الأسماك الدهنية (1/11)

تعتبر الأسماك الدهنية من أكثر الأطعمة الصحية على الإطلاق. ويعتبر السلمون والسردين والرنجة والأنشوجة والماكريل مصادر رائعة لأحماض أوميجا 3 الدهنية DHA و EPA، التي لها فوائد كبيرة لصحة القلب.

والحصول على ما يكفي من هذه الدهون بشكل منتظم مهم بشكل خاص لمرضى السكر الذين لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية (1).

وكل من DHA و EPA تحمي الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية، وتقلل علامات الالتهاب وتحسّن طريقة عمل الشرايين بعد تناول الطعام (2، 3، 4، 5).

وتشير الدراسات القائمة على الملاحظة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك الدهنية بانتظام يكونون أقل عرضة للإصابة بفشل القلب ويقل لديهم احتمال التعرض للوفاة من أمراض القلب (6، 7). 

وفي هذه الدراسات، كان الرجال والنساء الأكبر سناً الذين تناولوا الأسماك الدهنية من 5 إلى 7 أيام في الأسبوع لمدة 8 أسابيع لديهم انخفاض كبير في الدهون الثلاثية وعلامات الالتهاب (8، 9).

كما تعتبر الأسماك أيضًا مصدرًا رائعًا للبروتين عالي الجودة، مما يساعد على الشعور بالشبع ويزيد من معدل التمثيل الغذائي في الجسم (10).

ملخص:

تحتوي الأسماك الدهنية على دهون أوميجا 3 التي تقلل الالتهاب وعوامل الخطر الأخرى لأمراض القلب والسكتة الدماغية.

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرسالة الرئيسية : (5/5)

الخضراوات الورقية الخضراء (2/11)