in

هل تساعد الجارسينيا كامبوجيا على خسارة الوزن و دهون البطن ؟

تعتبر الجارسينيا كامبوجيا من مكملات خسارة الوزن الرائجة. وهي مشتقة من فاكهة تحمل نفس الاسم ، ويطلق عليها أيضًا اسم “جارسينيا جومي جوتا” أو “تمر مالابار”.

تحتوي قشرة الفاكهة على كميات عالية من حامض الهيدروكسكسيتريك (HCA) ، وهو المكون النشط الذي يُعتقد أنه مسؤول عن معظم فوائد انقاص الوزن (1).

هذه المقالة هي عبارة عن مراجعة تفصيلية عن مكملات جارسينيا كامبوجيا وما إذا كان يجب عليك أن تتناولها في سبيل إنقاص وزنك.

ما هي الجارسينيا كامبوجيا؟

أن “الجارسينيا كامبوجيا – Garcinia gummi-gutta” هي عبارة عن فاكهة صغيرة الحجم ، لها شكل شبيه بالقرع ، و لونها أصفر أو أخضر.

هذه الفاكهة لها طعم شديدة الحموضة بحيث لا تؤكل طازجة بشكل عام ، ولكنها تستخدم عوضاً عن ذلك لنكهتها الحامضية في الطهي (2).

يتم صناعة مكملات جارسينيا كامبوجيا من مستخلص قشر الفاكهة.

تحتوي قشور الفاكهة على كميات عالية من حمض الهيدروكسكسيتريك (HCA) ، وهو مادة فعالة أُثبت احتوائها على بعض الخصائص التي تساعد في إنقاص الوزن (3 ، 4 ).

تحتوي المكملات الغذائية بشكل عام على نسبة 20-60 ٪ من حمض الهيدروكسكسيتريك . ومع ذلك ، تشير الدراسات إلى أن مكملات جارسينيا كامبوجيا التي تحتوي على نسبة من 50 إلى 60٪ من حمض (HCA) قد توفر أقصى فائدة لانقاص الوزن (2).

تناول مكملات جارسينيا كامبوجيا الغذائية يؤدي الى انقاص الوزن بشكل متواضع :

اختبرت العديد من الدراسات البشرية عالية الجودة تأثيرات خسارة الوزن لمكملات جارسينيا كامبوجيا.

الأكثر من ذلك هو أن معظم هذه الدراسات اكتشفت أن تناول هذه المكملات يمكن أن يؤدي إلى خسارة الوزن بنسبة ضئيلة (3).

ويلخص هذا الرسم البياني نتائج فقدان الوزن من تسع دراسات حول جارسينيا كامبوجيا :

كما تظهر الأشرطة الزرقاء النتائج من مجموعات المشاركين الذين تناولوا مكملات الجارسينيا ، بينما توضح الأشرطة البرتقالية نتائج مجموعات المشاركين الذين تناولوا العلاج الوهمي.

وفي المتوسط ، أظهرت مكملات جارسينيا كامبوجيا قدرتها على إنقاص الوزن بحوالي 2 رطل (0.88 كجم) أكثر من الدواء الوهمي ، خلال فترة امتدت من 2 إلى 12 أسبوع (3 ، 5).

ومع ذلك ، فإن العديد من الدراسات لم تجد أي ميزة لخسارة الوزن عند تناول هذه المكملات (6).

على سبيل المثال ، لم تجد أكبر دراسة فردية – والتي اختبرت على 135 مشاركا على مدار 12 أسبوعا – أي فرق في خسارة الوزن بين المجموعة التي تناولت مكملات جارسينيا كامبوجيا ، والمجموعة التي تناولت العقار الوهمي (7).

وكما ترون ، فإن الأدلة مختلطة. و يمكن أن يؤدي تناول مكملات جارسينيا كامبوجيا الغذائية إلى خسارة الوزن لدى بعض الناس ، ولكن لا يمكن ضمان فعاليتها.

كيف يمكن أن تساعد الجارسينيا كامبوجيا في إنقاص الوزن؟

هناك طريقتان رئيسيتان يُعتقد أن جارسينيا كامبوجيا تساعد بهما في انقاص الوزن.

1. قد تقلل من شهيتك :

لقد أظهرت الدراسات التي أُجريت على الفئران أن أولئك الذين أُطعموا مكملات جارسينيا كامبوجيا يميلون إلى تناول كميات أقل.

وبالمثل ، فقد أظهرت بعض الدراسات البشرية أن جارسينيا كامبوجيا قادرة على كبح الشهية وجعلك تشعر بالشبع و الامتلاء (5 ، 8 ).

و على الرغم من ان الطريقة التي تقلل بها مكملات جارسينيا كامبوجيا من الشهية ليست معروفة تمامًا ، إلا أن الدراسات التي أجريت على الفئران تشير إلى أن العنصر النشط في جارسينيا كامبوجيا يمكن أن يزيد من هرمون السيروتونين في المخ (9).

من الناحية النظرية ، بما أن السيروتونين له تأثير كابح للشهية ، فإن مستويات الدم المرتفعة من السيروتونين يمكن أن تقلل من شهيتك (10).

ومع ذلك ، فقد وجدت دراسات أخرى عدم وجود أي فرق في الشهية بين المجموعات التى تناولت هذا المكمل ، وتلك التي تناولت الدواء الوهمي (11).

بذلك قد تكون هذه التأثيرات فردية و تختلف من شخص إلى اَخر.

2. قد تمنع إنتاج الدهون وتقلل من الدهون حول البطن :

أهم نشاط لمكملات جارسينيا كامبوجيا هو على الأرجح أثرها على دهون الدم وإنتاج الأحماض الدهنية الجديدة.

وقد أظهرت الدراسات التي أُجريت على البشر والحيوانات أنها قد تخفّض من مستويات الدهون المرتفعة في الدم ، وأن تقلل من الإجهاد التأكسدي في الجسم .

كما تشير إحدى الدراسات إلى أنها قد تكون فعالة بشكل خاص في الحد من تراكم الدهون حول البطن لدى الأشخاص ذوي الوزن الزائد (12).

أعطت دراسة أخرى مجموعة الأفراد الذين يعانون السمنة بشكل معتدل 2800 ملغ من مكمل جارسينيا كامبوجيا يومياً لمدة ثمانية أسابيع .

بحلول نهاية الدراسة ، انخفضت عوامل الخطر للعديد من الأمراض لدى هذه المجموعة بشكل كبير:

  • مستويات الكوليسترول الكلية : أقل بنسبة 6.3 ٪.
  • مستويات الكوليسترول الضار LDL : أقل بنسبة 12.3 ٪.
  • مستويات الكوليسترول الجيد : أعلى بنسبة 10.7 ٪.
  • الدهون ثلاثية الجليسريدات في الدم: أقل بنسبة 8.6 ٪.
  • مستقلبات الدهون: تفرز بنسبة 125-258 ٪ أكثر في البول.

يُعتقد أن السبب الرئيسي وراء هذه التأثيرات هو أن مكمل جارسينيا كامبوجيا يثبط إنزيمًا يسمى لياز سترات citrate lyase ، والذي يلعب دورًا مهمًا في عملية إنتاج الدهون (13).

عن طريق كبح انزيم الـ citrate lyase ، يُعتقد ان جارسينيا كامبوجيا تعمل على إبطاء أو منع إنتاج الدهون في الجسم ، مما قد يقلل من الدهون في الدم ويقلل من خطر زيادة الوزن ، وهما عاملان رئيسيان من عوامل الخطر في العديد من الأمراض الخطيرة.

فوائد صحية أخرى :

تشير الدراسات التي أُجريت على الحيوانات فى أنابيب الاختبار إلى أن مكمل جارسينيا كامبوجيا قد يكون له أيضًا بعض التأثيرات المضادة لمرض السكري ، بما في ذلك (14):

  • تخفيض مستويات الأنسولين.
  • تخفيض مستويات اللبتين.
  • الحد من الالتهابات.
  • تحسين القدرة على التحكم في نسبة السكر في الدم.
  • زيادة حساسية الأنسولين.

كما قد يكون لمكمل جارسينيا كامبوجيا خصائص مفيدة للجهاز الهضمي. حيث اقترحت الدراسات التي أُجريت على الحيوانات أنه يساعد في الوقاية من قرحة المعدة ، ويقلل من تلف البطانة الداخلية لمسارات الجهاز الهضمي.

ومع ذلك ، فإن هذه الآثار تحتاج إلى المزيد من الدراسة قبل أن يتم استنتاج أي نتائج حقيقية و مثبتة.

احتياطات السلامة والآثار الجانبية :

خلصت معظم الدراسات إلى أن تناول مكملات جارسينيا كامبوجيا آمن للأشخاص الأصحاء ، إذا تم تعاطي الجرعات الموصى بها ، أو ما يصل إلى 2800 ملغ من الـ HCA في اليوم الواحد (15).

ومع ذلك ، فإن هذه المكملات الغذائية غير خاضعة لإشراف إدارة الأغذية و العقاقير الأمريكية (FDA).

مما يعني أنه لا يوجد أي ضمان بأن المحتوى الفعلي لحمض HCA (العنصر النشط) في المكمل سيطابق محتوى HCA المكتوب على ملصق العبوة.

لذلك ، تأكد من شراء مكملات جارسينيا كامبوجيا من الشركات حسنة السمعة.

كما أبلغ الناس أيضا عن بعض الآثار الجانبية لاستخدام جارسينيا كامبوجيا. أكثر هذه الاَثار الجانبية شيوعاً هي :

  • أعراض الجهاز الهضمي.
  • الصداع.
  • الطفح الجلدي.

ومع ذلك ، فقد أشارت بعض الدراسات إلى حدوث آثار جانبية أكثر خطورة.

فقد أظهرت الدراسات التي أُجريت على الحيوانات أن تناول كميات كبيرة من جارسينيا كامبوجيا يمكن أن يسبب ضمور الخصيتين . بينما أظهرت الدراسات التي أُجريت الفئران أنها قد تؤثر أيضًا على إنتاج الحيوانات المنوية (16).

بالإضافة إلى أن هناك تقرير واحد عن امرأة تعرضت للتسمم بالسيروتونين نتيجة لتناولها لمكملات جارسينيا كامبوجيا الغذائية مع الأدوية المضادة للاكتئاب (17).

إذا كنت تعاني من حالة طبية ما أو كنت تتعاطى أي نوع من الأدوية ، فاستشر طبيبك المعالج قبل البدء في تناول هذه المكملات الغذائية.

كيفية الحصول على أقصى استفادة من مكملات جارسينيا كامبوجيا الغذائية :

  • تقدم العديد من متاجر الأغذية الصحية والصيدليات عدة أنواع من جارسينيا كامبوجيا. لذا ننصحك باختيار المكملات التي تنتجها الشركات المصنعة المعروفة ، والتي تحتوي منتجاتها على نسبة 50-60٪ من حمض الهيدروكسكسيتريك (HCA).
  • يمكن أن تختلف الجرعة الموصى باستهلاكها باختلاف العلامات التجارية. لكن من المستحسن عامةً أن تأخذ جرعة من 500 ملغ ، ثلاث مرات في اليوم ، من 30 إلى 60 دقيقة قبل تناول الطعام. ومن الأفضل دائمًا اتباع تعليمات الجرعة المطبوعة على ملصق المنتج.
  • اختبرت الدراسات هذه المكملات لمدة 12 أسبوعًا فقط لكل دراسة. لذا قد يكون من المستحسن عدم تناول المكملات لعدة أسابيع بعد مرور ثلاثة أشهر أو ما يقرب إلى ذلك.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 2

Upvotes: 1

Upvotes percentage: 50.000000%

Downvotes: 1

Downvotes percentage: 50.000000%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

علامات نقص الحديد وأعراضه

10 بدائل عملية لمسحوق الخبز (البيكنج بودر)