in

كل شيء عن العسل الخام وفيما يختلف عن العسل العادي

العسل هو شراب سميك حلو يصنع من نحل العسل. وهو غني بمركبات نباتية صحية، وتم ربطه بالعديد من الفوائد الصحية. ومع ذلك، يوجد جدل حول أي أنواع العسل أكثر صحة – الخام أم العادي!

ويعتقد البعض أن الصنف الخام أفضل للصحة، بينما يزعم البعض الآخر أنه لا يوجد فرق بين الاثنين.

ما هو العسل الخام؟

أفضل وصف للعسل الخام أنه كما “يوجد في خلية النحل” (1). ويتم استخراجه من خلية النحل وصبه على شبكة أو قماش من النايلون لفصل العسل عن الشوائب مثل شمع العسل والنحل الميت (2).

وبمجرد أن تتم تصفية وتعبئة العسل الخام في زجاجات يصبح جاهز للتناول والاستمتاع.

من ناحية أخرى، ينطوي إنتاج العسل العادي على عدة خطوات أخرى قبل تعبئته، مثل البسترة والترشيح.

والبسترة هي العملية التي يتم من خلالها تدمير الخميرة الموجودة في العسل باستخدام الحرارة العالية، وهذا يساعد على إطالة عمره الافتراضي ويجعله أكثر سلاسة.

كما يزيل الترشيح أيضًا الشوائب مثل البقايا وفقاعات الهواء، بحيث يتبقى العسل كسائل صافٍ لفترة أطول. وهذه ناحية جمالية جذابة لكثير من المستهلكين.

وبعض أنواع العسل العادية، تتم معالجتها بالإضافة إلى ذلك من خلال إخضاعها للترشيح الفائق.

وهذه العملية تزيد من صقل العسل وجعله أكثر نعومة وشفافية، لكنها بالمقابل يمكن أن تزيل عناصر غذائية مفيدة مثل حبوب اللقاح والإنزيمات ومضادات الأكسدة (3، 4).

علاوة على أن بعض الشركات المصنعة قد تضيف السكر أو المحليات إلى العسل لتقليل التكاليف.

ما هي الاختلافات الرئيسية بين العسل الخام والعادى؟

تتم معالجة كل من العسل الخام والعادي بشكل مختلف تماما، وهذا يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الفروق بين الاثنين، وخاصة فيما يتعلق بالجودة.

وفيما يلي الاختلافات الرئيسية بين العسل الخام والعادي:

  • العسل الخام مغذي أكثر

العسل الخام غني بمجموعة واسعة من المغذيات. حيث يحتوي على حوالي 22 من الأحماض الأمينية، و31 من المعادن المختلفة، ومجموعة واسعة من الفيتامينات والإنزيمات. إلا أنها جميعا موجودة فقط بكميات ضئيلة (5، 6، 7).

والأمر المثير للإعجاب في العسل الخام أنه يحتوي على ما يقرب من 30 نوعًا من مركبات النباتات النشطة بيولوجيًا. التي تسمى البوليفينول، وهي بمثابة مضادات الأكسدة ( 8، 9).

وقد ربطت العديد من الدراسات بين مضادات الأكسدة والفوائد الصحية الرائعة، بما في ذلك انخفاض الالتهاب وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان (10).

وعلى العكس، وبسبب طرق المعالجة، قد يحتوي العسل العادي على عدد أقل من مضادات الأكسدة.

فعلى سبيل المثال، قارنت إحدى الدراسات مضادات الأكسدة في العسل الخام والمعالج من السوق المحلية. ووجد الباحثون أن العسل الخام يحتوي على مضادات أكسدة أكثر بنسبة تصل إلى 4.3 مرة من العسل المعالج .

ووجدت إحدى الدراسات غير الرسمية التي أجراها المجلس الوطني للعسل ومقره الولايات المتحدة، أن العسل الذي تعرض للحد الأدنى من المعالجة، يحتوي على مستويات مضادات الأكسدة والمعادن مماثلة لتلك الموجودة في العسل الخام.

إلا أن عدد الدراسات التي تقارن بين النوعين يُعد قليل جدا، ويمكن أن يساعد مزيد من الأبحاث في هذا المجال في تسليط الضوء على تأثير المعالجة على مضادات الأكسدة في العسل.

  • أغلب العسل العادي لا يحتوي على حبوب اللقاح

ينتقل النحل من زهرة إلى زهرة ليجمع الرحيق وحبوب اللقاح. ثم يقوم بإعادة الرحيق وحبوب اللقاح إلى خلية النحل، حيث يتم تعبئتها في أقراص العسل لتصبح في نهاية المطاف مصدرًا غذائيًا للنحل.

وحبوب لقاح النحل مغذية بشكل مدهش وتحتوي على أكثر من 250 عنصر، بما في ذلك الفيتامينات والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية الأساسية والمغذيات الدقيقة ومضادات الأكسدة ، كما أن وزارة الصحة الفيدرالية الألمانية تعترف بلقاح النحل كدواء.

وقد تم ربط لقاح النحل بالعديد من الفوائد الصحية المثيرة للإعجاب. حيث وجدت الدراسات أنه قد يساعد في مكافحة الالتهاب وتحسين وظائف الكبد، ولديه خصائص قد تساعد في مكافحة أمراض القلب والسكتة الدماغية.

إلا أنه لسوء الحظ، يمكن لطرق المعالجة مثل الحرارة والترشيح الفائق إزالة لقاح النحل. ففي إحدى الدراسات غير الرسمية التي حللت 60 عينة من ماركات العسل التجارية في الولايات المتحدة، اكتشفت أن أكثر من 75 ٪ من جميع العينات لا تحتوي على حبوب اللقاح.

  • قد يحتوي العسل العادي على سكريات مخفية أو مُحليات

يتم استهلاك حوالي 400 مليون رطل من العسل في الولايات المتحدة كل عام.

ونظرًا لأن العسل شائع جدًا، فمن الصعب تلبية هذا الطلب الكبير من الموردين المحليين وحدهم، لهذا يرجع السبب في أن ما يقرب من 70 ٪ من العسل المستهلك في الولايات المتحدة يتم استيراده من الخارج.

وفي جميع أنحاء العالم، هناك قلق شديد بشأن العسل العادي المغشوش بالسكر أو المحليات الأخرى مثل شراب الذرة عالي الفركتوز.

  • يحتوي العسل الخام على معظم الفوائد الصحية

تم ربط العسل ببعض الفوائد الصحية المدهشة. وقد وجدت الدراسات أنه قد يساعد في تقليل عوامل الخطر لأمراض القلب مثل ضغط الدم والكوليسترول، وتحسين التئام الجروح وحتى علاج السعال .

إلا أنه من المحتمل أن تكون هذه الفوائد الصحية مرتبطة في الغالب بالعسل الخام، لأنه أعلى في مضادات الأكسدة والمكونات المفيدة الأخرى.

كما يوجد به إنزيم يسمى أوكسيديز الجلوكوز، هو أحد هذه المكونات والذي يساعد في إنتاج جزيئات تعطي العسل خصائصه المضادة للميكروبات والبكتيريا.

ومن المؤسف أن هذا الإنزيم يمكن أن يتم تدميره عن طريق عمليات مثل التسخين والتصفية.

كما أنه ليس من الواضح تمامًا ما إذا كان العسل الذي تعرض لحد أدنى من المعالجة، يحتوي على مستويات مماثلة من مضادات الأكسدة مثل العسل الخام.

فعلى سبيل المثال، وجدت دراسة غير رسمية أن العسل المعالج بالحد الأدنى يحتوي على مستويات مماثلة من مضادات الأكسدة للعسل الخام، ولكن عددًا أقل بكثير من الإنزيمات.

وفي حال الرغبة في الحصول على جميع الفوائد الصحية، يجب اختيار العسل الخام.

العسل الخام ليس نفسه العسل العضوي

يخضع العسل الخام والعضوي لقواعد مختلفة في مختلف البلدان. ولا يُسمح ببسترة أو معالجة العسل المصنف على أنه خام.

وعلى العكس، يجب أن يأتي العسل العضوي من مزرعة نحل تفي بمعايير الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة بالولايات المتحدة.

وهذا يعني أنه لا يُسمح للنحل والزهور والعسل بالتلامس مع المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية وغيرها من العوامل التي تتعارض مع معايير وزارة الزراعة الأمريكية.

إلا أنه لا توجد قاعدة محددة تنص على أنه لا يمكن تعرضه للبسترة أو المعالجة. وهذا يعني أن في الولايات المتحدة يمكن أن يتم بسترة ومعالجة العسل العضوي أيضا.

مخاطر تناول العسل الخام

يمكن أن يحتوي العسل الخام على جراثيم كلوستريديوم البوتولينوم. وهذه البكتيريا ضارة بشكل خاص للأطفال أو الرضع دون سن عام واحد. حيث قد تسبب التسمم الغذائي الذي يؤدي إلى شلل يهدد الحياة.

ومع ذلك، فحالات التسمم نادرة جدا بين البالغين الأصحاء والأطفال الأكبر سنا. ومع تقدم العمر، تتطور القناة الهضمية بما يكفي لمنع نمو جراثيم البوتولينوم. ولكن يجب التوجه فورا لزيارة الطبيب عند المعاناة من آثار جانبية مثل الغثيان والقيء والإسهال بعد تناول العسل الخام مباشرة.

مع ملاحظة أن العسل العادي قد يحتوي أيضًا على جراثيم كلوستريديوم البوتولينوم، مما يعني أن الأطفال أو الرضع الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة يجب عليهم تجنب تناوله.

كيفية اختيار العسل الصحي؟

عندما يتعلق الأمر بالبحث عن العسل الأكثر صحة، فيجب اختيار العسل الخام. ذلك أنه لا يتعرض لأي من عمليات البسترة والترشيح التي قد تقلل من العناصر الغذائية.

وبينما العسل المعالج بأدنى مستويات المعالجة ليس سيئًا أيضا، إلا أنه من الصعب معرفة أيها ينطبق عليه هذا المعيار بالفعل. لذلك قد يكون من الأفضل محاولة الشراء من مُربي نحل محلي، حيث يكون احتمال التعرض للمعالجة أقل بكثير.

الرسالة الرئيسية:

تتم معالجة كل من العسل الخام والعادي بشكل مختلف.

وبينما يتم تصفية العسل الخام فقط قبل تعبئته، مما يعني احتفاظه بمعظم العناصر الغذائية المفيدة ومضادات الأكسدة التي يحتوي عليها بشكل طبيعي.

فقد يخضع العسل العادي لمجموعة متنوعة من أنواع المعالجة، مما قد يزيل منه عناصر غذائية مفيدة مثل حبوب اللقاح، ويقلل من مستوى مضادات الأكسدة.

وعندما يتعلق الأمر بشراء عسل صحي، فإن الاختيار الأمثل هو العسل الخام.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

أفضل 10 بدائل لـنشا الذرة

هل الأكسالات (حمض الأكساليك): مفيد أم ضار؟