in

تصنيف أنواع صوص الباستا من الأفضل إلى الأسوأ

صوص المارينارا ليس مجرد صوص مصنوع من الطماطم، و قد يكون من الصعب اختيار الصوص الصحي و خصوصا ان متاجر البقالة تعج بالعشرات من أنواع الصوص المعلبة المختلفة.و لذلك جربنا احدى عشر نوعا رائجا من أنواع صوص الباستا على خبز الشيباتا الطازج المصنوع من الحبوب المنبتة الصحية، و قمنا بتصنيف هذه الأنواع من الأفضل إلى الأسوأ بناء على :

المواد الغذائية:

 من السهل افساد طبق مثالي من الباستا الشهية باضافة نوع صوص سيء مليء بالسعرات الحرارية و الصوديوم و السكر.كما أن الطماطم – المكون الرئيسي في صلصة الباستا – غنية بفيتامين أ، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون و يحتاج إلى الزيوت الصحية حتى يتمكن جسمك من امتصاص فوائده.و للتأكد من اختيار الصوص الصحية، احرص على اختيار الأنواع التي بها زيت الزيتون الغني بأحماض أوميجا 3 الدهنية المفيدة للقلب، و تجنب الأنواع التي تحتوي على زيوت فول الصويا والكانولا و التي تسبب الالتهابات في الجسم.

المكونات الصحية: 

يتطلب صنع الصوص المثالي أكثر من مجرد قطفة من الطماطم الطازجة، و ننصحك باختيار الماركات التي تضيف التوابل العطرية والزيوت المفيدة للقلب الى أنواع الصوص التي تنتجها، و تجنب الأنواع التي تحتوي على الزيوت السيئة و المواد المضافة الضارة بالصحة.

المظهر والقوام:

الصوص الجيد يجب أن يكون كثيف بما فيه الكفاية ليلتصق بالباستا بأقل مجهود، أما الأنواع السيئة فعادة ما تكون خفيفة و سائلة للغاية.

الطعم:

الطعم هو غالبا العامل الأهم عند تصنيف أنواع الصوص المختلفة، و صلصة المارينارا المثالية يجب أن تكون مليئة بالنكهات الطازجة، و بها توازن مثالي ما بين الطعم المسكر الخفيف و الطعم المالح، و يجمل طعمها الأكلة و لا يطغى عليها.

#1 Rao’s Homemade Marinara :

المواد الغذائية :
يحتوي كل نصف كوب (113 جرام ) على: 80 سعر حراري، 7 جرام من الدهون ( 1 جرام من الدهون المشبعة )، 340 ملليجرام من الصوديوم، 4 جرام من الكربوهيدرات ( 1 جرام من الألياف، 3 جرام من السكر )، 1 جرام من البروتين.
المكونات :
الطماطم الايطالية، زيت الزيتون، البصل الطازج، الملح، الثوم الطازج، الريحان الطازج، الفلفل الأسود، الزعتر.
المظهر والقوام :
لا يحتوي هذا النوع على اي كتل من المكونات الطافية، كما أن قوامه متماسك بدون أن يكون ثقيلا أو خفيفا جدا.
و التوابل و الخضروات كانت مرئية بشكل واضح، كما يمكن ملاحظة لمعة زيت الزيتون الذهبية المميزة في الضوء.
الطعم :
يتمتع هذا الصوص بمذاقا شهيا و متوازنا.

تقييم شيب عربية :
يتنافس هذه الصوص مع الصلصات الاصلية التي تصنعها الجدات الايطاليات، فهذه الصوص به الكمية المثالية من الملح و التوازن بين الطعم الحلو و الحادق.
و على الرغم من احتواء صلصة Rao’s Homemade Marinara على كمية كبيرة من الزيت، الا ان هذه الصوص المطهي على نار هادئة غني بزيت الزيتون و هو زيت صحي و مفيد للقلب .
و بما أن هذا الصوص به الكثير من الدهون الصحية مقارنة بالأنواع الأخرى، فمن الأفضل استخدامه مع اللحوم الخالية من الدسم أو الأطعمة البحرية أو النودلز المصنوعة من الكوسا.

#2 The Meatball Shop Classic Tomato Sauce :

المواد الغذائية:
يحتوي كل نصف كوب ( 113 جرام ) على: 70 سعر حراري، 4 جرام من الدهون ( 0.5 جرام من الدهون المشبعة)، 450 مليجرام من الصوديوم، 6 جرام من الكربوهيدرات ( 1 جرام من الألياف، 3 جرام من السكر)، 2 جرام من البروتين.
المكونات:
الطماطم الأيطالية الكاملة ( مقشرة و مستوردة ) ، البصل الطازج، زيت الزيتون، الملح، الثوم الطازج، الزعتر، رقائق الفلفل الحار، أوراق الغار.
المظهر والقوام:
على الرغم من انفصال الزيت قليلا، الا ان التقليب البسيط للصلصة اعاد اليها ملمسها المخملي الذي كنا نتمناه، كما لاحظنا القليل من قطع الثوم المفرومة الطافية في الجرة.
الطعم:
تخيل الصوص الذي ستحصل عليه إذا كان لديك الوقت لطهي الطماطم الطازجة و التوابل المدخنة على نار الموقد الهادئة، و لحسن الحظ فان صلصة The Meatball Shop Classic Tomato Sauce ستضيف هذا الطعم المنزلي الرائع الي طبق الباستا بدون الحاجة إلى اضاعة الكثير من الوقت في المطبخ.

تقييم شيب عربية:
لهذا الصوص طعم غني و حادق قليلا ما يجعله شهي للغاية، و لكن من المفاجئ انه غير حريف على الاطلاق على الرغم من احتوائه على رقائق الفلفل الحار.
و نكهته ليست قوية للغاية أو معقدة مما يجعله مثاليا لتغطية طبقا من الباستا وكرات اللحم.

#3 EVERYDAY VALUE ORGANIC MARINARA 365 :

المواد الغذائية :
يحتوي كل نصف كوب ( 118 جرام ) على: 50 سعر حراري، 2 جرام من الدهون ( 0 جرام من الدهون المشبعة )، 450 مليجرام من الصوديوم، 7 جرام من الكربوهيدرات ( 2 جرام من الألياف، 4 جرام من السكر )، 2 جرام من البروتين.
المكونات :
الطماطم العضوية المقطعة، معجون الطماطم العضوية، معجون الثوم العضوي ( الثوم العضوي و الماء )، زيت الزيتون العضوي البكر الممتاز، البصل العضوي، الملح، الثوم العضوي، الريحان العضوي، الزعتر العضوي، الفلفل الأسود العضوي.
المظهر والقوام :
كل المكونات الرئيسية في هذه الصوص ( الثوم، البصل، الريحان و الزعتر) كانت واضحة و مرئية في هذه الجرة المليئة بالاطعمة الكاملة العضوية، و قوام هذه الصوص خفيف بشكل عام بجانب وجود بعضا من مكعبات الطماطم العضوية.
الطعم :
على الرغم من قدرتنا على ملاحظة كل التوابل المنفردة و مذاق البصل و الثوم، الا ان نكهة هذه الصوص ينقصها التناغم بين الطعوم المختلفة بها، و ربما كانت تحتاج إلى طهيها لفترة أطول على الموقد.

تقييم شيب عربية:
على الرغم من احتواء هذه الصوص على الأطعمة الكاملة العضوية و الدهون الصحية و التوابل الغنية، الا انه كان ينقصها بعض الوقت لطهيها لمدة أطول خلال تصنيعها، حتى تندمج النكهات بها بشكل أفضل و أكثر تناغما، ولكن على الرغم من ذلك فان مذاقها شهي.

#4 The Silver Palate Low Sodium Marinara :

المواد الغذائية :
يحتوي كل نصف كوب ( 125 جرام ) على: 70 سعر حراري، 3.5 جرام من الدهون ( 0.5 جرام من الدهون المشبعة )، 115 ملليجرام من الصوديوم، 7 جرام من الكربوهيدرات ( 2 جرام من الالياف، 5 جرام من السكر )، 2 جرام من البروتين.
المكونات:
الطماطم الكاملة المقشرة و المستوردة من سان مارزانو، الطماطم الكاملة المقشرة والمهروسة من كاليفورنيا، زيت الزيتون البكر الممتاز، البصل الطازج، الجزر الطازج، الثوم الطازج، مركز الكمثرى و التوابل.
المظهر والقوام :
على الرغم من القوام الخفيف لهذا الصوص و الذي به كتل متفرقة من الطماطم، الا ان مظهره يوحي بانه مليئ بالتوابل.
كما ان الجزر الطازج أضاف بعض القرمشة إلى القوام و الذي نتنبأ ملائمته للعديد من الوصفات.
الطعم :
على الرغم من أن هذا الصوص يحتوي على أقل نسبة صوديوم مقارنة بالأنواع الأخرى على قائمتنا، الا ان طعمه لم يخيب توقعاتنا، و هذا لان له نكهة غنية بالطعوم الغير متوقعة من الكمثرى الطازجة و التوابل الصحية.

تقييم شيب عربية:
على الرغم من ان هذا الصوص ينقصه الملح الا ان هذا لا يعني انه غير غني بالنكهة، و بدلا من الاعتماد على المكونات الضارة للقلب، قامت The Silver Palate’s marinara باستغلال المكونات ذات الجودة العالية مثل الطماطم المستوردة من سان مارزانو و زيت الزيتون البكر الخام، لاعطاء الصوص المذاق المعقد الشهي الذي يثبت امكانية التمتع بالطعام اللذيذ بدون الحاجة لاستهلاك الملح الزائد الضار للقلب.

#5 Prego Marinara :

المواد الغذائية :
يحتوي كل نصف كوب على: 80 سعر حراري، 3 جرام من الدهون ( 0.5 جرام من الدهون المشبعة )، 480 ملليجرام من الصوديوم، 10 جرام من الكربوهيدرات ( 3 جرام من الألياف، 7 جرام من السكر )، 2 جرام من البروتين.
المكونات :
معجون الطماطم ( الطماطم المهروسة و الماء )، مكعبات الطماطم في عصير الطماطم، زيت الكانولا، الملح، البصل المجفف، الثوم المجفف، التوابل، حمض السيتريك.
المظهر والقوام :
هذا الصوص يمثل كل ما تتوقعه عند شراء صوص الطماطم من متجر البقالة، فهو ذو قوام متماسك و لون تقليدي، و ليس به أي توابل غير تقليدية أو قطع مفاجئة من الثوم.
الطعم :
ماركة Prego لها طعم كلاسيكي للغاية و تقليدي، و على الرغم من أن بها ما يقارب الـ 500 ملليجرام من الصوديوم، الا أن طعمها غير مالح بصورة مبالغ فيها، و ليس بها طعم مسكر أو حمضي خفي.

تقييم شيب عربية :
لم نتوقع أن ينال هذا النوع من الصوص اعجابنا إلى هذا الحد، فهو ذو نكهة متوازنة و بسيطة مما يجعله متعدد الاستخدامات.
فمن الممكن إضافته إلى قطع اللحوم الدسمة، أو الأطعمة البحرية الخالية من الدسم أو الخضروات الخفيفة على حد سواء.
و لكن كنا نتمنى أن تقوم Prego باستبدال زيت الكانولا بزيت الزيتون البكر الممتاز الصحي.

#6 Cucina Antica Tomato Basil :

المواد الغذائية :
يحتوي كل نصف كوب ( 113 جرام ) على: 35 سعر حراري، 1.5 جرام من الدهون ( 1 جرام من الدهون المشبعة )، 240 ملليغرام من الصوديوم، 6 جرام من الكربوهيدرات ( 2 جرام من الألياف، 1 جرام من السكر )، 1 جرام من البروتين.
المكونات :
الطماطم المستوردة من سان مارزانو، الطماطم، البصل الطازج، زيت الزيتون البكر الممتاز، الملح، الريحان، الفلفل الأبيض، الفلفل الأسود.
المظهر والقوام :
على الرغم من التناقض فيما سنقوله، الا أن Cucina Antica نجحت في صناعة صوص سائل و مليء بالتكتلات في نفس الوقت.
الطعم :
على الرغم من وضوح قطع الريحان في الجرة، الا أننا لم نتمكن من الاحساس بطعمها في الصوص، و للاسف فان هذا الصوص ينقصه النكهة الأصلية التي تروج لها عبوته.

تقييم شيب عربية :
كنا نتوقع أن يكون هذا الصوص غنيا أكثر بنكهات منطقة البحر المتوسط بعد أن قرأنا اسمه الايطالي و الذي يعني "المطبخ العتيق".
و بدلا من رائحة الطماطم و الريحان الطازج، كانت رائحة الصوص تشابه رائحة سائل تنظيف الصحون الغير مستساغة !

#7 Newman’s Own Marinara :

المواد الغذائية :
يحتوي كل نصف كوب ( 125 جرام ) على: 70 سعر حراري، 1 جرام من الدهون ( 0 جرام من الدهون المشبعة )، 460 ملليجرام من الصوديوم، 12 جرام من الكربوهيدرات ( 3 جرام من الالياف، 7 جرام من السكر )، 3 جرام من البروتين.
المكونات :
معجون الطماطم ( الماء، معجون الطماطم و حمض الستريك )، مكعبات الطماطم، الملح، سكر القصب، زيت الزيتون البكر الممتاز، التوابل، البصل المجفف، الثوم المجفف.
المظهر والقوام :
بالقاء نظرة سريعة على قائمة المكونات و التي يتصدرها الماء، يمكننا تفسير السبب وراء القوام السائل لهذا الصوص المخفف.
الطعم :
لم تبهرنا نكهة الصوص المملحة للغاية، وعلى الرغم من المكونات الشهية المستخدمة في صنع هذا الصوص، الا أن طعمه لا يبدو كأنه مليء بالثوم أو البصل أو التوابل.

تقييم شيب عربية :
صوص Newman’s له رائحة الطماطم و الريحان اللذيذة التي تذكرنا برائحة شريحة من بيتزا المارجريتا، و لكن من المحبط أن طعمه لا يشابه رائحته الذكية.

#8 Ragu Old World Style Traditional :

المواد الغذائية :
يحتوي كل نصف كوب ( 125 جرام ) على: 80 سعر حراري، 2 جرام من الدهون ( 0 جرام من الدهون المشبعة )، 480 ملليجرام من الصوديوم، 13 جرام من الكربوهيدرات ( 2 جرام من الألياف، 8 جرام من السكر )، 2 جرام من البروتين.
المكونات :
معجون الطماطم ( معجون الطماطم و الماء)، زيت فول الصويا، الملح، السكر، البصل المجفف، زيت الزيتون البكر الممتاز، التوابل، جبن الرومانو المصنوع من الحليب البقري ( اللبن المقشود جزئيا و المستنبت، الملح، الأنزيمات )، النكهات الطبيعية.
المظهر والقوام :
أول ما تلاحظه عند فتح جرة الصوص هو الكتل العائمة فوق الصوص السائل ذو اللون الأحمر البرتقالي، و بتقليب هذا الصوص تأكدنا من أن قوامه خفيفا و ليس غنيا.
الطعم :
لا شيء يميز طعم هذا الصوص على الرغم من جبن الرومانو المضاف إلى الخليط. و في الواقع ، كان من الممكن أن يرتفع ترتيب هذا الصوص في القائمة إذا كان يحتوي على كمية أقل من السكر.

تقييم شيب عربية :
على الرغم من أن الملصق على الجرة يقول : " وصفتنا الأغنى والأكثر كثافة "، الا أن الصوص ليس له علاقة بالشعار على الجرة. كما أن جبن الرومانو المضاف لم يساعد على اضافة النكهة الغنية أو الكثافة إلى هذا الصوص.
و بجانب ضعف النكهة والقوام، فلم يبهرنا صوص راجو حتى بمحتواه الغذائي، كما أن نسبة السكر والصوديوم في الحصة الواحدة منه مرتفعة للغاية.0

#9 Bertolli Tomato & Basil :

المواد الغذائية :
يحتوي كل نصف كوب ( 125 جرام ) على: 80 سعر حراري، 2 جرام من الدهون ( 0 جرام من الدهون المشبعة )، 350 ملليجرام من الصوديوم، 13 جرام من الكربوهيدرات ( 1 جرام من الألياف، 11 جرام من السكر )، 2 جرام من البروتين.
المكونات :
مكعبات الطماطم في العصير ( مكعبات الطماطم، عصير الطماطم، كلوريد الكالسيوم ، حمض السيتريك )، معجون الطماطم ( معجون الطماطم و الماء)، الريحان، السكر، زيت الزيتون البكر الممتاز، البصل، الملح، الثوم، التوابل، النكهات الطبيعية.
المظهر والقوام :
جرة صوص برتولي مليئة حتى الحافة برقائق الريحان الأخضر العائمة في الصوص الأحمر الداكن الممتليء بالتكتلات.
الطعم :
فتح هذه الجرة شبيه بوضع أنفك مباشرة في نبتة الريحان الذكية، و لكن للأسف فان مذاق الصوص المسكر بصورة مثيرة للغثيان تغلب على نكهة الريحان و الطماطم.

تقييم شيب عربية :
كنا نتمنى أن يحتوي هذا الصوص على كمية أقل من السكر ليصبح أفضل، كما أن التكتلات به ( و التي على الأرجح تعود إلى كلوريد الكالسيوم المضاف إليه ) لم تكن في صالحه.

#10 Emeril’s Homestyle Marinara :

المواد الغذائية :
يحتوي كل نصف كوب ( 124 جرام ) على: 90 سعر حراري، 3 جرام من الدهون ( 0 جرام من الدهون المشبعة )، 430 ملليجرام من الصوديوم، 14 جرام من الكربوهيدرات ( 3 جرام من الألياف، 9 جرام من السكر )، 2 جرام من البروتين.
المكونات :
معجون الطماطم ( الماء و معجون الطماطم )، مكعبات الطماطم ( الطماطم، عصير الطماطم، حمض الستريك )، السكر، زيت فول الصويا، الملح، البصل المفروم، التوابل، بودرة الثوم، زيت الزيتون البكر الممتاز.
المظهر والقوام :
أعجبنا ان صوص Emeril’s Homestyle Marinara سميك و أكثر كثافة بكثير من الأنواع الأخرى على القائمة.
كما ان لونه المماثل للون القرميد الأحمر، وقوامه المتماسك غطى على أي فرصة محتملة لرؤية التوابل في الجرة.
الطعم :
كان طعم هذا الصوص مسكرا أكثر من أيا من الأنواع الأخرى، مما يبرر أن السكر هو المكون الثالث على قائمة المكونات.

تقييم شيب عربية :
بما أن اميريل طاه شهير و معترف بمهارته، و صاحب 14 مطعم و حاملا لدرجة الدكتوراة الفخرية، كان توقعنا أن يكون الصوص الذي يحمل اسمه مليئا بالنكهات الغنية من التوابل العالية الجودة و الطماطم الطازجة عوضا عن الكمية المبالغ بها من السكر و التي قد تزيد من فرص اصابتك بمرض السكري.

#11 Barilla Marinara :

المواد الغذائية :
يحتوي كل نصف كوب ( 125 جرام ) على: 70 سعر حراري، 1 جرام من الدهون ( 0 جرام من الدهون المشبعة )، 420 ملليجرام من الصوديوم، 14 جرام من الكربوهيدرات ( 3 جرام من الألياف، 8 جرام من السكر )، 3 جرام من البروتين.
المكونات :
معجون الطماطم ( الماء و معجون الطماطم )، مكعبات الطماطم ( الطماطم، حمض الستريك )، السكر ، البصل المجفف، الثوم المجفف، الملح، الريحان، زيت الزيتون البكر الممتاز، الزعتر، حمض الستريك، النكهة الطبيعية.
المظهر والقوام :
أن صوص باريلا كثيفا قليلا، كما ان قوامه ناعم بفضل معجون الطماطم.
الطعم :
كنا نتمنى أن يكون بامكاننا الرجوع في الزمن لتجنب تجربة هذا الصوص أو تذوقه، فنكهة الثوم الغريبة و الطاغية به و المذاق التي يتخلف في الفم بعدها، جعلنا نتساءل ما إذا كان الصوص فاسدا.

تقييم شيب عربية :
إذا كنت من محبي نكهة الطماطم الاصطناعية الطاغية مع الكثير من الثوم و المرارة التي لا يمكن التغاضي عنها، فهذا الصوص مناسب تماما لذوقك.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

أفضل و أسوأ أنواع الشوكولاتة الداكنة

أفضل وأسوأ الأطعمة التي تتناولها أثناء فترة الحيض