in

المقلاة الهوائية : هل هي صحية ؟

تم الإعلان مؤخرًا عن المقلاة الهوائية أو “الإير فراير Air Fryer” كطريقة صحية للإستمتاع بالأطعمة المقلية المفضلة لديك دون الشعور بالذنب.

وقد زادت شعبيتها مؤخرًا ، ويقال إنها تساعد على تقليل نسبة الدهون فى الأطعمة الرائجة بين الناس مثل : البطاطس المقلية ، وأجنحة الدجاج ، و الامبانادا ، وأصابع السمك. ولكن ما هو مدى صحة الطبخ باستخدام المقلاة الهوائية؟

نلقي في هذه المقالة نظرة على الأدلة لتحديد ما إذا كانت فوائد استخدام المقلاة الهوائية تفوق حقاً مخاطر استخدامها.

#1 ما هي المقلاة الهوائية وكيف تعمل؟

المقلاة الهوائية هي أداة طبخ منزلية تستخدم لصنع الأطعمة المقلية مثل : اللحم ، والمعجنات ، ورقائق البطاطس.

وهى تعمل عن طريق تدوير الهواء الساخن الذي يحتوي على قطرات الزيت الدقيقة حول الطعام لإضافة طبقة خارجية مقرمشة إلى الطعام.

ولكن ينتج عن هذه العملية أيضًا تفاعل كيميائي يعرف باسم "تأثير ميلارد Maillard effect" ، والذي يحدث بين الحمض الأميني وانخفاض السكر في وجود الحرارة. ويؤدي هذا التفاعل إلى حدوث تغيرات في لون ونكهة الأطعمة (1).

وتعتبر الأطعمة المقلية بالهواء بديل صحي للأطعمة المقلية بالطرق التقليدية ، وذلك بفضل تقليل نسبة الدهون والسعرات الحرارية فى الأطعمة ؛ فبدلاً من غمر الطعام بالكامل في الزيت ، يتطلب القلي الهوائى ملعقة كبيرة فقط من الزيت لتحقيق طعم وملمس مماثل للأطعمة المقلية.

الخلاصة :

المقلاة الهوائية هي أداة طبخ منزلية تقوم بقلى الأطعمة عن طريق تدوير الهواء الساخن حول الطعام ، وتبين أن الأطعمة المقلية المحضرة باستخدام المقلاة الهوائية تكون أكثر صحة من الأطعمة المقلية بالطرق التقليدية لأنها تتطلب استخدام كمية أقل من الزيت لإنتاج طعم وقرمشة مماثلة للأطعمة المقلية التقليدية.

#2 يمكن أن تساعد المقلاة الهوائية في تخفيض نسبة الدهون في الطعام :

تحتوي الأطعمة المقلية التقليدية على نسبة أعلى من الدهون مقارنة بالأطعمة التي تم تحضيرها باستخدام طرق الطهي الأخرى.

على سبيل المثال ، تحتوي صدور الدجاج المقلية على دهون أكثر بنسبة 30٪ من نفس الكمية من الدجاج المشوي.

ويدًعي بعض المصنعين أن استخدام المقلاة الهوائية يمكن أن يقلل محتوى الدهون في الأطعمة المقلية بنسبة تصل إلى 75٪.

هذا لأن القلايات الهوائية تتطلب دهون أقل بكثير من المقالي التقليدية ، وفي حين أن العديد من الوصفات للأطباق المقليّة تتطلب ما يصل إلى 3 أكواب (750 مل) من الزيت ، تحتاج القلايات الهوائية إلى ملعقة واحدة فقط (15 مل) من الزيت.

هذا يعني أن المقلاة التقليدية تستهلك ما يصل إلى 50 مرة أكثر من الزيت مقارنة بالمقلاة الهوائية ، على الرغم من أن الطعام لا يمتص كل هذه الكمية من الزيت، ألا إن استخدام المقلاة الهوائية يمكن أن يقلل بشكل كبير من محتوى الدهون الكلي في طعامك.

قارنت إحدى الدراسات بين خصائص البطاطس المقلية بالطريقة التقليدية و البطاطس المقلية في المقلاة الهوائية ، ووجدت أن عملية القلي بالهواء نتج عنها منتج نهائي يحتوي على دهون أقل بشكلٍ كبير ، لكنّ كان له لون ورطوبة متشابهة (2).

هذا يمكن أن يكون له تأثير كبير على صحتك ، حيث تم ربط تناول كميات كبيرة من الدهون من الزيوت النباتية بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والالتهابات (3 ، 4).

الخلاصة :

تستخدم المقلاة الهوائية زيتًا أقل من المقلاة التقليدية ، وبإمكانها إنتاج أطعمة تحتوي على نسبة دهون أقل بكثير.

#3 استخدام المقلاة الهوائية قد يساعد على خسارة الوزن :

لا تحتوي الأطعمة المقلية بالطرق التقليدية على دهون أكثر فحسب ، ولكنها تحتوي أيضًا على سعرات حرارية أكثر وقد تسهم في زيادة الوزن.

ووجدت دراسة  أُجريت على 42533 من البالغين في إسبانيا ، أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة المقلية كان مرتبطًا بخطر السمنة (5).

إذا كنت تسعى للحصول على خصر أنحف ، فقد يكون استبدال الأطعمة المقلية التقليدية بالأطعمة المقلية باستخدام المقلاة الهوائية طريقة جيدة للبدء.

يتم احتساب 9 سعرات حرارية في كل جرام من الدهون ، وتحتوي الدهون الغذائية على ضعف السعرات الحرارية لكل جرام مقارنة بالمغذيات الكبيرة مثل البروتين والكربوهيدرات.

لذا قد يكون استخدام المقلاة الهوائية من الطرق السهلة لخفض مدخولك من السعرات الحرارية ، وتعزيز خسارة الوزن ، لأن الأطعمة المقلية باستخدام المقلاة الهوائية تحتوي على دهون أقل من الأطعمة المقلية بالطرق التقليدية.

الخلاصة :

تحتوي الأطعمة المقلية بالمقلاة الهوائية على دهون أقل من الأطعمة المقلية بالطرق التقليدية ، مما قد يساعد على تقليل مدخول السعرات الحرارية وتعزيز خسارة الوزن.

#4 يمكن أن تقلل المقلاة الهوائية من تشكل المركبات الضارة :

بالإضافة إلى احتواء الطعام المقلي بالطرق التقليدية على نسبة أعلى من الدهون والسعرات الحرارية ، فإن عملية قلي الطعام يمكن أن تشكل مركبات خطيرة مثل الأكريلاميد acrylamide.

و الأكريلاميد هو مركب يتكون في الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات في أثناء تحضيرها بطرق الطهي التي تعتمد على استخدام درجات حرارة عالية مثل القلي (6).

ووفقا للوكالة الدولية لأبحاث السرطان ، يتم تصنيف مادة الأكريلاميد على أنها "مادة مسرطنة محتملة" ، مما يعني أن بعض الأبحاث تظهر أن الأكريلاميد قد يكون مرتبطًا بتطور مرض السرطان (7).

وعلى الرغم من أن نتائج الأبحاث العلمية مختلطة إلى حد ما ، إلا أن بعض الدراسات اكتشفت وجود ارتباط بين مركب الأكريلاميد الغذائي وزيادة خطر الإصابة بسرطانات الكلى والرئتين والمبيض (8).

لذا قد يساعد قلي الطعام في المقلاة الهوائية على تقليل محتوى مادة الأكريلاميد في الأطعمة المقلية على عكس المقلاة التقليدية.

في الواقع ، وجدت إحدى الدراسات أن قلي الطعام بالمقلاة الهوائية يقلل من مادة الأكريلاميد بنسبة 90٪ بالمقارنة بطرق القلي التقليدية (9).

ومع ذلك ، فمن المهم ملاحظة أن المركبات الضارة الأخرى قد تستمر في التشكل أثناء عملية القلي بالهواء أيضا.

كما تعتبر المركبات الأخرى مثل : الألدهيدات Aldehydes ، الأمينات غير المتجانسة heterocyclic amines ، و الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات polycyclic aromatic hydrocarbons من المواد الكيميائية الخطيرة الأخرى التي تتشكل عند طهي الطعام باستخدام درجات الحرارة العالية ، والتي يمكن أن ترتبط بارتفاع خطر الإصابة بمرض السرطان (10).

وهناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث لتحديد كيفية تأثير القلي بالهواء على تشكيل هذه المركبات.

الخلاصة :

يمكن أن يؤدي استخدام المقلاة الهوائية إلى تقليل مادة الأكريلاميد الغذائية ، وهو مركب قد يرتبط بنوع معين من السرطان ، على عكس القلايات التقليدية.

#5 قد تكون المقلاة الهوائية صحية أكثر من المقلاة التقليدية :

قد تكون الأطعمة المقلية بالمقلاة الهوائية صحية أكثر من الأطعمة المقليّة بالمقلاة التقليدية بطرق عديدة.

فالطعام المقلي بالمقلاة الهوائية أقل في الدهون والسعرات الحرارية وفي تكوين بعض المركبات الضارة المحتملة التي توجد في الأطعمة المقلية بالمقلاة التقليدية.

إذا كنت ترغب في إنقاص وزنك ، أو خفض كمية الدهون التي تتناولها دون التنازل عن الأطعمة المقلية أو تقليل استهلاكك منها ، فقد يكون استبدال المقلاة التقليدية بالمقلاة الهوائية خيارك الأفضل.

ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن استخدام المقلاة الهوائية قد يكون خيارًا أفضل من المقلاة التقليدية ، ولكن هذا لا يعني أنه الخيار الامثل عندما يتعلق الأمر بصحتك بشكل عام.

الخلاصة :

الأطعمة المقلية بالمقلاة الهوائية بها محتوى أقل من الدهون والسعرات الحرارية والاكريلاميد مقارنة بالأطعمة المقلية بالمقلاة التقليدية ، مما يجعلها الخيار الأكثر صحة. ومع ذلك ، لا تزال هذه الأطعمة أطعمة  مقلية.

#6 الطعام المقلي بالهواء لا يزال طعاماً مقليًا :

على الرغم من أن الأطعمة المقلية بالمقلاة الهوائية قد تكون صحية أكثر من الأطعمة المقلية بالمقلاة التقليدية ، إلا أنه من المهم أن تتذكر أنها لا تزال اطعمة مقلية.

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الأطعمة المقلية قد يكون مرتبطاً بالعديد من الآثار الضارة على الصحة.

على سبيل المثال ، وجدت دراسة أُجريت على 15362 شخصًا أن تناول المزيد من الأطعمة المقلية كان مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بالسكتات القلبية (11).

وقد أظهرت أبحاث أخرى أن تناول الأطعمة المقلية بانتظام قد يكون مرتبطاً بزيادة خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان ، مثل سرطان البروستات والرئة وسرطان الفم (12 ، 13 ، 14).

كما يرتبط تناول الأطعمة المقلية في كثير من الأحيان بالعديد من الأمراض الأخرى ، مثل مرض السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم (15 ، 16).

في حين أن الأبحاث التي أُجريت حول تأثيرات الأطعمة المقلية بالمقلاة الهوائية لا تزال محدودة  ، إلا أنه يُنصح بتخفيض الاستهلاك من الأطعمة المقلية للمساعدة في الحفاظ على الصحة بشكل أفضل.

وبدلا من قلي الأطعمة ، يمكنك الاختيار من بين طرق الطهي الصحية أكثر مثل : الخبز ، التحميص ، التبخير أو التشويح في زيت الزيتون (السوتيه) ، لتعزيز النكهة وتجنب الآثار الصحية السلبية للأطعمة المقلية.

الخلاصة :

على الرغم من أن استخدام المقلاة الهوائية قد يكون صحي أكثر من القلي بالمقلاة التقليدية ، إلا أن استهلاك الأطعمة المقلية ما زال مرتبطاً بالعديد من الآثار الصحية السلبية ، بما في ذلك القصور في وظائف القلب ، وارتفاع ضغط الدم ، ومرض السكري ، وأنواع معينة من السرطان.

خلاصة القول :

بالمقارنة إلى القلي باستخدام المقلاة التقليدية ، يمكن أن يؤدي استخدام المقلاة الهوائية إلى تقليل كمية الدهون والسعرات الحرارية والمركبات الضارة المحتملة في طعامك.

ومع ذلك ، فإن الأطعمة المقلية بالمقلاة الهوائية لا تزال أطعمة مقلية ، وتناولها بشكل منتظم قد يؤدي لظروف صحية السيئة.

على الرغم من أن المقلاة الهوائية قد تكون بديلاً أفضل وأكثر صحة من المقلاة التقليدية ، إلا أن الحد من تناول الأطعمة المقلية هو الخيار الأفضل عندما يتعلق الأمر بصحتك.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 فوائد صحية لشراب الكفير

زيت بذور العنب – هل يعد من الزيوت الصحية للطهي ؟