in

أهم فوائد شاي تشاي الصحية

في أجزاء كثيرة من العالم، تعني كلمة “نشاي” ببساطة الشاي. ومع ذلك، فبالنسبة للعالم الغربي، كلمة تشاي أصبحت مرادفة لنوع من الشاي الهندي العطري الحار، ويشار إليه بشكل أكثر دقة باسم ماسالا تشاي. وهو مشروب قد يكون له فوائد لصحة القلب والهضم والتحكم في مستويات السكر في الدم والكثير غير ذلك.

وتشرح هذه المقالة ما يحتاج المرء إلى معرفته عن شاي تشاي وفوائده المحتملة.

#1 ما هو شاي تشاي؟

شاي تشاي، شاي يتميز بمذاق حلو وحار ويشتهر برائحته العطرة. ويُصنع من مزيج من الشاي الأسود والزنجبيل والتوابل الأخرى، مثل الهيل والقرفة والشمر والفلفل الأسود والقرنفل وهي الأكثر شيوعا، وأيضا اليانسون النجمي وبذور الكزبرة وحبوب الفلفل وهي من الخيارات الأخرى المفضلة.

ويتم تحضير شاي تشاي بشكل تقليدي باستخدام كل من الماء والحليب الدافئ. وتحليته بدرجات متفاوتة، وذلك على عكس الشاي العادي، الذي يتم تخميره بالماء.

وشاي لاتيه طريقة شائعة أخرى لتناول الشاي. يتم إعداده عن طريق إضافة جرعة من شاي تشاي المركز إلى الحليب المسخن على البخار، مما ينتج مشروبًا يحتوي على قدر من الحليب أكثر مما قد يوجد في فنجان شاي تشاي عادي.

وشاي تشاي متوفر في معظم المقاهي، ومن السهل أيضًا إعداده في المنزل، إما بالكامل أو باستخدام أكياس مسبقة الخلط أو التركيز متوفرة في المتاجر, وقد تم ربط شاي تشاي بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية.

ملخص:

شاي تشاي، شاي هندي تقليدي مصنوع من مزيج من الشاي الأسود والزنجبيل والتوابل الأخرى. ويمكن استهلاكه بطرق متعددة، كما قد يوفر مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية.

#2 قد يساعد على تحسين صحة القلب

هناك بعض الأدلة على أن شاي تشاي قد يكون مفيدًا لصحة القلب. فقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوان أن القرفة، وهي أحد المكونات الرئيسية في شاي تشاي قد تخفض ضغط الدم (1، 2). 

وثبت لدى بعض الأفراد أن القرفة تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية بنسبة تصل إلى 30٪ (3).

وقد استخدمت معظم الدراسات جرعات تتراوح من 1 إلى 6 جرام من القرفة يوميًا، وهو ما يزيد عمومًا عما قد يوجد في فنجان شاي تشاي. ومع ذلك أفادت مراجعة حديثة أن الجرعات التي لا تزيد عن 120 ملليجرام في اليوم قد تكون كافية لتقديم هذه التأثيرات الصحية للقلب.

كما تشير العديد من الدراسات أيضًا إلى أن الشاي الأسود المستخدم في صنع شاي تشاي قد يساهم في خفض مستويات الكوليسترول في الدم (4، 5). 

ولاحظت معظم الأبحاث أن شرب أربعة أكواب أو أكثر من الشاي الأسود يوميًا قد يقلل بشكل طفيف من مستويات ضغط الدم. كما يبدو أن شرب ثلاثة أكواب أو أكثر من الشاي الأسود يوميًا مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 11٪ (6، 7).

إلا أنه لايوجد إجماع، ولم تحقق أي من الدراسات في التأثير المباشر لشاي تشاي على صحة القلب. لذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل التوصل إلى استنتاجات قوية (8).

ملخص:

يحتوي شاي تشاي على القرفة والشاي الأسود، وكلاهما قد يساعد في تقليل ضغط الدم ومستويات الكوليسترول. 

#3 قد يقلل من مستويات السكر في الدم

قد يساهم شاي تشاي في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم. هذا بسبب احتوائه على الزنجبيل والقرفة، وكلاهما قد يكون له آثار مفيدة على مستويات السكر في الدم.

فعلى سبيل المثال، تشير الدراسات إلى أن القرفة قد تقلل من مقاومة الأنسولين وتثبت مستويات السكر في الدم بنسبة 10-29 ٪ (9، 10). 

والذي يجعل من السهل على الجسم استخدام الأنسولين لمرافقة السكر من الدم إلى الخلايا. ويمكن أن يساعد ذلك في خفض مستويات السكر في الدم.

وتشير الدراسات إلى أن جرعات الزنجبيل والقرفة الفعالة تتراوح من 1-6 جرام يوميًا. وهي أكثر مما يمكن توقع الحصول عليه من أكياس شاي تشاي المتوفرة في المتاجر أو المقاهي. 

لذلك، وللحصول على أكبر فائدة، يفضل تحضير الشاي في المنزل حيث يمكن إضافة المزيد من القرفة والزنجبيل أكثر بقليل مما تتطلبه معظم الوصفات.

مع ملاحظة أيضا أنه على عكس شاي تشاي المُحضر في المنزل، فإن الأصناف المحضرة في المقاهي تكون محلاة بشكل كبير، مما قد يبطل فوائد خفض نسبة السكر في الدم للمكونات الأخرى في شاي تشاي. 

لذلك يمكن اختيار الأصناف غير المحلاة للحصول على أفضل نتائج لخفض نسبة السكر في الدم.

ملخص:

قد تساعد القرفة والزنجبيل الموجودة في شاي تشاي على زيادة حساسية الأنسولين وتقليل مستويات السكر في الدم. ويفضل الابتعاد عن الأصناف المحلاة المتوفرة في المتاجر.

#4 قد يقلل من الغثيان ويُحسّن الهضم

يحتوي شاي تشاي على الزنجبيل المعروف بتأثيراته المضادة للغثيان، والفعال بشكل خاص في الحد من الغثيان أثناء الحمل. 

وقد وجدت مراجعة للدراسات التي أجريت على ما مجموعه 1278 امرأة حامل أن جرعة يومية من 1.1-1.5 جرامًا من الزنجبيل تقلل بشكل كبير من الغثيان، وهو المقدار المتوقع من الزنجبيل في فنجان شاي تشاي.

ويحتوي شاي تشاي أيضًا على القرفة والقرنفل والهيل، وكلها ذات خصائص مضادة للبكتيريا التي تساعد في منع مشاكل الجهاز الهضمي الناجمة عن الالتهابات البكتيرية.

كما يبدو أن الفلفل الأسود، وهو مكون آخر موجود في شاي تشاي، له خصائص مضادة للبكتيريا مماثلة. 

وتشير الدراسات على الحيوان إلى أنه قد يزيد من مستويات الإنزيمات الهضمية اللازمة لتحليل الأطعمة بشكل صحيح ودعم عملية الهضم المثلى.

إلا أن كمية الفلفل المستخدمة في هذه الدراسات على الحيوان كانت أعلى بما يصل إلى خمس مرات من متوسط الكمية التي يستهلكها البشر. وبالتالي، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات قبل التوصل إلى استنتاجات قوية.

ملخص:

قد تساعد مكونات شاي تشاي من الزنجبيل والفلفل الأسود والقرفة والقرنفل على تقليل الغثيان ومنع الالتهابات البكتيرية ودعم عملية الهضم المناسبة.

#5 قد يساعد على فقدان الوزن

قد يساعد شاي تشاي على منع زيادة الوزن وتعزيز فقدان الدهون بعدة طرق. فعلى سبيل المثال يتم تحضير شاي تشاي عموما بحليب البقر أو حليب الصويا، وكلاهما مصادر جيدة للبروتين. والذي يُعد مادة غذائية معروفة للمساعدة في الحد من الجوع وتعزيز الشعور بالامتلاء.

لذلك، من المحتمل أن يكون شاي تشاي أكثر فعالية من أنواع الشاي الأخرى في الحد من الجوع ومنع الإفراط في تناول الطعام على مدار اليوم. وقد يكون مفيداً أيضًا كوجبة خفيفة.

وتظهر الأبحاث كذلك أن المركبات الموجودة في نوع الشاي الأسود المستخدم في صنع شاي تشاي قد تعزز تحلل الدهون وتساعد على تقليل عدد السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم من الأطعمة. 

علاوة على أن إحدى الدراسات عالية الجودة أفادت أن شرب ثلاثة أكواب من الشاي الأسود يوميًا قد يساعد في منع زيادة أو زيادة الدهون غير المرغوب فيها في البطن.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الآثار صغيرة ويبدو أنها تعمل على المدى القصير فقط.

وتُظهر الدراسات التي أجريت على الحيوان أن تناول الفلفل الأسود قد يساعد في منع تراكم دهون الجسم، على الرغم من أنه لم يتضح بعد كيفية ارتباط هذه النتائج بالبشر.

أيضا يجب مراعاة نوع وكمية الحليب المضاف إلى شاي تشاي، حيث قد يضيف سعرات حرارية. 

فكل 12 أوقية (360 مليلتر) من شاي تشاي المصنوع من الحليب الخالي من الدسم، تحتوي على حوالي 60 سعر حراري، في حين أن شاي لاتيه المعد في المنزل قد يحتوي على حوالي 80 سعر حراري. 

بينما قد تحتوي نفس الكمية من شاي لاتيه في المقهى على ما يصل إلى 180 سعر حراري. لذلك، من الأفضل الالتزام بالأصناف المنزلية غير المحلاة.

ملخص:

يحتوي شاي تشاي على العديد من المكونات التي قد تعمل معًا لتعزيز فقدان الوزن أو منع زيادة الوزن غير المرغوب فيها. وللحصول على أفضل النتائج، يفضل الابتعاد عن الأنواع المحلاة.

#6 الجرعة والسلامة

لا يوجد إجماع في الوقت الحالي على كمية شاي تشاي التي يحتاج الشخص العادي إلى شربها لجني الفوائد الصحية المذكورة أعلاه. 

حيث تركز معظم الدراسات على فوائد المكونات بشكل فردي، مما يجعل من الصعب تحديد الكمية الفعلية من شاي تشاي أو الوصفة المحددة التي تتبع لزيادة جني هذه الفوائد إلى أقصى حد.

بالإضافة إلى أنه من المهم ملاحظة أن شاي تشاي يحتوي على مادة الكافيين، والتي قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية تجاهه.

وعند تناوله بكثرة، قد يسبب الكافيين مجموعة متنوعة من الآثار غير السارة، بما في ذلك التوتر والصداع النصفي وارتفاع ضغط الدم وقلة النوم. كما قد يؤدي الإفراط في تناول الكافيين أيضًا إلى زيادة خطر الإجهاض أو انخفاض الوزن عند الولادة.

ولهذه الأسباب جميعا، يجب على الأفراد تجنب استهلاك أكثر من 400 مليجرام من الكافيين يوميًا - على ألا تزيد أثناء الحمل عن 200 مليجرام. 

ومن المتوقع أن يحتوي كل كوب (240 مل) من شاي تشاي على حوالي 25 مجم من الكافيين. أي ما يوازي نصف جرعة الكافيين المقدمة من نفس الكمية من الشاي الأسود، وربع جرعة فنجان من القهوة.

ونظرًا لمحتوى شاي تشاي من الزنجبيل، فقد يرغب الأفراد المعرضون لانخفاض ضغط الدم أو انخفاض نسبة السكر في الدم، أو الذين يتناولون أدوية سيولة الدم، في الحد من تناولهم أو إبقائه في الحد الأدنى من الاستهلاك. وقد يرغب أيضا الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز في اختيار شاي تشاي مصنوع من الحليب النباتي أو الماء فقط.

ملخص:

يعتبر شاي تشاي آمنًا بشكل عام، على الرغم من احتوائه على الكافيين والزنجبيل، مما قد يسبب آثارًا سلبية لدى بعض الأشخاص. والجرعة المثلى ليست معروفة بعد.

#7 كيفية اعداد شاي تشاي في المنزل

شاي تشاي سهل التحضير في المنزل، ويتطلب فقط بعض المكونات، كما يمكن إعداده بمجموعة متنوعة من الوصفات. 

وتُعد الوصفة التالية واحدة من أكثر طرق التحضير سرعة وسهولة. فقط تحتاج إلى تركيز شاي تشاي مسبقًا وتخزينه في الثلاجة.

وقد تستغرق هذه العملية وقتًا أطول قليلاً في البداية، ولكنها تقلل بشكل كبير من الوقت اليومي الذي يتطلبه الاستمتاع بكوب من شاي تشاي أو تشاي لاتيه في المنزل.

لتحضير 16 أوقية (474 مل) من مركز تشاي:

المكونات:

  • 20 حبة فلفل أسود كاملة

  • 5 فصوص قرنفل كاملة

  • 5 حبات من الهيل الأخضر

  • 1 عود قرفة

  • 1 نجمة يانسون

  • 2.5 كوب (593 مل) ماء

  • 2.5 ملعقة كبيرة (38 مل) شاي أسود

  • 4 بوصات (10 سم) من الزنجبيل الطازج، مقطع شرائح

الطريقة:

  • يُحمص الفلفل والقرنفل والهيل والقرفة واليانسون على نار خفيفة لمدة دقيقتين أو حتى تفوح رائحته. ثم يبعد عن الحرارة ويترك ليبرد. وباستخدام مطحنة القهوة أو التوابل، تُطحن التوابل المبردة للحصول على مسحوق خشن.

  • ثم يُمزج الماء والزنجبيل والتوابل المطحونة في قدر كبير ووتُغطى وتترك على نار هادئة لمدة 20 دقيقة، مع تجنب ترك المزيج يغلي، لأن ذلك يتسبب في أن يصبح طعم التوابل مرًا. ثم تضاف أوراق الشاي الأسود وتقلب قليلا وتُطفئ النار ويترك النقيع لمدة 10 دقائق تقريبًا ثم تتم تصفيته.

  • وللحصول على الشاي المحلى الخاص، يمكن إعادة تسخين المزيج مع المُحلي الصحي المفضل وتركه على نار خفيفة لمدة 5-10 دقائق، ثم تبريده ووضعه في الثلاجة. ويجب تصفية شاي تشاي المركز في زجاجة معقمة وتركه يبرد قبل حفظ  المركز في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوع.

  • بعد ذلك، ولتحضير كوب من شاي تشاي، تتم إضافة مقدار من المركز إلى مقدار من الماء الساخن ومقدار من حليب البقر الساخن. ولتحضير اللاتيه، يستخدم مقدارا واحدًا من المركز إلى مقدارين من الحليب.

ملخص:

شاي تشاي سهل التحضير. ويمكن اتباع بعض الخطوات البسيطة لإعداده في المنزل.

#8 الرسالة الرئيسية :

شاي تشاي، هو مشروب شاي عطري وحار قد يساعد على تعزيز صحة القلب، وخفض مستويات السكر في الدم، كما يساعد على الهضم وفقدان الوزن.

وعلى الرغم من أن معظم هذه الفوائد الصحية مدعومة بالعلم، إلا أنه تجدر الإشارة إلى أنها ترتبط عموما بالمكونات المستخدمة في شاي تشاي وليس المشروب نفسه. 

ومع ذلك، يمكن تجربة شاي تشاي والحصول على أكبر قدر من الفوائد الصحية منه عن طريق اختيار الأنواع قليلة التحلية.

ما رأيك؟

283 نقاط
Upvote Downvote

Total votes: 1

Upvotes: 1

Upvotes percentage: 100.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

الزبادي الذي يحتوي على عصيات لبنية حمضية

كل ما تريد معرفته عن الحليب: حقائق التغذية والآثار الصحية