Menu
in

كل ما تريد معرفته عن ماء العسل والليمون : هل هو علاج فعال أم لا؟

إن ماء العسل والليمون شراب لذيذ ومريح، واحتساء كوب دافيء منه يتم الترويج له على أنه إكسير علاجي في عالم الصحة والعافية. كما أن هناك ادعاءات بأن هذا المشروب يمكن أن يساعد في إذابة الدهون وإزالة حب الشباب و إزالة السموم من الجسم.

ولأن لكل من العسل والليمون العديد من الفوائد الصحية، فهذا يجعل البعض يتساءل عن مدى فائدة هذا المزيج للصحة، وتبحث هذه المقالة في الأدلة على فوائد ماء العسل والليمون.

#1 مكونان طبيعيان وقويان

يعتبر كل من العسل والليمون من الأطعمة الشائعة التي تستخدم عادة لإضافة مذاق للأطباق والمشروبات.

والعسل سائل كثيف حلو يتم الحصول عليه من نحل العسل. ويستخدم بشكل شائع كبديل طبيعي للسكر المعالج وله أيضًا بعض الاستخدامات العلاجية، مثل علاج الجروح والحروق الجلدية (1).

والليمون من ثمار الحمضيات التي تتميز بعصيرها اللاذع، كما يستخدام اللب والقشرة. وتأتي معظم الفوائد الصحية لهذه الثمار المنعشة من مستوياتها العالية من فيتامين ج والمركبات النباتية المفيدة الأخرى (2).

وهناك اعتقاد شائع أن الجمع بين هذين المكونين في مشروب يمكن أن يساعد في قائمة طويلة من الأمراض، بما في ذلك مشاكل الجهاز الهضمي وحب الشباب وزيادة الوزن.

وفي حين أن العسل والليمون لهما العديد من الفوائد الصحية المحتملة والتطبيقات المفيدة، إلا أن العلم لا يدعم جميع الادعاءات المتعلقة بشراب العسل والليمون.

ملخص:

العسل والليمون من المكونات الشائعة التي تتميز ببعض الفوائد الصحية، ولا توجد أدلة علمية تدعم ادعاءات الجمع بينهما.

#2 فوائد العسل الصحية المدعومة بالعلم

يعد العسل من أقدم الأطعمة في العالم، التي تم استخدامها كغذاء ودواء على حد سواء لآلاف السنين. والتي غالبًا ما تُستخدم كبديل طبيعي للسكر المعالج في الخبز والطبخ والمشروبات، وله أيضًا استخدامات طبية. 

وقد تم ربطه ببعض الفوائد الصحية المدعومة علميًا، إلا أن معظم هذه الفوائد مرتبطة بالنوع الخام غير المصفى. وذلك لأن العسل عالي الجودة وغير المصفى يحتوي على مركبات ومغذيات مفيدة أكثر من العسل المعالج والمفلتر (3).

  • يمكن أن يعزز التئام الجروح والحروق

تم استخدام العسل عبر التاريخ كعلاج للبشرة وللجروح والحروق. وتوجد أدلة على استخدام قدماء المصريين والإغريق والرومان العسل لعلاج أمراض الجلد (4).

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن العسل له خصائص علاجية قوية عند وضعه على الجلد. وله تأثير علاجي على العديد من أنواع الجروح، بما في ذلك الحروق. 

كما قد يكون علاجًا فعالًا لقرحة القدم السكرية، وهي قروح مفتوحة أو جروح من المضاعفات الشائعة لضعف السيطرة على نسبة السكر في الدم (5). 

ويُعتقد أن خصائص العسل العلاجية تأتي من المركبات المضادة للبكتيريا والالتهابات التي يحتوي عليها.

  • قد يقضي على السعال عند الأطفال

العسل علاج شائع لنزلات البرد والسعال، وخاصة عند الأطفال. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن إعطاء العسل للأطفال المرضى قد يقلل من السعال ويحسن نوعية النوم (6). 

إلا أنه لا ينبغي أبدًا إعطاؤه للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد، نظرًا لخطر الإصابة بالتسمم الغذائي (7).

ملخص:

أظهرت الدراسات أن العسل قد يعالج الجروح مثل الحروق وقرحة السكري، كما يساعد في تقليل السعال لدى الأطفال المصابين بعدوى الجهاز التنفسي العلوي.

#3 فوائد الليمون الصحية المدعومة بالعلم

يشتهر الليمون بالعصير والقشرة الحامضة. وهو مصدرًا ممتازًا لفيتامين ج، كما يحتوي على كميات صغيرة من فيتامينات ب والبوتاسيوم (8). 

كما يحتوي على مركبات نباتية مفيدة مثل حامض الستريك والفلافونويد. وقد ارتبط بالفوائد الصحية التالية:

  • قد يساعد في منع تكون حصوات الكلى

حصوات الكلى عبارة عن كتل صلبة تتكون في إحدى الكليتين أو كليهما عندما تتراكم مستويات عالية من بعض المعادن في البول (9). 

وقد يساعد مركب نباتي في الليمون يسمى حمض الستريك في منع حصوات الكلى. حيث يقوم بذلك عن طريق الارتباط ببلورات أكسالات الكالسيوم وتثبيط نمو البلورات (10).

  • قد يساعد في تقليل أمراض القلب

الليمون مليئ بالعناصر الغذائية الصحية للقلب. وقد تقلل الكمية العالية من فيتامين ج والمركبات النباتية الموجودة فيه من بعض عوامل الخطر لأمراض القلب.

كما قد يساعد عصير الليمون في تقليل مستويات الكوليسترول المرتفعة أيضًا.

  • يحتوي على مركبات مفيدة

يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين ج المضاد للأكسدة والمركبات النباتية الأخرى التي قد تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة، التي تؤدي إلى إتلاف الخلايا والمساهمة في الإصابة بأمراض مثل السرطان وأمراض القلب.

ويحتوي الليمون أيضًا على مركبات نباتية قوية تسمى مركبات الفلافونويد، التي قد يقلل تناولها من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وحتى منع التدهور المعرفي.

ملخص:

يحتوي الليمون على عناصر غذائية ومركبات مفيدة قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وسرطان المريء ومرض السكري. كما قد يساعد أيضًا في منع حصوات الكلى.

#4 مزج العسل والليمون قد يؤدي إلى تحسين الصحة

يوفر كل من الليمون والعسل فوائد صحية مدعومة بالدراسات العلمية. وقد يكون للجمع بينهما في مشروب لذيذ بعض المزايا أيضًا.

وفيما يلي بعض الادعاءات الصحية حول ماء العسل والليمون التي يدعمها العلم.

  • قد يساعد في إنقاص الوزن

قد يساعد شرب المزيد من الماء، بما في ذلك ماء العسل والليمون، على إنقاص الوزن.

أظهرت العديد من الدراسات أن زيادة تناول الماء يمكن أن يزيد من عملية التمثيل الغذائي ويعزز الشعور بالشبع، وكلاهما يمكن أن يساعد على التخلص من بعض الوزن.

كما أن الترطيب بماء الليمون والعسل يمكن أن يساعد في الحفاظ على وزن صحي.

  • قد يكون مفيدًا عند المرض

نظرًا لخصائص العسل المهدئة والكمية العالية من فيتامين ج في الليمون، فقد يكون شرب ماء الليمون والعسل مفيدًا عند الشعور بأعراض المرض.

كما يلعب فيتامين ج دورًا في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي. وثبت أن العسل يقلل من حدة وتواتر السعال لدى الأطفال المصابين بعدوى الجهاز التنفسي العلوي، على الرغم من أن تأثيره على البالغين غير معروف.

  • يمكن أن يحسن صحة الجهاز الهضمي

يعتبر الترطيب المناسب أمرًا ضروريًا للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، حيث يمكن أن يسبب الجفاف الإمساك، وهي مشكلة شائعة لدى الأطفال والنساء الحوامل وكبار السن. وتناول السوائل الكافية أمرًا ضروريًا للحفاظ على البراز ناعمًا ومنع الإمساك.

وتشير بعض الأبحاث إلى أن العسل الخام قد يكون له تأثير مفيد على بكتيريا الأمعاء الصديقة التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتوازنه، ولاتزال هناك حاجة إلى مزيد من البحوث.

ملخص:

قد يفيد ماء العسل والليمون صحة الجهاز الهضمي ويساعد على إنقاص الوزن. ويمكن أن يكون أيضًا مشروبًا مهدئًا عند الشعور بالبرد.

#5 الادعاءات الصحية الشائعة التي لا يدعمها العلم

في حين أن شرب ماء الليمون بالعسل قد يوفر بعض الفوائد، إلا أن العديد من الادعاءات حول هذا المشروب لايدعمها دليل علمي. 

ومنها على سبيل المثال: طرد السموم من الجسم، وتحسين حب الشباب، وإذابة دهون الجسم وتعزيز الأداء المعرفي، إلا أنه لا يوجد دليل علمي لدعم مثل هذا الادعاء.

ملخص:

لا يوجد دليل علمي يدعم الادعاءات حول دور ماء العسل والليمون في تحسين الأداء المعرفي وتعزيز وظائف المخ وإذابة الدهون أو إزالة حب الشباب.

#6 كيفية إعداد وتناول ماء الليمون والعسل

يتم إعداد ماء الليمون والعسل بخلط عصير نصف ليمونة وملعقة صغيرة من العسل الخام عالي الجودة في كوب من الماء الساخن أو الدافئ.

وغالبًا ما يتم استهلاكه دافئا، وأيضًا بارداً مع القليل من مكعبات الثلج. كما يمكن تعديل كميات عصير الليمون أو العسل بما يتناسب مع الذوق. مع تذكر أن العسل مصدر للسعرات الحرارية والسكر المضاف.

ويمكن الاستمتاع به في أي وقت من اليوم، وكذلك قبل النوم. مع ضرورة شطف الفم بالماء العادي بعد شربه نظرًا لاحتوائه على عصير الليمون للمساعدة في تحييد الحمض ومنع تآكل مينا الأسنان.

ملخص:

ماء الليمون والعسل سهل التحضير ويمكن الاستمتاع به في أي وقت من اليوم.

#7 الرسالة الرئيسية :

يعتبر ماء الليمون والعسل من المشروبات اللذيذة والمهدئة التي لها بعض الفوائد الصحية. وهو خيار جيد كبديل منخفض السعرات الحرارية للصودا والمشروبات المحلاة. كما قد يكون مفيدًا عند الإصابة بنزلة برد أو عدوى في الجهاز التنفسي العلوي.

ومع ذلك، لا يوجد دليل علمي يدعم الادعاءات التي تروج لاستخدامه لإزالة السموم من الجسم أو إذابة الدهون أو إزالة حب الشباب أو تعزيز وظائف المخ.

وبينما يعتبر مشروبًا ممتعًا، لا ينبغي أن يحل محل الماء العادي في النظام الغذائي.

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

التخطي إلى شريط الأدوات