in

هل من الممكن أكل بذور الرمان؟

يعتبر الرمان من الفواكه ذات الشكل الجميل مع حباته الشبيهة بالياقوت الأحمر اللامع والتي تدعى arils. تحتوي هذه الحبات على رحيق عصاري حلو يحيط ببذرة بيضاء في المنتصف.

وعلى الرغم من أن فتح ثمرة الرمان وإخراج الحبات من قلبها يعتبر عمل شاق،  إلا إن أكلها قد يكون أكثر صعوبة بسبب الحاجة إلى بصق البذور.

وبرغم بعض الآراء والمعتقدات الشائعة، إلا إن بذور الرمان البيضاء صالحة للأكل – كما أنها مفيدة للصحة أيضا ! (تعرف على أهم فوائد الرمان الصحية).

ما هي الفوائد الصحية لبذور الرمان ؟

يعتبر الرمان من الفواكه الصحية للغاية.  و يأكلها الكثير من الناس بالكامل بما في ذلك البذور.

بينما يكتفي البعض الآخر بامتصاص العصير فقط وبصق اللب الأبيض الليفي (البذور)، ولكن أفراد المجموعة الأخيرة قد يفوتون على أنفسهم فرصة الانتفاع ببعض الفوائد الصحية للرمان !

1.غنية بالعناصر الغذائية المفيدة :

الرمان غني بفيتامين سي (جـ) ، والبوتاسيوم والألياف. وقد تم العثور على معظم هذه الألياف في البذور البيضاء التي تختبئ داخل الحبات التي تحتوي على العصير.

كما أنه يحتوي على 48% من الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين (جـ) الضروري لمجموعة متنوعة من الوظائف الصحية.

2. تحتوي على عدد منخفض من السعرات الحرارية :

باحتواء ثمرة الرمان الكاملة على 234 سعر حراري فقط ، يمكن اعتبار الرمان من الأطعمة ذات المحتوى المنخفض نسبياً من السعرات الحرارية ، مما يجعله وجبة خفيفة لذيذة و مثالية للأشخاص الذين يراقبون أوزانهم أو يرغبون في خسارة الوزن.

3. غنية بمضادات الأكسدة :

تحتوي بذور الرمان على عدد كبير من مضادات الأكسدة، والتي تساعد على حماية الجسم من الالتهابات و أضرار الشوارد الحرة.

كما توجد مضادات للأكسدة في القشرة أيضا. وعلى الرغم من أن قلة من الناس فقط قد يأكلون قشور الرمان ، الا إن مضادات الاكسدة الموجودة بالقشور والتي يشار إليها باسم البوليفينول، تشمل : التانينات، والفلافونويد، والانثوسيانين.

ويكمن الخطر الوحيد المحتمل لأكل الرمان في المخاطر التي قد يتعرض لها الكلاب. حيث قد تعاني بعض الكلاب من اضطرابات شديدة في الجهاز الهضمي بسبب التانينات والأحماض داخل ثمار الرمان، لذا فمن الأفضل ألا يتم تقديم ثمار الرمان للكلاب !

4 طرق للحصول على أقصى استفادة من فوائد الرمان :

يتوفر الرمان في أسواق أمريكا الشمالية في أواخر فصل الصيف وأوائل الشتاء ، كما تقوم بعض محلات البقالة باستيراد الرمان من نصف الكرة الجنوبي ليكون متوفرا لديها طوال العام.

1. اختيار الثمار الناضجة :

يعتبر اختيار ثمار الرمان الناضجة أمر سهل نسبياً ، حيث يمكن اختيارها من الرمان المتوفر في محلات البقالة المحلية. لكن احرص على اختيار الثمار الثقيلة ذات القشرة المشدودة غير المجعدة.

لا تؤثر الخدوش الصغيرة على السطح الخارجي للقشرة على ثمرة الفاكهة من الداخل، لذا لا يجب الحكم تماماً على الرمان من قشرته!

2. الطريقة الصحيحة لإخراج الحبات من الرمان :

قد يؤدي تناول الرمان إلى حدوث فوضى، لكنّه قد يتم بإتقان أيضا عندما تؤكل البذور بالكامل.

يجب البدء بقطع الثمرة إلى نصفين ثم إفراع الحبات الحمراء الصغيرة في وعاء وتناولها، أو إضافتها إلى السلطة، أو الزبادي ، كما يمكن ايضاً إضافتها إلى طبق الشوفان، أو الحلويات، أو أي شيء آخر!

3. طريقة الحفظ والتخزين :

في حالة شراء كمية كبيرة من الرمان. يمكن حفظ الحبات عن طريق نشرها على ورقة الخبز و تجميدها لمدة ساعتين. ثم نقلها إلى أكياس التجميد وإعادتها مرة أخرى إلى الفريزر.

بهذه الطريقة يمكن الاحتفاظ بحبات الرمان وتخزينها لمدة تصل إلى سنة كاملة.

4. عصير الرمان :

يمكنك أيضا تحويل الرمان إلى عصير بدلا من شراء عصير الرمان المعبأ في زجاجات. صناعة عصير الرمان بنفسك أفضل وأكثر صحة لأن العصير المعبأ يمكن أن يحتوي على مكونات أخرى، مثل السكر المضاف والصوديوم.

لاستخلاص العصير من حبات الرمان، يمكن استخدام عصارة أو ضغط الحبات يدوياً مع مراعاة فصل الألياف عن العصير باستخدام مصفاة.

يمكن استخدام عصير الرمان في تحضير العديد من الأصناف المنعشة واللذيذة، مثل جرانيتا الرمان بالريحان.

كما يمكن الاحتفاظ بالعصير في الثلاجة لمدة تصل إلى ثلاثة أيام، أو في الفريزر لمدة قد تصل إلى ستة أشهر.

الخلاصة :

يحتوي الرمان على فوائد صحية عديدة. وعلى عكس الاعتقاد الشائع، فإن البذور الداخلية طيبة المذاق ومفيدة أيضاً. لذا حاول في المرة القادمة ألا تبصقها وأنت تتناول هذه الثمار الرائعة.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

أفضل الطرق السهلة لخفض مستويات السكر في الدم طبيعياً

هل أقراص الليبو زين فعالة وهل هي آمنة ؟