in

كل ما تريد معرفته عن العسل الأسود

يُعد العسل الأسود منتج ثانوي لعملية تكرير قصب السكر. حيث يُهرس قصب السكر لصنع العصير. ومن ثم يتم غليه مرة واحدة لصنع شراب القصب. ويُنتج الغليان الثاني العسل الأسود.

وبعد غلي هذا الشراب للمرة الثالثة، ينتج سائل لزج داكن معروف لدى الأمريكيين باسم دبس العسل الأسود، ويحتوي على أقل محتوى سكر من أي منتج من منتجات قصب السكر.

ومن المدهش أن دبس العسل الأسود على عكس السكر المكرر الذي لا يحتوي على أي قيمة غذائية، فهو يحتوي على فيتامينات ومعادن حيوية، مثل:

كما يوصف دبس العسل الأسود بأنه طعام خارق. على الرغم من أنه لايعتبر علاجًا سحريًا، إلا أنه مصدر غني للعديد من المعادن.

#1 تقوية العظام

من المعلوم أن الكالسيوم ضروري لعظام قوية، ولكن ما لا يعلمه الجميع هو أهمية المغنيسيوم في نموها.

فدبس العسل الأسود يحتوي على كل من الكالسيوم والمغنيسيوم، لذلك يمكنه المساعدة في الحماية من هشاشة العظام. وتوفر 1 ملعقة كبيرة من دبس العسل الأسود 8% من القيمة اليومية للكالسيوم و 10% للمغنيسيوم.

وتعتبر المستويات الكافية من المغنيسيوم ضرورية أيضًا في الوقاية من أمراض مثل هشاشة العظام والربو بالإضافة إلى أمراض أخرى يمكن أن تؤثر على الدم والقلب.

#2 جيد للدم

غالبًا ما يشعر الأشخاص المصابون بفقر الدم - وهي حالة لا يحتوي فيها الجسم على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء - بالتعب والضعف. وأحد أنواع فقر الدم ناتج عن نقص الحديد في النظام الغذائي.

ودبس العسل الأسود مصدر جيد للحديد, حيث تحتوي 1 ملعقة كبيرة منه على 20% من القيمة اليومية للحديد.

#3 ملئ بالبوتاسيوم

عندما يتعلق الأمر بالبوتاسيوم، فالموز قد يُعد ملك الأطعمة، ولكن دبس العسل الأسود مليء به أيضًا. ويمكن أن تحتوي ملعقة كبيرة من بعض أنواع دبس العسل الأسود على قدر من البوتاسيوم يعادل نصف موزة، أي حوالي 300 ملليجرام لكل ملعقة طعام.

ويوصف البوتاسيوم بأنه وسيلة جيدة لتخفيف تقلصات العضلات بعد التدريبات. إلا أن عضلة القلب يمكن أن تستفيد أيضا من هذا المعدن. ففي الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، قد يساعد تناول مكملات البوتاسيوم في خفض ضغط الدم عند هؤلاء الأشخاص.

علاوة على أن اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية. وقد يمنع المعدن أيضًا أو يدير احتباس السوائل.

#4 مانع لتجعد الشعر

إلى جانب تزويد الجسم بالمعادن المهمة، تم استخدام دبس العسل الأسود لإزالة التجعد في الشعر المبيض أو الملون.

وفي حين أن استعمال الشراب اللزج مباشرة على الشعر تعتبر فكرة سيئة جدًا، إلا أنه يمكن خلطه بالماء الدافئ ووضعه على الشعر لمدة 15 دقيقة، كما يمكن دمجه أيضا مع مكونات أخرى صحية للشعر مثل الشامبو اليومي أو حليب جوز الهند.

#5 يعد من الأغذية الجيدة للحوامل

يعد العسل الأسود من الأغذية الجيدة للحوامل، وخاصةً لمن هن بحاجة إلى المزيد من الحديد والكالسيوم في نظامهن الغذائي.

كما أنّه يحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم والمعادن الأخرى الشحيحة، ويمكن استخدامه كبديل للعسل أو السكر.

ولا بد من الاعتدال في تناول السكر المضاف كالعسل الأسود، إذ إن تقليل الكمية المتناولة منه يساعد على تقليل خطر الإصابة بسكري الحمل، وخطر إصابة الطفل بالربو، وقد يؤثر الاستهلاك الزائد من السكر والصودا في ذاكرة الطفل وتعلمه، وقد يسبب العديد من الأَضرار الأخرى.

#6 أضرار العسل الأسود

على الرغم من احتواء العسل الأسود على العديد من الفوائد الصحية، إلا إنه يجب الحذر عند تناوله مما يلي:

  • مصدر للسكريات البسيطة: كما ذكر سابقاً، فإن دبس السكر هو شكل من أشكال السكريات، لذا لا بدّ من الحذر عند تناوله، وتحديد الكميات المستهلكة، وخاصةً لمرضى السكري.

  •  احتمالية احتواء بعض الأنواع على مركبات الكبريت: قد يحتوي دبس السكر على مركبات الكبريت، والتي تستخدم للتقليل من نمو البكتيريا، لذا يجب تجنّب استهلاكها من قِبَل الأشخاص الذين يعانون من حساسية الكبريت، ويجب قراءة الملصقات الغذائية لتحديد ما إذا كانت تحتوي على مركبات الكبريت.

  •  زيادة خطر الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي: قد يسبب دبس السكّر مشاكل في الجهاز الهضمي، إذ يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة منه إلى حدوث الإسهال، ويفضل تجنب تناوله من قبَل الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، أو غيره من مشاكل الجهاز الهضمي.

#7 كيفية تناول دبس العسل الأسود

قد يكون من الصعب أحيانا ابتلاع دبس العسل الأسود، فهو سميك جدًا، ولا يمكن سكبه بشكل جيد بدون بعض السوائل الأخرى. 

وقد يساعد استخدامه في الوصفات التالية في الحصول على بعض منه في النظام الغذائي اليومي.

  • تناوله كمشروب دافئ

وذلك بإضافة ملعقة كبيرة من دبس العسل الأسود إلى الماء الساخن وشربه دافئًا أو باردًا كمكمل غذائي. ولمزيد من النكهة، يمكن إضافته إلى الشاي أو ماء الليمون.

  • استخدامه كبديل للسكر العادي

يمكن تجربة خلطه مع الحبوب المطبوخة بدلاً من السكر البني أو دبس السكر.

  • استخدامه للتزيين على الدجاج، الديك رومي، واللحوم الأخرى

  • صنع ألواح الطاقة

يمكن أن تكون الطبيعة السميكة واللزجة لدبس العسل الأسود مفيدة في صنع ألواح الطاقة أو "كعكات الإفطار". حيث يساعد على تماسك المكونات معًا وتوفير لمسة من الحلاوة الصحيحة تمامًا.

  • تناوله كمكمل 

يمكن لملعقة من دبس العسل الأسود أن تمنح دفعة سريعة. وإذا كان هناك صعوبة في الحصول على الشراب السميك، يمكن الاحتفاظ بكوب من الماء في متناول اليد، واعتباره الفيتامينات اليومية.

ما رأيك؟

283 نقاط
Upvote Downvote

Total votes: 1

Upvotes: 1

Upvotes percentage: 100.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كل ما تريد معرفته عن شراب القيقب

أفضل العلاجات المنزلية لقرحة المعدة مدعومة بالعلم