in

تصنيف أكلات مطعم دومينوز من الأفضل إلى الأسوأ

ماذا لو علمت أننا قد وجدنا أكلة تقليدية قديمة من العالم القديم ، تحقق التوازن المثالي بين الكربوهيدرات والبروتين والدهون ومليئة بالفيتامينات والمعادن، وتحتوي على مكونات ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة بالأمراض ؛ وسعرها معقول جدا؛ وبإمكانها تصغير محيط خصرك عن طريق توفير وجبة عشاء لذيذة ومشبعة في مقابل 400 سعرة حرارية فقط ؟ قد تعتقد أننا اكتشفنا كنز الكنوز في عالم التغذية الصحية ، و لكن الواقع هو أننا نتحدث عن البيتزا ! عند الحديث عن هذه الأكلة المثالية فما نعنيه هو البيتزا الايطالية و ليس البيتزا من سلاسل المطاعم الأمريكية مثل بيتزا هت و بابا جونز و التي تتنافس على زيادة محتوى السعرات الحرارية في هذه الاكلة البسيطة، وتحولها إلى كابوس غذائي يحتوي في بعض الأحيان على أكثر من نصف عدد السعرات الحرارية اليومية وما يقرب من كامل الكمية المسموح بتناولها يوميا من الصوديوم.

لكن لحسن الحظ أن سلسلة مطاعم دومينوز تعد من أكثر مطاعم البيتزا صحة في الولايات المتحدة الأمريكية و العالم، فقد بدأت مؤخرا في تقليل عدد السعرات الحرارية في أكلاتها وجعلها صحية أكثر، لكن لا يزال هناك بعض الأكلات التي تحتوي على قدر كبير من السعرات المختبئة. لذا فحصنا كل صنف على قائمة الطعام في دومينوز و ننصحك ان لا تطلب البيتزا أو السلطة أو طبق التحلية من دومينوز الا بعد قراءة هذا المقال. ( ملحوظة : كل المواد الغذائية المدونة هي المحتوى الغذائي في شريحتان من البيتزا المتوسطة المفرودة يدويا، و إذا أردت أن توفر على نفسك استهلاك المزيد من السعرات فاطلب البيتزا المصنوعة من العجين الخالي من الجلوتين أو البيتزا على طريقة بروكلين، و لا تطلب أبدا البيتزا الرفيعة و التي تضيف 60 سعر حراري أو أكثر إلى كل شريحة منها ).

أسوأ أصناف البيتزا في دومينوز : البيتزا من ( 1 الى 3 ).

أفضل أصناف البيتزا في دومينوز : البيتزا من ( 4 الى 6 ).

أفضل بيتزا تختار مكوناتها بنفسك : البيتزا رقم 7.

أفضل أنواع الشطائر : الشطيرة في رقم 8.

أسوأ أنواع الشطائر : الشطائر من ( 9 الى 11 ).

أسوأ أطباق الباستا : الباستا من ( 12 إلى 14 ).

أفضل طبق باستا : الباستا في رقم 15.

أفضل طبق سلطة : السلطة في رقم 16.

أسوأ أطباق الدجاج : الأكلات من ( 17 إلى 19 ).

أفضل أطباق الدجاج : الأكلات من ( 20 إلى 22 ).

أسوأ أصناف الخبز : الخبز في رقم 23.

أفضل أصناف الخبز : الخبز في رقم 24.

أصناف الصوص من الأفضل إلى الأسوأ : في رقم 25 .

أسوأ أطباق التحلية : أطباق الكعك في رقم 26 و 27.

أفضل أطباق التحلية : عيدان الخبز في رقم 28.

#1 Cali Chicken Bacon Ranch Pizza :

المواد الغذائية ( شريحتين متوسطتي الحجم ):
640 سعر حراري، 36 جرام من الدهون ( 13 جرام من الدهون المشبعة، 0 جرام من الدهون المتحولة )، 1,240 ملليجرام من الصوديوم، 4 جرام من السكر، 28 جرام من البروتين.

تعرف على أكثر أنواع بيتزا دومينوز ضررا بالصحة، و قد يطلق على هذه البيتزا اسم " الأسطورة الأمريكية "، و لكنها أسطورة باحتوائها على سعرات و دهون أكثر من أي بيتزا أخرى على قائمة دومينوز وقد اكتشفنا السبب وراء ذلك : وهو أن مطعم دومينوز يأخذ لحم صدور الدجاج الصحي ثم يضيف إليه لحم البيكون المدخن و الطماطم، ثم يغطيه بصوص الثوم و جبن البارميزان الأبيض و لكن هذا الصوص ليس مصنوعا من الزبد ( مثل الصوص الأبيض التقليدي ) و لكنه في الواقع مصنوع من زيت فول الصويا الدسم المليء بالدهون.

#2 ExtravaganZZa Feast :

المواد الغذائية ( شريحتين متوسطتي الحجم ) :
580 سعر حراري، 28 جرام من الدهون ( 13 جرام من الدهون المشبعة، 0 جرام من الدهون المتحولة )، 1,540 ملليجرام من الصوديوم، 6 جرام من السكر، 26 جرام من البروتين.

على الرغم من أن بيتزا استرافاجانزا تحتوي على أكبر قدر من السعرات الحرارية ما بين أنواع البيتزا في دومينوز إلا أنها تحتل المرتبة الثانية بعد بيتزا كالي بالدجاج و لحم البيكون. و مع ذلك فهي تحتوي على أكبر كمية من الصوديوم و تتعادل مع بيتزا كالي في محتوى الدهون، بسبب احتوائها على كميات كبيرة من البيبروني، لحم الهام، السجق الايطالي، اللحم البقري، البصل، الفلفل الأخضر، المشروم، و الزيتون الأسود المغطى بالمزيد من الجبن.

#3 Ultimate Pepperoni Feast :

المواد الغذائية ( شريحتين متوسطتي الحجم ) :
520 سعر حراري، 26 جرام من الدهون ( 11 جرام من الدهون المشبعة، 0 جرام من الدهون المتحولة )، 1,300 ملليجرام من الصوديوم، 4 جرام من السكر، 22 جرام من البروتين.

هذه البيتزا معدة من طبقتين من البيبروني المحاط بالجبن، و قد لا تضاعف هذه البيتزا ضرر بيتزا البيبروني التي تعدها بنفسك في دومينوز و لكنك سوف تستهلك 45 سعر حراري أكثر و 4 جرامات أكثر من الدهون. لذا نسألك هل تستحق هذه الشرائح الاضافية من السلامي ، قضاء 30 دقيقة اضافية على المشاية في الصباح التالي ؟

#4 Pacific Coast Veggie Pizza :

المواد الغذائية ( شريحتين متوسطتي الحجم ) :
460 سعر حراري، 20 جرام من الدهون ( 9 جرام من الدهون المشبعة، 0 جرام من الدهون المتحولة )، 940 ملليجرام من الصوديوم، 4 جرام من السكر، 20 جرام من البروتين.

عادة ما تكون خيارات الخضروات هي الأقل إثارة للاهتمام في معظم مطاعم الوجبات السريعة. لكن هذه البيتزا تعطي الإيحاء بأنها صنعت على يد شيف محترف، فهي مغطاة بخليط مبتكر من الفلفل الأحمر المشوي، و أوراق السبانخ الصغيرة الطازجة، البصل، المشروم ، الطماطم، الزيتون الأسود و خلطة من أنواع الجبن المختلفة، لذا فليس من المفاجئ أن تحتل بيتزا الخضروات هذه المركز الأول ما بين أفضل أصناف البيتزا في مطعم دومينوز، و لكننا تفاجئنا بمدى روعة مذاق هذه البيتزا.

#5 Spinach & Feta Pizza :

المواد الغذائية ( شريحتين متوسطتي الحجم ) :
500 سعر حراري، 24 جرام من الدهون ( 12 جرام من الدهون المشبعة، 0 جرام من الدهون المتحولة )، 920 ملليجرام من الصوديوم، 2 جرام من السكر، 22 جرام من البروتين.

عندما أوقف مطعم دومينوز خط إنتاج البيتزا الفاخرة ، خشينا من أنهم سيوقفون إنتاج البيتزا المفضلة لدينا. لكن لحسن الحظ أنهم ما يزالون يصنعون بيتزا السبانخ وجبن الفيتا الشهية المصنوعة من السبانخ والبصل و خليط كريمي من جبن الموزاريلا ، جبن البارميزان ، جبن البروفولون وجبن الفيتا ، هذه البيتزا بها صوديوم وسكر أقل من أي بيتزا أخرى، ونكهة مميزة و لذيذة بفضل جبن الفيتا المملح.

#6 Deluxe Feast :

المواد الغذائية ( شريحتين متوسطتي الحجم ) :
460 سعر حراري، 20 جرام من الدهون ( 8 جرام من الدهون المشبعة، 0 جرام من الدهون المتحولة )، 1,100 ملليجرام من الصوديوم، 6 جرامات من السكر، 18 جرام من البروتين.

كلما زاد حجم اضافات الخضروات في أحد أصناف بيتزا دومينوز كلما قل عدد السعرات الحرارية بها، و بيتزا ديلوكس فيست هي أكبر مثال على ذلك، لأن الفلفل الأخضر و البصل بها يحول بيتزا الفيست المفضلة في أمريكا و المصنوعة في الأساس من البيبروني، السجق والمشروم، إلى بيتزا صحية و مغذية.

#7 Grilled Chicken & Jalapeno Pepper Pizza on Brooklyn-Style Crust

المواد الغذائية ( شريحتين متوسطتي الحجم ) :
390 سعر حراري، 15 جرام من الدهون ( 5 جرام من الدهون المشبعة )، 1,090 ملليجرام من الصوديوم، 4 جرامات من السكر، 18 جرام من البروتين.

لحم الدجاج المشوي في هذه البيتزا هو أقل أنواع اللحوم دسامة على قائمة الطعام في دومينوز، و الإضافات مثل فلفل الهلابينو ( أو الثوم، أو أي أنواع الفلفل الحلو ) تضيف المزيد من النكهة القوية بدون الحاجة إلى اضافة المزيد من أصناف الجبن المليئة بالسعرات الحرارية.

#8 شطيرة Mediterranean Veggie المقسمة إلى نصفين :

القيمة الغذائية :
680 سعر حراري، 29 جرام من الدهون ( 17 جرام من الدهون المشبعة، 1 جرام من الدهون المتحولة )، 2,050 ملليجرام من الصوديوم، 5 جرامات من السكر، 32 جرام من البروتين.

حتى أفضل شطيرة من دومينوز و التي يعتقد الكثيرون انها من الخيارات الصحية لأنها خيار نباتي، هي أسوا من أي شطيرة على قائمة مطعم صب واي. لكن إذا قسمت هذه الشطيرة إلى نصفين و تناولت نصفها فقط، ستحصل على وجبة غداء معقولة مع كمية مبهرة من البروتين و الذي يأتي من أصناف الجبن الثلاثة ( الفيتا، البروفولون، الجبن الأمريكي ) و المذابة فوق خليط عالي الألياف من الفلفل الأحمر المشوي، الطماطم المقطعة، أوراق السبانخ الصغيرة و البصل.

#9 The Italian :

القيمة الغذائية :
820 سعر حراري، 41 جرام من الدهون ( 20 جرام من الدهون المشبعة، 1 جرام من الدهون المتحولة )، 2,700 ملليجرام من الصوديوم، 4 جرامات من السكر، 41 جرام من البروتين.

على الرغم من أن هذا الساندويتش به دهون أقل من ساندوتش الدجاج و البيكون و صوص الرانش، و سعرات حرارية أقل من ساندوتش السجق الايطالي والفلفل، الا ان ساندوتش الايطاليان الأصلي الذي يصنع من البيبروني، السلامي، الهام و المغطى بالفلفل، البصل و جبن البروفولون، يحتل المركز الأول على قائمة أسوأ الشطائر لانه يحتوي على صوديوم أكثر من أي شطيرة أخرى على قائمة دومينوز، و كل مكون من مكونات هذا الساندوتش يحتوي على الملح ماعدا الفلفل و البصل.
ستستهلك صوديوم أقل إذا التهمت أربع شرائح من بيتزا كالي بقطع الدجاج و البيكون و صوص الرانش و التي تعد أسوأ بيتزا في دومينوز.

#10 Chicken Bacon Ranch :

القيمة الغذائية :
870 سعر حراري، 45 جرام من الدهون ( 16 جرام من الدهون المشبعة، 1 جرام من الدهون المتحولة )، 2,380 ملليجرام من الصوديوم، 4 جرامات من السكر، 45 جرام من البروتين.

لقد صنفنا بيتزا الدجاج و البيكون و صوص الرانش بأنها أسوأ بيتزا في مطعم دومينوز، لذا لا عجب أن تكون شطيرة الدجاج و البيكون و الرانش بنفس الضرر، باحتوائها على سعرات حرارية أكثر من أي شطيرة أخرى على القائمة.

#11 Italian Sausage & Peppers :

القيمة الغذائية :
860 سعر حراري، 45 جرام من الدهون ( 21 جرام من الدهون المشبعة، 1 جرام من الدهون المتحولة )، 2,260 ملليجرام من الصوديوم، 6 جرامات من السكر، 40 جرام من البروتين.

لا ضرر من اضافة بعض السجق من حين إلى اّخر إلى البيتزا التي تتناولها، و لكن إذا كان السجق هو المكون الرئيسي في الشطيرة، فستحصل على وجبة بنفس عدد السعرات الحرارية و الدهون - و ثلاث أمثال كمية الصوديوم - الموجودة في شطيرتي كوارتر باوندر من ماكدونالدز.

#12 Italian Sausage Marinara :

القيمة الغذائية :
670 سعر حراري، 32 جرام من الدهون ( 15 جرام من الدهون المشبعة، 0.5 جرام من الدهون المتحولة )، 1,760ملليجرام من الصوديوم، 9 جرامات من السكر، 28 جرام من البروتين.

هذه الباستا ما هي إلا بيتزا بالسجق في طبق، و لا يمكن أن تزيدها سوءا إلا إذا أكلت الطبق أيضا.

#13 Chicken Carbonara :

القيمة الغذائية :
670 سعر حراري، 35 جرام من الدهون ( 16 جرام من الدهون المشبعة، 1 جرام من الدهون المتحولة )، 1,220ملليجرام من الصوديوم، 2 جرام من السكر، 32 جرام من البروتين.

لحم البيكون عادة ما يجعل كل شيء أفضل، و لكن خلط لحم البيكون مع طبق الباستا هذا يضيف المزيد من الصوديوم والدهون إلى أكلة دجاج ألفريدو الدسمة في الأساس.

#14 Chicken Alfredo :

القيمة الغذائية :
600 سعر حراري، 29 جرام من الدهون ( 16 جرام من الدهون المشبعة، 1 جرام من الدهون المتحولة )، 1,080ملليجرام من الصوديوم، 2 جرام من السكر، 27 جرام من البروتين.

يتم إفساد قطعة رائعة من الدجاج - المخلوطة مع باستا بينا المصنوعة من القمح الخشن - بإضافة صوص ألفريدو الدسم إلى هذا الطبق، فصوص ألفريدو يصنع بخلط الماء مع القشدة و جبن البارميزان بالاضافة إلى 60 مكون اّخر بما فيها سمن المارجرين الذي يسد الشرايين، و النكهات الصناعية و المواد المضافة.

#15 Pasta Primavera بدون اضافة الصوص :

القيمة الغذائية :
670 سعر حراري، 24 جرام من الدهون ( 11 جرام من الدهون المشبعة، 0 جرام من الدهون المتحولة )، 880 ملليجرام من الصوديوم، 20 جرام من البروتين.

باستا بريمافيرا مصنوعة من المكونات الطبيعية مثل باستا البينا المصنوعة من القمح الخشن و المخلوطة مع السبانخ، المشروم، البصل و الطماطم المعلبة. فقط اطلب عدم اضافة صوص ألفريدو إلى هذه الباستا ( تحذير لمتبعي الحميات النباتية : هذا الصوص يحتوي على لحم وعصائر الدجاج أيضا ). وإذا أردت حرق المزيد من دهون البطن، تناول طبق الباستا هذا مع الشاي الابيض المثلج. فقد أظهرت دراسة نشرت في صحيفة Nutrition and Metabolism أن الشاي الأبيض بإمكانه تعزيز عملية ليبوليسيس ( عملية تكسر وتحلل الدهون) و منع عملية أديبوجينيسيس ( عملية تكون الخلايا الدهنية ) في اّن واحد. كما أن خليط الكافيين و الايبوجاليكاتشين 3 -جالات ( EGCG ) في الشاي يقهر خلايا الدهون فيساعد على خسارة الوزن.

#16 Chicken Caesar Salad :

القيمة الغذائية :
90 سعر حراري، 3.5 جرام من الدهون ( 1.5 جرام من الدهون المشبعة )، 290 ملليجرام من الصوديوم، 2 جرام من السكر، 9 جرام من البروتين.

لا يقدم مطعم دومينوز أطباق السلطة كمقبلات ولكن لا بأس بذلك، فيمكنك تناول طبق جانبي من سلطة سيزر الدجاج قبل تناول وجبتك حتى تملأ معدتك بالتسع جرامات من الألياف في هذه السلطة و تتناول عددا أقل من شرائح البيتزا.

#17 Specialty Chicken—Crispy Bacon & Tomato :

القيمة الغذائية :
230 سعر حراري، 16 جرام من الدهون ( 4.5 جرام من الدهون المشبعة، 0 جرام من الدهون المتحولة )، 750
ملليجرام من الصوديوم، 2 جرام من السكر، 9 جرام من البروتين.

طبق الدجاج المخصوص مع البيكون المقرمش والطماطم من دومينوز، مغطي بنوعين من الجبن و صوص جبن البارميزان والثوم الأبيض السابق ذكره و الذي لا يتم صنعه من الزبد فحسب ( مثل الصوص الأبيض التقليدي ) و لكن من زيت فول الصويا الدسم. تجنب تناول طبق الدجاج هذا حتى في الأيام الفري في حميتك الغذائية.

#18 Barbeque Chicken Wings :

القيمة الغذائية ( في كل أربع قطع ) :
250 سعر حراري، 13 جرام من الدهون ( 3.5 جرام من الدهون المشبعة، 0 جرام من الدهون المتحولة )، 650
ملليجرام من الصوديوم، 10 جرام من السكر، 17 جرام من البروتين.

صوص الباربكيو البني الذي يغطي أجنحة الدجاج من دومينوز مختبيء في قائمة من 30+ مكون و مصنوع من شراب الذرة عالي التركيز، مما يفسر احتواء هذه الأجنحة على 50 سعرة حرارية أكثر من أنواع أجنحة الدجاج الأخرى.

#19 Sweet Mango Habanero Chicken Wings :

القيمة الغذائية ( في كل أربع قطع ) :
250 سعر حراري، 13 جرام من الدهون ( 3.5 جرام من الدهون المشبعة، 0 جرام من الدهون المتحولة )، 490
ملليجرام من الصوديوم، 11 جرام من السكر، 17 جرام من البروتين.

ما تفتقر إليه هذه الأجنحة من الصوديوم - فيها أقل محتوى من الصوديوم مقارنة بأصناف أجنحة الدجاج الأخرى - تعوض عنه بمحتواها من السكر و السعرات الحرارية.

#20 Boneless Chicken :

القيمة الغذائية :
150 سعر حراري، 6 جرام من الدهون ( 1 جرام من الدهون المشبعة، 0 جرام من الدهون المتحولة )، 440
ملليجرام من الصوديوم، 1 جرام من السكر، 12 جرام من البروتين.

على الرغم من أن طبق الدجاج منزوع العظم مصنوع من مكونات أكثر مما نفضل عادة في الدجاج الذي نتناوله، إلا أن هذه القضمات المغطاة بالخبز المقرمش على الأقل توفر لك البروتين، مما يعني أنك ستملأ بطنك بها و لن تتناول الكثير من شرائح البيتزا.

ما رأيك؟

299 نقاط
Upvote Downvote

Total votes: 1

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 1

Downvotes percentage: 100.000000%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أفضل خيارات الأطعمة النباتية في المطاعم الشهيرة

10 نصائح عن كتابة اليوميات الغذائية من أجل خسارة الوزن