in

هل تزن العضلات أكثر من الدهون ؟

لقد بدأت في ممارسة الرياضة منذ فترة، وأستطيع القول أنني فقدت بعض الوزن، و لكن كل مرة أخطو فيها فوق الميزان، يخبرني مؤشره أن وزني قد زاد. لكن ليس من الممكن أن يكون وزني قد زاد على الرغم من أن سروالي و الميزان يقولان شيئان مختلفان. قد سمعت قبلا انه عندما يكتسب جسمك العضلات، فان وزنك يزيد، هل هذا صحيح ؟ هل بامكانك مساعدتي لان هذا الأمر غير مشجع و محبط بالنسبة إلي؟

في الكثير من الأحيان وعند البدء في برنامج ما لخسارة الوزن ، سيظهر مؤشر الميزان خسارة أولية بسبب خسارة الجسم لوزن الماء وفقدان السوائل. ولكن في كثير من الأحيان ، سيبدأ مؤشر الميزان في الارتفاع بالرغم من أن سروالك قد يبدو فضفاضاََ و أكثر اتساعاََ. الدرس الذي يجب أن تتعلمه هو أن تركز على شكل جسمك ، وليس وزنك. لأنك عندما تعمل بجد و تبذل مجهودا شاقا في سبيل تحسين لياقتك البدنية ثم تلاحظ أن وزنك يزداد و لا يقل، فربما يكون السبب هو إضافتك المزيد من العضلات التي تحرق السعرات الحرارية ! عند تقييم صحتك بشكل عام، ركز على نسبة الدهون مقارنة بنسبة كتلة العضلات في جسمك.  و اعلم ان وزن رطل من العضلات له نفس وزن رطل من الدهون. لكن دهون الجسم تكون منفوشة أكثر، بينما يكون نسيج العضلات مضغوطاََ و أكثر كثافة. لذا تشغل العضلات مساحة أقل في جسمك، و يكون هذا هو السبب وراء زيادة وزن الجسم عند إضافة كتلة عضلية مضغوطة و محكمة إليه.

لكن كيف يمكن قياس نسبة وزن الدهون إلى نسبة وزن العضلات في الجسم ؟

هناك ثلاث طرق:

1- الطريقة الأولى هي قياس الوزن الهيدروستاتيكي أو الـ Hydrostatic weight measurement، و الذي يعتمد على أخذ وزن الجسم تحت الماء. لكن غمر الجسم بالماء تماما ليس مريحا للغاية أو حتى ممتعاََ.

2- الطريقة الثانية هي استخدام ميزان المقاومة الكهربائية الحيوية ( bioelectrical impedance ) – أو ما يُسمي بميزان دهون الجسم – و يمكن شراء هذا الميزان في متاجر المعدات الرياضية. عندما تقف على الميزان، فإن إشارة كهربائية آمنة ومنخفضة المستوى تمر عبر جسمك. يمكنك بعد ذلك حساب نسبة الدهون في الجسم على أساس المقاومة التي تواجهها الإشارة الكهربائية أثناء انتقالها عبر الجسم.

3- الطريقة الثالثة والأخيرة هي استخدام الفرجار في قياس دهون الجسم. هذه الطريقة دقيقة إلى حد ما و يسهل القيام بها، لكن يجب أن يكون مدرب اللياقة في صالة الجيم التي تذهب إليها على استعداد لمساعدتك. حيث يقوم مدرب اللياقة الشخصي باستخدام الفرجار لأخذ بعض القياسات. و بعد إجراء بعض الحسابات و استخدام الصيغ الحسابية، سوف يمكنه تقدير وزن الدهون في جسمك.

تذكر : العضلات تحتاج إلى سعرات حرارية أكثر على مدار اليوم، لذا كلما زادت كتلتك العضلية، كلما زاد عدد السعرات الحرارية التي تحرقها و زادت خسارتك للوزن.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 2

Upvotes: 1

Upvotes percentage: 50.000000%

Downvotes: 1

Downvotes percentage: 50.000000%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كيف تخسر الوزن بإجراء 51 تغيير بسيط في حياتك اليومية

10 تمارين رياضية للتخلص من السيلوليت