المخبوزات الخالية من الجلوتين : (14/14)

إن الجلوتين هو البروتين الموجود في القمح والشعير والذرة.

أصبحت الحميات الخالية من الجلوتين تحظى بشعبية كبيرة في السنوات الأخيرة ، وهي مطلوبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الاضطرابات الهضمية.

إن مرض الاضطرابات الهضمية هو حالة من أمراض المناعة الذاتية التي تصبح فيها الأمعاء ملتهبة استجابة للجلوتين (تعرف أيضاً على علامات حساسية الجلوتين الأكثر شيوعاً).

ولأن الجلوتين قد يرتبط أيضاً بعدد قليل من الأمراض والأعراض الأخرى ، فإن بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية قد يشعرون بتحسن إذا تجنبوا الجلوتين (18).

لكن الخبز و الفطائر والمخبوزات الأخرى الخالية من الجلوتين عادةً ما لا تكون منخفضة في الكربوهيدرات. وفي الواقع، عادة ما تحتوي هذه المخبوزات على كربوهيدرات أكثر من نظيراتها المحتوية على الجلوتين.

والأكثر من ذلك، هو إن الدقيق المستخدم في صناعة هذه الأطعمة يتم إنتاجه عادة من النشويات والحبوب التي تميل إلى رفع نسبة السكر في الدم بسرعة (19).

إن الالتزام بتناول الأطعمة الكاملة أو استخدام طحين اللوز أو جوز الهند لصنع المخبوزات منخفضة الكربوهيدرات الخالية من الجلوتين يعتبر استراتيجية أفضل من استهلاك الأطعمة الجاهزة الخالية من الجلوتين.

الخلاصة:

يمكن أن يحتوي الخبز والكعك الخالي من الجلوتين على كربوهيدرات أكثر من المخبوزات التقليدية. كما أن هذه المخبوزات عادةً ما تصنع من مصادر الكربوهيدرات التي ترفع سكر الدم بسرعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الحليب : (13/14)

يساعد في تشكيل خلايا الدم الحمراء ومنع فقر الدم:الأنيميا (1/10)