in

هل يمكن علاج حب الشباب بخل التفاح؟

يُصنع خل التفاح عن طريق تخمير عصير التفاح أو العصير غير المفلتر من التفاح المضغوط. وقد أصبح يحظى بشعبية متزايدة في أوساط الصحة الطبيعية، ويتمتع بمجموعة متنوعة من الاستخدامات.

كما يُعتقد أن له العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك خفض مستويات السكر في الدم، وفقدان الوزن وتقليل خطر الإصابة بالسرطان.

ويدّعي البعض أيضا أنه قد يكون له فوائد لعلاج حب الشباب، ولكن القليل جدًا من الأبحاث متاحة في هذا الخصوص. ونحاول في هذه المقالة إلقاء نظرة فاحصة.

قد يقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب

الخل معروف بقدرته على قتل العديد من أنواع البكتيريا والفيروسات (1، 2، 3). وقد ثبت أنه يقلل من عدد بعض أنواع البكتيريا بنسبة 90% وبعض الفيروسات بنسبة 95% (4، 5).

ونوع من البكتيريا المعروفة باسم حب الشباب بروبيونيباكتيريوم، أو P. acnes، هو الذي يساهم في تطور حب الشباب. وعلى الرغم من عدم وجود الكثير من الأبحاث حول قدرة خل التفاح على محاربة حب الشباب، إلا أن هناك بعض الدراسات حول الأحماض العضوية التي يحتوي عليها.

ويحتوي خل التفاح على كل من حمض الخليك والستريك واللكتيك والسكسينيك، وقد ثبت أنها تقتل P. acnes (مصدر 6، 7).

ففي إحدى الدراسات، قام 22 شخصًا بوضع محلول حمض اللاكتيك على وجوههم مرتين في اليوم لمدة عام واحد. وقد شهد معظمهم انخفاضًا كبيرًا في حب الشباب، في حين شهد شخصان فقط تحسن أقل بنسبة 50% (8).

واستنادًا إلى نتائج هذه الدراسات، من الممكن أن يؤدي استخدام خل التفاح على البشرة إلى التحكم في البكتيريا المسببة لحب الشباب، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

ملخص:

قد تساعد الأحماض العضوية الموجودة في خل التفاح على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب. إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث على خل التفاح على وجه التحديد.

قد يقلل من ظهور الندبات

حتى بعد شفاء حب الشباب، يمكن أن يتسبب في تغير لون البشرة وحدوث ندوب بها. وعند وضعه مباشرة على الجلد، ثبت أن بعض الأحماض العضوية الموجودة في خل التفاح تساعد في ذلك.

وغالبًا ما يشار إلى عملية استخدام الأحماض العضوية على الجلد باسم “التقشير الكيميائي”. حيث تزيل الأحماض الطبقات الخارجية التالفة من الجلد وتعزز التجدد.

وثبت على وجه التحديد أن التقشير الكيميائي بحمض السكسينيك يثبط الالتهاب الناجم عن P. acnes، مما قد يساعد في منع حدوث ندوب (9).

كما أظهر حمض اللاكتيك أنه يحسّن نسيج وتصبغ ومظهر الجلد لدى الأفراد الذين يعانون من ندبات حب الشباب السطحية (10).

وبينما تظهر الدراسات على الأحماض العضوية نتائج واعدة، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لاستكشاف آثار خل التفاح على الندوب.

ملخص:

يمكن أن يسبب حب الشباب تغير لون البشرة وتندبها. وعند وضعه مباشرة على الجلد، قد تقلل الأحماض العضوية في خل التفاح من ظهور الندبات.

وضعه على البشرة يمكن أن يسبب حروق

خل التفاح بطبيعته حمضي بقوة. ولهذا السبب، قد يسبب حروقًا عند وضعه مباشرة على الجلد، وفي معظم الحالات، تحدث الحروق بعد ملامسة خل التفاح للجلد لفترات طويلة من الزمن. وفترات التلامس القصيرة للجلد أقل عرضة للحروق.

ولمنع تلف البشرة، يجب استخدام خل التفاح بكميات صغيرة وتخفيفه بالماء. كما يجب أيضًا تجنب استخدام خل التفاح على الجلد الحساس والجروح المفتوحة، لأنه من المرجح أن يسبب الألم أو تلف الجلد في تلك الحالات.

وفي حال وضع خل التفاح على البشرة والشعور معه بحرقان، يمكن محاولة تخفيفه بمزيد من الماء. وإذا استمر الحرقان يجب التوقف عن استخدامه.

ملخص:

خل التفاح حمضي جدا. ووضعه مباشرة على البشرة قد يكون مهيجًا أو يسبب حروقًا.

هل يجب استخدام خل التفاح لعلاج حب الشباب؟

يحتوي خل التفاح على أحماض عضوية قد تساعد في قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب. وقد يساعد أيضًا في تقليل مظهر الندبات. ومع ذلك، فإن الدراسات في هذا الخصوص غير حاسمة، وبعض حالات حب الشباب الشديدة تتطلب خطة علاج أكثر صرامة.

علاوة على أنه يمكن أن يؤدي وضع خل التفاح مباشرة على الجلد إلى تلف البشرة وحروقها، خاصة لأولئك الذين يعانون من حساسية الجلد أو الجروح المفتوحة. وقد يسبب ضررًا أكثر من نفعه لدى الأفراد المصابين بحب الشباب.

ملخص:

عند استخدامه موضعياً، قد يساعد خل التفاح في السيطرة على البكتيريا المسببة لحب الشباب، ويقلل من ظهور الندبات. إلا أنه قد لا يعمل مع أولئك الذين يعانون من حالات حادة من حب الشباب.

كيفية علاج حب الشباب بخل التفاح؟

نظرًا لحموضة خل التفاح العالية، يجب تخفيفه قبل وضعه على الجلد.

ويمكن اتباع الخطوات البسيطة التالية:

  • خلط مقداراً واحدًا من خل التفاح مع 3 من الماء (وإذا كانت البشرة حساسة، يمكن استخدام المزيد من الماء).
  • يُنظف الوجه بغسله خفيفاً وتجفيفه.
  • باستخدام كرة قطنية، يُوضع الخليط بلطف على الجلد المصاب.
  • يُترك لمدة 5-20 ثانية، ثم يُشطف بالماء ويُترك حتى يجف.
  • تُكرر هذه العملية 1-2 مرة في اليوم.

بالإضافة إلى أنه يُفضل استخدام خل التفاح العضوي الذي يحتوي على مادة “الأم”. وهي المادة الغائمة التي تسقط عادة في قاع الزجاجة، حيث تحتوي على البروتينات والإنزيمات والبكتيريا المفيدة المسؤولة عن معظم الفوائد الصحية لخل التفاح.

لهذا قد يوفر خل التفاح مع مادة “الأم” فوائد أكثر من الأصناف المفلترة والمكررة.

ملخص:

يجب تخفيف خل التفاح بالماء قبل وضعه على الجلد. وقد يساعد استخدامه 1-2 مرات في اليوم في علاج حب الشباب.

الرسالة الرئيسية:

قد تساعد الأحماض العضوية في خل التفاح على قتل البكتيريا التي تسبب حب الشباب، كما قد تساعد أيضًا في تقليل مظهر الندبات.

ومع ذلك، فإن الدراسات القليلة الموجودة حول هذا الموضوع غير حاسمة، وقد لا يجدي خل التفاح نفعا مع الجميع.

ما رأيك؟

282 نقاط
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كل ما تريد معرفته عن المكمّلات متعددة الفيتامينات

كيفية اتباع حمية السوائل ؟