in

أهم الفوائد الصحية لشرب شاي الرويبوس

إن شاي الرويبوس يتمتع بشعبية كبيرة كمشروب صحي ولذي، ويتم استهلاكه في جنوب إفريقيا على مر قرون، كما أصبح مشروبًا مفضلاً حول العالم. ويعتبر بديلا للشاي الأسود والشاي الأخضر وهو لذيذ وخالي من الكافيين.

ويشيد المدافعين عن شاي الرويبوس بفوائده الصحية المحتملة، مدعين أن مضادات الأكسدة الخاصة به يمكن أن تحمي من السرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية. ومع ذلك، فهناك تساؤل عما إذا كانت هذه الفوائد مدعومة بالأدلة.

وتحاول هذه المقالة اكتشاف الفوائد الصحية لشاي الرويبوس والآثار الجانبية المحتملة.

#1 ما هو شاي الرويبوس؟

يُعرف شاي الرويبوس أيضًا بالشاي الأحمر أو شاي الأدغال الأحمر ويُصنع من أوراق شجيرة تسمى Aspalathus linearis، عادة ما تزرع على الساحل الغربي لجنوب أفريقيا (1).

شاي الرويبوس هو شاي عشبي ولا يرتبط بالشاي الأخضر أو الأسود، ويتم تحضير الرويبوس التقليدي عن طريق تخمير الأوراق، مما يحولها إلى اللون الأحمر البني. 

ومتاح أيضا الرويبوس الأخضر غير المخمر. ويميل إلى أن يكون أكثر كلفة وغنى في النكهة من النوع التقليدي من الشاي، ويحتوي على مزيد من مضادات الأكسدة (2، 3).

وعادة ما يتم استهلاك شاي الرويبوس مثل الشاي الأسود. والبعض يضيف إليه الحليب والسكر، كما انتشرت منه بعض الأنواع الأخرى مثل الشاي المثلج والإسبرسو واللاتيه والكابتشينو.

وعلى عكس بعض الادعاءات، لا يُعد شاي الرويبوس مصدرًا جيدًا للفيتامينات أو المعادن - باستثناء النحاس والفلوريد (4). ومع ذلك، فهو مليئ بمضادات الأكسدة القوية، والتي قد تقدم فوائد صحية.

ملخص:

شاي الرويبوس مشروب تقليدي مصنوع من أوراق شجيرة تزرع في جنوب إفريقيا. ويتم استهلاكه بطريقة مشابهة للشاي الأسود ويحتوي على العديد من مضادات الأكسدة.

#2 منخفض في التانينات وخالي من الكافيين وحمض الأكساليك

الكافيين منبه طبيعي موجود في كل من الشاي الأسود والأخضر. واستهلاك كميات معتدلة منه يعتبر آمن بشكل عام. كما قد يكون له بعض الفوائد لأداء التمارين والتركيز واعتدال المزاج (5).

إلا أن الاستهلاك المفرط من الكافيين ارتبط بخفقان القلب، وزيادة القلق ومشاكل النوم والصدا، لذلك قد يختار البعض تجنب تناول الكافيين أو الحد منه.

ولأن شاي الرويبوس خالٍ من الكافيين بشكل طبيعي، فهو يُعد بديل ممتاز للشاي الأسود أو الأخضر (6).

كما يحتوي شاي الرويبوس أيضًا على مستويات أقل من التانين من الشاي الأسود أو الأخضر. والتانينات هي مركبات طبيعية موجودة في الشاي الأخضر والأسود، وتتداخل مع امتصاص بعض العناصر الغذائية مثل الحديد.

وعلى عكس الشاي الأسود والأخضر، لا يحتوي شاي الرويبوس الأحمر على حمض الأكساليك. والذي يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة منه إلى زيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى، مما يجعله خيارًا جيدًا للذين يعانون من مشاكل في الكلى.

ملخص:

بالمقارنة مع أنواع الشاي العادية الأسود أو الأخضر، فإن شاي الرويبوس أقل في التانينات وخالي من الكافيين وحمض الأكساليك.

#3 غني بمضادات الأكسدة

يرتبط شاي الرويبوس بالفوائد الصحية نظرًا لمستوياته العالية من مضادات الأكسدة المعززة للصحة، والتي تشمل أسبالاثين وكيرسيتين (7، 8). 

والتي قد تساعد على حماية الخلايا من تلف الجذور الحرة. كما قد تقلل آثارها على المدى الطويل من خطر الإصابة بأمراض، مثل أمراض القلب والسرطان (9). 

وهناك بعض الأدلة على أن شاي الرويبوس يمكن أن يزيد من مستويات مضادات الأكسدة في الجسم. إلا إن أي زيادة تم توثيقها كانت صغيرة ولم تدم طويلاً.

ففي دراسة من 15 شخصًا، زادت مستويات مضادات الأكسدة في الدم بنسبة 2.9% عندما شرب المشاركون شاي الرويبوس الأحمر، و 6.6% عندما شربوا الصنف الأخضر. حيث استمر هذا الارتفاع لمدة خمس ساعات بعد شرب 17 أوقية (500 مل) من الشاي المصنوع من 750 مليجرام من أوراق الرويبوس (10).

ملخص:

شاي الرويبوس مليء بمضادات الأكسدة المعززة للصحة. إلا أن مضادات الأكسدة هذه قد تكون غير مستقرة أو يمتصها الجسم بشكل غير فعال.

#4 قد يعزز صحة القلب

ترتبط مضادات الأكسدة في شاي الرويبوس بقلب أكثر صحة وهذا قد يحدث بطرق مختلفة.

فقد يكون لشرب شاي الرويبوس تأثيرات مفيدة على ضغط الدم عن طريق تثبيط إنزيم تحويل الأنجيوتنسين ACE والذي يزيد بشكل غير مباشر من ضغط الدم عن طريق التسبب في تقلص الأوعية الدموية.

في دراسة أجريت على 17 شخصًا، كان شرب شاي الرويبوس يمنع نشاط ACE بعد 30 إلى 60 دقيقة من التناول، ومع ذلك لم يترجم هذا إلى أي تغييرات في ضغط الدم.

وهناك أيضا أدلة واعدة على أن شاي الرويبوس يمكن أن يحسّن مستويات الكوليسترول.

ففي دراسة أجريت على 40 شخصًا بالغًا يعانون من زيادة الوزن المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب، ساعد شرب ستة أكواب من شاي الرويبوس يوميًا لمدة ستة أسابيع على خفض الكوليسترول الضار (LDL) مع تعزيز الكوليسترول الجيد (HDL). ومع ذلك، لم يُلاحظ نفس التأثير في الأشخاص الأصحاء.

وتوفر مستويات الكوليسترول الصحية حماية إضافية ضد أمراض القلب المختلفة، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ملخص:

قد يفيد شاي الرويبوس صحة القلب من خلال التأثير الإيجابي على ضغط الدم، وقد يخفّض أيضًا الكوليسترول الضار ويزيد الكوليسترول الجيد في الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب.

#5 قد يقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان

تشير دراسات معملية إلى أن مضادات الأكسدة الكيرسيتين و اللوتولين الموجودة في شاي الرويبوس، يمكن أن تقتل الخلايا السرطانية وتمنع نمو الورم. 

إلا أن الكمية الموجودة من كل منهما في كوب من الشاي صغيرة جدًا، وتُعد العديد من الفواكه والخضروات مصادر أفضل بكثير.

لذلك، فمن غير الواضح ما إذا كان شاي الرويبوس يحتوي على ما يكفي من مضادات الأكسدة هذه، وما إذا كان الجسم يمتص بكفاءة كافية لتوفير الفوائد. مع الوضع في الاعتبار أن الدراسات البشرية مطلوبة حول شاي الرويبوس والسرطان.

ملخص:

ثبت أن بعض مضادات الأكسدة في شاي الرويبوس تقتل الخلايا السرطانية، وتمنع نمو الورم في دراسات معملية. إلا أنه لاتوجد أي دراسات بشرية تؤكد هذه الآثار.

#6 قد يفيد المصابين بداء السكري 2

شاي الرويبوس يعتبر المصدر الطبيعي الوحيد المعروف لمضادات الأكسدة الأسبالثين، والتي تشير دراسات الحيوان إلى أنها قد يكون لها تأثيرات مضادة لمرض السكري.

وقد وجدت إحدى الدراسات على الفئران المصابة بمرض السكري 2، أن الأسبالثين يوازن مستويات السكر في الدم ويقلل من مقاومة الأنسولين، والتي يمكن أن تكون واعدة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري 2 أو المعرضين لخطر الإصابة به. 

ومع ذلك، هناك حاجة إلى الدراسات البشرية.

ملخص:

تشير الدراسات على الحيوان إلى أن مضادات الأكسدة في شاي الرويبوس يمكن أن تساعد في تحقيق التوازن بين سكر الدم وتحسين مقاومة الانسولين. وهناك حاجة إلى البحث البشري.

#7 فوائد صحية أخرى لم يتم التحقق منها

هناك ادعاءات صحية مختلفة حول شاي الرويبوس، إلا أن هناك نقص في الأدلة التي تدعم العديد منها. 

تشمل بعض الفوائد التي لم يتم التحقق منها:

  • صحة العظام: الأدلة التي تربط استهلاك شاي الرويبوس بتحسين صحة العظام ضعيفة، كما أن الدراسات المحددة نادرة.

  • تحسين عملية الهضم: غالبًا ما يتم الترويج لشاي الرويبوس كوسيلة لتقليل مشاكل الجهاز الهضمي. إلا إن الأدلة على ذلك ضعيفة.

  • مزايا أخرى: على الرغم من بعض الروايات، لا يوجد دليل قوي على أن شاي الرويبوس يمكن أن يساعد في مشاكل النوم أو الحساسية أو الصداع أو المغص. ولا يعني نقص الأدلة أن هذه الادعاءات خاطئة، بل فقط لم يتم دراستها بشكل كامل.

ملخص:

لا يوجد حاليًا أدلة قوية على أن شاي الرويبوس يحسّن صحة العظام أو الهضم أو النوم أو الحساسية أو الصداع أو المغص.

#8 الآثار الجانبية المحتملة

شاي الرويبوس آمن للغاية بشكل عام. وعلى الرغم من أن الآثار الجانبية السلبية نادرة للغاية، فقد تم الإبلاغ عن بعضها.

حيث وجدت إحدى دراسات الحالة أن شرب كميات كبيرة من شاي الرويبوس يوميًا كان مرتبطًا بزيادة في إنزيمات الكبد، والتي يمكن أن تشير غالبًا إلى وجود مشكلة في الكبد، ومع ذلك كانت حالة معقدة واحدة فقط.

كما يمكن أن تحفز بعض المركبات في الشاي إنتاج هرمون الجنس الأنثوي، الاستروجين.

وتشير بعض المصادر إلى أن الأشخاص الذين يعانون من حالات حساسية للهرمونات، مثل سرطان الثدي، قد يرغبون في تجنب هذا النوع من الشاي.

ومع ذلك، فإن هذا التأثير خفيف جدًا ومن المحتمل أن المرء يحتاج إلى استهلاك كميات كبيرة جدًا قبل أن يرى تأثيرًا.

ملخص:

شاي الرويبوس آمن للتناول، والآثار الجانبية السلبية نادرة للغاية.

#9 الرسالة الرئيسية :

شاي الرويبوس مشروب صحي ولذيذ، وخالي من الكافيين. كما أنه منخفض في التانينات وغني بمضادات الأكسدة، والتي قد توفر مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية.

ومع ذلك، فإن الادعاءات الصحية المتعلقة بشاي الرويبوس غالبًا ما تكون سردية ولا تستند إلى أدلة قوية.

ولا يزال من غير الواضح ما إذا كانت فوائد شاي الرويبوس التي شوهدت في الاختبارات المعملية والدراسات على الحيوان يمكن أن تترجم إلى فوائد صحية بالنسبة للإنسان.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 2

Upvotes: 2

Upvotes percentage: 100.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل حميات السوائل جيدة لإنقاص الوزن؟

أهم الفوائد الصحية لبقلة الماش