in

تابل الكمون الذي يساعد على خسارة الوزن والدهون

هل تحاول الخروج من مرحلة الثبات أثناء خسارتك للوزن؟ اترك عود الكرفس اذن و توجه إلى خزانة التوابل. فقد أظهرت دراسة حديثة أن بإمكان مسحوق الكمون المساعدة في تعزيز خسارة الوزن، والتقليل من دهون الجسم، و تحسين مستويات الكوليسترول الغير صحي بطريقة طبيعية.

حيث قام الباحثون في جامعة شاهيد سادوغي للعلوم الطبية في إيران بتقسيم 88 امرأة بدينة أو مفرطة الوزن إلى مجموعتين. ولمدة 3 أشهر ، تلقت كلا من المجموعتين الاستشارات الغذائية و انخفض استهلاك السيدات من السعرات الحرارية اليومية بمقدار 500 سعر حراري. لكن السيدات في أحدى المجموعتين تناولن أيضا 3 جرامات ( أقل قليلا من ملعقة صغيرة واحدة ) من مسحوق الكمون المذاب في 140 جرام من الزبادي يوميا ( تم إعطاء نفس الكمية من الزبادي بدون الكمون إلى السيدات في المجموعة الثانية ).

في نهاية التجربة التي استمرت لمدة 3 أشهر ، فقدت السيدات في مجموعة الكمون 3 أرطال أكثر من السيدات في المجموعة الأخرى وكان إجمالي الوزن المفقود 13 رطلاََ. من المثير للإعجاب أيضا أن نسبة الدهون في أجسام سيدات مجموعة الكمون انخفضت بنسبة 14.64٪ – أي ثلاثة أضعاف نسبة الـ 4.91٪ التي خسرتها سيدات المجموعة الثانية – ولذلك عزى الباحثون هذه النتائج إلى إضافة تابل الكمون الحارق للدهون.  كانت هناك فوائد جسمانية داخلية أيضًا للكمون، حيث انخفضت مستويات مجموعة الكمون من دهون الدم الضارة التي تدعى باسم ” الجليسريدات الثلاثية ” بمقدار 23 نقطة ، بينما انخفضت مستويات مجموعة التحكم بمقدار 5 نقاط فقط. كما خفضت السيدات اللاتي تناولن الكمون ما يقرب من 10 نقاط  في المتوسط من قراءات الكولسترول السيء ” الضار” في أجسامهن، بينما خفضت مجموعة التحكم من مستويات الكوليسترول السيء بمقدار نصف نقطة فقط .

لكن كيف حصلت مجموعة الكمون على مثل هذه التغييرات الدراماتيكية من مجرد تناول القليل من التوابل ؟

 

السبب هو أن تابل الكمون غني بـ الفيتو ستيرولات phytosterols ، وهي مواد كيميائية نباتية معروفة بقدرتها على منع امتصاص الكوليسترول في الجسم. وبما أن هذا هو أول بحث يوضح أن تابل الكمون له خصائص تساعد على خسارة الوزن، فإن أصحاب الدراسة يتكهنون أيضًا بأن الكمون، مثله مثل التوابل الحارة الأخرى، يعمل على زيادة معدل الأيض الغذائي بشكل مؤقت.

هل تريد التجربة بنفسك ؟ لعلمنا بأن فكرة الكمون المخلوط في الزبادي ليس من أكثر الوجبات الخفيفة التي صادفتها اغراءاََ، فقد أحضرنا لك بعض التطبيقات الشهية الأخرى للاستفادة بخصائص الكمون الحارقة للدهون :

1- أضف بضع ملاعق صغيرة من الكمون المطحون إلى وصفة الخضروات المخبوزة المفضلة لديك ( تابل الكمون يتماشى جيدا مع البطاطا الحلوة، القرع العسلي، الجزر، الكوسا، والقرنبيط، وفقا لقول إيان هيمفيل صاحب كتاب  The Spice & Herb Bible ).

2- اخلط الكمون المطحون مع مسحوق التشيلي الحار، مسحوق الثوم، مسحوق البصل، البابريكا و الفلفل الأحمر المطحون لصنع تتبيلة التاكو الشهية.

3- أضف رشة صغيرة من الكمون إلى المايونيز أو غموس الحمص في الشطائر أو أطباق الغموس.

4- تبل غموس الجواكامولي الخفيف برشة أو اثنتين من الكمون حسب المذاق.

5- رش الكمون المطحون على الحمص أو المكسرات المحمصة.

و بإمكانك تجربة الوصفة الشهية التالية :

طبق البيض مع الهاش الحار و صوص هولانديز الأفوكادو – Spicy Hash with Eggs and Green Goddess Hollandaise :

وقت التحضير : 20 دقيقة، الوقت الكلى للإعداد : ساعة واحدة، عدد حصص التقديم : 4 حصص.

المكونات :

½ كجم من بطاطس يوكون الذهبية المقطعة في مكعبات متوسطة الحجم.

½ كجم من الجزر المقشر و المقطع في مكعبات متوسطة الحجم.

2 ملعقة طعام من زيت الزيتون.

1 بصلة صفراء متوسطة و مقطعة.

1 من فلفل الهالابينو أو سيرانو تشيلي المقطع في شرائح.

¼ كجم من الكيل المطهو على البخار و المقطع إلى قطع بحجم القضمات.

1 ملعقة صغيرة من الكمون المطحون.

8 بيضات كبيرة.

1 ثمرة أفوكادو ناضجة و مقطعة إلى مكعبات.

½ كوب من الماء.

¼ كوب من عصير الليمون الطازج.

بعضا من الشبت لتزيين الطبق قبل التقديم.

خطوات الطهي :

1- حضر الفرن بتسخينه إلى درجة 190 درجة مئوية. ضع البطاطس و الجزر في مقلاة كبيرة مستقيمة الجوانب و غطيها بالماء. اغلي المحتويات فوق الموقد على حرارة متوسطة و قم بطهيها حتى تكاد أن تكون طرية لمدة 8 إلى 10 دقائق، ثم صفي البطاطس و الجزر و ضعهما جانبا.

2- قم بتسخين زيت الزيتون على حرارة متوسطة في المقلاة. أضف البصل وفلفل الهالابينو، و قم بالطهي حتى يطرى البصل و الهالابينو لحوالي 5 دقائق. أضف الجزر و البطاطس و اطهي الخليط لحوالي دقيقتين. أضف الكيل و الكمون و ½ ملعقة صغيرة من الملح، ½ ملعقة صغيرة من الفلفل و اطهي الخليط حتى تذوي أوراق الكيل، لحوالي دقيقتين. استخدم ملعقة كبيرة لعمل 4 فجوات في خليط الهاش وضع بيضتين في كل فجوة. ضع المقلاة في الفرن و اخبز الهاش حتى تجمد البيضات، لحوالي 10 إلى 15 دقيقة.

3- اجمع مكعبات الأفوكادو مع الماء و عصير الليمون و ¼ ملعقة صغيرة من الملح، و ¼ ملعقة صغيرة من الفلفل في الخلاط بينما يخبز البيض، و اخلط المزيج حتى يتحول إلى معجون بيوريه ناعم. أضف حتى ملعقتان كبيرتان زيادة من الماء حتى يصبح قوام الخليط شبيه بقوام الصوص.

أخيرا، قم بتقديم طبق البيض مع الهاش المغطى بصوص الهولانديز المصنوع من الأفوكادو و المزين بالشبت الطازج.

المواد الغذائية ( في الحصة الواحدة ) :

458 سعر حراري، 19 جرام من البروتين، 44 جرام من الكربوهيدرات، 10 جرام من الألياف، 9 جرام من السكر، 24 جرام من الدهون، 5 جرام من الدهون المشبعة، 607 ملليجرام من الصوديوم.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

طرق لخسارة الوزن عندما يكون لديك أكثر من 50 رطل لتخسرها

اليوغا يمكن أن تساعدك على فقدان الوزن