in

أطعمة تحتوي على الحديد أكثر من اللحوم

يمكنك رفع أثقال الحديد في صالة الألعاب الرياضية، ولكن ليس هذا هو النوع الوحيد من الحديد الذي يحتاج إليه جسمك فإن النوع الذي تحصل عليه من خلال الطعام لا يقل أهمية. ينقل المعدن الأكسجين في جميع أنحاء الجسم ، ويساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء ، ويدعم عملية الأيض.

ينبغي للمرأة أن تهدف إلى 18 ملليغرام (ملغ) من الحديد يوميا، في حين أن الرجال يحتاجون فقط 8 ملغ. أفضل طريقة للحصول على ما يكفي من الحديد هو نظامك الغذائي. وبالرغم من أن اللحوم الحمراء هي مصدر ممتاز للحديد حيث تحتوي 3 أونصات من اللحم البقري الخالي من الدهون على 2.5 ملغ منه.

ولكن ماذا لو كنت تريد الابتعاد عن اللحم؟ تظهر الأبحاث أن اللحوم الحمراء توفر مغذيات هامة (بما في ذلك الحديد والأحماض الأمينية لبناء العضلات وفيتامين ب 12 والزنك) ولكنها قد تزيد أيضًا من خطر الإصابة بأمراض مزمنة عديدة مثل أمراض القلب وحتى أنواع معينة من السرطان. كما تشير الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية القائمة على النباتات تفعل العكس حيث تخفض مخاطر المشاكل الصحية.

لحسن الحظ، يمكنك أن تجد الحديد خارج عالم اللحوم ولكنك ستحتاج إلى تناول المزيد من المعادن إذا كنت نباتيًا ذلك لأن هناك نوعين من الحديد: الهيم واللاهيم. تحتوي اللحوم والأطعمة البحرية والدواجن على كلا الشكلين في حين أن الأغذية النباتية لا تحتوي إلا على اللاهيم. يمكن أن يسبب لك هذا مشكلة إذا كنت تعتمد على النباتات تماما لأن جسمك يمتص الحديد بشكل أسرع و أسهل من المنتجات الحيوانية.

يجب أن يستهلك النباتيون كمية حديد أكثر بنسبة 1.8 من القيمة اليومية الموصى بها. يشكل ذلك حوالي 32 ملغ من الحديد يوميًا للنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 19 و 50 عامًا. ولهذا السبب نقدم لكم هذه الأطعمة اللذيذة التي تحتوي على نسبة من الحديد أعلى ب 11٪ من الحديد الموجود في اللحم البقري مما يساعدك على الوصول إلى النسبة اليومية الصحيحة.

#1 السبانخ

يحتوي نصف كوب من السبانخ المطبوخ على 3 ملجم من المعدن ب 21 سعرة حرارية فقط. بالإضافة إلى ذلك يوفر السبانخ قوة غذائية، فهو يوفر البروتين والألياف والقليل من الكالسيوم والبوتاسيوم وحامض الفوليك فضلا عن فيتامينات A و C و K. يمكنك إضافته في السلطة أو العصير أو الأومليت.

#2 الفاصوليا البيضاء

يحتوي نصف كوب من الفاصوليا البيضاء ما يقرب من 3.5 ملغ من الحديد إلى جانب 8.5 جرام من البروتين و 5.5 جرام من الألياف.
في المرة القادمة التي تتناول فيها الفاصوليا فكر بعيدا عن حساء الخضروات التقليدي، اطحنها مع روستو الفطر ويمكنك أن تقليهم مع الطماطم أو قدمهم مع السكالوب المشوي إذا كنت تستمتع بالمأكولات البحرية في بعض الأحيان.

#3 السلق

إذا كنت لا تحب السبانخ، فاختر الخضار الورقية الأخرى في السلطات والبطاطا المقلية والعصائر. إن كوب واحد من السلق المطبوخ يحتوي على 4 ملغ من الحديد إلى جانب بعض البروتينات والألياف والكالسيوم والفيتامينات A و C فضلا عن كونه مصدرًا رائعًا للبوتاسيوم المفيد للقلب حيث يحمل 961 مجم لكل كوب مطبوخ.

#4 الفاصوليا الحمراء

تحتوي عبوتين من الفاصوليا الحمراء على 5 ملغ من الحديد و13 غرام من الألياف و 15 غرام من البروتين النباتي. إن تناول نصف كوب من الفاصوليا أو الحمص أو العدس يومياً يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن.

#5 الشوفان

إن كوب واحد فقط منه على وجبة الإفطار يحتوي على ما يقرب 3.5 ملغ من الحديد. إن الشوفان مليئة أيضا بالألياف (8 غم لكل كوب) وبالتالي تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة القلبية والسمنة والسكر.

#6 العدس

يحمل طبق العدس الخاص بك حوالي 3.5 ملغ من الحديد وحوالي 9 غرامات من البروتين لكل نصف فنجان مطبوخ، كما أنه غني بالبوليفينول مقارنة بالبقوليات الأخرى وهي مجموعة من مضادات الأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة وفقاً لدراسة نشرت عام 2017.

#7 الشوكولاتة الداكنة

نعم، يمكنك تناول الحلوى والحصول على الحديد في آن واحد. يحتوي 1 أونص من حزم الشوكولاته الداكنة على ما يقرب 3.4 ملغ من المعدن. فقط تأكد أن نسبة الكاكاو فيها تبلغ من 70% إلى 85%.

#8 بذور اليقطين

يحتوي نصف كوب من بذور اليقطين على ما يقرب 3 ملغ من الحديد. كما أنها غنية بالبروتينات والدهون الصحية والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

#9 البطاطس المخبوزة

بالرغم من كونه طبق جانبي إلا أنه أكثر صحة مما قد تعتقد (طالما أنك لا تضيف له الكريمة والزبدة الحامضة). تحتوي البطاطا الكبيرة المخبوزة مع قشرتها على ما يزيد عن 3 ملغ من الحديد. ستغنيك عن ثلث احتياجاتك اليومية من فيتامين سي أيضًا. البطاطا البيضاء مليئة أيضًا بالنشا المفيد للأمعاء ، والذي يحافظ على شعورك بالشبع ويساعد في عملية الهضم.

#10 الحمص

تمتلئ البقوليات بالحديد والحمص المطبوخ من ضمن هذه البقوليات حيث يحتوي 2 فنجان منها على 5 مجم بالإضافة إلى 12 غ من الألياف. يعد الحمص وجبة خفيفة مذهلة عندما يتم تحميصه كما أنه غداء مرضي عند إضافته إلى السلطة وحتى حلوى لذيذة بشكل لا يصدق عندما تحتاج إلى طريقة صحية لتناول الحلويات.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 1

Upvotes: 1

Upvotes percentage: 100.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

فوائد علمية مثبتة للقهوة

أفضل أطعمة لتعزيز جهاز المناعة