in

أهم فوائد شرب ماء المخلل

في البداية، قد يبدو شرب عصير المخلل نوعًا ما مثير للتقزز، ولكن هناك أسباب عديدة قد تدعو للقيام بذلك.

فعلى مدى سنوات، كان الرياضيون يحتسون هذا المشروب المالح. ولم يتوصل الخبراء إلى معرفة جميع الأسباب التي تجعل من هذا العصير مشروبا جيدًا للشرب بعد ممارسة الرياضة. فقط عرفوا أنه يبدو أنه يساعد في تخفيف التقلصات.

وقد كانوا على حق. حيث يبدو أنه يساعد في تقلصات العضلات، بالإضافة إلى نحو 10 فوائد صحية أخرى لشرب عصير المخلل.

#1 يهدئ تقلصات العضلات

أبدى الرجال الذين يعانون من الجفاف راحة أسرع من تقلصات العضلات بعد شرب عصير المخلل، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة الطب والعلوم في الرياضة والتمارين الرياضية (1).

وكل مايلزم للحصول على هذا التأثير شرب حوالي 1/3 كوب من عصير المخلل، ليخفف من التقلصات أكثر من شرب نفس الكمية من الماء، وأكثر أيضا من عدم شرب أي شيء على الإطلاق.

وقد يكون السبب في الخل الموجود في عصير المخلل، والذي قد يساعد في تخفيف الألم السريع. حيث قد يساعد الخل في إيقاف الإشارات العصبية التي تتسبب في تقلصات العضلات المتعبة.

#2 يساعد على بقاء الجسم رطباً

شرب الماء للترطيب بعد التمرين يعتبر جيدا بالنسبة لمعظم الناس. وربما يكون هو كل ما يحتاجه الجسم بعد ممارسة الرياضة بشكل معتدل أو لمدة ساعة أو أقل. لكن القصة تكون مختلفة عند ممارسة الرياضة بقوة، أو لمدة أطول من ساعة، أو ممارستها في المناخات الحارة.

فشرب شيء ما بالصوديوم والبوتاسيوم يمكن أن يساعد على ترطيب الجسم بشكل أسرع. لأن الصوديوم هو المنحل بالكهرباء الذي يفقده الجسم عند التعرق. كما أن البوتاسيوم محلول كهربائي آخر يفقد أيضا في العرق.

ويحتوي عصير المخلل على الكثير من الصوديوم، وبعض البوتاسيوم. وبعد جلسة تمارين رياضية طويلة مع كثير من التعرق، يمكن أن يساعد ارتشاف بعض عصير المخلل الجسم على التعافي بشكل أسرع.

والذين يراقبون مدخولهم من الصوديوم أو يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الصوديوم، عليهم التأكد من مراجعة الطبيب وأخصائي التغذية حول عصير المخلل قبل شربه.

#3 طريقة تعافي خالية من الدهون

بالنسبة للذين يحاولون إنقاص الوزن، ربما قد لا تكون لديهم رغبة في استهلاك المشروبات الرياضية عالية السعرات الحرارية. 

لذلك يعتبر عصير المخلل بديل جيد لتعويض الشوارد المفقودة بعد ممارسة التمارين الشاقة لفترة طويلة أو في الطقس الحار. بالإضافة إلى الراحة بشكل أسرع من تقلص العضلات.

وعلى الرغم من عدم احتواء عصير المخلل على أي دهون، إلا أنه يمكن أن يحتوي على بعض السعرات الحرارية، ما بين صفر إلى 100 سعر حراري لكل كوب. وتعتمد هذه الكمية من السعرات الحرارية على ما يوجد في محلول التخليل.

#4 غير مكلف على الإطلاق

لن يضطر الذين يتناولون المخللات بانتظام إلى إنفاق المال على المشروبات الرياضية. 

وحتى بدون أكل المخللات يظل في الإمكان اختيار عصير المخلل كبديل مناسب للميزانية لمشروبات التمرين الأكثر تكلفة، حيث يمكن شراء عصائر المخللات التجارية التي يتم تسويقها كمشروبات رياضية. 

وعادة تكلف أكثر من شرب ما تبقى في برطمان المخلل بعد اكل كل المخللات، ولكن من الضروري قراءة ملصق التغذية لمعرفة ما يتم تناوله في كل حصة.

#5 يحتوي على مضادات الأكسدة

يحتوي عصير المخلل على كميات كبيرة من الفيتامينات C و E، وهما من مضادات الأكسدة الرئيسية، التي تساعد في حماية الجسم من الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة. 

ولأن الجميع يتعرض للجذور الحرة، لذلك يعد وجود الكثير من مضادات الأكسدة في النظام الغذائي فكرة جيدة.

وكل من الفيتامينات C و E تساعد أيضًا على تعزيز وظيفة نظام المناعة في الجسم، من بين الأدوار الأخرى التي تلعبها في الجسم.

#6 قد يساعد على فقدان الوزن

يحتوي عصير المخلل على الكثير من الخل، والذي قد يساعد تناول القليل منه كل يوم على إنقاص الوزن، كما هو مذكور في العلوم البيولوجية والتكنولوجيا الحيوية والكيمياء الحيوية (2).

ففي دراسة، فقد المشاركون بعد 12 أسبوعًا من تناولهم حوالي 1/2 أوقية أو 1 أوقية من الخل يوميًا وزنًا ودهونًا أكثر من أولئك الذين لم يتناولوا أي خل.

#7 يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم

أظهرت دراسة نشرت في مجلة أبحاث مرض السكري آثار استهلاك حصة صغيرة من الخل قبل الوجبة (3). 

حيث ساعد الخل في تنظيم مستويات السكر في الدم بعد الوجبة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري 2. والذي يرتبط بزيادة الوزن والسمنة.

ومستويات السكر في الدم المنتظمة جيدًا تساعد على الحفاظ على الصحة. والكثير من الأشخاص يعانون من داء السكري 2 وقد لا يعرفون ذلك. ويمكن أن يتسبب عدم انتظام سكر الدم مشاكل صحية خطيرة مثل العمى وتلف القلب وتلف الكلى.

#8 يعزز صحة الأمعاء

يمكن أن يساعد الخل الموجود في عصير المخلل في الحفاظ على صحة البطن أيضًا. ذلك لأن الخل طعام مخمر، والأطعمة المخمرة جيدة عموما للجهاز الهضمي، وتشجع نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء وتوازنها الصحي.

#9 عصير مخلل الشبت صحي

ولمزيد من الفوائد المحتملة، يمكن اختيار عصير مخلل مع الشبت. لأن الشبت يحتوي على كيرسيتين، الذي لديه خصائص تعمل على خفض الكوليسترول. 

وقد وجدت دراسة أن الشبت خفض الكوليسترول في حيوان الهامستر، وقد يكون له نفس التأثير في الإنسان (4).

وذكر مشرفو الدراسة أن الشبت له أيضا العديد من الاستخدامات الطبية التقليدية. والتي تشمل علاج:

  • عسر الهضم

  • تقلصات المعدة

  • الغازات

  • أمراض الجهاز الهضمي الأخرى

#10 ينعش الأنفاس ورائحة الفم

بالرغم من المذاق اللاذع على الشفتين، إلا أن القليل من عصير المخلل قد يجعل الأنفاس أكثر حلاوة وانتعاشاً.

ذلك لأن البكتيريا في الفم قد تسبب رائحة الفم الكريهة، ولكل من الشبت والخل خصائص مضادة للبكتيريا قد تساعد على تنشيط وإنعاش الأنفاس بعد شرب عصير المخلل.

#11 الخطوات الواجب إتخاذها

بدلًا من التخلص من السائل المتبقي في برطمان المخلل، يمكن حفظه للاستخدام في المستقبل. 

وقد تجد الطعم جيداً وتستمتع بالنكهة المالحة. وعادة ما يكون مذاق الأشياء مختلف بعد التمرين عن المعتاد. 

وحتى إذا ما ظل الطعم غير مستساغاً، فقد يستحق عصير المخلل تجربته من أجل الفوائد الصحية.

ما رأيك؟

297 نقاط
Upvote Downvote

Total votes: 3

Upvotes: 3

Upvotes percentage: 100.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أهم فوائد توت الآساي الصحية

الزبادي الذي يحتوي على عصيات لبنية حمضية