in

كل ما تريد معرفته عن ديتوكس الماء

هناك الكثير من الدعاية والترويج للفوائد الصحية المفترضة لـ “ديتوكس الماء“, ومن المتفق عليه أن بقاء الجسم رطبًا مهم للصحة. ولذلك، يوصى غالبًا بشرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا، ويعتقد بعض الناس أن إضافة بعض المكونات إلى الماء يعزز فوائده الصحية.

ويطلق على ذلك المزيج “ديتوكس الماء”، والذي يساعد الجسم على التخلص من السموم، ويحسّن مستويات الطاقة ويساعد على إنقاص الوزن.

وفيما يلي نظرة تفصيلية على ديتوكس الماء، للفصل بين الفوائد الصحية الحقيقية والادعاءات.

ما هو ديتوكس الماء؟

ديتوكس الماء عبارة عن ماء مضاف إليه الفواكه الطازجة أو الخضروات أو الأعشاب. ويمكن صنعه في المنزل بطرق مختلفة، باستخدام أي مزيج من الفواكه والخضروات والأعشاب المفضلة.

ونظرًا لأنه يُعد من خلال إضافة النكهة بدلاً من العصير أو الخفق، يحتوي ديتوكس الماء على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية، وهذا يجعله مشروبًا شائعًا لأنظمة التخلص من السموم مثل “ديتوكس الليمون”.

وغالبًا ما يُنصح بديتوكس الماء في أنظمة فقدان الوزن، خاصةً بدلاً من المشروبات عالية السكر مثل الصودا السكرية وعصير الفاكهة.

ملخص:

يتم إعداد ديتوكس الماء بإضافة الفواكه أو الخضروات أو الأعشاب إلى الماء. لذلك يمكن إعداده في المنزل باستخدام مجموعة متنوعة من النكهات.

كيفية إعداد ديتوكس الماء

يعتبر إعداد ديتوكس الماء في المنزل أمر في غاية السهولة. كل ما تحتاج إليه الماء ومجموعة مختارة من الفواكه والخضروات والأعشاب. حيث يتم تقطيع المكونات وإضافتها إلى الماء الساخن أو البارد، حسب التفضيل. وكلما زادت المكونات، زادت قوة النكهة.

وإذا كان يتم تناوله كمشروب بارد، يمكن تركه في الثلاجة لمدة 1-12 ساعة للسماح للنكهات أن تنطلق بعمق أكثر. مع التأكد من إزالة المكونات بعد ذلك الوقت لتجنب التحلل.

كما يمكن في حال ضيق الوقت، سحق أو هرس الفاكهة والأعشاب قبل استخدامها للمساعدة في إطلاق النكهات بشكل أسرع.

وفيما يلي بعض وصفات ديتوكس الماء الشائعة:

  • الخيار والنعناع.
  • الليمون والزنجبيل.
  • البلاك بيري والبرتقال.
  • الليمون والفلفل الحار.
  • البطيخ والنعناع.
  • الجريب فروت وإكليل الجبل.
  • البرتقال والليمون.
  • الفراولة والريحان.
  • التفاح والقرفة.

ملخص:

لإعداد ديتوكس الماء، تُضاف الفاكهة والخضروات والأعشاب إلى الماء وتُنقع لإطلاق النكهات.

الادعاءات الصحية حول ديتوكس الماء:

يُشاع أن لديتوكس الماء العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك:

  • فقدان الوزن.
  • إزالة أو التخلص من السموم.
  • موازنة الأس الهيدروجيني للجسم.
  • صحة أفضل في الجهاز الهضمي.
  • تعزيز وظيفة المناعة.
  • تحسين المزاج.
  • زيادة مستويات الطاقة.
  • تحسين البشرة.

وتختلف الخصائص الدقيقة لديتوكس الماء وفقا للمكونات المستخدمة وقوة إطلاق النكهات. إلا أنه يمكن أن تُرجع العديد من الادعاءات الصحية إلى الماء نفسه، بدلاً من المكونات المضافة.

ذلك لأن الجسم لا يحصل على العديد من العناصر الغذائية من المكونات الموجودة في الماء، خاصةً أنها لا تقارن بتناولها في شكلها الكامل.

ملخص:

يُزعم أن ديتوكس الماء يساعد في إزالة السموم، ويساعد في إنقاص الوزن، ويوازن درجة الحموضة، ويعزز نظام المناعة.

الفوائد الصحية الحقيقية:

وفيما يلي نظرة مفصلة مستندة على العلم وراء الادعاءات الصحية لديتوكس الماء. وبعضها صحيح، حتى لو كان مبالغًا فيه قليلاً في بعض الحالات.

  • يساعد في تخفيف الوزن:

قد يساعد شرب الماء على إنقاص الوزن، وهذا ينطبق أيضًا على ديتوكس الماء. حيث ثبت أن الماء يرفع معدل الأيض مؤقتًا، لذلك يتم حرق المزيد من السعرات الحرارية.

وأظهرت الدراسات أن شرب نصف لتر من الماء يمكن أن يزيد معدل الأيض بنسبة تصل إلى 30٪ لمدة ساعة تقريبًا (1، 2).

وبالفعل، يميل الأشخاص الذين يشربون الكمية الموصى بها من الماء كجزء من برنامج إنقاص الوزن إلى فقدان الوزن أكثر من أولئك الذين لا يفعلون (3، 4، 5، 6).

وقد وجدت إحدى الدراسات أن البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن الذين شربوا نصف لتر من الماء قبل وجباتهم، فقدوا 40 ٪ من الوزن أكثر من أولئك الذين لم يشربوا (7).

ويمكن تفسير ذلك جزئيًا من خلال زيادة التمثيل الغذائي، ولكن قد يكون أيضًا بسبب تأثير الماء على الشهية، حيث تم ربط شرب الماء بتقليل الجوع (8، 9).

  • يحسّن صحة الجهاز الهضمي:

الترطيب مهم لصحة الجهاز الهضمي والحفاظ على حركة الأمعاء. ويمكن أن يسبب الجفاف المزمن الإمساك، مما قد يؤدي إلى الشعور بالانتفاخ (10). وقد يساعد شرب الكثير من الماء على مرور الطعام بسلاسة عبر الأمعاء ويمنع الإمساك.

  • يحسّن المزاج ومستويات الطاقة:

حتى الجفاف الخفيف يمكن أن يؤثر على المزاج والتركيز ومستويات الطاقة.

وقد أظهرت الدراسات أن مستويات الجفاف التي تبلغ حوالي 1٪ يمكن أن تخفّض بشكل كبير من الحالة المزاجية، وتقلل من فترة التركيز وتسبب الصداع.

  • يعزز وظيفة المناعة:

وهذا من الادعاءات الخاصة بديتوكس الماء والتي قد يكون مبالغًا فيها قليلاً.

ومن الصحيح أن تناول الفواكه والخضروات وأيضا عصائر الفاكهة يمكن أن يساعد في دعم الجهاز المناعي، وعلى وجه الخصوص فيتامين ج، والذي ثبت أنه يفيد نظام المناعة عند استهلاكه بانتظام.

إلا أن كمية العناصر الغذائية التي يمكن الحصول عليها من النقع في ماء الديتوكس ضئيلة ومتغيرة للغاية، لذلك، من غير المحتمل أن يكون لديتوكس الماء أي تأثير مفيد على وظيفة المناعة.

ملخص:

يمكن أن يساعد شرب ديتوكس الماء على إنقاص الوزن وتحسين صحة الجهاز الهضمي والشعور بالسعادة. إلا أنه يمكن الحصول على كل هذه الفوائد أيضا من شرب الماء العادي.

الادعاءات حول ديتوكس الماء:

هناك أيضًا العديد من الأساطير والادعاءات المحيطة بديتوكس الماء. وبعض هذه الادعاءات يدعمها العلم، ولكن ثبت أن البعض الآخر عار تماما من الصحة.

  • إزالة السموم من الجسم:

من الادعاءات الشائعة للعديد من الأنظمة الغذائية والتطهير ومنتجات التغذية مثل ديتوكس الماء. وغالبًا ما تدعي هذه المنتجات منح الصحة والرفاهية من خلال التخلص من السموم من الجسم والمساعدة في إنقاص الوزن.

إلا أن عبارة “التخلص من السموم” تُعد غامضة، ولا تحدد ما يتم التخلص منه أو كيفية حدوث ذلك.

والجسم يحتوي على مسارات إزالة للسموم جيدة التصميم للتخلص من السموم. ولا يوجد حاليًا أي دليل على أن أي منتج أو نظام غذائي يعمل على تسريعها أو جعلها أكثر كفاءة.

  • توازن درجة الحموضة:

تُعد الأطعمة والمشروبات “القلوية” اتجاهًا غذائيًا شائعًا في الوقت الحالي. ويقال أنها تعزز بيئة أكثر قلوية في الجسم. ووفقًا لنظرية المرض الحمضية والقلوية، فإن ذلك يعزز صحة أفضل.

ومع ذلك، لا يوجد دعم من العلم لهذه النظرية، لأن من المستحيل تغيير درجة الحموضة في الدم أو الخلايا من خلال الأطعمة التي يتم تناولها.

  • تحسّن البشرة:

يدعي البعض أن ديتوكس الماء يطرد السموم من البشرة ويحسّن مظهرها.

ومع ذلك، هناك القليل من الأدلة لدعم هذا الادعاء. فشرب الماء يعمل على ترطيب البشرة إذا كنت تعاني من الجفاف. إلا أنه لن يغير مظهرها إلا إذا كان الجفاف حادًا، ولا يوجد دليل على أن ماء الديتوكس أكثر فعالية من الماء العادي في هذا الشأن.

ملخص:

ديتوكس الماء لن يساعد على طرد السموم من الجسم أو جعله أكثر قلوية. ولا يوجد أي دليل على أنه يحسّن البشرة.

الرسالة الرئيسية:

تعتبر فكرة أنه يمكن تسريع وتحسين مسارات التخلص من السموم في الجسم عن طريق شرب ماء الديتوكس خاطئة. ولكنه لا يزال مشروبًا صحيًا مع بعض الفوائد الصحية.

ولأن البعض غالبًا ما يجد شرب الماء مملاً، فيمكن لإضافة الفواكه والخضروات المساعدة على شرب المزيد من الماء والمشروبات الأقل سكرية، لهذا قد يكون شيئًا جيدًا.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 1

Upvotes: 1

Upvotes percentage: 100.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الكوهوش الأسود : الفوائد الصحية والجرعة والآثار الجانبية

أفضل 10 طرق لفتح الشهية