in

أفضل أنواع الدقيق الخالي من الجلوتين

يُستخدم الدقيق في العديد من الأطعمة، بما في ذلك الخبز والحلويات والمكرونة، كما يتم استخدامه أيضًا كمكثف في الصلصات والحساء.

ومعظم المنتجات تُصنع من دقيق القمح الأبيض. إلا أن الأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية، أو حساسية الجلوتين أو الذين يتجنبون الجلوتين لأسباب أخرى، لا يجب أن يستهلكوا هذا النوع من الدقيق.

ومن حسن الحظ، هناك مجموعة متنوعة من الدقيق الخالي من الجلوتين متوفرة في الأسواق، ولكل منها طعم وملمس وتكوين مغذيات مختلف.

وفيما يلي أفضل أنواع الدقيق الخالية من الجلوتين.

#1 دقيق اللوز

دقيق اللوز، واحد من أكثر أنواع الدقيق الشائعة الخالية من الجلوتين والحبوب، ويُصنع من اللوز المقشر المطحون.

ويحتوي كوب واحد من طحين اللوز على حوالي 90 حبة لوز وله نكهة المكسرات. ويشيع استخدامه في المخبوزات كما يمكن أن يكون بديلاً خاليًا من الحبوب عن فتات الخبز.

وعادةً ما يتم استبداله بنسبة 1: 1 من دقيق القمح العادي. ومع الخبز بهذا النوع من الدقيق، يمكن استخدام بيضة واحدة إضافية. وسيُلاحظ أن الخليط سيكون أكثر سمكًا والمنتج النهائي أكثر كثافة.

ويحتوي دقيق اللوز على العديد من المعادن، بما في ذلك الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز. كما أنه مصدر جيد لفيتامين E والدهون الأحادية غير المشبعة.

ومع ذلك، فإن محتوى الدهون يزيد من عدد السعرات الحرارية إلى 640 لكل كوب، ما يزيد بمقدار 200 سعر حراري عن دقيق القمح (1، 2، 3).

وفي حين أن اللوز وجميع المكسرات خالية بشكل طبيعي من الجلوتين، لا يزال من المهم قراءة العبوة للتأكد من أن الدقيق لم يتم صنعه في منشأة يتم فيها معالجة الجلوتين.

ملخص:

دقيق اللوز بديل مغذي للدقيق لا يحتوي على الجلوتين ويمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من وصفات الخبز.

#2 دقيق الحنطة السوداء

قد تحتوي الحنطة السوداء على كلمة "قمح"، ولكنها ليست حبوب القمح، وهي خالية من الجلوتين. وتنتمي إلى عائلة الحبوب الكاذبة، وهي المجموعة من الحبوب التي تؤكل مثل الحبوب ولكنها لا تنتمي إلى تلك العائلة.

ويتميز دقيق الحنطة السوداء بنكهة غنية وترابية، وهو جيد للخبز السريع والخبز مع الخميرة.

وبسبب نقصه في الجلوتين، يميل إلى أن يكون مفتتًا في الطبيعة. وللحصول على منتج عالي الجودة، يمكن دمجه مع أنواع دقيق أخرى خالية من الجلوتين مثل دقيق الأرز البني.

ويحتوي دقيق الحنطة السوداء على مجموعة متنوعة من فيتامينات ب، وهو غني بالمعادن والحديد وحمض الفوليك والمغنيسيوم والزنك والمنغنيز والألياف. 

ويحتوي أيضًا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وتحديداً بوليفينول روتين، الذي له خصائص مضادة للالتهابات (4، 5، 6، 7).

ويمكن أن تُلوث الحنطة السوداء بالأطعمة المحتوية على الجلوتين أثناء المعالجة أو النقل أو عند الاستخدام كمحصول دوار مع القمح. لذلك، يجب التأكد من البحث عن شهادة الخلو من الجلوتين على الملصق لتكون آمنة.

ملخص:

دقيق الحنطة السوداء غني بالألياف والمغذيات ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على مقاومة الالتهاب.

#3 دقيق الذرة البيضاء

يُصنع دقيق الذرة من حبوب قديمة تنمو منذ أكثر من 5000 عام. وهذه الحبوب خالية من الجلوتين بشكل طبيعي وتعتبر خامس أهم حبوب في العالم (8).

ويتميز بلون وقوام فاتح، بالإضافة إلى نكهة حلوة خفيفة. كما أنه يعتبر دقيقًا مكثفًا، وغالبًا ما يتم مزجه مع أنواع الدقيق الأخرى الخالية من الجلوتين أو يتم استخدامه في الوصفات التي تتطلب كميات صغيرة من الدقيق.

وحبوب الذرة غنية بالألياف والبروتينات، مما يساعد على إبطاء امتصاص السكر. كما تحتوي أيضًا على وفرة من الحديد المعدني، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة الالتهاب (9، 10).

وقد يتلوث دقيق الذرة بالجلوتين أثناء المعالجة. لذا، يُرجى البحث عن ملصق معتمد خالٍ من الجلوتين.

ملخص:

تشير الأبحاث إلى أن دقيق الذرة يحتوي على عناصر غذائية قد تساعد في تقليل الالتهاب وتوازن مستويات السكر في الدم.

#4 دقيق الطيف

يُعد الطيف أصغر حبة في العالم ويبلغ 1/100 من حجم نواة القمح. ويأتي بمجموعة متنوعة من الألوان، تتراوح من الأبيض إلى الأحمر إلى البني الداكن. والألوان الفاتحة منه لها نكهة خفيفة، بينما الظلال الداكنة تكون أكثر ترابية في المذاق.

ويُستخدم دقيق الطيف استخداماً تقليديًا في صنع انجيرا، وهو خبز إثيوبي يشبه العجين المخمر. كما يتم استخدامه الآن أيضًا مع الأطعمة الأخرى مثل الفطائر والحبوب والخبز والوجبات الخفيفة. ويمكن أن يحل محل 25-50٪ من القمح أو دقيق جميع الأغراض.

ويحتوي دقيق الطيف على نسبة عالية من البروتين، مما يعزز الشعور بالشبع ويمكن أن يساعد في تقليل الرغبة الشديدة في الأكل. 

كما يمكن أن يساعد محتواه العالي من الألياف في إدارة نسبة السكر في الدم وتقليل الشهية والمساعدة في إنقاص الوزن.

والأكثر من ذلك، أنه يحتوي على الكالسيوم بنسبة أكبر من أي حبوب أخرى، ويعتبر من الحبوب القديمة الوحيدة التي تحتوي على فيتامين ج.

وكما هو الحال مع أي نوع من الحبوب، للتأكد من أنه 100% خالٍ من الجلوتين، يجب النظر إلى المكان الذي تمت معالجته فيه.

ملخص:

الطيف، أصغر حبة في العالم. إلا أن دقيقها مليء بالعناصر الغذائية.

#5 دقيق الأروروت

دقيق الأروروت، من الحبوب الأقل شيوعا الخالية من الجلوتين. ويُصنع من مادة نشوية مستخرجة من نبات استوائي يُعرف باسم مارانتا أرونديناسيا.

وهو دقيق متعدد الاستخدامات، ويمكن استخدامه كمكثف أو خلطه بدقيق اللوز أو جوز الهند أو دقيق التابيوكا للخبز وعمل وصفات الحلويات. وللحصول على منتجًا مقرمشًا فيجب استخدامه بمفرده.

وهذا الدقيق غني بالبوتاسيوم وفيتامين ب والحديد. وأظهرت الدراسات أنه قد يحفز الخلايا المناعية ويعزز وظيفة المناعة.

ملخص:

يمكن أن يكون دقيق الأروروت القائم على النشا مادة مكثفة جيدة أو يُستخدم مخلوطا بدقيق آخر لصنع المخبوزات. كما قد يوفر تعزيز المناعة.

#6 دقيق الأرز البني

يُصنع دقيق الأرز البني من الأرز البني المطحون. ويعتبر من دقيق الحبوب الكاملة ويحتوي على النخالة والجنين والسويداء.

وله نكهة البندق، ويمكن استخدامه في صنع أو تكثيف الصلصات أو تحضير المخبوزات. وغالبًا ما يستخدم في صنع المكرون، كما يمكن دمجه مع أنواع الدقيق الأخرى الخالية من الجلوتين للخبز ووصفات البسكويت والكعك.

ويتميز هذا الدقيق بأنه غني بالبروتين والألياف، وكلاهما يمكن أن يساعد في خفض مستويات السكر في الدم وتقليل وزن الجسم. 

كما أنه غني بالحديد وفيتامينات ب والمغنيسيوم والمنجنيز، بالإضافة إلى مركبات نباتية تسمى الليجنان، والتي تشير الأبحاث إلى أنها تساعد في الحماية من أمراض القلب.

ولتجنب التلوث بالجلوتين، يجب البحث عن دقيق الأرز البني الذي لم يتم إنتاجه في منشأة تعالج القمح أيضًا.

ملخص:

يوفر دقيق الأرز البني مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية. ويمكن أن يساعد في خفض مستويات السكر في الدم وتقليل وزن الجسم والحماية من أمراض القلب.

#7 دقيق الشوفان

يصنع دقيق الشوفان عن طريق طحن حبوب الشوفان الكاملة. ويمنح المخبوزات نكهة أكثر من الدقيق متعدد الاستخدامات كما ينتج قوام غير طري ومفتت.

ومن المحتمل أن يجعل الخبز بدقيق الشوفان المنتج النهائي أكثر رطوبة، نظرًا لنقص الجلوتين، وسيحتاج العجين إلى بعض المكونات لتعديله والحصول على مخبوزات هشة وخفيفة ورقيقة.

والشوفان يحتوي على نوع من الألياف القابلة للذوبان تسمى بيتا جلوكان، والتي لديها فوائد صحية عديدة، منها أنها يمكن أن تساعد في خفض الكوليسترول الضار LDL، وكذلك مستويات السكر في الدم والأنسولين. 

كما أنه غني بالعناصر الغذائية الأخرى مثل البروتين والمغنيسيوم والفوسفور وفيتامينات B ومجموعة مضادات الأكسدة avenanthramides.

وغالبًا ما يتعرض الشوفان ودقيقه للتلوث، اعتمادًا على كيفية زراعته ومكان معالجته. لذا، يجب على الذين لا يتناولون الجلوتين التأكد من البحث عن المنتجات المعتمدة خالية من الجلوتين.

ملخص:

يوفر دقيق الشوفان الألياف القابلة للذوبان ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الحماية من أمراض القلب وخفض مستويات السكر في الدم.

#8 دقيق الذرة

دقيق الذرة يُصنع من النواة الكاملة، بما في ذلك النخالة والبذرة والسويداء. ويستخدم عادة كمكثف للسوائل ويمكن استخدامه أيضا لصنع خبز التورتيلا والخبز.

ويأتي دقيق الذرة في أنواع بيضاء وصفراء، ويمكن دمجه مع أنواع الدقيق الأخرى الخالية من الجلوتين لصنع قاعدة البيتزا.

وهو غني بالألياف ومصدر جيد للكاروتينات اللوتين وزياكسانثين، وهما مركبان نباتيان يعملان كمضادات للأكسدة ويمكنهما إفادة صحة العين عن طريق تقليل التحلل البقعي المرتبط بالعمر، وتقليل خطر إعتام عدسة العين.

كما أنه غني بفيتامين B6 والثيامين والمنجنيز والمغنيسيوم والسيلينيوم المضاد للأكسدة.

وتأتي الذرة من فرع مختلف من عائلة العشب عن القمح الغني بالجلوتين والشعير والجاودار. وعادةً ما يكون التلوث المتبادل أكثر احتمالًا في الأطعمة المصنعة المصنوعة من دقيق الذرة. حتى خبز الذرة يمكن أن يحتوي على دقيق عادي.

ملخص:

دقيق الذرة عبارة عن دقيق من الحبوب الكاملة، يوفر الألياف ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تفيد صحة العين.

#9 دقيق الحمص

الحمص جزء من عائلة البقوليات. ودقيق الحمص يُصنع من الحمص الجاف ويعرف أيضًا باسم دقيق الحمص وطحين البيزان.

ويتميز دقيق الحمص بطعم جوزي وملمس محبب، وهو مشهور في مطبخ الشرق الأوسط والمطبخ الهندي. ويستخدم في صنع الفلافل والحمص والخبز المسطح. وهو مصدر جيد للألياف والبروتين النباتي. حيث تعمل هذه العناصر الغذائية معًا لإبطاء عملية الهضم وتعزيز الامتلاء وإدارة وزن الجسم.

كما أن دقيق الحمص مرتفع أيضًا في معادن المغنيسيوم والبوتاسيوم، وكلاهما يلعب دورًا إيجابيًا في تعزيز صحة القلب.

وقد يحدث التلوث المتبادل مع بعض الأطعمة المصنعة المصنعة من دقيق آخر يحتوي على الجلوتين.

ملخص:

يوفر دقيق الحمص، باعتباره من البقوليات، البروتين النباتي والألياف والمواد المغذية الأخرى التي قد تحمي من أمراض القلب.

#10 الرسالة الرئيسية :

توجد مجموعة متنوعة من البدائل الصحية للدقيق العادي أو دقيق القمح خالية من الجلوتين للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية الجلوتين غير الاضطرابات الهضمية أو أولئك الذين يتجنبون الجلوتين لأسباب أخرى.

وتحتوي بعض هذه البدائل على عناصر غذائية أكثر من غيرها، مما يجعلها خيارات صحية لتضمينها في النظام الغذائي.

وتتطلب بعض أنواع الدقيق الخالي من الجلوتين تعديلات في الوصفة، أو خلطها بأنواع أخرى من الدقيق الخالي من الجلوتين للحصول على منتج نهائي لذيذ. لذلك يجب التأكد من مقارنة العناصر الغذائية والطعم وتكوين الوصفة قبل اختيار الدقيق.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 2

Upvotes: 2

Upvotes percentage: 100.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل شاي الزنجبيل له آثار جانبية سيئة؟

أفضل 10 أطعمة لتعزيز الدماغ والذاكرة