in

أطعمة تعمل كمنشطات جنسية طبيعية

يعرف العلاج المحفز للشهوة الجنسية بأنه طعام أو عقار يثير الغريزة الجنسية أو يجلب الرغبة أو يزيد من المتعة أو الأداء الجنسي.

وبطبيعة الحال فإن المنشطات هي موضوع شائك، و كما يتضح من عدد لا يحصى من الأدوية المتاحة وتسويقها خصيصًا لتأثيرات تعزيز الرغبة الجنسية.

ومع ذلك فإن بعض الأفراد يفضلون البدائل الطبيعية، لأنها أكثر أمانا عموما ويمكن أن يكون لها آثار جانبية أقل.

ويستعرض هذا المقال 7 منشطات مؤكدة علميا والتي يمكن أن تعزز الرغبة الجنسية الخاصة بك:

#1 الماكا

تعد الماكا خضروات جذرية حلوة لها العديد من الفوائد الصحية.

في أمريكا الجنوبية عادة ما يستخدمونها لتعزيز الخصوبة حتى أنه كان يطلق عليها لقب "فياجرا بيرو". ينمو في الغالب في جبال وسط بيرو ويرتبط بالخضروات الصليبية بما في ذلك القرنبيط واللفت والملفوف. إن ماكا هو واحد من عدد قليل من المنشطات الطبيعية الشهيرة التي يدعمها العلم (1).

تبين تقارير الدراسات الحيوانية زيادة الرغبة الجنسية والانتصاب وظيفة عند الفئران والجرذان التي تغذت على الماكا (2).

ويبدو أن الماكا لها تأثيرات تعزيز الرغبة الجنسية لدى البشر أيضًا. ذكرت أربع دراسات ذات جودة عالية أن المشاركين قد اختبروا رغبة جنسية محسنة بعد استهلاكهم للماكا.

وعلاوة على ذلك تشير دراسة صغيرة إلى أن الماكا قد تساعد في تقليل فقدان الرغبة الجنسية التي تحدث عادة كأثر جانبي لأدوية معينة مضادة للاكتئاب.

قدمت معظم الدراسات 1.5-3.5 غرام من ماكا يوميا لمدة 2-12 أسابيع.

عموما تحمل المشاركون هذه المآخذ جيدا و خضعوا لبعض الآثار الجانبية. ومع ذلك هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتحديد الجرعات الآمنة والتأثيرات طويلة الأجل.

ملخص:

إن الماكا هو نوع من أنواع الخضروات الجذرية الحلوة التي قد تساعد على تعزيز الرغبة الجنسية.

#2 التريبولوس

إن تريبولوس المعروف أيضا باسم بيندي هو نبات سنوي ينمو في المناخات الجافة. يستخدم عادة للمساعدة في تحسين الأداء الرياضي والعقم وفقدان الرغبة الجنسية (3) . تدعم الدراسات العلمية هذا المكمل.

وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات زيادة إنتاج الحيوانات المنوية في الفئران عند تناول مكملات تريبولوس.

وجدت دراسة أخرى أن 88٪ من النساء اللواتي يعانين من خلل وظيفي جنسي قد اختبرن ارتياح جنسي متزايد بعد تناول 250 ملغ من تريبولوس يوميا لمدة 90 يومًا.

بالإضافة إلى ذلك قام مجموعة من الباحثين بفحص تأثير تريبولوس في النساء اللواتي يعانين من خلل وظيفي جنسي من خلال منحهم 7.5 ملغ من المستخلص في اليوم.

بعد أربعة أسابيع ذكرت النساء اللواتي أعطين تريبولوس مستويات أعلى من الرغبة والإثارة ورضا النشوة الجنسية.

ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لتقييم الجرعات المثلى فضلا عن الآثار المترتبة على مكملات تريبولوس في الرجال.

ملخص:

قد يكون نبات تريبولوس له تأثير مثير للشهوة الجنسية في النساء. هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لتقييم الجرعات المثلى من تريبولوس فضلا عن آثاره في الرجال.

#3 الجنكة

الجنكة هي مكمل عشبي مستمد من واحد من أقدم أنواع الأشجار وهي شجرة الجنكة بيلوبا.

إنها مشهورة في الطب الصيني التقليدي كعلاج للعديد من الأمراض بما في ذلك الاكتئاب وضعف الوظيفة الجنسية.

ويقال إن الجنكة بيلوبا بمثابة منشط جنسي من خلال المساعدة على استرخاء الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم (4).

ومع ذلك فقد أسفرت الدراسات عن نتائج مختلطة.

على سبيل المثال ذكرت دراسة واحدة صغيرة أن الجنكة بيلوبا قللت من فقدان الرغبة الجنسية الناجمة عن استخدام مضادات الاكتئاب في حوالي 84 ٪ من المشاركين.

ذكر كل من المشاركين من الذكور والإناث أنهم شعروا بزيادة الرغبة والإثارة والقدرة على النشوة بعد تناول 60- 120 ملغ من المكملات اليومية على الرغم من أن التأثيرات كانت أقوى في المشاركات الإناث.

ومع ذلك لاحظت دراسة متابعة تحسينات في مجموعة مماثلة من المشاركين الذين أخذوا الجنكة.

تقوم الجنكة بتمييع الدم، وبالتالي إذا كنت تتناول أدوية تمييع الدم فتأكد من مراجعة طبيب الرعاية الصحية قبل تناول الجنكة بيلوبا.

ملخص:

الجنكه بيلوبا قد يكون لها تأثير مثير للشهوة الجنسية ولكن نتائج الدراسة غير متناسقة بعد.

قد تتفاعل العشبة أيضًا مع مخففات الدم لذا استشر طبيب الرعاية قبل استخدامه.

#4 الجينسنج الأحمر

الجينسنج هو عشب آخر شهير في الطب الصيني.

يستخدم نوع واحد معين - الجينسنغ الأحمر - عادة لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض في الرجال والنساء بما في ذلك انخفاض الرغبة الجنسية والوظيفة الجنسية. وقد حققت العديد من الدراسات في استخدامها في الرجال ولاحظت أن الجينسنغ الأحمر كان على الأقل ضعف فعالية الدواء الوهمي في تحسين وظيفة الانتصاب (5) .

أيضا ، وجدت دراسة واحدة صغيرة في النساء بعد انقطاع الطمث أن الجينسنغ الأحمر قد يحسن الإثارة الجنسية.

ومع ذلك هذه النتائج لا تنطبق على كل شيء علاوة على ذلك يشكك بعض الخبراء في قوة هذه الدراسات ويحذرون من الحاجة لمزيد من الأبحاث قبل التوصل إلى استنتاجات قوية.

تناولت إحدى الدراسات ما بين 1.4 إلى 3 جرام من الجينسنغ الأحمر يوميًا لمدة تتراوح من 4 إلى 12 أسبوعًا.

ووجدت دراسة أخرى أن الناس يستجيبون بشكل عام للجينسنغ بشكل جيد ولكنه قد يتداخل مع أدوية وتمييع الدم وعلاج السرطانات الحساسة للهرمونات. في بعض الحالات قد يسبب الجينسنغ أيضًا الصداع أو الإمساك أو اضطراب المعدة الثانوي.

ملخص:

الجينسنغ الأحمر هو عشبة شعبية يمكن أن تساعد في تعزيز الدافع الجنسي ووظيفة الانتصاب عند الرجال والإثارة الجنسية عند النساء. ومع ذلك، هناك حاجة لدراسات أقوى لتأكيد هذه التأثيرات.

#5 الحلبة

الحلبة هي نبات سنوي يزرع في جميع أنحاء العالم. تستخدم بذورها بشكل شائع في أرجاء جنوب آسيا ولكنها تحظى بشعبية كبيرة في طب الأيورفيدا كعلاج مضاد للالتهاب يعزز الغريزة الجنسية.

وربما هذا لسبب وجيه يبدو أن هذه العشبة تحتوي على مركبات يمكن للجسم استخدامها لصنع الهرمونات الجنسية ، مثل هرمون الاستروجين والتستوستيرون.

في دراسة واحدة صغيرة أعطى الرجال 600 ملغ من مستخلص الحلبة في اليوم الواحد لمدة ستة أسابيع مما أدى إلى زيادة الإثارة الجنسية وهزات الجماع (6).

وبالمثل بحثت دراسة صغيرة في آثار جرعة يومية من 600 ملغ من مستخلص الحلبة في النساء اللاتي أبلغن عن وجود انخفاض الدافع الجنسي.

لقد لوحظ زيادة كبيرة في الرغبة الجنسية والإثارة في مجموعة الحلبة بنهاية الدراسة التي استمرت ثمانية أسابيع مقارنة بالمجموعة الثانية.

لكن يمكن للحلبة أن تتفاعل مع دواء تمييع الدم ويمكن أن يسبب اضطراب ثانوي في المعدة.

علاوة على ذلك، بسبب تأثيرها على الهرمونات الجنسية قد تتداخل الحلبة أيضًا مع علاج السرطانات الحساسة للهرمونات.

ملخص:

قد تساعد الحلبة على تعزيز الرغبة الجنسية والإثارة في كل من الرجال والنساء. يجب على الأفراد الذين يتناولون دواء تمييع الدم تجنب ذلك.

#6 الفستق

يتناول الناس حبوب الفستق منذ عام 6000 قبل الميلاد.

فهي مغذية جدا وغنية بصفة خاصة في البروتين والألياف والدهون الصحية.

قد يكون للفستق مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية بما في ذلك المساعدة على خفض ضغط الدم والتحكم في الوزن وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

علاوة على ذلك قد تساعد أيضًا في تقليل أعراض ضعف الانتصاب.

في إحدى الدراسات الصغيرة تعرض الرجال الذين تناولوا 3.5 أونصات (100 غرام) من حبوب الفستق يوميًا لمدة ثلاثة أسابيع لزيادة تدفق الدم إلى القضيب وانتصاب أكثر قوة (7).

وقد اقترح الخبراء أن هذه التأثيرات قد تكون بسبب قدرة الفستق على تحسين نسبة الكوليسترول في الدم وتحفيز تدفق الدم بشكل أفضل في جميع أنحاء الجسم.

ومع ذلك لم تستخدم هذه الدراسة مجموعة العلاج الوهمي مما صعّب تفسير النتائج. هناك حاجة لمزيد من الدراسات قبل الوصول إلى استنتاجات قوية.

ملخص:

يبدو أن الفستق يساعد على زيادة تدفق الدم مما يسهم في انتصاب أكثر قوة. ومع ذلك هناك حاجة لمزيد من الدراسات قبل إجراء استنتاجات قوية.

#7 الزعفران

الزعفران هو نوع من التوابل المشتقة من زهرة الزعفران السوسني الذي يزرع في جنوب غرب آسيا كما أنه واحد من أغلى البهارات بالوزن. وغالبًا ما تستخدم هذه التوابل كعلاج بديل للمساعدة في علاج الاكتئاب والحد من التوتر وتعزيز المزاج.

ما هو أكثر من ذلك الزعفران هو أيضا شهرة لخصائصه المحتملة كمنشط جنسي وخاصة في الأفراد الذين يتناولون مضادات الاكتئاب.

لاحظت إحدى الدراسات أن مجموعة من الرجال أعطوا 30 ملغ من الزعفران يوميا لمدة أربعة أسابيع قد لاحظوا تحسينات أكبر في وظيفة الانتصاب من الرجال الذين أعطوا علاجًا وهمياً.

أفادت دراسة متابعة أجريت على النساء أن هؤلاء في مجموعة الزعفران قد عانوا من مستويات أعلى من الإثارة مقارنة بتلك الموجودة في المجموعة الثانية.

ومع ذلك فإن الدراسات التي أجريت على خصائص الزعفران كمنشط جنسي لدى الأفراد الذين لا يعانون من الاكتئاب أدت إلى نتائج غير متسقة.

ملخص:

قد يساعد الزعفران في زيادة الدافع الجنسي لدى الأفراد الذين يتناولون أدوية مضادة للاكتئاب. ومع ذلك تبقى النتائج في مجموعات أخرى غير واضحة.

#8 أطعمة معروفة كمنشطات جنسية التي لا تدعمها أدلة علمية قوية

توصف العديد من الأطعمة الأخرى أن لديها خصائص مثيرة للشهوة الجنسية. ومع ذلك فإن التأثيرات المعززة للشهوة الجنسية غالباً ما تدعمها أدلة علمية قليلة جداً.

فيما يلي بعض من أكثر هذه الأطعمة:

  • الشوكولاته: غالباً ما توصف المركبات الموجودة في الكاكاو بأنها لها تأثير مثير للشهوة الجنسية خاصة عند النساء. ومع ذلك تقدم الدراسات القليل من الأدلة لدعم هذا الاعتقاد الشائع جدا.
  • المحار: في حين تشير إحدى الدراسات إلى أنه قد يكون لها بعض التأثيرات المعززة في الجرذان فلا توجد دراسات لدعم خصائص تعزيز المحار لدى الإنسان.
  • عشبة كف مريم: تشير الدراسات إلى أن هذه الفاكهة قد تؤثر على مستويات الهرمون وتقليل أعراض متلازمة ما قبل الطمث (PMS) لدى النساء. ومع ذلك لا يوجد أي دليل على أنها تقدم أي فوائد لتعزيز الغريزة الجنسية.
  • العسل: يُزعم أنه استخدم لعدة قرون لجلب الرومانسية إلى الزيجات. يتم تسويق مجموعة واحدة تسمى "mad honey" كمنشط جنسي. ومع ذلك لا توجد دراسات تدعم هذا وقد تحتوي على سموم خطرة.
  • أبيمديون: إن أبيمديون هي عشبة شهيرة في الطب الصيني التقليدي لعلاج الأمراض مثل ضعف الانتصاب. توفر الدراسات الخلوية والحيوانية بعض الدعم المبكر لهذا الاستخدام ولكن هناك حاجة إلى الدراسات البشرية.
  • الفلفل الحار: وفقًا للاعتقاد السائد فإن الكابسيسين وهو المركب الذي يعطي الفلفل حرارته، يحفز النهايات العصبية على اللسان مما تسبب في الإفراج عن المواد الكيميائية التي تعزز الدافع الجنسي. ومع ذلك لا توجد دراسات تدعم هذا الاعتقاد.
  • الكحول: قد يعمل الكحول كمنشط جنسي من خلال مساعدة كل من الرجال والنساء على الاسترخاء والحصول على الحالة المزاجية. ومع ذلك قد يقلل من شرب الكحول في الواقع وظيفة الإثارة والجنسية ، لذلك الاعتدال هو السر.

ملخص:

غالباً ما يقال أن المكملات المذكورة أعلاه تساعد على زيادة الرغبة الجنسية. ولا يزال هناك أدلة علمية محدودة لدعم استخدامها كمنشط جنسي.

 

الخلاصة:

عندما يتعلق الأمر بتعزيز الدافع الجنسي فإن قائمة الأطعمة التي لها خصائص محتملة كمنشط جنسي طويلة جدا.

ومع ذلك فإن نسبة صغيرة فقط من هؤلاء المنشطات المفترضة تدعمها الدراسات العلمية.

إذا كنت مهتمًا بتجربة الخيارات المدعومة من الدراسات، فقد تحتاج إلى البدء بكميات صغيرة وزيادة الجرعة بناءً على تحملك الشخصي. كما أنه من المهم أن نلاحظ أن المنشطات الجنسية الطبيعية قد تتفاعل مع بعض الأدوية.

إذا كنت تتعاطى حاليا أي دواء تأكد من مراجعة الطبيب الخاص بك قبل تناول هذه الأطعمة والأعشاب.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 1

Upvotes: 1

Upvotes percentage: 100.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

أفضل أنواع منشطات الذهن وأدوية الذكاء

افضل 15 نوع من الأطعمة التي تساعد على خسارة الوزن