in

أهم فوائد شاي الماتشا الصحية المثبتة علمياً

في الآونة الأخيرة، زادت شعبية شاي الماتشا كثيرا، خاصة مع اللقطات التي يظهر بها الشاي مع الشطائر والحلويات في كل مكان، من متاجر الأطعمة الصحية إلى المقاهي.

ومثل الشاي الأخضر، يأتي شاي الماتشا من نبات كاميليا سينينسيس. إلا أنه ينمو بشكل مختلف وله خصائص فريدة من نوعها.

ينمو شاي الماتشا عن طريق تغطية نبات الشاي قبل 20-30 يومًا من الحصاد لتجنب أشعة الشمس المباشرة.

وهذا يزيد من إنتاج الكلوروفيل، ويعزز محتوى الأحماض الأمينية ويمنح النبات صبغة خضراء داكنة. وبمجرد حصاد أوراق الشاي، تتم إزالة السيقان والعروق وطحن الأوراق ناعما لتتحول إلى مسحوق يعرف باسم شاي الماتشا.

يحتوي شاي الماتشا على كامل العناصر الغذائية من أوراق الشاي، والتي ينتج عنها كمية من الكافيين ومضادات الأكسدة أكبر من تلك الموجودة عادة في الشاي الأخضر.

وقد اكتشفت الدراسات التي أجريت على شاي الماتشا ومكوناته، مجموعة متنوعة من الفوائد. حيث أظهرت أنها يمكن أن تساعد في حماية الكبد، وتعزيز صحة القلب، وحتى المساعدة في إنقاص الوزن.

وفيما يلي 7 فوائد صحية لشاي الماتشا، كلها تستند إلى العلم.

#1 عالي في مضادات الأكسدة

شاي الماتشا غني بالكاتشين، وهو عبارة عن نوع من المركبات النباتية التي تعمل كمضادات طبيعية للأكسدة، التي تساعد في تثبيت الجذور الحرة الضارة، وهي مركبات يمكنها أن تتلف الخلايا وتسبب الأمراض المزمنة.

وعند إضافة مسحوق الماتشا إلى الماء الساخن لصنع الشاي، فإن الشاي يحتوي على جميع العناصر الغذائية من الورقة بأكملها، فيحصل الجسم على كاتشين ومضادات أكسدة أكثر من مجرد تناول أوراق الشاي الأخضر. 

ووفقا لأحد التقديرات، فإن كمية الكاتشين في شاي الماتشا يزيد بنسبة 137 مرة عن الأنواع الأخرى من الشاي الأخضر (1).

وأظهرت إحدى الدراسات أن إعطاء مكملات شاي الماتشا للفئران، يقلل من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة ويعمل على تعزيز نشاط مضادات الأكسدة (2). 

لذا، قد يؤدي تضمين شاي الماتشا في النظام الغذائي إلى زيادة مضادات الأكسدة في الجسم، مما قد يساعد في منع تلف الخلايا، وحتى تقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة عديدة (3).

ملخص:

يحتوي شاي الماتشا على كمية مركزة من مضادات الأكسدة، مما قد يقلل من تلف الخلايا ويمنع الأمراض المزمنة.

#2 يحمي الكبد

يعتبر الكبد حيويًا للصحة ويلعب دورًا رئيسيًا في التخلص من السموم واستقلاب العقاقير ومعالجة المغذيات، وقد وجدت بعض الدراسات أن شاي الماتشا قد يساعد في حماية صحة الكبد.

ففي إحدى الدراسات، أعطيت الفئران المصابة بداء السكري، شاي الماتشا لمدة 16 أسبوعًا. ووجد أنه ساعد في منع تلف كل من الكلى والكبد (4).

وأعطت دراسة أخرى 80 شخصًا يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي، إما دواء وهمي أو 500 ملج من مستخلص الشاي الأخضر يوميًا لمدة 90 يومًا. 

وبعد 12 أسبوعًا، قلل مستخلص الشاي الأخضر مستويات إنزيم الكبد بشكل كبير. والمستويات المرتفعة من هذه الإنزيمات تعتبر علامة على تلف الكبد (5).

وعلاوة على ذلك، وجد تحليل ل 15 دراسة، أن شرب الشاي الأخضر ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الكبد (6). ومع ذلك، فمن المهم ملاحظة أنه قد تكون لعوامل أخرى دور في هذا الارتباط.

وهناك حاجة إلى مزيد من البحث للنظر في آثار شاي الماتشا على البشر، لأن معظم البحوث تقتصر على الدراسات التي تدرس آثار مستخلص الشاي الأخضر في الحيوانات.

ملخص:

أظهرت بعض الدراسات أن شاي الماتشا يمكن أن يمنع تلف الكبد، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد. إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للنظر في آثاره على البشر.

#3 يعزز وظائف الدماغ

تظهر بعض الأبحاث أن العديد من المكونات في شاي الماتشا يمكن أن تساعد في تعزيز وظائف المخ.

وفي إحدى الدراسات التي شملت 23 شخصًا حول كيفية أداء الأشخاص في سلسلة من المهام المصممة لقياس أداء الدماغ. استهلك بعض المشاركين شاي الماتشا أو لوح غذائي يحتوي على 4 جرامات من الماتشا، بينما تناولت المجموعة الأخرى شاي أو لوح وهمي.

وقد وجد الباحثون أن شاي الماتشا تسبب في تحسين الانتباه، ووقت رد الفعل والذاكرة، مقارنةً بمجموعة الشاي الوهمي (7).

أيضا أظهرت دراسة صغيرة أخرى، أن تناول 2 جرام من مسحوق الشاي الأخضر يوميًا لمدة شهرين، ساعد في تحسين وظائف المخ لدى كبار السن (8).

وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي شاي الماتشا على كمية أكثر تركيزًا من الكافيين مقارنة بالشاي الأخضر، حيث يحتوي على 35 مليجرام من الكافيين لكل نصف ملعقة صغيرة (حوالي 1 جرام) من مسحوق الماتشا. 

وقد ربطت دراسات متعددة بين استهلاك الكافيين والتحسينات في وظائف المخ، مشيرة إلى أوقات رد الفعل السريعة، وزيادة الانتباه والذاكرة المحسنة (9، 10).

كذلك يحتوي شاي الماتشا على مركب يسمى L-theanine، يغير من آثار الكافيين ويعزز اليقظة، ويساعد على تجنب الانهيار في مستويات الطاقة التي يمكن أن تتبع استهلاك الكافيين. 

كما تبين أن L-theanine يزيد من نشاط موجة ألفا في الدماغ، مما قد يساعد على حدوث الاسترخاء وتقليل مستويات التوتر.

ملخص:

ثبت أن شاي الماتشا يساعد على تحسين الانتباه والذاكرة، و وقت رد الفعل. كما أنه يحتوي على مادة الكافيين و L-theanine، التي يمكن أن تحسن جوانب عديدة من وظائف المخ.

#4 يساعد على الوقاية من السرطان

شاي الماتشا مليئ بالمركبات المعززة للصحة، بما في ذلك تلك التي تم ربطها بالوقاية من السرطان، في دراسات أجريت على حيوانات التجارب.

ففي إحدى الدراسات، قلل مستخلص الشاي الأخضر من حجم الورم، وأبطأ نمو خلايا سرطان الثدي لدى الفئران.

ويعتبر شاي الماتشا عالي بشكل خاص في epigallocatechin-3-gallate (EGCG)، وهو نوع من الكاتشين ثبت أنه يتمتع بخصائص قوية مضادة للسرطان.

ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار، أن EGCG في شاي الماتشا، ساعد في القضاء على خلايا سرطان البروستاتا، وأظهرت دراسات معملية أخرى، أن EGCG فعال ضد سرطان الجلد والرئة والكبد.

على أنه يجب الوضع في الاعتبار أن هذه كانت دراسات اختبار على الحيوانات، تبحث في مركبات محددة موجودة في شاي الماتشا. وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد كيفية ترجمة هذه النتائج على البشر.

ملخص:

وجدت الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات، أن المركبات الموجودة في شاي الماتشا قد تمنع نمو الخلايا السرطانية.

#5 يحمي القلب

تُعد أمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، حيث تمثل ما يقدر بنحو ثلث الوفيات في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 35 عامًا.

وقد أظهرت بعض الدراسات أن شرب الشاي الأخضر، الذي يحتوي على مواد غذائية مماثلة لتلك في شاي الماتشا، قد يساعد في الحماية من أمراض القلب. 

حيث ثبت أن الشاي الأخضر يخفض مستويات الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار، وأيضا الدهون الثلاثية.

كما قد يساعد أيضًا في منع أكسدة الكوليسترول الضار LDL، وهو عامل آخر قد يحمي من أمراض القلب.

وكذلك أظهرت الدراسات الرصدية أن شرب الشاي الأخضر، يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

وعندما يقترن النظام الغذائي الجيد بأسلوب حياة صحي، فإن شرب شاي الماتشا قد يساعد في الحفاظ على صحة القلب وحمايته من الأمراض.

ملخص:

تشير الدراسات إلى أن الشاي الأخضر وشاي الماتشا، يمكن أن يقللا العديد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

#6 يساعد على فقدان الوزن

من السهل التعرف على "مستخلص الشاي الأخضر" بين مكونات مكملات إنقاص الوزن، حيث يُعرف الشاي الأخضر بقدرته على تحسين فقدان الوزن. 

 وتشير الدراسات إلى أنه قد يساعد أيضا في تسريع عملية الأيض لزيادة حرق الطاقة والدهون.

وأظهرت إحدى الدراسات الصغيرة، أن تناول مستخلص الشاي الأخضر أثناء التمارين المعتدلة، زاد من حرق الدهون بنسبة 17٪ .

كما وجدت دراسة أخرى أجريت على 14 شخصًا أن تناول مكمل يحتوي على مستخلص الشاي الأخضر، زاد بشكل كبير من حرق الطاقة على مدار 24 ساعة، مقارنةً بعلاج وهمي.

وفي مراجعة لـ 11 دراسة، أظهرت أن الشاي الأخضر يقلل من وزن الجسم، ويساعد في الحفاظ على فقدان الوزن.

وعلى الرغم من أن معظم هذه الدراسات ركزت على مستخلص الشاي الأخضر، إلا أن شاي الماتشا يأتي من نفس النبات ويجب أن يكون له نفس التأثير.

ملخص:

تشير بعض الدراسات إلى أن مستخلص الشاي الأخضر يساعد على زيادة التمثيل الغذائي وحرق الدهون، وكلاهما قد يساعد في تخفيف الوزن

#7 سهل التحضير

للاستفادة بالعديد من الفوائد الصحية لشاي الماتشا وتذوق طعمه اللذيذ، يمكن إعداد شاي ماتشا التقليدي من خلال إضافة نحو 1-2 ملعقة صغيرة (2-4 جرام) من مسحوق الماتشا في كوب، وإضافة 59 مليمتر من الماء الساخن ومزجها جيدا. 

كما يمكن أيضًا ضبط نسبة مسحوق شاي الماتشا إلى الماء وفقًا للذوق الشخصي.

بالنسبة لأنواع أوراق الشاي الرقيقة، يتم خفض كمية المسحوق إلى نصف ملعقة صغيرة (1 جرام) وخلطها مع 89-118 مليمتر من الماء الساخن.

ويمكن للذين يفضلون تناوله أكثر تركيزًا، القيام بدمج ملعقتين صغيرتين (4 جرامات) من المسحوق مع 30 مليمتر فقط من الماء.

كما يمكن أيضا محاولة إضافة مسحوق شاي الماتشا إلى بعض أنواع الحلويات أو مخفوق البروتين لتعزيز المحتوى الغذائي للوصفات المفضلة. 

وكما هو الحال دائما، فإنه يفضل الاعتدال، لأنه على الرغم من أن شاي الماتشا مليئ بالمزايا الصحية، إلا أن الإكثار منه ليس مستحبا.

وقد تم الإبلاغ في واقع الأمر، عن مشاكل في الكبد لدى بعض الأشخاص الذين شربوا ستة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا. وهذا يُترجم إلى حوالي كوبين من شاي الماتشا، لأنه أكثر تركيزًا من الشاي الأخضر.

كما قد يؤدي شرب شاي الماتشا أيضًا، إلى زيادة التعرض للملوثات مثل المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية، وحتى الزرنيخ الموجود في التربة التي تزرع فيها نباتات الشاي. 

لذلك، فمن الأفضل الإكتفاء بكوب أو كوبين يوميًا، والبحث عن أنواع عضوية معتمدة للاستفادة من الفوائد الصحية العديدة للماتشا، دون المخاطرة بأي آثار جانبية.

ملخص:

هناك العديد من الطرق لإعداد شاي الماتشا، ويمكن أيضا دمجه في مجموعة من الوصفات المختلفة.

#8 الرسالة الرئيسية :

يأتي شاي الماتشا من نفس نبات الشاي الأخضر، ولكنه يُصنع من الورقة بأكملها، ولذلك فهو يحتوي على كمية أكثر تركيزًا من مضادات الأكسدة ومركبات النباتات المفيدة.

وقد كشفت الدراسات عن مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية المرتبطة بشاي الماتشا ومكوناته، والتي تتراوح بين تعزيز فقدان الوزن وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

ومن الجيد أنه سهل التحضير، كما يمكن دمجه بسهولة في النظام الغذائي وإضافة نكهة لبعض الوصفات.

ما رأيك؟

303 نقاط
Upvote Downvote

Total votes: 3

Upvotes: 3

Upvotes percentage: 100.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ما هي جرعة جذور الناردين الطبي للقلق والنوم؟

مرق العظام: كيفية إعداده و 6 أسباب لأهمية تناوله