in

كل ما تريد معرفته عن حمية الجبن القريش

يُعد الجبن القريش من العناصر الرئيسية في العديد من الوجبات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية، وليس من المستغرب أن يصبح نظاما غذائيا قائما بذاته.

حمية الجبن القريش عبارة عن نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، وقليل الكربوهيدرات يهدف إلى المساعدة في إنقاص الوزن بسرعة. وفيما يلي نلقي نظرة على إيجابيات وسلبيات هذا النظام.

أساسيات نظام الجبن القريش الغذائي:

لا توجد قواعد رسمية لنظام الجبن القريش الغذائي. بل يعتبر ببساطة خطة للأكل يتم فيها تناول الجبن فقط في كل وجبة لمدة ثلاثة أيام على الأقل. ويتناول بعض الناس أيضا الفواكه والخضروات الطازجة باعتدال.

وعادة ما يتم تجنب الكحول وعصير الفاكهة، والمشروبات الغازية وغيرها من المشروبات المحلاة.

إيجابيات حمية الجبن القريش

يعتبر فقدان الوزن السريع، الفائدة الرئيسية من حمية الجبن القريش. وأي نظام غذائي يقيد كثيرا من السعرات الحرارية يؤدي عادة إلى فقدان الوزن. ومع ذلك، قد يُفقد الوزن المائي وليس الدهون.

  • غير مكلفة:

سعر الجبن القريش رخيص وغير مكلف، كما أنها متوفرة ويسهل الحصول عليها. وهذا ما يجعل الحمية جذابة للراغبين في اتباع حمية بميزانية منخفضة.

  • مناسبة:

حمية الجبن القريش مناسبة ومريحة، ولا توجد بها وصفات معقدة أو قوائم تسوق. وليس بها حساب للسعرات الحرارية أو النقاط، أو كمية ووزن الطعام.

  • كما أنها سهلة التعبئة في عبوة وأخذها إلى العمل أو المدرسة.
  • حمية غنية بالبروتين

الجبن القريش غنية بالبروتين. فكوب واحد من الجبن القريش قليل الدسم يحتوي على حوالي 28 جرامًا من البروتين و 163 سعرًا حراريًا فقط(1).

وعموما تُهضم الأطعمة الغنية بالبروتين ببطء. مما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، ويقلل فرص التعرض للإحساس بالجوع والشراهة .

كما يساعد البروتين أيضًا في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم، وبناء العضلات.

ملخص:

الذين يحبون مذاق الجبن القريش، سيكون هذا النظام ممتع بالنسبة لهم على الأرجح، على الأقل على المدى القصير. ويمكن تغيير الطعم عن طريق إضافة بعض النكهات من التوابل، مثل:

سلبيات حمية الجبن القريش:

مثل أي نظام غذائي تقييدي، لحمية الجبن القريش جوانبها السلبية أيضًا.

  • تفتقر إلى التنوع:

تناول الجبن القريش فقط طوال اليوم قد يصيب بالملل ويدفع للتخلى عن النظام الغذائي. وهذا يمكن أن يؤدي بالتالي إلى الشراهة عند تناول الطعام، وينتهي الأمر بتخريب أهداف فقدان الوزن.

  • قد تؤدي إلى الرغبة الشديدة في الأكل:

قد تؤدي القيود الغذائية إلى الشراهة والرغبة الشديدة في تناول الطعام. وقد وجدت نتائج دراسة أجريت عام 2017 أن الأشخاص الذين يعانون من حميات غذائية مقيدة، يعانون من الرغبة الشديدة في تناول الطعام، ويأكلون كميات أكبر من الأطعمة التي يشتهونها (2).

  • حمية خالية من الألياف:

لا تحتوي الجبن القريش على الألياف. ويبلغ المدخول اليومي الموصى به من الألياف 25 جرام للنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 19 إلى 50، و 38 جرام للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 19 إلى 50. ويحتاج الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 سنة إلى قدر أقل قليلا (3).

كما ترتبط الأنظمة الغذائية منخفضة الألياف بالإمساك والبواسير وأمراض الرتج. حيث تساعد الألياف على التحكم في مستويات السكر في الدم وخفض الكوليسترول. وما لم يكن هناك سبب طبي لتقييد الألياف، من المهم الحفاظ على تناولها يوميا قدر الإمكان.

مخاطر اتباع نظام غذائي مقيد للسعرات الحرارية:

عندما تقيد بعض الأنظمة الغذائية عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها، ربما يتجه الجسم إلى “وضع الجوع”. وقد يكون هذا صحيحًا بالنسبة لأنظمة طويلة الأجل، ولكن من غير المحتمل أن يحدث ذلك مع تحديد السعرات الحرارية لبضعة أيام.

ومع ذلك، فقد يتباطأ معدل الأيض ويتسبب في تراجع فقدان الوزن وثبات الوزن، في حال تناول سعرات حرارية محدودة بشكل منتظم مع عدم ممارسة التمارين الرياضية.

ووجدت دراسة أجريت عام 2015 أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، واتبعوا نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية دون ممارسة الرياضة فقدوا الوزن. كما عانوا أيضًا من انخفاض في التمثيل الغذائي وتقلص في النشاط البدني مع مرور الوقت (4).

بينما المشاركون في الدراسة الذين تناولوا نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية ومارسوا الرياضة، فقدوا الوزن كذلك، لكن عملية الأيض لم تتأثر وتبطئ.

هل حمية الجبن القريش صحية؟

يعتبر الجبن القريش مصدرًا جيدًا لبعض الفيتامينات والمعادن، وكميات صغيرة أو لاشيء على الإطلاق من المغذيات الأخرى.

فمع اتباع نظام يتم فيه تناول الجبن القريش فقط طوال اليوم، فلن يحصل الجسم على RDI لجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها ليعمل بصورة جيدة. وقد يفقد الطاقة، خاصة مع ممارسة الرياضة.

الجبن القريش والصوديوم:

يحتوي كوب واحد من الجبن منخفض الدسم على أكثر من 900 مليجرام من الصوديوم (5). وهو ما يقرب من 40% من RDI . ومع تكرار تناول عدة حصص على مدار اليوم، سيتحقق معدل RDI من الصوديوم بسرعة، والذي قد يؤدي إلى:

  • احتباس الماء
  • الانتفاخ
  • زيادة الوزن

وهذا بالتالي يقّوض هدف فقدان الوزن بسرعة من النظام الغذائي.

وقد تكون هذه الآثار الجانبية مؤقتة. لكن عند اتباع حمية الجبن القريش بشكل متكرر، واستهلاك الكثير من الصوديوم باستمرار، فقد تحدث مشكلات خطيرة، مثل:

  • ضغط الدم المرتفع
  • زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية
  • فشل القلب
  • تلف الكلى
  • هشاشة العظام

طرق صحية لتناول الجبن القريش:

يمكن خفض السعرات الحرارية والدهون من النظام الغذائي، وتعزيز فقدان الوزن الصحي، عن طريق إضافة الجبن القريش  إلى الأطعمة الأخرى، مثل:

  • إضافة الجبن القريش إلى مخفوق الصباح.
  • تناول الجبن القريش مع التوت الطازج وقطع المانجو أو الأناناس كوجبة خفيفة صحية.
  • استبدال المايونيز بالجبن القريش في سلطة الدجاج و سلطة البيض.
  • استخدام الجبن القريش في السندوينش بدلا من المايونيز أو الزبدة على الخبز المحمص.
  • استبدال جبن الريكوتا بالجبن القريش في اللازانيا.
  • رش الجبن القريش ببذور الكتان أو بذور شيا أو بذور القنب.

تجربة النظام الغذائي:

قد يساعد اتباع نظام الجبن القريش الغذائي على خسارة سريعة لبعض الوزن، لمواجهة مناسبة طارئة على سبيل المثال. إلا أنه ليس صحيا على المدى الطويل.

ويمكن تجربة النظام الغذائي أولا لمدة قصيرة جدا مع مراعاة تناول أنواعًا من الجبن قليلة الصوديوم.

وللحصول على أقصى قدر من العناصر الغذائية، يُضاف عناصر من الفواكه الطازجة أو المكسرات أو البذور إلى الجبن، مع الحرص على تناول بعض الوجبات الخفيفة الصحية الغنية بالألياف يوميا. وكذلك شرب الكثير من الماء طوال اليوم.

الرسالة الرئيسية:

في حال التمتع بصحة جيدة، فإن تناول الجبن القريش بشكل حصري لبضعة أيام لن يسبب ضرر على الأرجح.

ولكن إذا كان ذلك يتم بانتظام، فقد يعاني المرء من نقص في المواد الغذائية وتبدأ دورة من عدم ثبات الوزن الذي يجعل من الصعب الحفاظ على وزن صحي على المدى الطويل.

بدلاً من استخدام الجبن القريش كعنصر أساسي في نظام غذائي، يمكن القيام بإدراجه في خطة للأكل الصحي تعزز فقدان الوزن والحفاظ عليه على المدى الطويل.

ما رأيك؟

212 نقاط
Upvote Downvote

Total votes: 1

Upvotes: 1

Upvotes percentage: 100.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إدعاءات خاطئة حول النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات

هل الجلوتين ضار للصحة؟ إليك الحقائق