in

شاي يوغي للديتوكس .. حقيقة أم وهم؟

نتعرض طول الوقت لملوثات من الهواء والماء وكذلك من الطعام الذي نتناول ونمر جميعًا بأوقات نتعامل فيها مع أجسامنا بقدر من الحب والرعاية أقل مما ينبغي.

ولكل هذه الأسباب وغيرها، قد يبدو التخلص من السموم أمرا مغريًا ولكن عندما يتعلق الأمر بشاي مثل مزيج شاي يوغي، فما مدى صحة الادعاءات المذكورة على ملصق العبوة؟

فمصنعو شاي الديتوكس يوغي، يدعون أنه يساعد الجسم على تطهير نفسه من خلال تعزيز أداء الكبد والكُلى. ويوصون بشرب ثلاثة أكواب يوميًا لمدة تصل إلى 30 يومًا، مع توقف لمدة أسبوع بين الدورات.

المكونات وتأثيراتها:

المكونات في كيس واحد من شاي يوغي واسعة جدًا. ويقال إنها كلها طبيعية ومشتقة من النباتات.

ويسرد ملصق المنتج العناصر التالية، والتي تم تحديد العديد منها على أنها عضوية:

جذر سارسبريلا الهندي، ولحاء القرفة، والزنجبيل وعرق السوس والأرقطيون والهندباء والهيل والقرنفل والفلفل الأسود والتوت العرعر والفلفل الطويل ولحاء الفيلوديندرون، والراوند وجذر القلنسوة والقبطية وفورسيثيا  والغردينيا وزهر العسل الياباني والبطيخ الشتوي.

ولا تحدد التسمية المقدار الموجود من كل مكون. ولكن يوجد الكثير منها بشكل شائع في خلطات التخلص من السموم الأخرى وهي معروفة بخصائصها الطبية المبلغ عنها. كما تم استخدام بعضها على مر العصور. لذلك، دعونا نلقي نظرة فاحصة على بعضها.

  • التوت العرعر:

على مر التاريخ تم استخدامه في جميع أنحاء العالم لأغراض متعددة مثل قصور القلب الاحتقاني وآلام الدورة الشهرية، وللمساعدة في الولادة.

ومن المحتمل أن يكون إدراجه في شاي الديتوكس بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات. كما تم استخدامه تاريخيًا لعلاج التهابات المسالك البولية (1).

  • جذر الأرقطيون:

تم استخدام الأرقطيون لقرون علاجيًا في أجزاء من آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية. ويُعرف باسم “مدر البول”، فهو يحفز الهضم ويمكن استخدامه لعلاج أمراض الكلى والكبد.

وأظهرت الأبحاث أن المركبات الموجودة في الجذور تحتوي على خصائص مضادة لمرض السكر ومضادات الأكسدة، كما أنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية على سطح الجلد، مما يحسّن نسيج الجلد ويساعد على منع الأكزيما (2).

  • الهندباء البرية:

لدى تلك الحشائش الشائعة تاريخ طويل كنبات طبي. وتعمل كمدر طبيعي للبول بخصائص مضادة للأكسدة، وتستخدم بشكل شائع أيضا لعلاج مشاكل الكبد والكلى والطحال (3).

والهندباء معروفة أيضًا بأنها تستخدم للمساعدة في تحسين الهضم أو كملين، في حين أن الزهرة المجففة نفسها يمكن أن تعمل كمنشط للشهية (4).

  • الفلفل الاسود:

يمتلك الفلفل الأسود العديد من الخصائص المفيدة. ووفقًا لمراجعة أجراها باحثون في الهند، فإنه يحسّن الهضم وله فوائد مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات.

  • فلينية أمورية:

أظهرت الدراسات أن التوتر يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، وكذلك مرض السكري والاكتئاب والسمنة (5).

ولمساعدة الجسم، يجب أحيانًا مساعدة العقل أولاً. وقد أظهرت الأبحاث أن لحاء فلينية أمورية  Phellodendron يمكن أن يساعد في تقليل التوتر والقلق، وتقليل الإجهاد والحد من التعب.

هل التخلص من السموم (الديتوكس) ضروري؟

وفقًا لمايو كلينك، هناك القليل من الأدلة على أن أنظمة إزالة السموم تزيل السموم من الجسم فعليا (6).

وقد يكون لدى الناس ميل للشعور بالتحسن بعد التخلص من السموم لأنهم تخلصوا من الأطعمة المصنعة من نظامهم الغذائي، وليس لأن أجسامهم قد تخلصت من السموم.

وبشكل عام، يعمل جسم الإنسان السليم بشكل جيد في إزالة السموم من الداخل، خاصة مع اتباع نظامًا غذائيًا صحيًا يحتوي على أطعمة قليلة المعالجة.

ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في المزيد من الفوائد، فإن اتباع نظام غذائي للتخلص من السموم أو تناول شاي مثل شاي يوغي يمكن أن يوفر تأثيرات إضافية، وإن كانت خفيفة.

ومن المهم ملاحظة أن الأعشاب يمكن أن يكون لها تأثيرات قوية على الجسم عند تناولها بكميات كبيرة، لذلك يجب استخدام شاي يوغي حسب الإرشادات والحفاظ على الجسم رطبا بصورة دائمة.

ونظرًا لأن العديد من هذه المكونات العشبية هي مدرات للبول، فسوف يفقد الجسم السوائل ويخرج البول أكثر من المعتاد. لذلك، من المهم تعويض السوائل داخل الجسم لتجنب الجفاف.

الرسالة الرئيسية:

تم استخدام المكونات الطبيعية الموجودة في شاي الديتوكس يوغي للتخلص من السموم على مر العصور لتعزيز جوانب مختلفة من صحة الإنسان.

ومع ذلك، فإن الجسم السليم يعمل بشكل جيد في التخلص من السموم من خلال الأداء الصحي للكبد والكليتين.

كما أن هناك القليل من المخاطر المرتبطة بشرب مثل هذا الشاي. ومع ذلك يمكن جني بعض الفوائد الإضافية مع الاستمتاع بالنكهة على أي حال.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليلك إلى أفضل الفواكه منخفضة الكربوهيدرات

كل ما تريد معرفته عن فطر الشيتاكي