internal Medicine أن اتباع حمية غذائية نباتية قائمة على تناول الخضروات فقط، يساعدك على خسارة الوزن.

و تم في هذه الدراسة مقارنة نتائج حميات متعددة مثل حمية أتكينز و حمية الاتحاد الأمريكي لمرضى السكر وغيرها، ووجدوا ان الأفراد الذين يتبعون حمية غذائية قائمة على تناول الخضروات فقط، قد يخسرون حوالي 5 أرطال أكثر على المدى القصير من باقي الأفراد الذين يتبعون الحميات التقليدية.

أما الذين يتبعون حمية غذائية نباتية تسمح بتناول منتجات الحيوانات مثل البيض و منتجات الألبان، فقد يخسروا أكثر قليلا من 3 أرطال مقارنة بالحميات الأخرى.

و لكن الاستغناء عن تناول اللحوم و المنتجات الحيوانية قد يكون صعبا، وليس لمجرد توقك الى تناول شطائر البرجر اللذيذة. و لكن لأن المنتجات الحيوانية هي مصدر رئيسي للبروتين و المغذيات المهمة الأخرى مثل فيتامين د.

و لذلك نشارك معك بعض الحيل و الأسرار التي سوف تساعدك على اتباع الحمية الغذائية النباتية لخسارة الوزن الزائد و التمتع بصحة جيدة في نفس الوقت.

#1 لا تتوقع أن يكون مذاق البدائل النباتية مشابه لطعم اللحوم:

فمهما حاولت أن تتلاعب في وصفات التوفو أو جلوتين القمح ، فلن يكون مذاقها مشابها أبدا لشطيرة البيج ماك من ماكدونالدز.
و للاستمتاع بالحمية الغذائية النباتية عليك أن تتقبل غياب اللحوم و استبدالها بالبروتين من مصادر نباتية مثل الخضروات و الحبوب. و تركيز تفكيرك على أن الحمية الغذائية النباتية سوف تساعدك على الوصول إلى أهدافك في خسارة الوزن، و مع الوقت ستتعرف على نكهات و أطعمة جديدة تساعدك في الحصول على جسم رشيق مثل:
التمببيه Tempeh:
و هي مصنوعة من فول الصويا المخمر، و تستخدم حبوب فول الصويا الكاملة لتصبح كثيفة، و هذه الكثافة تجعلها مصدرا أفضل للبروتين فهي تحتوي على 18 جرام من البروتين لكل 100 جرام مقارنة بتسع جرامات في التوفو لنفس الكمية.
و بالحديث عن التوفو، حاول تجنب تناوله إذا كنت تحاول خسارة الوزن، لان قالب التوفو المصنوع من فول الصويا المتخثر يحتوي بصورة طبيعية على نسبة عالية من الكيماويات التي تسمى الفيتواستروجينات، ذات التأثير المعاكس لهرمون التستوستيرون و التي قد تؤثر على توازن الهرمونات في جسمك و تسبب زيادة وزنك.
السيتان Seitan :
و هو مصنوع من جلوتين القمح، و يبدو كثيرا مثل اللحم البقري، لذلك ستجده في كثير من الأكلات النباتية المقلية .
حبوب التيف و الكينوا Teff and Quinoa:
و يحتوي كوب واحد من حبوب الكينوا على 24 جرام من البروتين، كما أن حبوب التيف غنية ببروتين حمض الأمينو أكثر من الكينوا نفسها، مما يجعله طعاما رائعا لمن يحاول تناول القليل من السعرات و الحصول على جرعة كبيرة من البروتين.

#2 تناول الأطعمة المحملة بالكربوهيدرات بحذر:

على الرغم من سمعة الكثير من مطاعم الأكلات النباتية بأنها صحية، و لكن الخبز بها بنفس سوء الخبز في مطاعم ستيك هاوس.
و استبدال البروتين و الدهون بالكربوهيدرات عديمة النفع هو فخ عادة ما يقع فيه متبعي الحميات النباتية، لذلك حدد استهلاكك من الخبز بقطعة واحدة فقط لكل وجبة.
و لا تقع في فخ تناول الحلويات النباتية أيضا معتقدا أنها صحية، فبعضها مليء بالكربوهيدرات للتعويض عن غياب الدهون الحيوانية.
كما أن الكثير من المشروبات الغذائية النباتية محلى بالأجاف (شراب الصبار الأمريكي) و تحتوي ملعقة طعام منه على 60 سعر حراري.

#3 استمد الطاقة من مساحيق البروتين النباتية:

لن تستطيع تناول أو شرب مسحوق البروتين المصنوع من الوي أو البيض عند اتباعك حمية نباتية، و قد يكون ذلك السبب وراء خسارتك الوزن.
فلقد أكتشف الباحثون في دراسة أجريت في عام 2015 و نشرت في Journal of Diabetes Investigation ، أن الأفراد الذين يتناولون كميات أكبر من البروتين النباتي أقل عرضة بكثير للاصابة بمتلازمة الأيض الغذائي ( و هي متلازمة تجمع بين البدانة والكولسترول و سكر الدم المرتفع ).
و من أنواع البروتين النباتية التي ننصح بها:
مسحوق بروتين Sunwarrior النباتي، فهو يحتوي على 100 سعر حراري للحصة الواحدة، و هو عضوي و مشتق من ( البازلاء، الكرز و القنب) و لا يحتوي على السكر أو الجلوتين أو المحليات الاصطناعية.
و مسحوق بروتين Nutiva Organic Hemp المشتق من القنب، و بروتين القنب به كمية استثنائية من الألياف ( 8 جرامات) السهلة الهضم و أيضا 15 جرام من البروتين في الحصة الواحدة.
كما يعتبر القنب من أفضل الأطعمة التي تساعد على خسارة الوزن و حرق الدهون.

#4 استمتع بمشروبات السموثي:

أظهرت الدراسات أن شرب مشروبات السموثي قليلة الدسم والتي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، فعال للغاية في نقل المغذيات بسرعة إلى عضلاتك.
كما أن مشروبات الفواكه المخفوقة و التي تحتوي على الكثير من الألياف، تساعدك على الاحساس بالشبع لفترة أطول عن شرب عصائر الفواكه.
و يمكنك صنع السموثي بدون الحاجة إلى الحليب البقري، و باستخدام حليب اللوز الغير محلى أو غيره من البدائل النباتية.

#5 جرب تناول الأطعمة النباتية الجديدة:

ليس الباحثون و العلماء فقط من لاحظ ان الحميات النباتية مفيدة للصحة، فكثير من الشركات المسوقة للطعام أمطرت السوق هذا العام بالعديد من الأطعمة النباتية الجديدة، و نأتي لك ببعض منها لتجربته:
فطيرة الطماطم American Flatbread Farmers Tomato Pie :
نتفهم تماما ترددك أمام البيتزا المجمدة و الخالية من منتجات الألبان، و لكن هذه الفطيرة تستحق التجربة فهي من الخبز الأمريكي المسطح المضاف اليه الطماطم، البصل، الثوم، الريحان، النبيذ الأحمر و الخل البلسمي و القليل من شراب الميبل المركز و تجتمع هذه المكونات لخلق مذاق رائع ينافس الكثير من الأطعمة النباتية الأخرى على أرفف السوبر ماركت.
ألواح الشيا Health Warrior Chia Bars :
و التي تلقب بالوجبة الخفيفة الرائعة و المكونة أساسا من بذور الشيا. فهي خالية من: الجلوتين و منتجات الألبان و المواد المعدلة وراثيا مما يجعلها نباتية 100% ، و تحمل نكهات شهية مثل القهوة، الأكاي، التفاح مع القرفة.
و يحتوي كل لوح منها على 110 سعر حراري و 1100 ملليجرام من أحماض أوميجا 3s و هي نسبة أحماض دهنية أكبر من الموجودة في سمك السلمون.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

مشروبات تساعد على خسارة الوزن

أفضل أنواع رقائق البطاطس التي تساعد على خسارة الوزن