Ahmad

active 21 hours, 46 minutes ago
active 21 hours, 46 minutes ago

أفضل 10 أطعمة لتعزيز الدماغ والذاكرة

بصفته مركز التحكم في الجسم، فالدماغ مسؤول عن الحفاظ على نبض القلب وتنفس الرئتين والسماح للجسم بالتحرك والشعور والتفكير. وهذا مايجعل البقاء عليه في أفضل حالاته وذروة العمل فكرة جيدة.

وتلعب الأطعمة التي يتم تناولها دورًا في الحفاظ على صحة الدماغ. كما يمكنها تحسين مهام عقلية معينة، مثل الذاكرة والتركيز.

وتستعرض هذه المقالة 10 أطعمة تعزز وظائف الدماغ.


أفضل أنواع الدقيق الخالي من الجلوتين

يُستخدم الدقيق في العديد من الأطعمة، بما في ذلك الخبز والحلويات والمكرونة، كما يتم استخدامه أيضًا كمكثف في الصلصات والحساء.

ومعظم المنتجات تُصنع من دقيق القمح الأبيض. إلا أن الأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية، أو حساسية الجلوتين أو الذين يتجنبون الجلوتين لأسباب أخرى، لا يجب أن يستهلكوا هذا النوع من الدقيق.

ومن حسن الحظ، هناك مجموعة متنوعة من الدقيق الخالي من الجلوتين متوفرة في الأسواق، ولكل منها طعم وملمس وتكوين مغذيات مختلف.

وفيما يلي أفضل أنواع الدقيق الخالية من الجلوتين.


هل شاي الزنجبيل له آثار جانبية سيئة؟

يعود موطن الزنجبيل الأصلي إلى جنوب الصين، وينمو عادةً في المناخات الدافئة في جميع أنحاء العالم وقد تم استخدام الجذر العطري الحار لنبات الزنجبيل في العديد من الثقافات في الطبخ وفي الطب.

ومعظم الناس يستخدمون الزنجبيل كتوابل أو يتناولونه مع السوشي، ويمكن أيضًا تحويله إلى شاي.

وكل ما يحتاج إليه هو فقط نقع ملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج المبشور في نصف لتر من الماء المغلي، ليتم الحصول على حصتين من الزنجبيل اللذيذ!

الآثار الجانبية - الحقيقة والادعاء

لا يبدو أن شاي الزنجبيل له آثار جانبية خطيرة. وذلك لسبب واحد، هو أنه سيكون من الصعب شرب ما يكفي من الشاي للتعرض لأي شيء قد يكون مزعج أو ضار.

وبشكل عام، لا يجب استهلاك أكثر من 4 جرامات من الزنجبيل يوميًا، وهذا يعني عدد قليل جدًا من الأكواب!

ويعتقد الكثير من الناس أن الزنجبيل يمكن أن يزيد من إنتاج الصفراء، لكن لا يوجد دليل علمي على ذلك. ومع ذلك، من الجيد مراجعة الطبيب قبل استخدام شاي الزنجبيل للذين لديهم تاريخ من مشاكل في المرارة.

وأحد الآثار الجانبية المحتملة لشرب شاي الزنجبيل هو حرقة المعدة أو اضطراب المعدة، على غرار ما تشعر به عند تناول الفلفل الحار أو الأطعمة الحارة الأخرى. ويمكن الخلط في هذا التهيج بسبب حساسية الزنجبيل.

ومع ذلك، قد يكون الشخص مصاب بحساسية من الزنجبيل إذا كان يعاني من طفح جلدي أو انزعاج في الفم أو المعدة بعد شرب شاي الزنجبيل.

ولأن الزنجبيل قد يساعد في خفض ضغط الدم، فقد يكون هناك شعور بالدوار كأثر جانبي.

كما يحتوي الزنجبيل أيضًا على الساليسيلات، وهي المادة الكيميائية الموجودة في الأسبرين والتي تعمل بمثابة مخفف للدم. والذي يمكن أن يسبب مشاكل للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.

إلا أنه سيتوجب استهلاك أكثر بكثير من 4 جرامات من الزنجبيل في اليوم لتجربة هذا التأثير.

الادعاءات الصحية

يقول البعض أن شاي الزنجبيل يمكن أن يعالج السعال ومشاكل الجهاز التنفسي الأخرى. وتشير الدراسات إلى أنه يمكن أن يقلل من ضغط الدم وقد يكون فعالًا مثل بعض الأدوية المستخدمة عادة(1).

ولقد ثبت أن جينجيرول، وهو أحد مكونات الزنجبيل، يثبط نمو الأورام في المختبر. ويدعي العديد من المستخدمين أن شاي الزنجبيل يخفف من آلام التهاب المفاصل وآلام العضلات(2).

ويُستخدم شاي الزنجبيل أيضًا تقليديًا لمشاكل المعدة، وأشهرها منع الغثيان أو إيقافه. كما قد يساعد في الغثيان بسبب العلاج الكيميائي أو الجراحة.

واستخدامه لتخفيف غثيان الصباح أثناء الحمل أمر مثير للجدل. لذلك، يجب التأكد من مراجعة الطبيب قبل تناول أي شيء لتخفيف الغثيان بالنسبة للحوامل أو الذين يخضعون لعلاج السرطان أو عملية جراحية.

الخلاصة:

الكثير من أي شيء، حتى ولو كان طبيعي لا بد وأن يسبب مشاكل. لذا، يُنصح دائما بالتناول باعتدال.


كل ما تريد معرفته عن زيت الفول السوداني

مع وجود العديد من زيوت الطهي المتوفرة في الأسواق، من الصعب معرفة أي منها الأفضل للصحة. وزيت الفول السوداني من الزيوت الشائعة الاستخدام في الطبخ، خاصة مع قلي الأطعمة.

وفي حين أن زيت الفول السوداني قد يتمتع ببعض الفوائد الصحية، إلا أنه يحتوي أيضًا على بعض السلبيات. وتحاول هذه المقالة أن تلقي نظرة تفصيلية على زيت الفول السوداني لمعرفة ما إذا كان يعتبر خيارًا صحيًا أم لا.


أهم فوائد الجوز البرازيلي الصحية والمثبتة علمياً

الجوز البرازيلي شجرة يعود أصلها إلى غابات الأمازون المطيرة في البرازيل وبوليفيا وبيرو. وعادة ما يتم الاستمتاع بقوامها الناعم والزبدي ونكهة وطعم الجوز نيئا أو مقشرا.

وهذا النوع من المكسرات غني بالطاقة، ومغذي للغاية، وواحد من أكثر المصادر الغذائية المركزة للسيلينيوم المعدني.

وقد يفيد تناول الجوز البرازيلي الصحة بطرق عدة، بما في ذلك تنظيم الغدة الدرقية، وتقليل الالتهاب، ودعم القلب والدماغ والجهاز المناعي.

وتتناول هذه المقالة أهم الفوائد الصحية  والغذائية المثبتة  للجوز البرازيلي.


أهم الفوائد الصحية للحبق (الريحان) المقدس

الحبق (الريحان المقدس)، ليس الريحان المعتاد ولا يشبه الريحان الحلو الذي يوجد في صلصة المارينارا أو الأعشاب التايلاندية التي تُستخدم لإضفاء نكهة على الطعام.

فهذا النبات ذو الأوراق الخضراء، والمعروف أيضًا باسم Ocimum sanctum L. and tulsi، موطنه الأصلي في جنوب شرق آسيا، وله تاريخ في الطب الهندي لعلاج العديد من الحالات، من أمراض العيون إلى القوباء الحلقية.

ويعتبر نبات الريحان المقدس من الأوراق إلى البذرة، مقويًا للجسم والعقل والروح. ويوصى باستخدام أجزاء مختلفة منه لعلاج الحالات المختلفة:

  • الأزهار النضرة: لعلاج التهاب الشعب الهوائية.
  • الأوراق والبذور مع الفلفل الأسود: لعلاج الملاريا.
  • النبات كله: لعلاج الإسهال والغثيان والقيء.
  • الحبوب والمراهم: لعلاج الإكزيما.
  • المستخلص الكحولي: لعلاج قرحة المعدة وأمراض العيون.
  • الزيت العطري المصنوع من الأوراق: لعلاج لدغات الحشرات.

وتدعم العديد من الدراسات استخدام نبات الريحان المقدس بالكامل للاستخدام البشري لقيمته العلاجية. كما أن القيمة الغذائية عالية، وتحتوي على كل من:

ويوصى بالتحدث دائمًا مع الطبيب قبل تناول المكملات. ومثل العديد من المكملات، لم تتم الموافقة على الريحان المقدس كعلاج من الدرجة الأولى. لأنه قد يتفاعل مع الأدوية التي يتم تناولها بالفعل.

وتوضح هذه المقالة سبب تسمية الريحان المقدس بـ "ملك الأعشاب".

يقلل التوتر والقلق:

تعمل جميع أجزاء نبات الريحان المقدس بمثابة مادة مكيفة، وهي مادة طبيعية تساعد الجسم على التكيف مع الإجهاد وتعزز التوازن العقلي. ويعتبر مفهوم التكيف نهج شامل.

لكن الأبحاث العلمية تظهر أن الريحان المقدس له خصائص دوائية لمساعدة العقل على التعامل مع العديد من أنواع التوتر، والتي يمكن أن يكون مصدره(1):

  • المواد الكيميائية
  • جسدي - بدني
  • عدوى
  • عاطفي

وفي حالة الإجهاد البدني، من المعروف أن الريحان المقدس يزيد من قدرة الحيوانات على التحمل. حيث أظهرت الحيوانات التي تناولت مستخلصات أوراق الريحان المقدس وخضعت لسيناريوهات الضغط الناتجة عن البيئة:

  • تحسين التمثيل الغذائي
  • تحسين وقت السباحة
  • تلف أقل في الأنسجة
  • مستويات ضغط أقل في البيئات الصاخبة

كما أظهرت الدراسات على الإنسان والحيوان انخفاضا في:

  • الضغط العصبى
  • المشاكل الجنسية
  • مشاكل النوم
  • النسيان
  • الإنهاك

ووفقًا لمجلة الأيورفيدا والطب التكاملي، فإن الريحان المقدس له خصائص مضادة للاكتئاب ومضادة للقلق مماثلة للديازيبام والأدوية المضادة للاكتئاب.

وقد فحصت هذه الدراسات الأوراق. ووجدت إحدى الدراسات الأخرى أن الأشخاص الذين تناولوا 500 مليجرام من مستخلص الريحان المقدس كل يوم، شعروا بقدر أقل من القلق والتوتر والاكتئاب. كما شعروا أيضًا بمزيد من التواصل الاجتماعي.

يوصي ممارسو الايورفيدا بشرب الريحان المقدس كشاي باستخدام الأوراق. ولأنه خالي من الكافيين، فلا بأس بل ويوصى بشربها يوميًا. وتناول الشاي يمكن أن يمارس كطقوس ويعتبر مهدئًا مثل اليوجا. كما إنه يعزز الأفكار الواضحة والاسترخاء والشعور بالرفاهية.

ولكن إذا لم تكن نكهة الريحان المرة والحارة هي مذاق كوب الشاي المفضل، فإن المكمل الغذائي في شكل حبوب أو مستخلص متاح كذلك.

تحفيز وتنشيط الجسم:

يحتوي الريحان المقدس أيضًا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساعد الجسم على التخلص من السموم. وتشير الدراسات إلى أن الريحان المقدس يمكن أن يحمي الجسم من المواد الكيميائية السامة. وقد يمنع أيضًا السرطان عن طريق الحد من نمو الخلايا السرطانية.

الحماية من العدوى وعلاج الجروح

يُعتقد أن المستخلصات المصنوعة من أوراق الريحان المقدس تزيد من سرعة التئام الجروح وقوتها، كما أنه:

  • مضاد للجراثيم
  • مضاد للفيروسات
  • مضاد للفطريات
  • مضاد للإلتهاب
  • مسكن للألم

حتى أن البعض يستخدم الريحان المقدس بعد الجراحة لشفاء الجروح وحمايتها. والتي تتضمن:

  • قرحة الفم
  • الجدرة
  • الندوب البارزة
  • حب الشباب

خفض نسبة السكر في الدم

المصابين بداء السكري أو السكري 2، يمكن أن تساعد جميع أجزاء نبات الريحان المقدس في تقليل نسبة السكر في الدم لديهم. وقد أظهرت التجارب على الحيوانات والبشر أن الريحان المقدس يمكن أن يساعد في منع أعراض مرض السكري مثل:

  • زيادة الوزن
  • فرط أنسولين الدم
  • الكوليسترول العالي
  • مقاومة الأنسولين
  • ارتفاع ضغط الدم

وفي هذه الدراسات، شهدت الفئران التي تلقت مستخلص الريحان انخفاضًا بنسبة 24% في نسبة السكر في الدم بعد 30 يومًا. كما انخفض سكر الدم في الفئران التي تم تغذيتها بمسحوق أوراق الريحان بعد شهر.

ويجب التحدث إلى الطبيب قبل إضافة الريحان المقدس إلى النظام الغذائي. حيث قد يؤدي إلى خفض مستويات السكر في الدم بشكل أكبر مع الذين يتناولون بالفعل أدوية للسيطرة على نسبة السكر في الدم.

خفض نسبة الكوليسترول في الدم

نظرًا لأن الريحان المقدس يستهدف الإجهاد الأيضي، فيمكن أن يساعد أيضًا في إنقاص الوزن ومستويات الكوليسترول.

وقد شهدت الدراسات على الحيوانات تغييرات كبيرة في جزيئات الدهون في الأرانب عندما تناولت أوراق الريحان المقدس الطازجة. وكان لديهم نسبة منخفضة من الكوليسترول "الضار" (LDL) وارتفاع الكوليسترول "الجيد" (HDL).

يخفف الالتهاب وآلام المفاصل

يوفر الريحان المقدس كل فوائد معالجة التوتر والقلق والالتهاب باعتباره مادة مُكيفة مع خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. ويمكن أن يساعد حتى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل أو الألم العضلي الليفي.

حماية المعدة

يمكن أن يقاوم الريحان المقدس آثار القرحة الناتجة عن الإجهاد. ويزيد بشكل طبيعي من دفاع المعدة عن طريق:

  • تقليل حموضة المعدة
  • زيادة إفراز المخاط
  • زيادة الخلايا المخاطية
  • إطالة عمر الخلايا المخاطية

والعديد من أدوية القرحة الهضمية لها آثار جانبية ويمكن أن تسبب عدم الراحة لدى بعض الأشخاص. وقد يكون الريحان المقدس هو البديل المفضل.

وأظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن 200 مليجرام من مستخلص الريحان قللت من عدد وقوة القرح بشكل ملحوظ في ثلثي الحيوانات.

ملخص:

ثبت أن الريحان المقدس يعزز صحة الجسم بعدة طرق. ويمكن أن يساعد في الحماية من العدوى، وخفض نسبة السكر في الدم وخفض الكوليسترول وتخفيف آلام المفاصل وحماية المعدة.

إضافة الريحان المقدس للرعاية الذاتية:

مكملات مستخلص الريحان المقدس متوفرة في شكل حبوب أو كبسولات. وتتراوح الجرعة المقترحة من 300 مليجرام إلى 2000 مليجرام يوميًا لأغراض وقائية عامة.

وعند استخدامه كعلاج، تكون الجرعة الموصى بها هي 600 مليجرام إلى 1800 مليجرام تؤخذ بجرعات متعددة طوال اليوم. ويمكن استخدام جميع أجزاء النبات في المكملات والمراهم الموضعية.

وزيت الريحان المقدس الأساسي يتم تقطيره من أوراق وأزهار النبات. كما يمكن أيضًا صنع شاي الريحان المقدس باستخدام الأوراق أو الزهور أو مسحوق الأوراق المجففة. ويتم استخدام العشب أيضًا لصنع الشاي الطازج عن طريق وضع 2-3 ملاعق صغيرة من الريحان المقدس في كوب من الماء المغلي وتركه ينقع لمدة 5-6 دقائق.

كما تُستخدم الأوراق أيضًا بشكل شائع في الطهي، على الرغم من أن بعض الأشخاص يأكلون الأوراق نيئة، والتي تتميز بمذاق حار ومر.

ملخص:

هناك العديد من الطرق لدمج الريحان المقدس في الحياة اليومية. حيث يمكن استخدامه في طهي الطعام أو تناوله في شكل مكمل أو شاي. كما يتوفر أيضًا كزيت أساسي.

الاستخدام الآمن:

يجب التأكد دائمًا من التحدث مع الطبيب قبل دمج الريحان المقدس أو أي مكمل آخر في النظام الغذائي. ولا توجد أبحاث كافية للتوصية باستخدامه للرضع والأطفال والنساء الحوامل أو المرضعات. كما لا يتم مراقبة المعالجة وجودة ونقاء وفعالية الأعشاب أو المكملات الغذائية من قبل إدارة الغذاء والدواء.

ويجب الحرص على شراء الريحان المقدس من مصدر موثوق ويكون نموه عضويا في بيئة ريفية غير ملوثة. حيث قد يحتوي الريحان المقدس المزروع في منطقة ملوثة على ضعف السمية.

وأثناء التجارب السريرية البشرية لم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية سلبية. ومع ذلك، يجب تجنب الريحان المقدس للحوامل والمرضعات أو من تحاول الحمل. ذلك لأن الدراسات التي أجريت على الحيوانات أظهرت أن الريحان المقدس قد يؤثر على الخصوبة ويحفّز تقلصات الرحم.

ملخص:

لم يتم الإبلاغ عن آثار جانبية سلبية في التجارب البشرية، ولكن يوصى بالتحدث مع الطبيب قبل دمج الريحان المقدس في النظام الغذائي. ويجب شرائه من مصدر موثوق كلما أمكن ذلك.


كل ما تريد معرفته عن فطر الريشي : الجرعة وأهم الفوائد الصحية

يستخدم الطب الشرقي العديد من النباتات وأنواع الفطر المختلفة. ويحظى فطر الريشي بشعبية خاصة، حيث يتمتع بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية المحتملة، بما في ذلك تعزيز جهاز المناعة ومكافحة السرطان.

إلا أن جوانب السلامة أصبحت مؤخرًا موضع تساؤل، وهذه المقالة تخبر بما يُحتاج إلى معرفته حول الفوائد والمخاطر المحتملة لفطر الريشي.


كل ما تريد معرفته عن المكمل الغذائي DHEA

يدّعي الكثير من الناس أن موازنة الهرمونات تعتبر مفتاح المظهر والشعور بالتحسن. وفي حين أن هناك العديد من الطرق الطبيعية لتحقيق هذا التوازن بين الهرمونات، إلا إن الأدوية أو المكملات الغذائية يمكن أن تغير أيضًا مستويات الهرمونات وتوفر فوائد صحية عديدة.

إن ديهيدرو إيبي آندروستيرون -DHEA-  هو هرمون طبيعي ومكمل شائع يمكن أن يؤثر على مستويات الهرمونات الأخرى في الجسم. وقد أثبتت دراسة قدرته على زيادة كثافة العظام وتقليل الدهون في الجسم وتحسين الوظيفة الجنسية وتصحيح بعض المشاكل الهرمونية.

ما هو هرمون DHEA وكيف يعمل؟

ديهيدرو إيبي أندروستيرون- DHEA، هرمون ينتجه الجسم. ويتم تحويل جزء منه إلى الهرمونات الجنسية الذكورية والأنثوية الرئيسية التستوستيرون والاستروجين (1).

ويمكن لأثاره أن تتحول بتأثير من التستوستيرون والإستروجين، وكذلك من خلال جزيء DHEA نفسه (2).

ونظرًا لأن DHEA يتم إنتاجه بشكل طبيعي، يتساءل البعض عن سبب استهلاكه كمكمل غذائي. والسبب الرئيسي في ذلك أن مستوياته تنخفض مع التقدم في العمر، ويرتبط هذا الانخفاض بالعديد من الأمراض.

وتشير التقديرات إلى أن هرمون DHEA ينخفض بنسبة تصل إلى 80٪ طوال فترة البلوغ. وهذا لا ينطبق فقط على كبار السن، حيث تبدأ المستويات في الانخفاض في سن الثلاثين تقريبًا (3، 4، 5).

وقد ارتبط انخفاض مستويات DHEA بأمراض القلب والاكتئاب والوفيات (6، 7). وعند تناول هذا الهرمون كمكمل، تزيد مستوياته في الجسم.

ويتم تحويل بعضه أيضًا إلى هرمون التستوستيرون والإستروجين، حيث تؤدي المستويات المتزايدة من هذه الهرمونات الثلاثة إلى مجموعة متنوعة من التأثيرات، سيتم مراجعتها في هذه المقالة.

قد يزيد من كثافة العظام

ترتبط مستويات هرمون DHEA المنخفضة بانخفاض كثافة العظام، والتي تقل مع التقدم في العمر (8، 9). علاوة على أن مستويات DHEA المنخفضة أيضًا ترتبط بزيادة خطر الإصابة بكسور العظام (10).

وبسبب هذه الارتباطات، قامت العديد من الدراسات بفحص ما إذا كان يمكن لـ DHEA تحسين كثافة العظام لدى كبار السن. حيث تظهر بعض الأبحاث أن تناول هذا المكمل لمدة تتراوح من عام إلى عامين يمكن أن يحسّن كثافة العظام لدى النساء الأكبر سناً، ولكن ليس الرجال.

ولم تلاحظ دراسات أخرى أي فوائد لكثافة العظام بعد تناول مكملات DHEA، لكن معظم هذه الدراسات استمرت ستة أشهر أو أقل.

وقد يكون من الضروري تناول هذا المكمل لفترات أطول لتجربة زيادة كثافة العظام، كما أن هذا التأثير قد يكون أكبر عند النساء المتقدمات في العمر.

لا يبدو أنه يزيد من حجم العضلات أو قوتها

نظرًا لقدرة DHEA على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون، يعتقد الكثيرون أنه يمكن أن يزيد من كتلة العضلات أو قوتها ومع ذلك، تظهر غالبية الأبحاث أن تناول مكملات DHEA لا يزيد من كتلة العضلات أو أداء العضلات.

وقد ظهر هذا في البالغين والشباب في منتصف العمر وكبار السن على مدى فترات استمرت من أربعة أسابيع إلى عام.

وفي المقابل، أفاد قدر ضئيل من الأبحاث أن هذا المكمل يمكن أن يحسّن القوة والأداء البدني لدى البالغين الضعفاء وكبار السن أو أولئك الذين لديهم غدد كظرية لا تعمل بشكل صحيح.

ونظرًا لأن عددًا كبيرًا من الدراسات لا تظهر أي فوائد لحجم العضلات أو قوتها، فمن المحتمل ألا يكون DHEA فعالًا في هذين الأمرين.

تأثيره غير واضح على حرق الدهون

كما هو الحال مع كتلة العضلات، تشير غالبية الأبحاث إلى أن DHEA ليس فعال في الحد من كتلة الدهون، إلا إن بعض الأدلة تشير إلى أن مكملات هرمون DHEA يمكن أن تؤدي إلى انخفاض طفيف في كتلة الدهون لدى كبار السن من الرجال أو البالغين الذين لا تعمل الغدد الكظرية لديهم بشكل صحيح.

ووجدت إحدى الدراسات أن DHEA خفض كتلة الدهون بنحو 4 ٪ على مدار أربعة أشهر، على الرغم من أن هذا كان في المرضى الذين يعانون من مشاكل الغدة الكظرية.

وفي حين أن تأثيرات مكملات DHEA القياسية على كتلة الدهون ليست مثيرة للإعجاب، فقد يكون شكل مختلف من DHEA واعداً أكثر. وقد تم الإبلاغ عن هذا الشكل من المكملات، والمسمى 7-Keto DHEA، لزيادة معدل التمثيل الغذائي لدى الرجال والنساء الذين يعانون من زيادة الوزن.

والأكثر من ذلك، أنه خلال برنامج تمارين لمدة ثمانية أسابيع في البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن، انخفض وزن الجسم وكتلة الدهون ثلاث مرات أكثر بعد تناول مكملات 7-Keto DHEA، مقارنةً بالدواء الوهمي.

وفي هذه الدراسة، فقد الأفراد الذين تناولوا المكمل حوالي 6.4 رطل (2.9 كيلوجرام) من وزن الجسم و 1.8٪ من دهون الجسم. بينما فقد أولئك الذين كانوا في المجموعة الثانية 2.2 رطل (1 كيلوجرام) و 0.6٪ من دهون الجسم.

ورغم الحاجة إلى إلى مزيد من البحث، إلا أنه من الممكن أن يساعد هذا النوع من DHEA في فقدان الدهون.

قد يلعب دورًا في مكافحة الاكتئاب

تعتبر العلاقة بين DHEA والاكتئاب معقدة. فقد أظهرت بعض الأبحاث التي أجريت على النساء اللواتي اقتربن من انقطاع الطمث، أن النساء المصابات بالاكتئاب لديهن مستويات أعلى من هذا الهرمون مقارنة بالنساء غير المصابات بالاكتئاب.

ومع ذلك، فإن بعض الأفراد المصابين بالاكتئاب الشديد لديهم مستويات أقل من هرمون DHEA مقارنة بأولئك الذين يعانون من اكتئاب أكثر اعتدالًا.

وفي حين أن العلاقة بين مستويات DHEA والاكتئاب ليست واضحة تمامًا، فقد درس الباحثون ما إذا كان تناول DHEA كمكمل يمكن أن يحسّن أعراض الاكتئاب.

وتظهر بعض الأبحاث أنه يمكن أن يساعد في علاج الاكتئاب، خاصة في الأفراد المصابين بالاكتئاب الخفيف أو أولئك الذين لا يستجيبون للعلاج الطبيعي.

وأظهرت دراسات أخرى عدم وجود تحسّن في الوظائف العقلية أو درجات الاكتئاب لدى البالغين الأصحاء ومتوسطي العمر وكبار السن.

حتى أن بعض الباحثين يحذرون من استخدامه، حيث ارتبطت المستويات العالية من DHEA في الجسم بزيادة أعراض الاكتئاب لدى النساء في منتصف العمر، وبشكل عام، هناك حاجة إلى مزيد من المعلومات قبل تقديم توصية باستخدام DHEA لعلاج الاكتئاب.

قد يحسّن من الخصوبة والرغبة الجنسية

ليس من المستغرب أن المكمل الذي يؤثر على الهرمونات الجنسية للذكور والإناث يؤثر أيضًا على الوظيفة الجنسية.

وبالنسبة للمبتدئين، قد تحسّن مكملات هرمون DHEA وظيفة المبيض لدى النساء ذوات الخصوبة الضعيفة. وقد أدى ذلك إلى زيادة نجاح الإخصاب في المختبر (IVF) لدى 25 امرأة يعانين من مشاكل في الخصوبة حيث خضعت هؤلاء النساء للتلقيح الصناعي قبل وبعد علاج DHEA. وبعد العلاج، أنتجت النساء المزيد من البيض وتم تخصيب نسبة أعلى من البيض - 67 ٪ ، مقابل 39 ٪ قبل العلاج.

ووجدت إحدى الدراسات أن النساء اللواتي تناولن مكملات DHEA أثناء التلقيح الاصطناعي كان لديهن معدل ولادة حية بنسبة 23٪، مقارنة بمعدل ولادة حية بنسبة 4٪ في المجموعة الضابطة.

بالإضافة إلى أن العديد من الدراسات أظهرت أن هذه المكملات قد تزيد من الرغبة الجنسية والوظيفة الجنسية لدى كل من الرجال والنساء.

ومع ذلك، فأكبر الفوائد لوحظت في الأفراد الذين يعانون من ضعف الوظيفة الجنسية. وفي كثير من الأحيان، لم تظهر أي فوائد في الأفراد الذين لا يعانون من مشاكل جنسية.

يمكن أن يساعد في تصحيح بعض مشاكل الغدة الكظرية

تعتبر الغدد الكظرية، الموجودة أعلى الكُلى، واحدة من المنتجين الرئيسيين لـ DHEA.

وبعض الأفراد يعانون من حالة تسمى قصور الغدة الكظرية، والتي لا تستطيع فيها الغدد الكظرية إنتاج كميات طبيعية من الهرمونات. ويمكن أن ينتج عن هذه الحالة الشعور بالتعب والضعف وتغيرات في ضغط الدم. كما يمكن أن تتطور لتصبح مهددة للحياة.

وقد تم فحص مكملات هرمون DHEA كطريقة لعلاج أعراض قصور الغدة الكظرية. حيث تشير بعض الأبحاث إلى أنها قد تحسّن نوعية الحياة لدى هؤلاء الأفراد.

وفي النساء المصابات بقصور الغدة الكظرية، قلل هرمون DHEA من مشاعر القلق والاكتئاب، وكذلك حسّن من الرفاهية العامة والرضا الجنسي.

الجرعة والآثار الجانبية:

في حين تم الإبلاغ عن جرعات من 10-500 مليجرام، فإن الجرعة الشائعة هي 25-50 مليجرام يوميًا.

وفيما يتعلق بالإطار الزمني، فقد تم استخدام جرعة 50 مليجرام يوميًا بأمان لمدة عام واحد، وتم استخدام 25 مليجرام يوميًا بأمان لمدة عامين.

وبشكل عام، تم استخدام مكملات DHEA بأمان في الدراسات لمدة تصل إلى عامين دون آثار جانبية شديدة. وتضمنت الآثار الجانبية البسيطة البشرة الدهنية وحب الشباب وزيادة نمو الشعر في الإبطين ومنطقة العانة.

والأهم من ذلك، أنه لا ينبغي تناول مكملات هرمون DHEA من قبل الأفراد المصابين بالسرطانات المتأثرة بالهرمونات الجنسية، ومن الأفضل التحدث مع الطبيب قبل البدء في تناول مكمل DHEA.


طرق بسيطة لمعرفة ما إذا كان البيض جيد أم فاسد

يواجه الجميع تقريبًا هذا الموقف عندما لايمكن تذكر المدة التي قضاها البيض داخل الثلاجة، وما إذا كان يصلح للاستخدام أم لا.

وبالرغم من أنه بمرور الوقت تبدأ جودة البيض في الانخفاض بسبب زيادة حجم الجيب الهوائي بالداخل، ويصبح البياض أرق. إلا إن البيض "يفسد" فقط عندما يبدأ في التحلل بسبب البكتيريا أو العفن. لذلك، فالبيض يكون جيدًا تمامًا للأكل لعدة أسابيع.

وعند الشك، هناك عدة طرق يمكن استخدامها لتحديد ما إذا كان البيض جيدًا أم فاسدا ومنها:

1. تاريخ انتهاء الصلاحية

التحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية من أسهل الطرق لمعرفة ما إذا كان البيض لا يزال جيدًا. ولكن حتى مع هذه الطريقة وإذا رميت البيض المبرد لمجرد وصوله هذا التاريخ، فقد يعني هذا إهدار بيضًا جيدًا تمامًا أحيانا.

وفي الولايات المتحدة، يتم تمييز البيض بوضع ملصق إما "البيع بحلول" أو "تاريخ انتهاء الصلاحية"، وذلك وفقا لكل ولاية للإعلام عن ما إذا كان البيض لا يزال طازجًا.

حيث يشير تاريخ "البيع بحلول" إلى المدة التي يجب أن يعرض فيها المتجر البيض للبيع - ليس أكثر من 30 يومًا بعد التعبئة - ولكن ليس بالضرورة أن البيض أصبح فاسدًا (1).

بينما يشير "تاريخ انتهاء الصلاحية" إلى التاريخ الذي يعتبر بعده البيض أقل من الطازج. وإذا لم يكن أي من هذه الملصقات موجودًا، فهناك تاريخ آخر يمكن البحث عنه لمعرفة مدى نضج البيض.

فالبيض المصنف من قبل وزارة الزراعة الأمريكية مطلوب إظهار "تاريخ التعبئة" على العبوة الخاصة به، وهو اليوم الذي تم فيه تصنيف البيض وغسله وتعبئته.

ولكن قد لا يسهل التعرف عليه لأن طباعة "تاريخ العبوة" تكتب كتاريخ جولياني، مما يعني أن كل يوم من أيام السنة يمثله رقم زمني مطابق. كأن يكتب الأول من يناير كـ 001 و 31 ديسمبر كـ 365.

وإذا كان البيض لا يزال في غضون "تاريخ انتهاء الصلاحية" أو "البيع بحلول" على العبوة، أو في غضون 21-30 يومًا بعد "تاريخ التعبئة"، يمكن التأكد تمامًا من أنه لا يزال طازجاً.

وعلى الرغم من أن جودة البيض قد تبدأ في الانخفاض بعد تاريخ معين، إلا أنه قد يكون من الجيد تناولها لعدة أسابيع - خاصة إذا تم تبريدها ، مما يحافظ على الجودة ويمنع نمو البكتيريا (2).

ومع ذلك، وإذا كان البيض قد تجاوز التاريخ المطبوع على العبوة، فقد تكون هناك حاجة إلى استخدام طريقة أخرى لمعرفة ما إذا كان البيض جيداً أم فاسداً.

ملخص:

التحقق من "البيع بحلول" أو انتهاء الصلاحية أو "تاريخ التعبئة" على عبوة البيض يمكن أن يخبر عن ما إذا كان لا يزال جيدا. ولكن مجرد مرور وقت على هذا الموعد لايعني أن البيض دائمًا أصبح فاسد.

2. إجراء اختبار شم

اختبار الشم يعتبر أقدم وأسهل طريقة وأكثرها موثوقية لمعرفة ما إذا كان البيض فاسداً أم لا.

عند تجاوز البيض "تاريخ البيع بحلول" أو "تاريخ انتهاء الصلاحية"، يمكن معرفة ما إذا كان لا يزال جيدًا عن طريق الشم. حيث أن للبيض عندما يفسد رائحة لا يمكن أن تخطئها الأنف، بغض النظر عما إذا كان نيئًا أو مطبوخًا (3).

وإذا لم يكن من السهل معرفة ذلك والبيضة في القشرة، يمكن القيام بكسر البيضة في طبق أو وعاء نظيف وشمها وإذا كان هناك أي رائحة، يتم رمي البيضة فورا وغسل الوعاء بالماء الساخن والصابون قبل الاستخدام مرة أخرى.

أما إذا كانت البيضة ذات رائحة طبيعية، فإن ذلك علامة جيدة على أنها لا تزال جيدة وآمنة للاستخدام.

ملخص:

يعد شم البيض النيء أو المطبوخ طريقة بسيطة وموثوقة لمعرفة ما إذا كانت البيضة فاسدة.

3. الفحص البصري

بالإضافة إلى الأنف، يمكن استخدام العينين لمعرفة ما إذا كانت البيضة جيدة أم فاسدة. فبينما البيضة لا تزال في قشرتها، يمكن التأكد من أن القشرة ليست متشققة أو لزجة لأن هشاشة القشرة أو الشقوق تشير إلى وجود البكتيريا، في حين أن المظهر المسحوق على القشرة قد يشير إلى العفن (4).

وإذا كانت القشرة تبدو جافة وغير تالفة، يمكن القيام بكسر البيضة في وعاء أبيض نظيف قبل الاستخدام. والبحث عن أي تغير في اللون الوردي أو الأزرق أو الأخضر أو الأسود في الصفار أو البيض، والذي قد يشير ذلك إلى نمو البكتيريا.

وعند ملاحظة أي تغير في اللون، يتم التخلص من البيضة وغسل الوعاء بالماء الساخن والصابون قبل اختبار بيضة جديدة.

كما يمكن أيضًا التحقق لمعرفة ما إذا كان بياض أو صفار البيض سائلًا. وهذا مؤشر على أن البيضة قديمة وأن الجودة قد انخفضت. ولكن لا يعني بالضرورة أنها أصبحت فاسدة، ولا يزال من الممكن استخدامها بشكل جيد.

ملخص:

بالإضافة إلى شم البيض، يمكن فحص القشرة بصريا بحثًا عن علامات البكتيريا والعفن.

4. اختبار الطفو

يعد اختبار الطفو أحد أكثر الطرق شيوعًا للتحقق مما إذا كانت البيضة جيدة أم فاسدة. وهي طريقة شائعة أيضا لتحديد عمر البويضة المخصبة التي تتطور إلى كتكوت (5، 6). وكذلك بالنسبة لبيض المائدة غير المخصب ما إذا كان طازجاً أم لا.

ولإجراء اختبار الطفو، توضع البيضة برفق في وعاء من الماء. فإذا سقطت البيضة إلى الأسفل، فهي طازجة. إما إذا مالت إلى الأعلى أو طفت على السطح، فهي قديمة. وهذا لأنه مع تقدم عمر البيضة، ينمو الجيب الهوائي الصغير داخلها بشكل أكبر مع إطلاق الماء واستبداله بالهواء. وإذا أصبح الجيب الهوائي كبيرًا بما يكفي، فقد تطفو البيضة.

وفي حين أن هذه الطريقة قد تخبر ما إذا كانت البيضة طازجة أم قديمة، إلا أنها لا تخبر ما إذا كانت جيدة أم فاسدة، حيث يمكن أن تغرق البيضة وتكون فاسدة، وتكون البيضة التي تطفو صالحة للأكل.

ملخص:

يعد التحقق مما إذا كانت البيضة تسقط أو تطفو طريقة شائعة للتحقق من مدى نضارتها. ومع ذلك، لا يمكن أن يخبر ما إذا كانت البيضة قد فسدت.

5. طريقة الشموع

تستخدم طريقة الشموع إما لتقييم جودة بيض المائدة أو لتقييم تطور الفرخ في البويضة المخصبة. ويتم ذلك صناعيًا باستخدام معدات متخصصة لضمان التصنيف المناسب لبيض المائدة قبل التعبئة.

وأيضًا يمكن القيام بذلك على البيض في المنزل، وذلك باستخدام غرفة مظلمة ومصدر صغير وساطع للضوء. وكانت الشموع تستخدم في الماضي ومن هنا جاءت التسمية.

إلا أنه ربما يكون من الأفضل استخدام مصباح يدوي صغير أو مصباح قراءة. وما عليك إلا مسك مصدر الضوء حتى النهاية الكبيرة للبيضة، ثم إمالة البيضة ولفها بسرعة من اليسار إلى اليمين. وإذا تم القيام بذلك بشكل صحيح، يجب أن تضيء محتويات البيضة (7).

وتتيح هذه التجربة معرفة ما إذا كانت خلية الهواء في البيضة صغيرة أم كبيرة. ففي البيضة الطازجة جدًا، يجب أن تكون خلية الهواء أرق من 1/8 بوصة أو 3.175 مم. ومع تقدم عمر البيضة، تحل الغازات محل الماء المفقود من خلال التبخر، وسيزداد حجم الجيب الهوائي.

كما يساعد تحريك البيضة من جانب إلى آخر على معرفة مدى ثبات بياض وصفار البيض. والحركة الأقل تشير إلى بيضة طازجة.

وقد تتطلب طريقة الشموع بعض الممارسة، لكنها تسمح بتحديد ما إذا كانت البيضة طازجة أم قديمة بشكل موثوق. إلا أنها ومثل اختبار الطفو، لا تخبر ما إذا كانت البيضة جيدة أم فاسدة.

ملخص:

طريقة الشموع طريقة أكثر صعوبة ولكنها موثوقة للتحقق من نضارة البيضة. ولكنها لا تخبر ما إذا كانت البيضة فاسدة أم جيدة.

الرسالة الرئيسية:

يؤدي الافتقار إلى المعرفة حول ما إذا كان البيض فاسداً إلى قيام بعض الناس برمي بيض جيد أحيانا دون داع.

ومن بين الاستراتيجيات الخمس المذكورة، كسر البيضة وشمها والتحقق من تغير اللون تُعد الطريقة الأكثر تحديدًا لتحديد مدى نضارتها.

ذلك مع الوضع في الاعتبار أن البيض الذي يحتوي على بكتيريا تسبب الأمراض التي تنقلها الأغذية، مثل السالمونيلا، قد تبدو رائحته طبيعية تمامًا. لذلك، من الضروري حتى إذا اجتازت البيضة هذه الاختبارات، أن يتم طهيها جيدا على درجة حرارة آمنة قبل تناولها.


عشر فوائد صحية لعصير الرمان

يحتوي عصير الرمان على أكثر من 100 مادة كيميائية نباتية. وتم استخدام فاكهة الرمان كدواء لآلاف السنين.

واليوم، تتم دراسة عصير الرمان لفوائده الصحية العديدة. حيث قد يساعد في الوقاية من السرطان ودعم المناعة والخصوبة، وفيما يلي بعض الفوائد المحتملة لعصير الرمان.