in

كل ما تحتاج إلى معرفته عن الزيليتول

قد يكون السكر المضاف هو أكثر الجوانب غير الصحية في النظام الغذائي الحديث. لهذا السبب، يبحث الناس عن بدائل السكر الطبيعية مثل مُحلي الزيليتول.

يبدو طعم و شكل الزيليتول مثل السكر، ولكن به سعرات حرارية أقل ولا يرفع مستويات السكر في الدم.

تشير العديد من الدراسات إلى أنه يمكنه تحسين صحة الأسنان وله فوائد صحية أخرى متنوعة.

تلقي هذه المقالة نظرة فاحصة على مُحلي الزيليتول وكيف يمكن أن يؤثر على صحتك.

ما هو الزيليتول وكيف يتم تصنيعه؟

إن الزيليتول هي المادة التي تصنف على أنها كحول السكر (أو polyalcohol).

تعتبر كحوليات السكر مثل هجين جزيء السكر وجزيء الكحول. تركيب كحوليات السكر يعطيها القدرة على تحفيز مستقبلات تذوق الطعم الحلو على اللسان.

يوجد الزيليتول بكميات صغيرة في العديد من الفواكه والخضروات ، وبالتالي يُعتبر من المحليات الطبيعية. حتى إن البشر ينتجون كميات صغيرة منه عن طريق عملية التمثيل الغذائي التقليدية.

يعتبر الزيليتول من المركبات الشائعة في العلكة الخالية من السكر، والحلويات، والنعناع، والأطعمة السكرية، ومنتجات العناية بالفم.

يحتوي الزيليتول على حلاوة مماثلة للسكر العادي ، لكنه يحتوي على سعرات حرارية أقل بنسبة 40٪ :

سكر المائدة: 4 سعرات حرارية لكل جرام.

زيليتول: 2.4 سعر حراري لكل جرام.

زيليتول هو في الأساس مجرد مسحوق بلوري أبيض. ومن الواضح أن زيليتول هو مُحلي محسّن ، لذا فهو لا يحتوي على أي فيتامينات أو معادن أو بروتين. بهذا المعنى، هو عبارة عن سعرات حرارية “عديمة القيمة الغذائية”.

يمكن استخراج الزيليتول من بعض الأشجار مثل البتولا ، ولكن يمكن أيضاً أن يصنّع باستخدام عملية صناعية تقوم بتحويل الألياف النباتية التي يطلق عليها اسم زيلان إلى زيليتول.

وعلى الرغم من أن الكحوليات السكرية تعتبر من الكربوهيدرات من الناحية الفنية ، إلا أن معظمها لا يرفع مستويات السكر في الدم ، وبالتالي لا يتم احتسابها كالكربوهيدرات “الصافية” ، مما يجعلها من المحليات الشهيرة في المنتجات و الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات.

مُحلي الزيليتول لديه مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضة جداً ولا يرفع سكر الدم أو الأنسولين :

أحد أبرز الآثار السلبية للسكر المضاف (وشراب الذرة عالي الفركتوز)، هي قدرته على رفع مستويات السكر في الدم والأنسولين.

ونظراً لمحتواه من الفركتوز العالي ، يمكن أن يؤدي السكر المضاف أيضاً إلى زيادة مقاومة الأنسولين ، وجميع أنواع مشاكل التمثيل الغذائي عند استهلاك الكثير منه.

لكن مُحلي الزيليتول لا يحتوي على أي كمية من الفركتوز ، وله آثار ضئيلة على مستويات السكر في الدم والأنسولين. لذلك ، لا تنطبق أي من الآثار الضارة للسكر على الزيليتول.

إن مؤشر نسبة السكر في الدم (قياس مدى سرعة الأطعمة التي ترفع نسبة السكر في الدم) هو 7 فقط ، مقارنة بالسكر العادي، الذي يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم من 60-70.

كما يمكن اعتباره أيضاً من المُحليات المناسبة لخسارة الوزن، لأنه يحتوي على سعرات حرارية أقل بنسبة 40 ٪ عن السكر.

وبالنسبة للأشخاص المصابين مرض السكري، أو مقدمات السكري، أو السمنة أو غيرها من مشاكل التمثيل الغذائي، فإن الزيليتول هو بديل ممتاز للسكر.

وعلى الرغم من أنه هذا الأمر لم تتم دراسة تأثيره على البشر، فقد أظهرت دراسات الفئران أن الزيليتول يمكن أن يحسًن من أعراض مرض السكري، وأن يساعد في الحد من اكتساب دهون البطن ، وبامكانه حتى منع زيادة الوزن في النظام الغذائي عالي الدهون.

يعمل الزيليتول على تجويع البكتيريا الضارة في الفم و إبادتها وله فوائد كبيرة لصحة الأسنان :

يوصي العديد من أطباء الأسنان باستخدام العلكة المُحلاة بسكر الزيليتول لسبب وجيه.

وذلك لأن العديد من الدراسات تظهر أن الزيليتول له فوائد قوية لصحة الأسنان والوقاية من تسوس الأسنان.

إن أحد عوامل خطر تسوس الأسنان هو نوع من البكتيريا الفموية تسمى Streptococcus mutans. هذه هي البكتيريا المسؤولة في الغالب عن اللويحة السنية (البلاك).

على الرغم من أن وجود بعض اللويحات على الأسنان أمر طبيعي ، إلا أنه عندما يزيد عن الحد ، يبدأ الجهاز المناعي في مهاجمة البكتيريا الموجودة فيه. يمكن أن يؤدي هذا إلى الاصابة بمرض التهابات اللثة gingivitis.

تتغذى هذه البكتيريا الفموية الضارة على الجلوكوز من الطعام ، لكن لا يمكنها استغلال سكر الزيليتول. لذا ، فإن استبدال السكر بمُحلي الزيليتول يقلل من الوقود المتاح للبكتيريا الضارة.

لكن آثار الزيليتول و فوائده تتجاوز ذلك ، فعلى الرغم من أن البكتيريا السيئة لا تستطيع استخدام الزيليتول للحصول على الوقود ، إلا أنها لا تزال تستوعبه.

عندما تكون البكتيريا مليئة بالزيليتول ، تصبح بالتالي غير قادرة على تناول الجلوكوز، لذلك فإن مسار إنتاج الطاقة لديها “مسدود” وينتهي بالموت.

بعبارة أخرى، عندما تمضغ العلكة المُحلاة بالزيليتول (أو تستخدمه كمُحلي) ، يتم حظر عملية التمثيل الغذائي للسكر في البكتيريا ، فتتضور جوعاً حتى الموت.

في إحدى الدراسات ، أدى استخدام العلكة المُحلاة بالزيليتول إلى خفض مستويات البكتيريا الفموية الضارة بنسبة 27-75٪ ، بينما لم يكن له أي تأثير على البكتيريا النافعة.

الزيليتول له أيضا فوائد أخرى للأسنان:

يزيد الزيليتول من امتصاص الكالسيوم في الجهاز الهضمي ، وهو أمر جيد لأسنانك ويمكن أن يحميك أيضاً من هشاشة العظام.

يزيد من إنتاج اللعاب. و اللعاب يحتوي على الكالسيوم والفوسفات، والذي يتم التقاطهما عن طريق الأسنان للمساعدة في إعادة التمعدن.

يقلل من حموضة اللعاب، مما يساعد على محاربة الحمض الذي يؤدي إلى تدهور طبقة المينا بالأسنان.

تظهر العديد من الدراسات أن الزيليتول، إما عن طريق استبدال السكر به أو إضافته إلى النظام الغذائي ، يمكن أن يقلل من تجاويف وتسوس الأسنان بنسبة تصل إلى 30-85٪.

ولأن الالتهاب من الأسباب الجذرية للعديد من الأمراض المزمنة ، فمن المنطقي أن الحد من التهاب اللويحات واللثة يمكن أن يكون له فوائد لبقية جسمك أيضاً.

يقلل من التهابات الأذن لدى الأطفال ويحارب فطريات المُبيّضات (الكانديدا) البيضاء :

إن قنوات الفم والأنف والأذنين كلها مترابطة. لهذا السبب، يمكن أن تنتقل البكتيريا التي تعيش في الفم إلى الأذن مسببة العدوى ، وهي مشكلة شائعة عند الأطفال.

وتبين أن الزيليتول يمكنه تجويع بعضاً من هذه البكتيريا ، بنفس الطريقة التي يحرم بها البكتيريا المنتجة للويحات.

في إحدى الدراسات التي أجريت على الأطفال المصابين بالتهابات الأذن المتكررة ، أدى الاستخدام اليومي للعلكة المُحلاة بالزيليتول إلى خفض معدل الإصابة بنسبة 40٪.

كما يساعد الزيليتول أيضا في مكافحة فطريات المبيضات ، مما يقلل من قدرتها على التمسك بالأسطح وإحداث العدوى.

 به العديد من الفوائد الصحية المحتملة الأخرى :

إن الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في الجسم ، ويوجد بكميات كبيرة في الجلد والأنسجة الضامة.

تبين بعض الدراسات التي أُجريت على الفئران أن الزيليتول يمكن أن يزيد من إنتاج الكولاجين ، والذي قد يساعد في التصدي لاَثار الشيخوخة على الجلد.

قد يكون للزيليتول أيضا دوراً وقائياً ضد هشاشة العظام ، مما يؤدي إلى زيادة كثافة العظام ومحتوى المعادن فيها عند اختباره على الجرذان.

على الرغم من أن الزيليتول يمكن أن يقتل البكتيريا “الضارة” في الفم ، إلا إنه يمكن أن يطعم أيضاً  البكتيريا النافعة في الأمعاء ، وهو أمر جيد. وفي هذا الصدد، فإنه يعمل مثل نوع من أنواع الألياف القابلة للذوبان.

الآثار الجانبية والجرعة :

عادةً ما يتم تحمل الزيليتول جيداً، لكن بعض الأشخاص يصابون بآثار جانبية في الجهاز الهضمي عندما يستهلكون الكثير جداً منه.

يمكن للكحول السكري ان يسحب الماء إلى الأمعاء أو أن يتخمر عن طريق بكتيريا الأمعاء.

يمكن أن يؤدي هذا إلى الغازات والانتفاخ والإسهال. ومع ذلك ، يبدو أن الجسم يتكيف بشكل جيد مع الزيليتول.

إذا قمت بزيادة استهلاكك ببطء وأعطيت جسمك وقتاً كافياً للتكيّف، فمن المرجح أنك لن تواجه أي تأثيرات سلبية.

إذا لم تكن متأكداً من إمكانية تحمل جسمك للكحوليات السكرية مثل الزيليتول ، ففكر في البقاء بالقرب من المرحاض في المرة الأولى التي تتناول فيها كمية كبيرة منه. ومع ذلك، يبدو أن استهلاك الزيليتول على المدى الطويل آمن تماماً.

يستخدم الناس كحوليات السكر لتحلية المشروبات و الأطعمة ، مثل القهوة والشاي والوصفات المختلفة. ويمكنك استبدال السكر بمُحلي الزيليتول بنسبة 1: 1.

إذا كنت مُصاباً بمتلازمة القولون العصبي أو ما شابه إلى ذلك من عدم تحمل اضطرابات الجهاز الهضمي، فعليك أن تكون حذرا أكثر عند استهلاك كحوليات السكر أو تجنبها تماماً.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 فوائد مثبتة علمياً للأحماض الأمينية متفرعة السلسلة (BCAAs)

فوائد الشاي الأخضر المثبتة علمياً