in

عشرة أسباب لتساقط الشعر عند النساء

يمكن أن يصبح فقدان شعرك بشكل مفرط وغير مبرر أمر مروع ومخيف، لكن الخبر السار هو أنه لا بد من وجود طريقة لإصلاحه. إليك أسباب تؤدي لفقدان الشعر عند النساء وكيفية معالجتها.

عندما يصبح تساقط الشعر معضلة

جميعنا نتعرض لتساقط الشعر، فمن الممكن أن يحدث هذا خلال استحمامك الصباحي، أو أثناء تنشيف شعرك، أو ربما عند تسريحه سريعًا وهذا كله يُعد أمر طبيعي تمامًا. لقد ذكرت الأستاذة طبيبة الجلدية في مدينة نيويورك ‘فرانشيسكا فوسكو’ والمختصَة في تساقط الشعر قائلة: “يفقد كل منا من 50 إلى 100 شعرة بمتوسط يومي، وهذا لأن شعرك يمر بدورات وسوف ينمو شعرًا جديدًا بدلًا منه”

ولكن قد يكون تساقط الشعر علامة دالة على حالة صحية خطيرة تحتاج إلى تقييم طبيب الجلدية وربما علاج أيضًا. إليك تسعة أسباب لتساقط الشعر وكيفية الحد منه.

#1 تساقط الشعر الكربي

إن تساقط الشعر الكربي ظاهرة تحدث بعد الحمل أو عملية جراحية أو خسارة الوزن الحاد أو التوتر الشديد، وذلك يجعلك تخسر كمية كبيرة من شعرك يوميًا خاصةً أثناء غسل الشعر أو تصفيفه أو تسريحه. يمكن لتساقط الشعر أن يكون عرض جانبي لبعض أنواع الأدوية مثل مضادات الاكتئاب وحاصرات بيتا وعقاقير غير ستيرويدية مضادة للالتهابات. وخلال فترة تساقط الشعر الكربي، ينتقل الشعر بطريقة أسرع من المعتاد من مرحلة النمو إلى مرحلة "السكون" قبل الانتقال بسرعة إلى مرحلة السقوط الكربي.

الأعراض: عادةً ما تلاحظ النساء في حالة تساقط الشعر الكربي فقدان في شعرهن يبدأ من ستة أسابيع حتى ثلاثة أشهر بعد حدث أصابهن بالتوتر. ومن الممكن تساقط حفنات كاملة من الشعر في ذروة تساقط الشعر الكربي.

الفحوصات: ليس هناك فحوصات معينة لتساقط الشعر الكربي، ولكن من المحتمل أن يسألك طبيبك عن أحداث حياتك مؤخرًا وكذلك التحقق من بصيلات صغيرة "صولجانية الشكل" في الشعر المتساقط. ويعني وجود البصلة أن الشعر قد مرَ بدورة كاملة من النمو، مما يشير إلى أن الشعرة قد سبقت دورتها الطبيعة بسبب التوتر.

ما الذي يمكن فعله: في بعض الحالات مثل فترة ما بعد الحمل أو الخضوع لعملية جراحية، من الضروري أن تنتظري مرور بعض الوقت حتى يتناقص معدل تساقط شعرك. أما إذا كانت الأدوية هي السبب، فعليك بالتحدث مع طبيبك عن تخفيض الجرعة أو تغيير الدواء. وإذا كان التساقط تبعًا للتوتر، ابذلي قصارى جهدك في تخفيف التوتر.

#2 تساقط الشعر الوراثي

يُعرف تساقط الشعر الوراثي بالثعلبة الذكرية، ويُعد السبب الرئيسي في تساقط الشعر وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية. ويمكن أن ترث هذا الجين من طرف الأم أو الأب، كما أنك تصبح أكثر عرضة له إذا كان كلًا من أمك وأبيك يعانون من تساقط الشعر.

الأعراض: لقد صرحت الأستاذة طبيبة الجلدية في مركز مونتيفيوري الطبي في مدينة نيويورك 'باميلا ياكوبوفيتش' أن النساء في هذه الحالة يلاحظن نقصان مستمر حول الخط الشعري وراء الشعر الموجود في مقدمة الرأس. تتفاقم الحالة ببطء ومن الممكن أن تبدأ باكرًا منذ عمر العشرين عام. وفي بعض الحالات، يمكن أن يكون تساقط الشعر شامل أي منتشر في أنحاء فروة الرأس بأكملها.

الفحوصات: لقد ذكرت الطبيبة 'ياكوبوفيتش' أن طبيب الجلدية في هذه الحالة يفحص عينة من الشعر المتساقط لكي يحدد إذا كان وراثي، كما يمكن أن يطلب فحص الدم لكي يستقصي مسببات أخرى. أحيانًا قد يأخذ خزعة من فروة الرأس لكي يرى إذا كانت بصيلات الشعر تستبدل ببصيلات منمنمة وهي علامة تؤكد تمامًا أن سقوط الشعر وراثي.

ما الذي يمكن فعله: رغم أنه لا يوجد طريقة لوقف سقوط الشعر كليًا، ولكن يمكنك تقليل التساقط باستخدام مينوكسيديل (روغين) على فروة الرأس مرتين يوميًا. يعمل هذا المنتج بفعالية على كلًا من الرجال والنساء، ولكن النساء عليهن استخدام صيغة أقل تركيزًا كي يتجنبن الآثار الجانبية الغير مرغوب بها. يُمنع استخدام مينوكسيديل للنساء خلال فترات الحمل والرضاعة. ويمكن أن يُعالج الرجال باستخدام فيناسترايد (بروبيكيا) الذي يُؤخد عن طريق الفم.

#3 قصور الغدة الدرقية

يعاني ملايين من الناس، معظمهم من النساء، من مرض الغدة الدرقية. عندما ينتج جسمك كمية قليلة جدًا من هرمون الغدة الدرقية أي الهرمون المسؤول عن الاستقلاب ومعدل ضربات القلب والمزاج، يصبح لديك ما يسمى بقصور الغدة الدرقية. إن هرمون الغدة الدرقية هو المسؤول عن كل شيء بدءًا من معدل الاستقلاب الأساسي _أي معدل استهلاك جسمك للأكسجين والطاقة لأداء مهماته_ حتى نمو شعرك وجلدك وأظافرك. فعندما لا تملك الكمية الصحيحة من هذا الهرمون، سوف تلاحظ تغيرات في تأدية وظائف جسمك.

الأعراض: قد يسبب قصور الغدة الدرقية مجموعة من الأعراض منها زيادة غير مبررة في الوزن وإرهاق وإمساك واكتئاب وصعوبة في التركيز. قد يصبح الشعر والأظافر والجلد أكثر جفافًا وقابلية للتهشم بسهولة. كما أكد الأستاذ الطبيب اختصاصي الغدد في لوس أنجلوس 'ثيودور ج فريدمان' أنها أكثر شيوعًا عند النساء خاصةً اللواتي يبلغن أكثر من 50 عام. كما تصيب حوالي 5 بالمئة من سكان أمريكا، لكنها أكثر شيوعًا عند النساء بعشر مرات.
أما فرط نشاط الغدة الدرقية (زيادة الهرمون) قد يسبب نقصان غير مبرر في الوزن وخفقان في القلب وتوتر وتهيج وبشرة رطبة وضعف عضلي وجحوظ في العينين. من الممكن أيضًا ملاحظة تساقط الشعر بسبب ارتفاع معدل الاستقلاب. يُعد فرط نشاط الغدة الدرقية أقل شيوعًا من قصور الغدة الدرقية، كما تصيب حوالي 1 بالمئة من سكان أمريكا.

الفحوصات: تحليل دم لقياس الهرمون المنبه للغدة الدرقية والذي تنتجه الغدة النخامية عندما تتصل بالغدة الدرقية لتصنيع الهرمون. ويشير هرمون تحفيز الغدة الدرقية المفرط إلى حالة فرط نشاط الغدة الدرقية كما يشير النقص الغير طبيعي في مستويات الهرمون ذاته إلى حالة قصور الغدة الدرقية.

ما الذي يمكن فعله: قد يصف لك طبيبك علاج لهرمون الغدة الدرقية لإعادته إلى المستوى الطبيعي. ويمكن إجراء تحاليل هرمون تحفيز الغدة الدرقية الاعتيادي للتأكد من ملائمة الجرعة الدوائية.

#4 الذئبة

إن الذئبة هي مرض المناعة الذاتية المزمن والذي يقتضي مهاجمة جهاز المناعة في الجسم للأنسجة السليمة فيه. تصيب هذه الحالة حوالي 1.5 مليون شخص، كما أنها غالبًا ما تصيب النساء خلال فترات الإنجاب.

الأعراض: تسبب الذئبة إرهاق مفرط وصداع وتقرحات فموية وآلام وتورم المفاصل. كما يظهر عند الكثير من المرضى طفح فراشي الشكل حول عظمة الأنف مما يجعلهم أكثر حساسية للتعرض للشمس. وقد ذكر الأستاذ الطبيب مدير قسم أمراض الروماتيزم في مركز واشنطن الطبي 'آرثر وينستن' أن بعض الأعراض الأخرى قد تشمل حمى وتورم اليدين والقدمين وحول العينين وكذلك ألم صدري وفقر الدم. قد يواجه بعض المرضى تساقط في الشعر والذي قد يكون متوسط حيث يحدث أثناء غسل الشعر أو تسريحه، أو قد يكون شديدًا بحيث يتساقط بشكل خصل يرافقه طفح جلدي في فروة الرأس. ويسمى مرض الذئبة بالمقلد الأكبر لأن أعراضه يمكن أن تحدث في حالات أخرى.

الفحوصات: يقوم أخصائي أمراض الروماتيزم أولًا بفحص المفاصل والأنسجة الأخرى للتحقق من علامات الالتهاب مثل الحرارة والألم والتورم والاحمرار. قد يشير أيضًا فحص الدم الذي يقيس الأجسام المضادة النووية إلى مرض الذئبة. كما أضاف الطبيب 'وينستن' أن أخصائي أمراض الروماتيزم قد يتأكد إذا ما كان المرضى يعانون من أربعة من بين 11 معيار تشخيص التي وضعتها الكلية الأمريكية لطب الروماتيزم، بالرغم من أن عددًا أقل من المعايير مع خزعة من الجلد كافية لتشخيص مرض الذئبة.

ما الذي يمكن فعله: إذا ترافق تساقط شعرك مع ألم في المفاصل وإرهاق وأعراض أخرى لمرض الذئبة، عليك التوجه إلى طبيب أمراض الروماتيزم والذي سيصف لك بعض الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم مثل بريدنيزون. وإذا أُصبت بطفح جلدي في فروة رأسك، فعليك التوجه إلى طبيب الجلدية والذي سيصف لك كريم موضعي على الأرجح.

#5 فقر الدم بسبب نقص الحديد

قد تكون بعض النساء اللواتي لديهن دورة شهرية شديدة أو اللواتي لا يأكلن الطعام الغني بالحديد عرضة لنقص الحديد حيث لا يمتلك الدم قدر كافي من خلايا الدم الحمراء. تقوم خلايا الدم الحمراء بنقل الأكسجين لكل خلايا الجسم بحيث تمدك بالطاقة الكافية.

الأعراض: يسبب فقر الدم إرهاق مفرط وضعف وبشرة شاحبة إلى جانب تساقط الشعر. كما يمكن أن تلاحظ وجود صداع وصعوبة في التركيز ويدين وقدمين باردتين وتساقط في الشعر. كما أن أقل مجهود تبذله يمكن أن يسبب لك قصر نفس.

الفحوصات: عادةً ما تحتاج إلى تحليل دم لقياس الفريتين أي البروتين الذي يخزن الحديد داخل جسمك لتشخيص حالة فقر الدم. قد يفحص طبيبك مستويات كريات الدم المكدسة والتي تقيس نسبة كريات الدم الحمراء في دمك.

ما الذي يمكن فعله: عليك بتناول الطعام الغني بالحديد مثل اللحم البقري ولحم الخنزير والأسماك والخضار الورقية والحبوب المدعمة والفاصوليا، إضافة للطعام الغني بفيتامين ج والذي يحسن امتصاص الحديد في الجسم. وتحتاج النساء 18 ملغ من الحديد يوميًا و8 ملغ بعد سن اليأس، ويستحسن أن تسأل طبيبك إذا كنت بحاجة إلى مكملات حديد. وأضاف الدكتور 'فوسكو' أنه من الممكن لك أن تجد مكملات مخصصة لتساقط الشعر، والتي تتكون بشكل رئيسي من البيوتين والسيليكا ولسيستين فضلًا عن الحديد.

#6 متلازمة المبيض متعدد الكيسات

يعاني حوالي 5 مليون من النساء في الولايات المتحدة من متلازمة المبيض متعدد الكيسات. وإن المسبب الرئيسي للحالة التي تبدأ من سن الحادية عشر هو خلل في توازن الهرمونات حيث يفرز المبيض هرمونات ذكرية مفرطة. وغالبًا ما تؤدي متلازمة تكيس المبايض إلى العقم.

الأعراض: قد تتسبب متلازمة تكيس المبايض بنمو الشعر في الوجه وعدم انتظام الدورة الشهرية وحب الشباب وخراجات على المبايض. وقد ذكر الدكتور 'فوسكو' أنه بينما يواجه المريض تساقط الشعر من فروة الرأس، إلا أن الشعر ينمو في كل مكان آخر بالجسم.

الفحوصات: سوف يطلب منك طبيبك على الأرجح أن تجري فحص دم للتحقق من المستويات المرتفعة من هرمون التستوستيرون وهرمون ديهيدرو إيبي أندروستيرون والذي يعتبر إنتاج ثانوي من التستوستيرون.

ما الذي يمكن فعله: يمكن علاج معظم حالات متلازمة تكيس المبايض باستخدام حبوب منع الحمل مثل "ياسمين" والتي تحتوي على مضاد هرمون الاندروجين عالي الفعالية حيث يمنع تأثير التستوستيرون. وفي حالة عدم القدرة على استخدام حبوب منع الحمل، قد يصف لك الطبيب سبيرونولاكتون (ألداكتون) والذي يمنع أيضًا هرمونات الذكورة، ويمكن أن يساعد فقدان الوزن أيضًا على تقليل أثر هرمونات الذكورة.

#7 التقرحات الجلدية في فروة الرأس

يمكن أن تسبب فروة الرأس الغير صحية التهابًا، مما يشكل صعوبة في نمو الشعر. وتشمل الحالات الجلدية التي تؤدي إلى تساقط الشعر كلًا من التهاب الجلد الدهني (القشرة) والصدفية والالتهابات الفطرية مثل السعفة.

الأعراض: يسبب التهاب الجلد المثَيَ تقشير فروة الرأس، لذلك ستلاحظ وجود قطع دهنية صفراء على كتفيك أو في شعرك. وقد تسببها فطريات تدعى "مالاسيزيا" أو تغييرات هرمونية أو زيوت فائضة على الجلد. وهناك حالة أخرى تسمى الصدفية وهي مرض من أمراض المناعة الذاتية الذي يؤدي إلى تقلَُب مفرط في خلايا الجلد، حيث تتشكل قطع بيضاء سميكة جدًا على فروة الرأس والتي من الممكن أن تنزف إذا تم اقتلاعها. وقد ذكر الدكتور 'ياكوبوفيتش' أنه في حالة مرض السعفة فإنك تأخذ عدوى الفطريات من شخص أو حيوان مصاب حيث تلاحظ وجود بقع حمراء على فروة رأسك وقد تكون منتشرة.

الفحوصات: قد يساعد الفحص البدني لفروة الرأس بتحديد حالتك الصحية، فإن المعرفة السابقة لأنواع الفطريات وكذلك خزعة من فروة الرأس قد تحدد بدقة مرض السعفة.

ما الذي يمكن فعله: عادةً ما تطلب كل حالة وصفة طبية معينة مثل شامبو علاجي لالتهاب الجلد الدهني وبعض الأدوية أو العلاج بالضوء لمكافحة الصدفية ومضادات الفطريات التي تؤخذ عن طريق الفم لداء السعفة.

#8 داء الثعلبة

يُعد داء الثعلبة مرض من أمراض المناعة الذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر. ويصيب حوالي 4.7 مليون شخص في الولايات المتحدة ويحدث في النساء والرجال على قدم المساواة. ولم يعرف له سبب معين بالرغم من أنه قد يُعزى إلى التوتر والمرض.

الأعراض: قد تحدث هذه الحالة في ثلاث أشكال. غالبًا ما تسبب الثعلبة بقع مدورة وملساء من الصلع في فروة الرأس أو الحاجبين أو القدمين وفقًا للدكتور فوسكو. قد يسمى تساقط الشعر تمامًا من الرأس بالثعلبة الشاملة للرأس، بينما يسمى تساقط الشعر الذي يصيب الجسم بأكمله بالثعلبة الشاملة للجسم. وقد أكد الدكتور فوسكو قائلًا: "لقد نقل بعض المرضى أنهم شعروا قبيل سقوط الشعر تمامًا من بقعة ما في الرأس بوخز أو تهيج."

الفحوصات: يمكن لملاحظة معدل سقوط الشعر أن يحدد عادةً إذا ما كنت تعاني من داء الثعلبة، وأما فحوصات الدم تحدد كمية الحديد وكذلك تحاليل الهرمونات تساعد في استقصاء بعض الحالات المحتملة التي من الممكن أن تسبب تساقط في الشعر.
ما الذي يمكن فعله: أكد الدكتور "فوسكو" إن داء الثعلبة يمكن أن يُعالج عادةً الكورتيكوستيرويدات الداخلية. وقد يساعد المينوكسيديل (روغين) أيضًا في بعض الحالات. ويبقى من المهم تقليل التوتر.

#9 التصفيف المفرط

يمكن لغسيل الشعر وتصفيفه وتنشيفه بإفراط أن يؤذي شعرك. وتؤذي الحرارة والمواد الكيميائية الشعر لأنها تتسبب في تقطيعه ثم سقوطه. عادةً ما تكون تلك العوامل المسببة خليطًا من المواد مثل الكيراتين والصبغة والتنشيف الحراري والتي تؤدي إلى تدمير الشعر ونقصانه.

الأعراض: إذا كان سبب سقوط الشعر هو ضرر خارجي مثل التصفيف، فسوف يتقطع دون ملاحظة تلك البصيلات صولجانية الشكل في أطراف الشعر

الفحوصات: لقد أجرت الدكتورة "ياكوبوفيتش" اختبار سحب، حيث أخذت حوالي 50 حفنة من خصلات شعر عشوائية مسحوبة بلطف، ثم اختبرتها لتتحقق من وجود بصيلات الشعر في الأطراف.

ما الذي يمكن فعله: تجنبي استخدام الأجهزة الحرارية لشعرك. قومي بضبط مجفف الشعر خاصتك على إعدادات باردة ومنخفضة، وقللي استخدام المكواة الملساء أو المجعّدة. لا تصبغي شعرك بلون يختلف عن لون شعرك الطبيعي بأكثر من درجتين، لأن كلما كان تغيير اللون مختلفًا زادت المواد الكيميائية التي تحتاجينها مما يمكن أن يدمر شعرك. وفي حالة استخدام جل الشعر أو رذاذ الشعر، لا تمشطيه بعد أن يجف، لأن الشعر سيتصلب ويصبح أكثر قابلية للتقطيع.

#10 النظام الغذائي منخفض البروتين

يواجه بعض الأشخاص الذين يعيشون في الدول المتقدمة قصور في البروتين. فإذا كنت قد أصبحت مؤخرًا نباتي ولم تقم ببذل جهد لإضافة أغذية بروتينية نباتية لنظامك الغذائي، من المحتمل لك ألا تحصل على غذاء كاف.عندما يحدث ذلك، يقوم جسمك بتموين البروتين الموجود في الجسم مسبقًا وبالتالي يوقف نمو الشعر وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية. ويحدث ذلك عادةً بعد أن ينحدر مقدار البروتين بحوالي شهرين لثلاثة أشهر.

الفحوصات: قد يعزي طبيبك تساقط شعرك لنقص البروتين، ومن الممكن إجراء سحب دم للقيام باختبار بروتين شامل والذي يقيس نسبة البروتين في دمك.

ما الذي يمكن فعله: يمكن لتناول كمية أكبر من البروتين أن يحد من تساقط الشعر. عليك بتناول اللحم والبيض والأسماك لأنهم يشكلون مخازن للبروتين، وكذلك بعض النباتات مثل التوفو والفاصوليا والرز والمكسرات ودقيق الشوفان.

إن حالة شعرك لا تؤثر فقط على مظهرك بل على صحتك أيضًا. فإذا كنت تواجه تساقط في شعرك عليك بالتوجه إلى طبيب الجلدية الخاص بك.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

ما حدث لي عند اتباع حمية التطهير بالحساء لمدة 3 أيام

7 أسباب وراء خسارة الوزن دون محاولة