in

أفضل نظام غذائي لمرضى قصور الغدة الدرقية

إذا كنت تعاني من قصور الغدة الدرقية، فإن نظامك الغذائي يمكن أن يؤثر على وظائف هذه الغدة …

على الرغم من أنه لا يمكن علاج مرض قصور الغدة الدرقية أو خمول الغدة الدرقية ، إلا أن اتباع نظام غذائي مناسب لهذه الغدة الخاملة يمكن أن يساعدك على التحكم في أعراض مرضك .

الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة في العنق ، وهي الغدة المسؤولة عن التحكم في أنشطة التمثيل الغذائي . وتقوم بذلك عن طريق إنتاج الهرمونات الدرقية التي تنظم عدة أشياء مثل معدل ضربات القلب ، و معدل حرق السعرات الحرارية. لكن الغدة الدرقية الغير نشطة لا تنتج كمية كافية من هذه الهرمونات ، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى شعورك بالإرهاق ، والاكتئاب، و بأن مجرد النظر إلى الطعام سيكون كافياً لزيادة وزنك .

في حين إن تناول هرمون الغدة الدرقية الإصطناعي يمكن أن يُعوض هذا القصور ، ويجعلك تشعر بحال أفضل . الا ان تناول أطعمة معينة – والحد من تناول أطعمة أخرى – يمكن أن يساعد الغدة الدرقية أيضاً على أن تؤدي وظائفها على أكمل وجه ، كما يشرح هونج لي، أخصائي علاج الغدد الصماء في مركز AMITA Health Adventist Medical Center Hinsdale في ولاية إلينوي. إن التحكم في الأطعمة التي تتناولها سوف يسمح لك بتجنب الحاجة إلى تناول جرعات متزايدة باستمرار من الهرمونات الدرقية الاصطناعية ، حتى لا ينتهي الأمر بك إلى الاعتماد الكلي على هذه الهرمونات حتى تقوم الغدة الدرقية بأداء وظائفها .

لكن ما هي الأطعمة التي تستحق تناول المزيد منها ، و أنواع المأكولات التي يجب أن تفكر في التقليل من استهلاكها ؟ نلقي نظرة في هذا المقال على أفضل الأطعمة التي يجب عليك تناولها لتخفيف أعراض قصور الغدة الدرقية ، بالإضافة إلى عدد من الأطعمة الغير ملائمة لحالتك .

فقط حاول أن تتناول المزيد من …

1- سمك السلمون :

تشير بعض الدراسات إلى أن العديد من الأشخاص المصابين بمرض هاشيموتو Hashimoto (وهو النوع الأكثر شيوعاً من مرض قصور الغدة الدرقية) ، يكون لديهم مستويات أقل من فيتامين (د) مقارنةً بالأفراد العاديين بشكل عام. وهذا أمر سيء للأسف ، لأن انخفاض فيتامين (د) مرتبط بوجود مستويات أعلى من الأجسام المضادة للغدة الدرقية. “تعمل الأجسام المضادة على تنشيط جهاز المناعة لمهاجمة نسيج الغدة الدرقية، مما يخلق الالتهابات التي تصعب على الغدة الدرقية القيام بوظائفها ” ، تشرح ليزا ماركلي، أخصائية التغذية المرخصة ، ومؤلفة كتاب The Essential Thyroid Cookbook.

لكن الحصول على 600 وحدة من فيتامين (د) يومياً سوف يساعدك في ابقاء بعضاً من هذه الالتهابات تحت السيطرة ، وسوف يساعد الغدة الدرقية على القيام بوظائفها على أكمل وجه . أن سمك السلمون من المصادر الغنية بهذا الفيتامين ، حيث يوفر 570 وحدة من فيتامين (د) في كل حصة من 3 أونصات (85 جرام) . (لست من محبي الأسماك ؟ يمكنك العثور على فيتامين (د) في عصير البرتقال المقوى والحليب والبيض أيضاً).

2- الجوز البرازيلي :

يوصي الدكتور لي أن تهدف إلى تناول حبتين من الجوز البرازيلي يومياً ، وستكون هذه الحصة كافية للحصول على الجرعة الموصى باستهلاكها يومياً من معدن السيلينيوم، وهو عبارة عن معدن لا فلزي يوجد بتركيز عالي في الغدة الدرقية ، ويلعب دوراً أساسياً في إنتاج هرمون الغدة الدرقية.

من فوائد معدن السيلينيوم الأخرى ، انه يعزز القوى المضادة للأكسدة. “إن ظروف حالات المناعة الذاتية مثل حالة هاشيموتو يمكن أن تؤدي إلى ظهور التهاب متزايد” ، تشرح ماركلي. ” لكن بامكان السيلينيوم أن يساعد في تهدئة أو قمع بعضاً من هذه الالتهابات بفضل خصائصه المضادة للأكسدة.”

3- الفاصوليا البيضاء :

يقدم كوب من الفاصوليا البيضاء المطبوخة 8 مليجرامات من الحديد، وهو المعدن الذي يواجه الكثير من الناس – وخاصة النساء قبل سن انقطاع الطمث – صعوبة في الحصول على ما يكفي منه. ولكن الحصول على جرعة كافية من هذا المعدن الضروري هو أمر مهم للغاية . يقول الدكتور لي: “ان عدم الحصول على جرعة كافية من الحديد يمكن أن يضعف نشاط الإنزيمات التي تنتج هرمونات الغدة الدرقية”. (تحتاج النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 19 و 50 عاماً إلى 18 مليجرام من الحديد يومياً ، بينما يحتاج الرجال والنساء من عمر 51 عاماً أو أكبر إلى 8 مليجرام.)

لكن تذكر وجود أمران يجب أخذهما بعين الاعتبار: أولاً ، أن الحديد من المعادن التي يصعب على الجسم امتصاصها ، ولكن يمكنك تعزيز امتصاص الجسم للأطعمة الغنية بالحديد عن طريق إقرانها بأحد مصادر فيتامين (ج) ، كما تقول ماركلي. (مثل رش الفاصوليا البيضاء بخل الليمون ، على سبيل المثال). الأمر الثاني هو أن الحديد يمكن أن يجعل أدوية الغدة الدرقية أقل كفاءة. لذلك تأكد من تناول أدوية الغدة الدرقية قبل أو بعد أربع ساعات على الأقل من تناول الوجبات الغنية بالحديد.

حاول أن تقلل استهلاكك  من …

1- الصويا :

إن تناول النوع الخاطئ من أطعمة الصويا – أو تناول كميات كبيرة من الصويا عموماً – قد يؤدي إلى زيادة سوء حالة قصور الغدة الدرقية. السبب هو إن اليود المعدني هو لبنة البناء الأساسية لهرمون الغدة الدرقية ، ولكن فول الصويا يحتوي على مركبات “الايسوفلافون isoflavone” التي تمنع اليود من القيام بوظيفته ، كما شرحت ماركلي.

لكن على الرغم من ذلك ، فإن معظم الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية لا يحتاجون إلى تجنب منتجات الصويا تماماً. لكن من المفيد أن تقلل استهلاكك إلى عدد قليل من الوجبات التي تحتوي على الصويا في الأسبوع ، وأن تلتزم بتناول الصويا المصنعة بأدنى حد ممكن مثل : التمبه أو الميسو (حساء ياباني يصنع من فول الصويا) . وتقول ماركلي إن الأطعمة التي تحتوي على معزول بروتين الصويا المعالج (مثل مسحوق بروتين الصويا ، وألواح بروتين الصويا أو بدائل اللحوم المصنوعة من الصويا) تميل إلى الاحتواء على تركيز أعلى من مركبات الايسوفلافون.

2- الخضروات الصليبية :

نتحدث هنا عن الكيل الشهير ، بالاضافة إلى : البروكلي ، القرنبيط ، كرنب بروكسل ، و الملفوف. وعلى الرغم من أن هذه الخضروات الصليبية غنية بالمغذيات، إلا أنها تحتوي على مستويات مرتفعة من الإنزيمات التي تتواجد بشكل طبيعي والتي تسمى “جويتروجينات goitrogens” ، والتي يمكن أن تتداخل مع عملية إنتاج هرمون الغدة الدرقية ، كما يقول الدكتور لي.

الخبر السار هو أنك لست بحاجة إلى إقصاء هذا النوع من الخضروات تماماً. تقول ماركلي: “إن حجم الجرعة يصنع الفارق”. لذا فلا ضرر من تناول بضع حصص من الخضروات الصليبية على مدار الأسبوع ، ولكن احتساء عصير خمسة أرطال من الكيل بشكل يومي قد لا يكون بفكرة صائبة . لكن تأكد من طهي الخضروات الصليبية قبل تناولها ، يقول لي ، لان الحرارة تبطل مفعول الانزيمات الضارة.

3- الجلوتين :

قد لا تكون الحميات الخالية من الجلوتين مناسبة للجميع. لكن بعض خبراء التغذية يشتبهون في أن الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين مثل القمح والشعير والجاودار (ناهيك عن المصادر الأكثر خفية للجلوتين) يمكن أن تؤدي إلى حدوث الالتهابات، يقول الدكتور لي . “يمكن لهذا أن يحفز هجوم الأجسام المضادة على نسيج الغدة الدرقية” ، تضيف ماركلي.

ومع ذلك، لا نقول إن جميع الأشخاص المصابين بقصور الغدة الدرقية يحتاجون إلى الإقلاع عن الجلوتين تماماً . لكن الاستغناء عن تناول الأطعمة الجلوتينية لمدة ثلاثة إلى أربعة أسابيع قد يكون أمراً جديراً بالمحاولة. إذا لاحظت أن تناول الطعام الخالي من الجلوتين جعلك تشعر بتحسن ، فيمكنك التحدث مع طبيبك المعالج عن امكانية جعل هذا التغيير دائم، كما تقول ماركلي.

استشر طبيبك بشأن هذه الأطعمة…

الملح والأعشاب البحرية :

لا يمكن الحديث عن الأطعمة المناسبة لقصور الغدة الدرقية دون ذكر الأطعمة الغنية بمعدن اليود. فلا يجب ان تنسى أن المعادن أمر لابد منه لإنتاج هرمون الغدة الدرقية. لكن الحصول على أكثر من 1100 ميكروجرام يومياً يمكن أن يزيد من سوء حالة قصور الغدة الدرقية .

يقول د/ لي : “لهذا السبب ، من الضروري الانتباه إلى الأطعمة التي تتناولها”. يتواجد معدن اليود في ملح الطعام (ولكن ليس في ملح الكوشير أو ملح البحر) ، وفي منتجات الألبان والمأكولات البحرية. طالما كنت تأكل هذه الأطعمة بانتظام ، فمن المؤكد أنك ستحصل على ما يكفي – ولكن يجب عليك الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على تركيزات عالية جداً من اليود ، مثل الأعشاب البحرية.

من ناحية أخرى، إذا قمت بطهي طعامك باستخدام ملح الكوشر أو ملح البحر بدلاً من ملح الطعام العادي ، ولم تتناول الأطعمة الغنية باليود كثيراً ، فقد تحتاج إلى زيادة مدخولك من المعادن. ويمكن أن يساعدك طبيب الغدد الصماء  في تحديد ما إذا كنت تحصل على الجرعة المناسبة من هذا المعدن الهام .

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 1

Upvotes: 1

Upvotes percentage: 100.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذه الأطعمة المجمدة الغير نظيفة مليئة بالمبيدات الحشرية

هل تساعد طريقة 16:8 للصيام المتقطع على فقدان الوزن؟