in

هل الستيفيا آمنة؟

حقيقة ثلاثة محليات طبيعية غير تقليدية

إن السكر هو كارثة صحية وكذلك الأمر فإن المحليات الصناعية مثل sweet N Low و Equal سيئة للغاية. كيف يمكن لمحبي الأكل النظيف أن يتناولوا الحلويات؟

أهلًا بكم في عالم المحليات المُحيرة منخفضة السعرات الحرارية واسعة الانتشار والتي قيل أن لها مذاق السكر دون أي مخاطر أو مواد كيميائية للعلامات التجارية الصناعية. تظهر هذه المحليات الجديدة التي تعتمد على النبات مثل الستيفيا وفاكهة الراهب في كل أنواع الطعام والشراب المعبأ وحتى في المقاهي حيث تتمتع الرزم الوردية والزرقاء منها بسمعة رائعة.

هل هذه المحليات آمنة؟ سنكتشف هذا في غضون بضع سنوات كما هو الحال بالنسبة للسبلندا التي وصفت ذات مرة بأنها “طبيعية” ولكنها مرتبطة بأمراض القلب والسكري وكذلك زيادة الوزن.

والخبر السار هو أن الأمور كلها في الأمان، فالخبراء والهيئات التنظيمية في جميع أنحاء العالم يتفقون أن معظم المحليات الطبيعية  مؤهلة كالأغذية الصحية التي عليك تناولها طوال اليوم وفقًا لأخصائية التغذية المعتمدة في مقر بالتيمور ’مونيكا ريناجل’). وقد زعمت الأبحاث الأخيرة مزاعم مخيفة حول سمية المحليات.

الستيفيا

يتمركز مصنع الستيفيا الأصلي في أمريكا الجنوبية حيث استخدمه السكان المحليون كمحلي طبيعي لآلاف السنين. وتتميز أن أوراقها أحلى مذاقًا ب 200 ل 300 مرّة من السكر دون احتوائها على أي كربوهيدرات أو سعرات حرارية. أما المضافات الغذائية للستيفيا فهي إما ستيفيوسيدي أو ريبوديوسيد أ واللذان يُعدان من المستخلصات النقية المصفاة من أوراق الستيفيا.

ما الذي يوجد بها: بما أن مستحضرات الستيفيا حلوة للغاية فإنها تحتاج إلى مكونات أخرى مثل كحوليات السكر أو سكر العنب (وهو محلي معتدل مصنوع من الذرة) أو مسحوق السليلوز ( أي الألياف النباتية التي تمنع التكتل وزيادة الحجم). ولذلك سترى هذه المضافات في جميع ماركات ستيفيا المعبأة المشهورة بما في ذلك Truvia و PureVia و SweetLeaf و Stevia In The Raw. كما تتواجد أيضًا في عدد كبير من الأطعمة والمشروبات المعبأة مثل SoBe Lifewater و Bai5 وشوكولاتة Lily.

كيف تكشف عنها: يعد كلا من الستيفيوسيد وريبو ديوسيد أ من مستخلصات الستيفيا المعتمدة للاستخدام في الغذاء. بعض الأغلفة لا تحدد أي من المستخلصين يتضمن المنتج بل يكتبون “مستخلص الستيفيا النقي” بدلا من ذلك.

الحالة الغذائية التغذوية: ستيفيا هو حقا من المحليات التي ليس بها أي سعرات حرارية ، وكذلك لا ترفع مستويات السكر في الدم.

السلبيات: إن مذاق ستيفيا يمكن أن يكون مرير مثل عرق السوس حيث يجده الكثيرون منفرًا. لحسن الحظ ، يخفف هذا المذاق باستخدام كحوليات السكر وقد بدأت شركات تصنيع المواد الغذائية في استخدامها بالفعل.

السلامة: تظهر الدراسات التي أجريت على الحيوانات القديمة أن الجرعات العالية من الستيفيا قد تكون سامة للكلى والجهاز التناسلي، ويمكن أن تغير الجينات. ولذلك فإن إدارة الغذاء والدواء لا تسمح باستهلاك الأوراق غير المصفّاة أو الأوراق الكاملة في الأطعمة ، على الرغم من أن أمريكا الجنوبية قد استهلكت هذا النبات لقرون. ولم تظهر البيانات الأحدث عن مستخلصاته المنقاة أي الستيفيوسيد وريبو ديوسيد أ دليلاً على سميتهم. (على الرغم من أنه من الجدير بالذكر أن بعض هذه الأبحاث مولتها بعض شركات مثل Coca-Cola و Cargill صانع Truvia). وفي عام 2008 ، منحت إدارة الأغذية والأدوية أول حالة آمنة معترف بها من هذه المستخلصات، والتي تمت الموافقة على استخدامها وبيعها في أوروبا وكندا وفرنسا ونيوزيلندا واليابان بعد أن كانت مطروحة في السوق لعقود دون التحقق من سلامتها. كما قضت منظمة الصحة العالمية ولجنة الأمم المتحدة المشتركة المعنية بالمواد المضافة إلى الأغذية بأنها آمنة.

الكحولات السكرية:

ما هي: إن كحوليات السكر عبارة عن مركبات طبيعية موجودة في النباتات مثل الذرة والتوت والتي تتراوح بين 20٪ و 90٪ من السكر أي مثل السكر الحقيقي. اليوم، يتم تصنيع معظم كحوليات السكر باستخدام العمليات الكيميائية التي تغير السكريات الطبيعية في نشا الذرة  أو الذرة  أو مسحوق الذرة أو قصب السكر أو خشب البتولا.

ما الذي يوجد بها: في حين يمكنك شراء الكحوليات السكرية بكميات كبيرة عبر الإنترنت أو في متاجر الأطعمة الصحية، فإنها توجد في الغالب في المنتجات المعبأة مثل الآيس كريم الخالية من السكر و وجبات السلطة ، وقوالب البروتين ، والسلع المخبوزة ، وحتى في معجون الأسنان Tom’s of Maine. وتتخصص كحولات السكر بوجودها في العلكة (لأنه قد ثبت أنها تحد من تسوس الأسنان).

كيفية الكشف عنها: تحقق من قائمة المكونات لأي مكون ينتهي ب “تول”. أكثرها شعبية هي: إكسيليتول ، السوربيتول ، مانيتول ، واريثريتول.

الحقائق التغذوية: لا تستطيع أجسامنا تكسير الكحوليات السكرية بنفس السرعة والسهولة التي تقوم بها بتكسير السكر الحقيقي. ولا تزال الكحوليات السكرية تحتوي على سعرات حرارية كما يمكن أن ترفع نسبة السكر في الدم ولكن ليس كالسكر الحقيقي. وتحتوي كحوليات السكر بشكل عام من 1 إلى 3 سعرات حرارية لكل جرام في حين أن السكر الحقيقي يحتوي على 4 سعرات حرارية.

العيوب: بما أنها تُصنع في الغالب من الذرة (وبما أن الذرة غالبًا ما تعدل وراثيًا) فعلينا الافتراض دائمًا أن معظم الكحوليات السكرية مشتقة من الكائنات المعدلة وراثيًا. ابحث دائمًا عن ختم الغذاء غير المعدل ورائيًا إذا كنت تحاول تجنبه.

السلامة: كانت كحوليات السكر موجودة منذ عقود دون مشاكل تتعلق بالسلامة. ولكن بعض الناس يعانون من مشاكل في المعدة أو الإسهال بعد تناولها. إذا كانت تسبب لك المتاعب، التزم بالإريثريتول فقط حيث أكدت الأبحاث أن بكتيريا الأمعاء لا تخمره مما يعني أن مشاكله أقل في الجهاز الهضمي.

مستخلص نبات المونك

ما هي: ثمار سيرايتيا كروسفينوري وهو نبات متأصل في الصين وتايلاند. استخدم الصينيون هذه الفاكهة لقرون كعلاج لنزلات البرد والتهاب الحلق والاحتقان. وتُعد أكثر حلاوة من السكر بثلاثمائة مرة.

ما الذي بها: يمكنك شرائه على أنه مُحلي قائم بذاته تحت أسماء تجارية معينة مثل Monk Fruit In the Raw أو يمكنك العثور عليه في المنتجات المعبأة مثل Arctic Zero و So Delicious أو الحلويات المجمدة والمشروبات.

كيف تكشف عنه: ابحث في قائمة المكونات أو التعبئة عن كلمات مثل “فاكهة الراهب” أو “لو هان” أو “لو هان جو” أو “سيرايتيا كروسفيوري”.

الحقائق التغذوية: لا يحتوي هذا المستخلص على سعرات حرارية بمفرده ولكن عندما يُمزج مع مواد مالئة مثل دكستروز يمكن أن ترتفع السعرات الحرارية قليلًا. تحتوي كل علبة من فاكهة الراهب الخام على 3 سعرات حرارية (وتحتوي السبلندا أيضًا على 3 سعرات حرارية لكل علبة لكنها مصنفة على أنها 0 سعرة حرارية لأن لوائح إدارة الأغذية والأدوية تعتبر السعرات الحرارية التي تقل عن 5 أنها مقربة للصفر)

العيوب: بالرغم من أنها استخدمت لعدة قرون في الطب الصيني، إلا أنها لا تزال جديدة نسبيًا في عالم الأغذية المعبأة. ولم يكن هناك دراسات طويلة المدى لمراقبة تأثير فاكهة الراهب على الإنسان.

السلامة: لا توجد حتى الآن مخاوف تتعلق بسلامة استخدام تلك الفاكهة كمحلي. منذ عام 2010، منحت إدارة الغذاء والدواء لقب “الآمنة بشكل عام” ولم تُظهر الدراسات التي أجريت على الحيوانات أي آثار ضارة لها.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

10 نصائح للحصول على بطن مسطحة

قائمة تسوق بأفضل الأطعمة لخسارة الوزن