in

الأطعمة التي لا يجب أن تأكلها أبدا بعد ممارسة الرياضة

لماذا تدمر كل مجهوداتك الشاقة  في صالة الجيم ببعض الخيارات السيئة؟

لقد مررنا جميعا بهذا الموقف من قبل، بعد انتهائنا من الجري على اّلة المشي أو دفع أنفسنا بقوة لاكمال جلسة تمارين شاقة للغاية فنشعر بعدها بأننا لا نقهر ! وربما نشعر بأننا نستحق المكافأة مقابل كل هذا العمل الشاق: مكافأة صالحة للأكل مع المزيد من الجبن.

ولكن من الأفضل أن تنتبه قبل أن تضيع كل مجهوداتك لأنك تحتاج الى الطعام بعد ممارسة الرياضة لاستعادة  طاقتك، وبناء العضلات وتعزيز أيضك الغذائي، ولكن الأطعمة الخاطئة قد تبطل أثر جهودك الشاقة التي بذلتها للتو، والوجبات التي يصعب هضمها المليئة بالسكر أو المحملة بالدهون المشبعة يمكن أن تلحق أضرارا كبيرة بجسمك، في ذات الوقت الذي يحتاج فيه جسمك إلى اصلاح نفسه و التعافي من المجهود البدني الشاق.

و مع وضع هذا الأمر في الاعتبار، فقد لجأنا في شيب عربية إلى خبراء التغذية الموثقين من حول العالم لنكشف لك عن أكثر الاطعمة ضررا و التي يجب عليك تجنب تناولها بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية.

#1 خلطات مشروب السموثي الجاهزة :

قد تكون هذه الخلطات مريحة للغاية و خاصة إذا كنت تعاني من ضيق الوقت و تحاول اعداد شيئا لتناوله بعد أداء التمارين في منزلك.
و لكنها عادة ما تحتوي على الكثير من السكريات المضافة.
وتوضح سوزان ألبيرز، خبيرة التغذية من عيادة كليفلاند :
" يقوم جسمك بحرق الكربوهيدرات المعقدة ثم الدهون، و لكن شرب المشروبات المسكرة أو تناول الوجبات الخفيفة المليئة بالسكر يعيق عملية حرق الدهون.
و لذلك من الأفضل أن تصنع مشروبات السموثي بنفسك بأستخدام أساس من البروتين، ثم اشربها ببطء ووعي ".

#2 الأطعمة الحارة :

يصعب هضم الأطعمة الحارة أو أي نوع من الأطعمة التي تحتوي على الصلصة الحارة مثل صلصة السيري راتشا، وسوف ترغب في الابتعاد عن هذه الخيارات. وتقول ميشيل نيفيروسكي، مدير اللياقة البدنية في كاريلون ميامي بيتش:
"لقد بذل جسمك للتو جهدا كبيرا وهو الاّن في حالة اصلاح و لذلك فهو يحتاج إلى أطعمة سهلة الهضم، والقليل من البروتين والقليل من السكر لاعادة مستويات السكر في دمك إلى المستوى الطبيعي المعتدل، والى الأطعمة التي معظمها من الكربوهيدرات لتجديد مستويات الطاقة جسمك ".

#3 المشروبات الغازية :

ربما كنت ترغب في الكافيين، وربما كنت تحب فقاعات الصودا، أو ربما ترى أن المشروبات الغازية منعشة ولكن عليك ان تتذكر دائما ان لا تشرب الصودا بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة.
و تقول ستيفاني منصور، وهي مدربة لخسارة الوزن و الأساليب الحياتية للنساء:
"يحتاج جسمك إلى الترطيب، ولن تنجح الصودا في توفير هذا الترطيب لك، بالاضافة إلى ان المشروبات الغازية سوف تصيبك بالانتفاخ ".

#4 البروتينات الثقيلة مثل لحم الستيك :

البروتينات الثقيلة مثلها مثل الأطعمة الحارة، و توصي نيفيروسكي بتجنب أي نوع من الأطعمة التي يصعب هضمها مثل قطعة سميكة من لحم الستيك :
" إذا كنت تحاول ان تكبر من حجم عضلاتك فسوف ترغب في اضافة نسبة كبيرة من الكربوهيدرات مثل التونة و الأرز، و لكن إذا كنت تحاول خسارة الوزن، فسوف تحتاج إلى تجنب الكربوهيدرات و إلى أن تشرب مخفوق البروتين للحفاظ على العضلات :.

#5 الأطعمة الدسمة :

تجنب الزيوت، البذور و أي طعام مقلي و حتى المكسرات بعد ممارسة الرياضة، و يوضح بول رولر المدرب في كروس فيت اوت- بريك السبب :
" تقوم الدهون بابطاء عملية الهضم في المعدة وبالتالي تؤخر من توصيل المغذيات التي تشتد الحاجة إليها في العضلات ".

#6 الشوكولاتة :

هل علينا اخبارك انك لا تستطيع تناول الشوكولاتة بعد كل جهودك الشاقة؟ نعم، أو على الأقل ليس بعد الانتهاء من ممارسة التمارين مباشرة.
و تقول لولا بيري، صاحبة كتاب The Happy Cookbook :
" تجنب ألواح الشوكولاتة إذا كنت تحاول أن تنحف جسمك، و تذكر أن التمرين سرع من أيضك الغذائي، فاستغل هذا لصالحك بالحفاظ على حمية غذائية صحية غنية بالأطعمة الكاملة ".
ولكن إذا لم تستطع أن تتغلب على رغبتك الملحة ، تقترح بيري ان تذيب ملعقتي طعام من زيت جوز الهند مع ملعقة صغيرة من بودرة الكاكاو الخام و القليل من القرفة، و قدر قليل من ستيفيا لعمل صوص شوكولاتة خالي من السكر و يمكنك صبه فوق طبق من التوت الطازج ".

#7 الكربوهيدرات البسيطة :

يلخص تايلور غينور وجاستن نوريس، المؤسسين لأسلوب الـ LIT ، تناول الخبز الأبيض أو المخبوزات في كلمة بسيطة و هي " لا! "
" لأن هذا النوع من الدهون يبطئ عملية الهضم و يقوم بعكس ما تريد حدوثه بعد الانتهاء من أداء التمارين "
و يوضحان أكثر :
" استهلاك كميات كبيرة من السكر سوف يعمل ضدك أيضا إذا كنت تحاول خسارة الوزن لأنه يبطيء عملية التمثيل الغذائي في جسمك ".

#8 الأطعمة السريعة :

ربما يكون هناك مطعم برجر كنج بجوار صالة الجيم التي تتمرن بها و الذي يزيد رغبتك لتناول الأطعمة السريعة في كل مرة تمر أمامه، و لكن افعل كل ما في وسعك للابتعاد عن هذه المغريات. و يقول منصور :
" في حين أنك قد تتوق إلى الملح بعد ممارسة الرياضة، إلا أن خيارات الوجبات السريعة لن تكون مناسبة لتجديد جسمك لانك سوف تستهلك الدهون المتحولة و تبطل أثر الجهود التي بذلتها في التمرين ".

#9 ألواح الطاقة :

ألل يعد تناول ألواح الطاقة خيارا منطقيا بفضل الحقيقة التي تقول انها من المفترض أن تمدنا بالطاقة؟
ليس تماما، و تقول اّني لوليس خبيرة الصحة و اللياقة و مؤسسة Blawnde.com :
" بعضها قد يحتوي على الكثير من البروتين و الذي يبدو رائعا لاصلاح و بناء عضلاتك بعد ممارسة التمارين الرياضية.
و لكن الواقع هو أن الكثير من الألواح الموجودة في الأسواق معظمها من السكر و ليست مغذية أكثر من ألواح الحلوى .
وأنا لا أتحدث حتى عن السكر الطبيعي، فالعديد من هذه الألواح يحتوي على السكر الأبيض المكرر و نسب عالية من شراب فركتوز الذرة، مما يجعلها بمثابة كابوس لمستويات السكر في دمك ".
و تنصح اّني بالحصول على البروتين من مصادر الأطعمة الكاملة مثل البيض، و تجنب ألواح الطاقة المصنعة و المعلبة.

#10 الخضروات النيئة :

قد يبدو تجنب تناول الخضروات النيئة بعد ممارسة الرياضة محيرا لأنها عادة ما تكون من الخيارات الصحية الجيدة.
و لكن القيمة الغذائية بها ليست هي المشكلة. و تقول لوليس :
" المشكلة هي كم قد تكون الخضروات النيئة مشبعة و تملأ البطن في حين ان جسمك يحتاج إلى التجديد الجدي.
و بعد جلسة شاقة من التمارين، يحتاج جسمك إلى السعرات الحرارية و الكربوهيدرات العالية الجودة و البروتين. و لكن إذا ملأت بطنك بالخضروات النيئة التي تأخذ حيزا كبيرا من المعدة والتي تحسسك بالشبع بسرعة جدا، فلن تحصل على كمية المغذيات أو السعرات التي تحتاجها بعد ممارسة الرياضة ".

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

أفضل أنواع النبيذ الأحمر للصحة وأي منها يمكنك شراؤه

أفضل 17 وجبة سريعة مليئة بالبروتين