in

هل زيت الكانولا هو حقًا قنبلة من السموم كما جعلوك تعتقد ؟

ما هو زيت الكانولا ؟ 

هل سبق لك أن شاهدت  جدال خلال آخر 20 سنة  حول زيت الكانولا؟ واعتمادا على من يتحدث عنه فإن هذا الزيت الشعبي  إما نعمة  للصحة و يحتوي على كمية  من أوميغا -3 أكثر من زيت الزيتون إما أنهم يعتبروه أحد  الأغذية  المعدلة جينياً المليئة بالمواد الكيميائية والدهون غير المشبعة  ويؤدي إلى الإصابة  بالعديد من الأمراض بدأً من أمراض القلب و حتى  مرض جنون البقر. أنه شيء مربك ،أليس كذلك؟ لذلك حان الوقت للقيام ببعض البحوث ووضع الأمور في نصابها.

ما هو زيت الكانولا ؟ 

يشتق زيت الكانولا من البذور المجروشة لنبات الكانولا ، وهي عبارة عن هجين لبذور اللفت ، ولكن بمستويات أقل بكثير من حمض الإروسيك الذي يحتمل أن يكون خطيرا ، والذي تم ربطه بمشاكل في القلب في الفئران في عدد من الأبحاث، كما يقول جي لين J. Lynne Brown، PhD ، دكتوراه في العلوم  وهو أيضا أستاذ فخري لعلوم الغذاء في كلية العلوم الزراعية في ولاية بنسلفانيا.

و يعتبر زيت الكانولا  الذي يحتوي على حمض إريوكيك بنسبة 2 ٪  أكثر ملائمة للاستهلاك البشري من زيت بذور اللفت  مع 43 ٪ من حمض إروكيك erucic. وقد اعترفت ادارة الاغذية والعقاقير بأن زيت الكانولا آمن منذ عام 1985.

لماذا إذن السمعة السيئة؟

يتم إنتاج حوالي 80 ٪ من زيت الكانولا من النباتات المعدلة وراثيا. وكثيرا ما يستخرج من بذور الكانولا باستخدام مذيب كيميائي  وعادة ما يكون مادة الهكسان  وفقا لاليسون إنكه ، وهو خبير التغذية لسوق الأغذية كاملة.

أثناء عملية التكرير عند القيام”بإزالة الروائح الكريهة” ، وهي عملية تستخدم البخار الساخن لإزالة المركبات التي يمكن أن تعطي الزيت رائحة كريهة أو طعم غير مستحب وهي تضيف أيضًا كميات صغيرة من الدهون غير المشبعة إلى الزيت. وحتى الآن  لم تربط أي دراسات  زيت الكانولا التقليدي بأي أمراض.

هل نستطيع استخدام زيت الكانولا؟ 

يمكنك تجنب سلبيات الكانولا أعلاه عن طريق شراء منتج خالٍ من المواد المعدلة وراثيًا (المصدق عليه كمنتج عضوي أو الغير معدل وراثياً) وأن يكون تم إنتاجه بدون استخدام المذيبات الكيميائية (العملية المسماة بالطرد أو الضغط البارد).

ومع ذلك ، وقد يحتوي   الزيت المضغوط على محسنات للرائحة ينتج عنها كميات صغيرة من الدهون المتحولة. على الرغم من ذلك ، يتفق كل من إنكه وبراون على أن هذه المستويات لا تذكر – ولا حتى عالية بما يكفي لوضعها على الملصق. يقول براون: “لا داعي للقلق.” “خاصة عندما نعلم أن الألبان الطبيعية تحتوي أيضًا على كميات صغيرة من الدهون غير المشبعة. استهلك مجموعة متنوعة من الزيوت ، وسوف يكون ما تحصل عليه من الدهون المشبعة كمية صغيرة جدًا”. على الرغم من ذلك ، فمن الصعب أن تكون الزيوت الباردة المضغوطة خالية من الدهون ، حيث يتم التحكم في درجة حرارتها و إزالة الروائح الغير مرغوبة  منها في معظم الأحوال.

هل زيت الكانولا صحي؟ 

يعتبر زيت الكانولا على قدم المساواة مع بعض من أكثر الزيوت الصحية من حيث الجودة. كما أن زيت الكانولا هو أعلى في محتوى الأوميغا 3s المضاد للالتهابات من معظم الزيوت النباتية ، والذي قد يساعد في تقليل مخاطر الأمراض الالتهابية مثل أمراض القلب والسرطان.  يحتوي زيت الكانولا مثل زيت الزيتون  على كمية من الدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة  للقلب. بالنسبة للإستخدام في الطبخ  يحتوي زيت الكانولا على نكهة خفيفة ويصدر دخان مرتفع نسبيًا مما يجعله زيتًا للطهي متعدد الاستخدامات وآمناً عند ارتفاع درجات الحرارة. ويقول إنكه إنه بما أن الزيوت المضغوطة بالبرودة يمكن أن تفسد بسرعة أكبر من غيرها ، فيجب لذلك تخزينها في زجاجات داكنة ومبردة لضمان الحفاظ عليه طازجاً.

الخلاصة: بعض زيوت الكانولا التقليدية مشكوك في جودتها ، ولكن يمكنك تجنب المخاطر وجني الفوائد الصحية للقلب عن طريق اختيار زيت مُصنع في ضغط عالي أو ضغط بارد و عضوي و غير معدل وراثياً.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

تمرينات رياضية لمد العضلات تنهي آلام الركبة

علاجات طبيعية لحروق الشمس