in

ما هي نسبة الكافيين في الشاي الاخضر؟

يعتبر الشاي الأخضر من المشروبات الرائجة التي توفر العديد من الفوائد الصحية.

في الواقع ، ربطت بعض الدراسات بين استهلاك الشاي الأخضر وتحسن وظائف المخ و شيخوخة المخ. كما قد يقلل استهلاكه أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب والنوع الثاني من مرض السكري وخطر الإصابة بمرض السرطان.

ومع ذلك ، ، يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين مثله مثل الشاي العادي. هذا يمكن أن يكون مصدر قلق للأشخاص الذين يريدون أن يكونوا على دراية بإستهلاكهم للكافيين أو يرغبون في الحد من استهلاكه.

يستعرض هذا المقال مقدار الكافيين الموجود في الشاي الأخضر ، وكيف يُقارن هذا النوع من الشاي بالمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين.

#1 ما هو الكافيين وماذا يفعل للجسم ؟

الكافيين هو مادة كيميائية طبيعية موجودة في أوراق و حبوب وثمار أكثر من 60 نباتًا مختلفاً ، بما في ذلك أوراق نبات الشاي (1).

وهو المادة المنبهة للجهاز العصبي المركزي التي يتم استهلاكها في جميع أنحاء العالم لتعزيز الشعور باليقظة ومقاومة الشعور بالتعب والإرهاق.

تعمل هذه المادة المنبهة عن طريق منع تأثيرات الناقل العصبي المسمى بـ الأدينوزين ، والذي يتراكم على مدار اليوم ويجعلك تشعر بالتعب (2).

كما تم ربط شرب الكافيين بالعديد من الفوائد الصحية ، مثل تحسين الحالة المزاجية وتحسين وظائف المخ، وزيادة معدل الأيض الغذائي وتحسين الأداء الرياضي.

ولكن على الرغم من ذلك ، قد يكون بعض الناس أكثر حساسية لآثار الكافيين من غيرهم (3).

بالإضافة إلى ذلك ، قد يعاني الأشخاص الذين يستهلكون الكثير من الكافيين من الأرق أو الشعور بعدم الراحة أو عدم انتظام ضربات القلب (4).

الملخص :

مادة الكافيين هي مادة منبهة طبيعية يمكن أن تساعدك على البقاء في حالة من اليقظة و التنبه. قد يوفر تناول الكافيين أيضًا بعض الفوائد الصحية ، مثل تحسين وظائف المخ وزيادة معدل الأيض الغذائي.

#2 ما هي نسبة الكافيين في كوب من الشاي الأخضر؟

يبلغ متوسط كمية الكافيين في حصة من 8 أونصات (230 مل) من الشاي الأخضر حوالي 35 ملليجرام (5).

ومع ذلك ، يمكن أن يختلف هذا المحتوى. يمكن أن يتراوح المحتوى الفعلي ما بين 30 و 50 ملغ لكل حصة من 8 أونصات.

بما أن الكافيين يتواجد في الشاي الأخضر بشكل طبيعي ، فإن كميته تعتمد بشكل كبير على نوع نبات الشاي وظروف نموه وطريقة معالجته وتجهيزه.

على سبيل المثال ، يحتوي الشاي المصنوع من الأوراق القديمة على كمية أقل من الكافيين من الشاي المصنوع من أوراق الشاي الجديدة (6).

يمكن أن تتأثر كمية الكافيين في شرابك أيضًا بنوع الشاي الأخضر الذي تختاره وكيفية تحضيره.

على سبيل المثال ، يميل الشاي المعبأ في أكياس إلى أن يحتوي على كمية كافيين أكثر من الشاي السائب.

قد يكون ذلك بسبب انسحاق أوراق الشاي في أكياس الشاي ، وبذلك يتم استخلاص المزيد من الكافيين من هذه الأوراق لدمجه في الشراب.

بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي الشاي الأخضر المسحوق مثل شاي الماتشا على نسبة عالية من الكافيين مقارنة بكل من الشاي الأخضر المعبأ في أكياس والشاي الأخضر السائب.

ومع ذلك ، يميل حجم الحصص إلى أن يكون صغيراً - 1 جرام أو نصف ملعقة شاي لكل حصة - بالنسبة للشاي المسحوق ، لذلك يمكن أن يكون محتوى الكافيين في الشاي المعبأ في أكياس و مسحوق شاي الماتشا متشابهاً.

وأخيرًا ، كلما طالت المدة التي تنقع فيها الشاي وكلما زادت حرارة المياه ، كلما زادت قوة الكافيين في مشروبك (7).

الملخص :

يحتوي كوب من 8 أونصات من الشاي الأخضر على ما يتراوح  بين 30 و 50 ملليجرام من الكافيين. يحتوي الشاي الأخضر المسحوق مثل شاي الماتشا على كافيين أكثر من أكياس الشاي الأخضر أو الشاي الأخضر السائب.

يحتوي الشاي الأخضر على كمية أقل من الكافيين مقارنة بغيره من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

توجد مادة الكافيين في مجموعة واسعة من المشروبات مثل : الشاي الأسود ، والقهوة ، والمشروبات الغازية ، ومشروبات الطاقة.

#3 محتوى الكافيين في عدد من المشروبات المختلفة :

إليك محتوى الكافيين في 8 أونصات (230 مل) من بعض المشروبات المشهورة بحيث يمكنك مقارنة محتوى الكافيين بها مع الشاي الأخضر (8):

- الشاي الأخضر : 30-50 ملليجرام.

- القهوة الفورية : 27-173 ملليجرام.

- القهوة العادية : 102-200 ملليجرام.

- الإسبريسو : 240-720 ملليجرام.

- الشاي الأسود : 25-110 ملليجرام.

- متّة يربا : 65-130 ملليجرام.

- المشروبات الغازية : 23-37 ملليجرام.

- مشروبات الطاقة : 72-80 ملليجرام.

كما ترى ، عادة ما يكون محتوى الكافيين في كوب من 8 أونصات (230 ملي) من المشروبات التي تحتوي على الكافيين أعلى بكثير من محتوى الكافيين في الشاي الأخضر.

مثل الشاي الأخضر ، يختلف محتوى الكافيين في هذه المشروبات. ومع ذلك ، يحتوي الشاي الأسود ، في المتوسط ، على حوالي 55 ملليجرام من الكافيين لكل 8 أونصات ، بينما يحتوي كوب من القهوة العادية على 100 ملليجرام من الكافيين في المتوسط.

ومن المثير للاهتمام أن الشاي الأخضر يحتوي أيضًا على الحمض الأميني "ألـ ثيانين L-theanine" ، والذي ثبت أنه يعمل بشكل تاَزري مع الكافيين. ولذلك تحصل على دفعة مختلفة و أكثر اعتدالا من الشعور باليقظة مقارنة بالقهوة ، على الرغم من انخفاض نسبة الكافيين في الشاي الأخضر (9).

لقد تبين أن الجمع بين الحمض "ألـ ثيانين" الأميني والكافيين ساعد في تحسين كل من الشعور باليقظة والقدرة على التركيز ، وهو ما يجعل الشاي الأخضر شراباً أفضل من القهوة إذا كنت تحتاج إلى احتساء مشروب يساعدك على القيام بالمهام التي تتطلب الكثير من التفكير (10).

الملخص :

عادة ما يحتوي الشاي الأخضر على حوالي نصف كمية الكافيين الموجودة في القهوة العادية ، وكمية كافيين أقل من غيره من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل : الشاي الأسود ، والمشروبات الغازية ، ومشروبات الطاقة.

#4 هل يعتبر الكافيين في الشاي الأخضر شيئاً مثيراً للقلق ؟

يعتبر الكافيين من المنشطات التي يتم استخدامها على نطاق واسع، والتي تعتبر اَمنة للغاية عندما يتم استهلاكها في الكميات الموصى بها.

بالنسبة للبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 19 سنة ، يعتبر الحد الآمن حوالي 400 ملليجرام في اليوم ، أو 13 مليجرام لكل رطل (6 ملليجرام / كجم) من وزن الجسم (11).

ومع ذلك ، و لتجنب الآثار السلبية للكافيين ، فإنه من المستحسن في كثير من الأحيان أن تستهلك الكافيين على فترات متباعدة و ان تحد من الكمية المستهلكة إلى حوالي 200 ملليجرام في كل مرة.

تحتوي أربعة أكواب من الشاي الأخضر (الكوب الواحد 230 مللي) على حوالي 200 ملليجرام من الكافيين ، لذا فإن تناول حصة واحدة (8 أونصات ) من الشاي الأخضر سوف يضعك في نطاق تلك الحدود.

عموما ، يعتبر محتوى الكافيين في الشاي الأخضر منخفضاً مقارنة بالمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين. طالما أنك تستهلك الكافيين ضمن هذه الحدود الموصى بها ، فلا ينبغي أن يكون الكافيين في الشاي الأخضر شيئًا يدعو للقلق.

الملخص :

يحتوي الشاي الأخضر على قدر أقل من الكافيين من المشروبات الأخرى. طالما كان استهلاكك ضمن حدود الكافيين الموصى بها ، لا ينبغي أن يكون الكافيين في الشاي الأخضر مصدراً للقلق.

#5 الخلاصة

يحتوي كوب من 8 أونصات من الشاي الأخضر (230 مل) على ما يتراوح بين 30 و 50 ملليجرام من الكافيين.

الكمية القصوى المسموح باستهلاكها يومياً من الكافيين هي 400 ملليجرام ، وهو الكافيين فيما يعادل حوالي 8 أكواب من الشاي الأخضر.

ومع ذلك ، فمن الأفضل ألا تشرب 8 أكواب في مرة واحدة ، خاصة إذا كنت حساسًا تجاه الكافيين.

وفي العموم ، يعتبر الشاي الأخضر من المشروبات المغذية التي تحتوي على كميات آمنة من الكافيين. وأفضل ما في الأمر هو أن شربه قد يكون له بعض الفوائد الرائعة لصحتك.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أهم الفوائد الصحية لفيتامين ب12 مستندة على العلم

هل يحتوي الفشار على كربوهيدرات ؟