in

أشهر الأطعمة الغير صحية على وجه الأرض

قد يعتقد الكثيرون انهم يتبعون نظاما غذائيا سليما يحتوي فقط على الأطعمة الصحية النافعة لأجسامهم، و لكن الذي لا يعرفونه هو أن الشركات المصنعة للطعام تلجأ إلى أضافة الأسماء الخادعة لمنتجاتها المليئة بالدهون الغير صحية و المكونات الاصطناعية و المواد الحافظة الغير ضرورية بغرض تسويقها.

مما يجعل التمييز بين الأطعمة الضارة و الأطعمة الصحية حقا، أمرا غاية في الصعوبة و التعقيد.

لذلك سوف نساعدك على معرفة مكونات بعض الأطعمة التي تقوم بتناولها يوميا، و لماذا هي ضارة ضارة لصحتك، و أيضا تقديم البدائل الصحية لكل منها حتى تستمتع بطعامك المفضل بدون التضحية بصحة جسمك أو زيادة وزنك.

#1 مبيضات القهوة (الكريمر):

المكونات الضارة: الدهون المتحولة، السكر المضاف، الألوان الصناعية.

المشكلة في مبيضات القهوة هي أنها لا تحتوي على أي نوع من الكريمة، بل هي مليئة بالدهون المتحولة و التي تعرف باسم زيوت فول الصويا و زيوت بذرة القطن المهدرجة.
و اثبتت دراسة علمية أثر هذه المكونات على اضعاف الذاكرة لدى البالغين في عمر أقل من 45 عاما و زيادة عرضة اصابتهم بأمراض القلب مما سيدفع إدارة الأطعمة والعقاقير الأمريكية إلى حظر استخدام هذه المكونات في 2018.

البديل الصحي:
استخدام الحليب البقري التقليدي أو الحليب المصنوع من مصدر نباتي و الغير محلي .
و إذا كنت تحب طعم الكريمر في قهوتك الصباحية و لا يمكنك الاستغناء عنه، فعليك الاكتفاء بملعقة طعام واحدة منه و اختار الانواع الخالية من هذه المكونات الضارة مثل: Coffee Mate’s Natural Bliss أو International Delight’s Simply Pure أو Land O’Lakes Half & Half. فهي مصنوعة من : الحليب، الكريمة، السكر و النكهات الطبيعية فقط.

#2 الخبز المصنوع من دقيق القمح المبيض:

المكونات الضارة: المواد الكيماوية المبيضة مثل الأزوديكاربوناميد.

يستخدم مصنعي الطعام مادة كيميائية تسمى بالأزوديكاربوناميد، و هي مادة شبيهة بالبلاستيك تضاف إلى العجين ليصبح منفوشا و ناعما.
وعلى الرغم من الملاحظات التي اصدرتها مجموعة البيئة العاملة الأمريكية The Environmental Working Group بخصوص خطر هذه المادة و احتمال ارتباطها بأمراض مثل : الربو، الحساسيات و السرطان، الا انه لم يتم حظرها بعد.

البديل الصحي:
هناك الكثير من أنواع الخبز و الدقيق المصنوعة من الحبوب الكاملة للدقيق، و التي لا تحتوي على المبيضات الضارة.
بالاضافة إلى أن تناول منتجات الحبوب الكاملة سوف يساعدك على خسارة الوزن.

#3 عصائر الفاكهة:

المكونات الضارة: الفاكهة الخالية من الألياف، شراب الذرة العالي في نسبة سكر الفركتوز.

على الرغم من ان معظم أنواع هذه العصائر يتم تسويقها على أنها صحية، و لكن حتى اختيار العصائر الطبيعية 100% بدلا من العصائر المحلاة بنسبة عالية من سكر الفركتوز مثل عصير Sunny D، لن يجنبك استهلاك الكثير من السكر الغير ضروري و مثال لذلك عصير العنب all-natural Welch’s Grape Juice ، فهو يحتوي على 36 جرام من السكر في الكوب الواحد !
كما أن سكر الفركتوز تم ربطه بتطور الأنسجة الدهنية الحشوية التي تجتمع في منطقة الخصر لدى الأفراد الذين يعانون من السمنة.

البديل الصحي:
يمكنك صنع مشروبات الديتوكس التي تخلص جسمك من السموم بكل سهولة، فقط اضف شرائح من فواكه مثل البرتقال و الجريب فروت إلى إبريق من الماء لتتمتع بطعمها المنعش و المفيد لصحتك.

#4 الأطعمة المصنعة:

المكونات الضارة: النيترات، أساليب الطهي في درجة حرارة عالية.

الأطعمة المصنعة هي الأسوأ، فعادة ما تكون مصنوعة من اللحوم الحمراء التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، و أيضا معدلات عالية من الـ (AGEs) و هي عناصر تسبب الالتهابات و تتكون عند تجفيف أو تدخين أو طهي الأطعمة المصنعة في درجة حرارة عالية.
و بدون ذكر مواد النيترات والنيتريت الموجود في اللحوم المعالجة مثل السجق و اللانشون ( و اللحوم الطبيعية الغير معالجة ) و التي تتحول إلى نيترو سمينات مسرطنة عند تعرضها لدرجات الحرارة المرتفعة.

البديل الصحي:
لحسن الحظ تم اجبار الكثير من الشركات المنتجة على تقليل نسبة النيترات والنيتريت المستخدمة في معالجة اللحوم وأضافة المواد المضادة للأكسدة مثل فيتامين سي و الذي يساعد على الحد من تكون النيترو سمينات المسرطنة.
و لكن ننصحك بتوخي الحذر احتياطيا و الحد من استهلاك النيترو سمينات ، بشراء اللحوم الغير معالجة الخالية من النيتريت و التي تم حفظها عن طريق اضافة الملح فقط اليها، و أيضا تقليل درجة الحرارة عند طهي اللحوم المعالجة.

#5 المشروبات الغازية المنخفضة السعرات:

المكونات الضارة: ألوان الكراميل الصناعية ، البيسفينول أ (BPA)، الأسبارتام.

تحتوي معظم المشروبات الغازية المنخفضة السعرات على محلي صناعي يسمى بالأسبارتام، و هو يرفع معدلات الجلوكوز في الدم فيجهد الكبد وتخزن الكمية الزائدة منه في شكل دهون.
كما أظهرت دراسة من National Toxicology Program أن مادة الـ 4-MEI الموجودة في ألوان الكراميل الصناعية و المضافة للمشروبات البنية مثل الكولا ، تزيد من نسبة الأورام السرطانية و الحميدة في تجربة أجريت على فئران المعامل.
وقامت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان بتصنيف هذه المادة بأنها مادة مسرطنة للبشر.

البديل الصحي:
على الرغم من قيام الكثير من الشركات المنتجة للمشروبات الغازية بالاستغناء عن هذه المواد، و لكن لا تزال الكثير من المشروبات المنخفضة السعرات تحتوي على الأسبارتام.
فإذا كنت مللت من شرب الماء العادي، يمكنك تجربة صنع مشروب للديتوكس أو شرب فنجان من القهوة عوضا عن تعريض جسمك لمثل هذه المواد السامة.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 2

Upvotes: 1

Upvotes percentage: 50.000000%

Downvotes: 1

Downvotes percentage: 50.000000%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنواع الشيبس المفضلة من الأفضل للأسوأ

أفضل مصادر البروتين النباتي