in

كل ما تريد معرفته عن التيروسين: الفوائد والآثار الجانبية والجرعة

التيروسين Tyrosine هو مكمل غذائي شائع يُستخدم لتحسين اليقظة والانتباه والتركيز، ينتج مواد كيميائية مهمة في الدماغ تساعد الخلايا العصبية على التواصل وقد تنظم المزاج (1).

وعلى الرغم من هذه الفوائد، يمكن لهذه المكملات أن يكون لها آثار جانبية وتتفاعل مع الأدوية.

وتبرز هذه المقالة كل ما يحتاج المرء إلى معرفته حول التيروسين، بما في ذلك الفوائد والآثار الجانبية والجرعات الموصى بها.

#1 ما هو التيروسين وماذا يفعل؟

التيروسين، عبارة عن حمض أميني ينتج بشكل طبيعي في الجسم من حمض أميني آخر يسمى فينيل ألانين. 

ويوجد في العديد من الأطعمة، وخاصة الجبن، حيث تم اكتشافه لأول مرة. وكلمة "tyros" تعني "الجبن" في اللغة اليونانية (2). 

كما يوجد أيضًا في الدجاج والديك الرومي والأسماك ومنتجات الألبان ومعظم الأطعمة الأخرى عالية البروتين (3).

والتيروسين يساعد في صنع العديد من المواد المهمة، بما في ذلك (4):

  • الدوبامين: والذي ينظم مراكز المكافأة والمتعة، ومهم أيضًا للذاكرة والمهارات الحركية (5).

  • الأدرينالين والنورادرينالين: وهي الهرمونات المسؤولة عن استجابة القتال أو الهروب في المواقف العصيبة.

  • هرمونات الغدة الدرقية: والتي تُنتج عن طريق الغدة الدرقية والمسؤولة في المقام الأول عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي (6).

  • الميلانين: الذي يمنح لون البشرة والشعر والعينين. والأشخاص ذوو البشرة الداكنة لديهم كمية أكبر من الميلانين في بشرتهم من الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة (7).

كما أنه متوفر كمكمل غذائي، يمكن شرائه بمفرده أو ممزوجا مع مكونات أخرى، كما هو الحال في مكملات ما قبل التمرين.

ويُعتقد أن المكملات مع التيروسين تزيد من مستويات الناقلات العصبية الدوبامين والأدرينالين والنور أدرينالين. ومن خلال زيادة هذه النواقل العصبية، قد تساعد في تحسين الذاكرة والأداء في المواقف العصيبة.

ملخص:

التيروسين، حمض أميني ينتجه الجسم من فينيل ألانين. ويُعتقد أن مكملات التيروسين تزيد من المواد الكيميائية المهمة في الدماغ، والتي تؤثر على الحالة المزاجية و الاستجابة للتوتر.

#2 قد يحسن الأداء العقلي في المواقف العصيبة

التوتر، من الأمور التي يختبرها ويمر بها الجميع، ويمكن أن تؤثر سلبًا على التفكير والذاكرة والانتباه والمعرفة عن طريق تقليل الناقلات العصبية (8، 9).

ففي إحدى الدراسات التي أُجريت على 22 امرأة، حسّن التيروسين الذاكرة العاملة بشكل ملحوظ خلال مهمة تتطلب جهدًا عقليًا، مقارنةً بالدواء الوهمي. حيث تلعب الذاكرة العاملة دورًا مهمًا في التركيز واتباع التعليمات (10).

وفي دراسة مماثلة، تم إعطاء 22 مشاركًا إما مكمل التيروسين أو دواء وهمي قبل إكمال اختبار يستخدم لقياس المرونة المعرفية. وبالمقارنة مع الدواء الوهمي، وجد أن التيروسين يحسّن المرونة المعرفية. وهي القدرة على التبديل بين المهام أو الأفكار كلما كان الشخص أسرع في تبديل المهام، زادت مرونته المعرفية.

بالإضافة إلى أنه ثبت أن تناول التيروسين يفيد أولئك الذين يعانون من الحرمان من النوم، حيث ساعدت جرعة واحدة منه الأشخاص الذين لم يحصلوا على نومهم ليلاً في البقاء يقظين لمدة ثلاث ساعات أطول مما كانوا سيفعلون.

وعلى الرغم من أن التيروسين قد يوفر فوائد معرفية، إلا أنه لا يوجد دليل يشير إلى أنه يعزز الأداء البدني لدى البشر. 

كما لا يوجد بحث يشير إلى أن مكملات التيروسين يمكن أن تحسّن الأداء العقلي في حالة عدم وجود ضغوط أو توتر. أي أنها لن تزيد من قوة العقل.

ملخص:

تشير الدراسات إلى أن التيروسين يمكن أن يساعد في الحفاظ على القدرة العقلية عند تناوله قبل نشاط مرهق. ومع ذلك، لا يوجد دليل على أن تناول المكملات يمكن أن يحسّن الذاكرة.

#3 قد يساعد الذين يعانون من بيلة الفينيل كيتون

بيلة الفينيل كيتون (PKU) هي حالة وراثية نادرة ناتجة عن خلل في الجين الذي يساعد في تكوين إنزيم هيدروكسيلاز فينيل ألانين. 

والذي يستخدمه الجسم لتحويل فينيل ألانين إلى التيروسين، والذي يستخدم لإنشاء ناقلات عصبية، وبدون هذا الإنزيم، لا يستطيع الجسم تحطيم الفينيل ألانين، مما يتسبب في تراكمه في الجسم.

والطريقة الأساسية لعلاج بيلة الفينيل كيتون هي اتباع نظام غذائي خاص يحد من الأطعمة التي تحتوي على فينيل ألانين. 

إلا أنه، ونظرًا لأن التيروسين مصنوع من فينيل ألانين، يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون ببيلة الفينيل كيتون من نقص في التيروسين، مما قد يساهم في حدوث مشكلات سلوكية.

وقد تكون مكملات التيروسين خيارًا جيدا للتخفيف من هذه الأعراض، لكن الأدلة مختلطة.

ففي إحدى المراجعات، حقق الباحثون في آثار مكملات التيروسين جنبًا إلى جنب أو بدلاً من نظام غذائي مقيد بالفينيل ألانين على الذكاء والنمو والحالة التغذوية ومعدلات الوفيات ونوعية الحياة. 

حيث قام الباحثون بتحليل دراستين شملت 47 شخصًا لكنهم لم يجدوا فرقًا بين المكملات التي تحتوي على التيروسين والعلاج الوهمي.

ولم تجد مراجعة لثلاث دراسات شملت 56 شخصًا أي فروق ذات دلالة إحصائية بين مكمل التيروسين والدواء الوهمي على النتائج المقاسة.

وخلص الباحثون إلى أنه لا يمكن تقديم توصيات حول ما إذا كانت مكملات التيروسين فعالة في علاج بيلة الفينيل كيتون.

ملخص:

إن PKU هي حالة خطيرة قد تسبب نقص التيروسين. وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات قبل إجراء توصيات حول معالجتها بمكملات التيروسين.

#4 الأدلة حول آثاره على الاكتئاب مختلطة

يقال أيضا أن التيروسين يساعد في علاج الاكتئاب. والذي يُعتقد أنه يحدث عندما تصبح الناقلات العصبية في الدماغ غير متوازنة. وتوصف مضادات الاكتئاب بشكل شائع للمساعدة في إعادة تنظيمها وموازنتها.

ونظرًا لأن التيروسين يمكن أن يزيد من إنتاج الناقلات العصبية، يُزعم أنه يعمل كمضاد للاكتئاب ومع ذلك، لا تدعم الأبحاث المبكرة هذا الادعاء.

ولأن الاكتئاب يعتبر اضطراب معقد ومتنوع، فإن مكمل التيروسين الغذائي غير فعال في مكافحة أعراضه. ومع ذلك، قد يستفيد الأفراد المصابون بالاكتئاب الذين لديهم مستويات منخفضة من الدوبامين أو الأدرينالين أو النورادرينالين من تناول التيروسين.

وحتى يتوفر المزيد من الأبحاث، فإن الدليل الحالي لا يدعم مكملات التيروزين لعلاج أعراض الاكتئاب.

ملخص:

يمكن تحويل التيروسين إلى ناقلات عصبية تؤثر على الحالة المزاجية. ولا تدعم الأبحاث فعالية المكملات لمكافحة أعراض الاكتئاب.

#5 الآثار الجانبية للتيروسين

التيروسين "معترف به عمومًا على أنه آمن" (GRAS) من قبل إدارة الغذاء والدواء، وتستخدم المكملات التي تشتمل عليه بأمان بجرعة 68 مليجرام لكل رطل (150 مليجرام لكل كيلوجرام) من وزن الجسم يوميًا لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر.

وعلى الرغم من كونه آمن لمعظم الناس، إلا إنه يمكن أن يسبب آثارًا جانبية ويتفاعل مع الأدوية.

  • مثبطات مونوامين أوكسيديز (MAOIs)

التيرامين، حمض أميني يساعد على تنظيم ضغط الدم وينتج عن تحلل التيروزين. ويتراكم التيرامين في الأطعمة عندما يتم تحويل التيروسين والفينيل ألانين إلى تيرامين بواسطة إنزيم في الكائنات الحية الدقيقة.

وتحتوي الأجبان مثل الجبن الشيدر والجبن الأزرق واللحوم المعالجة أو المدخنة ومنتجات الصويا والبيرة على مستويات عالية من التيرامين.

وتمنع الأدوية المضادة للاكتئاب المعروفة باسم مثبطات مونوامين أوكسيديز (MAOIs) إنزيم مونوامين أوكسيديز، الذي يكسر التيرامين الزائد في الجسم.

ويمكن أن يؤدي الجمع بين MAOIs مع الأطعمة عالية التيرامين إلى زيادة ضغط الدم إلى مستوى خطير. إلا أنه من غير المعروف ما إذا كانت مكملات التيروسين قد تؤدي إلى تراكم التيرامين في الجسم، لذا من الضروري توخي الحذر لمن يتناولون MAOIs.

  • هرمون الغدة الدرقية

تساعد هرمونات الغدة الدرقية ثلاثي يودوثيرونين (T3) وهرمون الغدة الدرقية (T4) على تنظيم النمو والتمثيل الغذائي في الجسم. ومن المهم ألا تكون مستويات T3 و T4 عالية جدًا ولا منخفضة جدًا.

وقد يؤثر تناول التيروسين على هذه الهرمونات، ذلك لأن التيروسين يُعد لبنة بناء لهرمونات الغدة الدرقية، وتناوله كمكمل قد يرفع مستوياتها بشكل كبير. 

لذلك، يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية الغدة الدرقية أو الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية توخي الحذر عند تناول التيروسين.

  • ليفودوبا (إل دوبا)

Levodopa - L-dopa، دواء يستخدم عادة لعلاج مرض باركنسون. ويتنافس كل من التيروسين وليفودوبا في الجسم على الامتصاص في الأمعاء الدقيقة، مما قد يتداخل مع فعالية الدواء وبالتالي، يجب فصل جرعات هذين الدواءين لعدة ساعات لتجنب ذلك.

ومن المثير للاهتمام، أن التيروسين قيد البحث للتخفيف من بعض الأعراض المرتبطة بالتدهور المعرفي لدى كبار السن.

ملخص:

التيروسين آمن لغالبية الناس. ومع ذلك، قد يتفاعل مع بعض الأدوية.

#6 كيفية تناول مكملات التيروسين

يتوفر مكمل التيروسين كأحماض أمينية خالية أو N-acetyl L-tyrosine (NALT). وNALT أكثر قابلية للذوبان في الماء من نظيره ذو الشكل الحر، ولكن لديه معدل تحويل منخفض إلى التيروسين في الجسم. 

هذا يعني الاحتياج إلى جرعة أكبر من NALT من التيروسين للحصول على نفس التأثير، مما يجعل الشكل الحر هو الخيار المفضل.

وعادة تتراوح الجرعات بين 500-2000 مليجرام قبل التمرين بـ 30-60 دقيقة، على الرغم من أن فوائده على أداء التمرين لا تزال غير حاسمة.

كما يبدو أنه فعال في الحفاظ على الأداء العقلي أثناء المواقف العصيبة جسديًا أو فترات الحرمان من النوم عند تناوله بجرعات تتراوح من 100-150 مليجرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم.

وقد تسبب الجرعات العالية اضطرابًا في الجهاز الهضمي. لذلك يمكن تقسيمها إلى جرعتين منفصلتين، تؤخذ قبل 30 و 60 دقيقة من الحدث المجهد.

ملخص:

التيروسين كحمض أميني حر الشكل هو أفضل شكل من المكملات. وأفضل آثاره المضادة للإجهاد تكون مع تناوله بجرعات 100-150 مجم لكل كجم من وزن الجسم قبل حوالي 60 دقيقة من الحدث المجهد.

#7 الرسالة الرئيسية :

التيروسين مكمل غذائي شائع يستخدم لعدة أسباب. ويتم استخدامه في الجسم لصنع الناقلات العصبية، التي تميل إلى الانخفاض في ظل فترات الإجهاد أو المواقف العقلية.

وهناك أدلة جيدة على أن تناول التيروسين يعيد تغذية هذه الناقلات العصبية الهامة ويحسّن الوظيفة العقلية. 

كما ثبت أن المكملات آمنه، حتى في الجرعات العالية، ولكن لديها القدرة على التفاعل مع بعض الأدوية، مما يستدعي الحذر.

وفي حين أنه لدى التيروسين العديد من الفوائد، تظل أهميته غير واضحة حتى يتوفر المزيد من الأدلة.

ما رأيك؟

277 نقاط
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

كل ما تريد معرفته عن جبن الفيتا

عشر فوائد صحية لعصير الرمان