in

اليوهمبي (فلحاء اليوهمب) الفوائد والاستخدامات والآثار الجانبية

اليوهمبي، عبارة عن مكمل غذائي معروف مصنوع من لحاء شجرة أفريقية دائمة الخضرة. يستخدم عادة لعلاج ضعف الانتصاب. وأصبح شائعا  بين لاعبي كمال الأجسام للمساعدة في فقد الدهون.

وعلى الرغم من شعبيته، توجد بعض المخاطر التي قد يرغب المرء في معرفتها قبل تناوله هذا المكمل. ويحاول هذا المقال توفير كل ما يمكن الاحتياج لمعرفته حول اليوهمبي، وفوائده واستخداماته والمخاطر المحتملة له.

#1 ما هو اليوهمبي وكيف يعمل؟

اليوهمبي، مكمل عشبي. لديه تاريخ طويل من الاستخدام لتحسين الأداء الجنسي في الطب التقليدي لغرب إفريقيا. 

وفي الآونة الأخيرة، تم ترويج اليوهمبي كمكمل غذائي مع مجموعة واسعة من الاستخدامات الشائعة، والتي تتراوح بين علاج الحالات الطبية مثل ضعف الانتصاب والمساعدة في فقدان الوزن.

وهذا المكمل مستمد من لحاء شجرة دائمة الخضرة توجد في غرب ووسط أفريقيا تسمى Pausinystalia johimbe. وغالبًا ما يتم تسويقه على شكل كبسولات أو أقراص، أو على شكل مستخلص لحاء اليوهمبي، وهو العنصر النشط في لحاء اليوهمبي. 

حيث يعتقد الكثيرون أنه يعمل عن طريق منع مستقبلات في الجسم تسمى مستقبلات الأدرينالية ألفا -2 (1). التي تلعب دورًا مهمًا في تثبيط الانتصاب. لذلك، يُعتقد أن مادة اليوهمبين تساعد في تخفيف ضعف الانتصاب عن طريق منع المستقبلات المسؤولة عن منع الانتصاب (2).

وقد يساعد اليوهمبين أيضا على تعزيز إطلاق أكسيد النيتريك، الذي يمكن أن يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم إلى الأعضاء الجنسية.

ملخص:

اليوهمبي، مكمل عشبي يستخدم لعلاج ضعف الانتصاب، وتعزيز فقدان الوزن. حيث يعمل بشكل رئيسي في الجسم من خلال منع مستقبلات الأدرينالية ألفا -2.

#2 قد يساعد في ضعف الانتصاب

يشتهر اليوهمبي بقدراته المزعومة للتخفيف من ضعف الانتصاب، ويتساءل الكثيرون عن الأدلة وراء هذا الادعاء.

وتشير مراجعة لسبع دراسات خضعت للرقابة، إلى احتمال وجود حقيقة في هذا الادعاء. ففي هذه الدراسة، كان اليوهمبي أكثر فعالية من الدواء الوهمي في علاج ضعف الانتصاب (3).

كما فحصت إحدى الدراسات في المراجعة آثار اليوهيمبي على 82 من قدامى المحاربين المصابين بضعف الانتصاب (4).

وبعد شهر من العلاج، كان هناك تحسن جزئي في الأعراض لحوالي 34٪ من المرضى الذين يتناولون اليوهمبين، بينما أبلغ 20٪ من المرضى عن انتصاب كامل ومستدام. وأفاد 7 ٪ فقط من قدامى المحاربين الذين تناولوا علاجا وهميا بأي تحسن.

ومع ذلك، فإن منظمات مثل الجمعية الأمريكية لجراحة المسالك البولية، لا تنصح باليوهمبين لعلاج ضعف الانتصاب بسبب عدم كفاية الأدلة حول فائدته، والآثار الجانبية الضارة المحتملة (5).

ملخص:

تشير الدراسات إلى أن تناول اليوهمبين أكثر فعالية في علاج ضعف الانتصاب من تناول الدواء الوهمي. إلا أن المنظمات الطبية لازالت مترددة في التوصية به بسبب عدم كفاية الأدلة والآثار الجانبية المحتملة.

#3 النتائج مختلطة فيما يتعلق بخسارة الوزن

يتم أيضا تسويق مكملات اليوهمبي للمساعدة في تخفيف الوزن وتحسين تكوين الجسم. فقدرة اليوهمبين على منع مستقبلات ألفا -2 الأدرينالية الموجودة في الخلايا الدهنية، يمكن أن تؤدي من الناحية النظرية، إلى زيادة فقدان الدهون وفقدان الوزن. 

وقد قيّمت العديد من الدراسات هذا الأمر، ووجدت نتائج مختلطة. حيث قامت إحدى الدراسات بدراسة آثار اليوهمبين في 20 من الإناث البدينات اللائي اتبعن حمية تستند على 1000 سعر حراري لمدة ثلاثة أسابيع. 

 وفقدت هؤلاء النساء وزنا أكبر بكثير من النساء اللائي تناولن دواء وهميا - 7.8 رطل (3.6 كجم) مقابل 4.9 رطل (2.2 كجم) (6).

وأيضا تمت دراسة اليوهمبين على النخبة من لاعبي كرة القدم، ووجد أنه يقلل من دهون الجسم بنسبة 1.8 نقطة مئوية على مدار ثلاثة أسابيع. ولم يتم العثور على تغييرات كبيرة في مجموعة الدواء الوهمي (7).

ومن ناحية أخرى، خلصت دراستان إضافيتان إلى أن اليوهمبين لم يكن له تأثير كبير على فقدان الوزن أو فقدان الدهون (8، 9). 

وهناك حاجة إلى مزيد من البحوث قبل النصح باستخدامه على نطاق واسع كمكمل لفقدان الوزن.

ملخص:

وجدت بعض الدراسات أن تناول اليوهمبين أدى إلى زيادة فقدان الوزن، وانخفاض في الدهون في الجسم. 

ومع ذلك، لم تجد دراسات أخرى أي تأثير، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتقييم ما إذا كان اليوهمبي مكمّل فعال لتخفيف الوزن.

#4 الأخطار المحتملة لتناول اليوهمبي

اليوهمبين متاح كدواء بوصفه طبية يسمى هيدروكلوريد اليوهمبين لعلاج ضعف الانتصاب. 

ومع ذلك، فإن المكملات الغذائية التي تُباع كمستخلص لحاء اليوهمبي أو هيدروكلوريد اليوهمبين متاحة أيضًا بيسر ودون وصفة طبية.

والقلق الرئيسي بالنسبة لليوهمبي كمكمل غذائي، يكمن في التوصيف غير الدقيق للمنتج، وآثاره الجانبية الخطيرة المحتملة. 

ولهذه الأسباب، يحظر بيع مكمل اليوهمبي في العديد من البلدان بما في ذلك أستراليا وكندا والمملكة المتحدة (10).

  • تقارير التوصيف غير الدقيق

نظرًا لأن المكملات الغذائية لا تخضع لرقابة صارمة من قِبل الإدارة الفيدرالية للأدوية (FDA)، فلا يوجد ما يضمن أن المنتج هو بالضبط ما يتم ذكره على الملصق.

وقد قام باحثون من كلية الطب بجامعة هارفارد، بفحص 49 من نوع من مكملات اليوهمبي المختلفة، واكتشفوا أن 78 ٪ منها لم تحدد بوضوح كمية اليوهمبين في المنتج. 

والأكثر من ذلك، أن المكملات الغذائية التي تحتوي على محتوى اليوهمبين كانت غير دقيقة، وتراوحت الكميات الفعلية لليوهمبين في المكملات من 28 ٪ إلى 147 ٪ مما كان مدرجا على الملصق.

وهذا يعتبر أمر مقلق للغاية، لأنه يعرض الصحة لخطر متزايد بتناول جرعة أعلى من هذا المكمل أكثر من المطلوب، الأمر الذي قد يؤدي إلى آثار جانبية ضارة.

  • الآثار السلبية لليوهمبي

يصاحب تناول هذه المكملات خطر العديد من الآثار الجانبية المحتملة.

حيث استعرضت إحدى الدراسات جميع الحالات المبلغة لنظام مكافحة السموم في كاليفورنيا فيما يتعلق بالآثار الضارة للمكملات التي تحتوي على اليوهمبين. 

وشملت الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً، الضائقة الهضمية، وزيادة معدل ضربات القلب، والقلق وارتفاع ضغط الدم. 

كما تعرض عدد قليل من الأشخاص إلى حالات تهديد للحياة، بما في ذلك الإصابة بنوبة قلبية وإصابة الكلى الحادة.

إلا أنه تجدر الإشارة إلى أن العديد من هذه الحالات نتجت عن منتجات تحتوي على العديد من المكونات الأخرى بالإضافة إلى اليوهمبي، والتي ربما تكون قد أسهمت في الآثار الضارة.

ملخص:

تناول مكملات اليوهمبي يصاحبه بعض المخاطر المحتملة، بما في ذلك وضع ملصقات غير دقيقة على المنتج وبعض الآثار الضارة.

#5 هل يجب تناول اليوهمبي؟

هناك عدد من الناس الذين لا ينبغي لهم تناول اليوهمبي. مثل الأشخاص الذين لديهم تاريخ من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه، وأمراض الكلى وأمراض الكبد، ومرضى الصحة العقلية يجب ألا يتناولوا اليوهمبي.

كما يجب على النساء الحوامل والأطفال دون سن 18 عامًا، الامتناع عن تناول اليوهمبي.

ويمكن للذين يعانون من ضعف الانتصاب ويرغبون في تخفيف الأعراض، التحدث مع الطبيب حول خيارات العلاج. 

حيث تم تطوير أدوية أكثر أمانًا وفعالية. لذلك يصف حاليا الأطباء هيدروكلوريد اليوهمبين بشكل أقل تكرارًا.

وفيما يخص الأدلة الخاصة بآثار اليوهمبي على فقدان الوزن، فهي غير حاسمة. وهناك العديد من التغييرات الأخرى في نمط الحياة التي يمكن إجراؤها للمساعدة على فقدان الوزن.

وبشكل عام، ونظرًا لانتشار الملصقات غير الدقيقة، والآثار الجانبية المحتملة، فقد يكون من الأفضل تجنب هذا المكمل تمامًا. 

وفي حال اتخاذ قرار تناوله، يفضّل الشراء من شركة تتمتع بسمعة حسنة، والتأكد من أن المنتج قد تم اختباره للتأكد من جودته وسلامته وتعيين كمية اليوهمبين الموجودة به بوضوح.

ولا توجد مبادئ توجيهية للجرعات القياسية لمكمل اليوهمبي. إلا أن بعض المصادر اقترحت عدم تجاوز 30 ملجرام من هيدروكلوريد اليوهمبين يوميًا، أو حوالي 10 ملجرام ثلاث مرات يوميًا.

واستخدمت دراسات أخرى 0.09 ملجرم / رطل / يوم (0.20 مجم / كجم / يوم) في المشاركين في الدراسة، أي ما يعادل 15 ملجرام / يوم للبالغين 165 رطل (أو 65 كجم).

ملخص:

قد يُحبّذ تجنب تناول اليوهمبي تماما بسبب الملصقات غير الدقيقة، والآثار الجانبية المحتملة. 

وفي حال الرغبة في تناوله، الحرص على العثور على منتج من علامة تجارية مشهورة تم اختبارها للتأكد من جودتها وسلامتها.

#6 الرسالة الرئيسية :

اليوهمبي، مكمل عشبي شعبي يتم تسويقه للمساعدة في ضعف الانتصاب، وتحسين تكوين الجسم وفقدان الوزن.

واليوهمبين، هو العنصر النشط الرئيسي في مكملات اليوهمبي، وهناك دليل على أنه يمكن أن يحسّن بشكل فعال ضعف الانتصاب. ومع ذلك، يبدو أنه يقدم نتائج مختلطة فيما يخص فقدان الوزن وتكوين الجسم.

وكشفت الدراسات عن العديد من حالات وضع ملصقات غير دقيقة على منتجات اليوهمبي. بالإضافة إلى أنه يصاحب تناوله خطر حدوث بعض الآثار الجانبية الضارة.

ولهذه الأسباب، قد يكون من الأسلم تجنب هذا المكمل تمامًا، أو على الأقل التأكد من شرائه من شركة حسنة السمعة.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

أفضل 10 أطعمة لنمو الشعر

فوائد البرقوق المجفف (القراصيا) وعصيره