in

فاكهة زهرة الآلام (الباشن فروت) و فوائدها الصحية

تعتبر فاكهة زهرة الآلام (الباشن فروت Passion Fruit) من الفواكه الاستوائية المغذية.

اكتسبت هذه الفاكهة شعبية واسعة مؤخراً ، لا سيما بين الأفراد المهتمين بالصحة والتغذية.

وعلى الرغم من صغر حجمها ، فهي مصدر غني بمضادات الأكسدة وتحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمركبات النباتية التي يمكن أن تكون مفيدة للصحة.

لذا نقدم لك هذا المقال المفصل عن ماهية فاكهة زهرة الآلام و فوائدها لصحتك.

#1 ما هي فاكهة زهرة الآلام ؟

تعتبر هذه الفاكهة الاستوائية في الواقع نوعًا من التوت ، وفقًا لعلماء النباتات. وهي ثمرة لكرمة العاطفة Passiflora : نوع من انواع زهرة الآلام.

تتميز هذه الثمرة بقشرتها الخارجية الصلبة وقلبها المليئ بالبذور.

وتوجد عدة أنواع منها ، و يمكن أن تختلف هذه الأنواع في الحجم واللون. لكن أكثر الأنواع المتاحة شيوعاً هي الثمار الأرجوانية والصفراء ، وهما :

- Passiflora edulis : وهي ثمار صغيرة مستديرة أو بيضاوية الشكل ذات قشرة أرجوانية.

- Passiflora flavicarpa : عادة ما تكون هذه الثمار أكبر بقليل من الثمار الأرجوانية ، فهي مستديرة أو بيضاوية الشكل ومميزة لونها الأصفر.

هذا هو ما تبدو عليه فاكهة الآلام : وعلى الرغم من كونها فاكهة استوائية ، إلا أن بعض الأنواع منها يمكن أن يزرع في مناخ شبه استوائي.

ولهذا السبب ، فهي تزرع في جميع أنحاء العالم ويمكن العثور على محاصيل زهرة الاَلام في قارات : أمريكا الجنوبية ، وأمريكا الشمالية ، وآسيا ، وأوروبا ، وأستراليا.

الخلاصة :

فاكهة الآلام هي نوع من الفاكهة الاستوائية التي تُزرع في جميع أنحاء العالم. هذه الثمرة لها قشرة صلبة وملونة ، ولها قلب غض ملئ بالبذور.

تعتبر فاكهة الآلام من الفواكه المغذية للغاية.

فهي مصدر جيد للمغذيات ، وخصوصًا الألياف الغذائية وفيتامين (جـ) وفيتامين (أ).

تحتوي فاكهة الآلام الأرجوانية التي تزن حوالى 18 جرام على :

السعرات الحرارية : 17 سعر حرارى.

الألياف : 2 جرام.

فيتامين (جـ) : 9 ٪ من RDI (الجرعة المُوصى باستهلاكها يومياً).

فيتامين (أ) : 8 ٪ من RDI.

الحديد : 2 ٪ من RDI.

البوتاسيوم : 2 ٪ من RDI.

قد لا تبدو هذه الأرقام كبيرة ، ولكن هذه هي القيمة الغذائية لفاكهة واحدة صغيرة تحتوي على 17 سعرًا حراريًا فقط. وبمقارنة محتوى السعرات الحرارية بمحتوى العناصر الغذائية ، ستجد أن هذه الفاكهة من المصادر الجيدة للألياف والفيتامينات (جـ) و (أ).

كما أنها غنية بالمركبات النباتية المفيدة ، بما في ذلك الكاروتينات و البوليفينولات.

في الواقع ، وجدت أحدى الدراسات التحليلية أن فاكهة زهرة الآلام كانت أكثر ثراءً بالبوليفينولات من العديد من الفواكه الاستوائية الأخرى ، بما في ذلك الموز و الليتشي و المانجو والبابايا والأناناس.

بالإضافة إلى احتواء ثمارها على كمية صغيرة من الحديد.

قد لا يمتص الجسم الحديد من الأغذية النباتية بشكل جيد ، إلا أن الحديد الموجود في فاكهة زهرة الآلام يأتي مع الكثير من فيتامين (جـ) - الذي يطلق عليه أيضاً اسم فيتامين (سي) - المعروف بتعزيز امتصاص الحديد في الجسم (1).

الخلاصة:

تعتبر فاكهة زهرة الآلام مصدر جيد للألياف ، وفيتامين (جـ) وفيتامين (أ). كما أنها غنية بالمغذيات وتحتوي على عدد منخفض من السعرات الحرارية.

#2 الفوائد الصحية لفاكهة زهرة الآلام (الباشن فروت) :

يشير المحتوى الغذائي في فاكهة زهرة الآلام إلى تمتعها ببعض الفوائد الصحية الرائعة. حيث تتميز هذه الثمار بكونها :

 1- مصدر غني بمضادات الأكسدة :

أن المركبات المضادة للأكسدة هي المركبات التي تحمي الجسم من الشوارد الحرة ، والجزيئات الغير المستقرة التي يمكن أن تدمر خلاياك عند تواجدها بأعداد كبيرة (2).

تحتوي فاكهة زهرة الآلام على الكثير من مضادات الأكسدة.

كما إنها مصدر غني بفيتامين (جـ) ، البيتا كاروتينات و البوليفينولات ، على وجه الخصوص.

البوليفينولات هي المركبات النباتية التي لديها مجموعة من الآثار المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات. مما يعني أنها قد تحمي من الالتهاب المزمن و بعض الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والسرطان (3 ، ، 5).

يعتبر فيتامين (جـ) واحداً من مضادات الأكسدة الضرورية التي تحتاج إلى الحصول عليها من نظامك الغذائي. فهو يساعد على دعم صحة الجهاز المناعي وفي الحفاظ على صحة جيدة في سن الشيخوخة.

كما تعد البيتا كاروتينات أحد مضادات الأكسدة الضرورية أيضاً. حيث يتم تحويلها في الجسم إلى فيتامين (أ) ، وهو فيتامين ضروري للحفاظ على صحة الإبصار.

وقد تم ربط الأنظمة الغذائية التي تحتوي على الكثير من البيتا كاروتينات من الأطعمة النباتية بانخفاض خطر الاصابة ببعض أنواع السرطان ، بما في ذلك سرطان البروستاتا والقولون والمعدة وسرطان الثدي.

2- مصدر جيد للألياف الغذائية :

تحتوي حبة واحد بوزن 18 جرام من فاكهة زهرة الآلام على حوالي 2 جرام من الألياف الغذائية ، ومعظم هذه الألياف من الألياف القابلة للذوبان في الماء.

مما يعني أن هذه الفاكهة الصغيرة تحمل قيمة غذائية كبيرة.

حيث أن الألياف مهمة للحفاظ على صحة الأمعاء وتجنب الإمساك ، ولكن معظم الناس لا يأكلون ما يكفي منها.

وتساعد الألياف القابلة للذوبان على إبطاء عملية هضم الطعام ، وهو الأمر الذي يمكن أن يساعد في تجنب ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مفاجئ (6).

كما ترتبط الحميات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف أيضًا بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسمنة (7).

الخلاصة :

تعتبر فاكهة زهرة الآلام من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة والألياف الغذائية. ترتبط الأنظمة الغذائية الغنية بهذه العناصر الغذائية بانخفاض خطر الاصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب والسكري، وقد يساعد قشر الفاكهة في تخفيف الالتهابات.

كما ان المحتوى العالي من مضادات الأكسدة فى قشور فاكهة زهرة الآلام قد يمنحها تأثيرات قوية مضادة للالتهابات عند تناولها كمكمل غذائي.

3- قد يساعد مكمل قشرة زهرة الاَلام الغذائي في تقليل الالتهابات :

بحثت أحد الدراسات الصغيرة في تأثير مكمل قشر فاكهة زهرة الآلام الأرجوانية على أعراض الربو على مدى أربعة أسابيع (8).

وقد شهدت المجموعة التي تناولت المكملات انخفاض في أعراض الربو مثل ضيق التنفس ، صفير الصدر عند التنفس والسعال.

ومع ذلك ، كانت هذه الدراسة صغيرة جدًا ، لذا يلزم إجراء المزيد من الأبحاث للتأكد مما إذا كان هذا العلاج مفيدًا للأشخاص المصابين بالربو.

كما بحثت دراسة أخرى آثار مستخلص قشر فاكهة زهرة الآلام الأرجوانية على آلام المفاصل وتوابعها على الأشخاص المصابين بهشاشة العظام في الركبة. وهي حالة مؤلمة تحدث نتيجة لالتهاب مفصل الركبة (9).

وجد الباحثون أن الأفراد الذين تناولوا مكملات زهرة الَاَلام الغذائية عانوا من ألم وتصلب في المفاصل بشكل أقل من الأفراد الذين لم يتناولوا هذه المكملات.

لكن عموماً ، لا تزال آثار مضادات الأكسدة في فاكهة زهرة الاَلام على الالتهاب والألم في مرض هشاشة العظام غير واضحة وهناك حاجة إلى إجراء المزيد من البحوث.

الخلاصة :

قد يكون للمكملات الغذائية المصنوعة من مستخلص قشر فاكهة زهرة الآلام آثار قوية مضادة للالتهابات. وقد تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من الربو وهشاشة العظام ، ولكن هناك حاجة لإجراء المزيد من التجارب والبحوث.

#3 مساوئ فاكهة زهرة الآلام :

ان تناول فاكهة زهرة الآلام آمن تمامًا لمعظم الناس ، ولكن يتعرض عدد قليل من الأشخاص لأعراض الحساسية عند تناولها.

ويبدو أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية من اللاتكس latex هم الأكثر عرضة لخطر الحساسية تجاه هذه الفاكهة (10، 11).

وذلك لأن بعض البروتينات النباتية الموجودة في ثمار زهرة الاَلام لها تكوين مشابه لبروتينات اللاتكس التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث رد فعل تحسسي لدى بعض الناس.

قد تحتوي قشرة فاكهة زهرة الاَلام الأرجوانية أيضًا على مواد كيميائية يطلق عليها أسم : "جليكوسيدات سيانوجينية cyanogenic glycosides". يمكن أن تتحد هذه المواد مع الإنزيمات لتشكيل السيانيد السام ، وبالتالي يمكن أن تكون سامة عند استهلاكها بكميات كبيرة (12، 13).

لذلك لا تعتبر القشرة الخارجية الصلبة للفاكهة من الأجزاء الصالحة للأكل.

الخلاصة :

إن رد الفعل التحسسي تجاه فاكهة زهرة الآلام هو أمر نادر الحدوث ولكنه يحدث في بعض الحالات. يعتبر الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاتكس من أكثر الناس عرضة لخطر الحساسية.

#4 كيفية تناول فاكهة زهرة الآلام :

لتناول هذه الفاكهة الاستوائية ، سوف تحتاج إلى قطع أو تمزيق القشرة للكشف عن لحم الفاكهة الملون و قلبها الغض ذو البذور.

وعند فتحها ، ستجد ان بذور ثمار زهرة الآلام صالحة للأكل ، لذا يمكنك تناولها مع لحم الثمرة الملون الملئ بالعصير.

كما أن الجزء الأبيض الذي يفصل القشرة عن اللحم صالح للأكل أيضاً ، ولكن معظم الناس لا يأكلونه لأنه مر جداً.

تتميز فاكهة زهرة الآلام بكونها فاكهة متعددة الاستخدامات ويمكن استخدامها بطرق متنوعة. كثير من الناس يتمتعون بتناول الفاكهة نيئة ويأكلونها مباشرة من القشرة.

#5 بعضاً من أشهر الطرق لاستخدام فاكهة زهرة الاَلام :

المشروبات : يمكن عصرها من خلال غربال لصنع العصير ، إضافتها إلى الكوكتيلات أو استخدامها لاضافة النكهة إلى الماء العادي.

الحلويات : غالبًا ما تستخدم كزينة أو مصدر نكهة للكعك والحلويات ، مثل كعكة الجبن (التشيز كيك).

على أطباق السلطة : يمكن استخدامها لإضافة قوام مقرمش ونكهة حلوة إلى السلطة.

في الزبادي : يمكنك خلطها مع الزبادي الطبيعي لإعداد وجبة خفيفة صحية ولذيذة.

الخلاصة :

ان فاكهة زهرة الآلام من الفواكه التي يمكن استخدامها بالعديد من الطرق وفي الكثير من الوصفات. يمكنك تناولها كطعام بمفردها أو إضافتها إلى المشروبات والحلويات والزبادي. يمكن أيضا استخدامها تتبيلات لذيذة لأطباق السلطة.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

هل يسبب الموز زيادة الوزن أم خسارة الوزن؟

أهم فوائد جذور الماكا والآثار الجانبية المحتملة