in

العديد من الفوائد للجسم ناتجة عن أكل الموز

للموز فوائد عديدة  في تزويد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء نشاطاته اليومية كما أن الموز يساعد على محاربة مرض السرطان ويقلل من الانتفاخ .

يمكنك إضافة موزة واحدة يومياً لنظامك الغذائي للتمتع بالفوائد الكبيرة له.

نقدم إليك أهم هذه الفوائد

#1 الحفاظ على العضلات

بفضل غناه بعنصر المغنيسيوم و البوتاسيوم ، فإنّه يحمي الجسم من التشنّجات العضليّة حيث يعمل على تهدئة العضلات و بالتالي يساعد في النوم الهادئ ليزيد من مستوى التركيز ، والوعي فيما بعد ، وفي حفظ المعلومات كما يساعد الجسم على التخلص من الدهون .و للنوم الهادىء يمكن تقطيع الموز وغليه لمدة 7-10 دقائق و شرب هذا المشروب مع أكل الموزة المسلوقة.

#2 تحسين المزاج العام

نظراً لغنى الموز بفيتامين ( ب )9 الذي يعطي الشعور بتحسّن المزاج ، و الابتعاد عن تناول المهدّئات ، نظراً لاحتوائه على بروتين التربتوفان الذي يتحوّل إلى سيروتونين ، هذا الهرمون الذي يشعر الإنسان بالغبطة.
ويصفه بعض الأطباء لمحاربة الإكتئاب و المساعدة على الشفاء منه.

#3 التقليل من حالات الانتفاخ

يعتبر الموز مفيداً في حالات الإسهال أو الإمساك بسبب وجود الكربوهيدرات التي تسهّل عمليّة الهضم ، و أيضاً يعالج التهاب القولون ، و أيضاً وجود مادّة البكتين التي تؤدّي حركة الأمعاء بشكل أسهل ، و لا ننسى بأنّ ثمرة الموز مضادة للحموضة و لها تأثير فعّال في إيقاف الإفرازات الحمضيّة. و يقلل الانتفاخ بحوالى 50% لقدرته على مضاعفة البكتيريا المضادة للانتفاخ.

#4 يساعد على النوم

إن أكل موزة واحدة قبل النوم يساعد على تنظيم مادة الميلاتونين فى الجسم وهى التى تساعد على النوم.

#5 يساعد على حرق الدهون

ومن أهم فوائد الموز أيضا، دوره الكبير في إنقاص الوزن بإتباع برنامج رجيم الموز الشهير، حيث أكد الخبراء أن تناول الموز في وجبة الإفطار يساعد الجسم علي إفراز 12 جم من هرمون “الكولين” والذي يقوم بدوره بإرسال إشارة للجهاز العصبي كتنبيه للأمعاء بالشبع وعدم الرغبة في تناول المزيد من الطعام.

#6 إستقرار مستويات السكر في الدم

يعمل الموز على استقرار مستوى السكر في الدم وتقليل الشهية عن طريق بطء عملية هضمه. ويقوم ايضاً برفع معدّل الغلوكوز بالدم الذي يكون قد انخفض بعد التدريبات الرياضية و الأنشطة الجسميّة .

#7 تسهيل عملية الهضم

نظراً لأنّ الموز مادة ليّنة القوام ، فإنّه قد يكون النوع الوحيد بين الفواكه التي تغلّف و تقي المعدة من التهيّج في حال القرحة المعدية ، و يعتبر الموز مفيداً بسبب وجود الكربوهيدرات التي تسهّل عمليّة الهضم ، و أيضاً يعالج التهاب القولون ، و تؤدّي حركة الأمعاء بشكل أسهل.

#8 تقوية العظام

ورغم عدم احتواء الموز نفسه على كالسيوم بدرجات كبيرة (1% فقط من احتياج الجسم اليومي للكالسيوم)و لكنه يساعد الجسم على إمتصاص الكالسيوم بشكل عام طبقاً للدراسات.

#9 تقوية النظر

نظراً لغنى الموز بفيتامين ( أ ) و (سي) وكلاهما من مضادات الأكسدة فإنّه يحافظ على صحّة و سلامة العين ، حيث يؤمّن لها الغذاء المناسب .
ويساعد في حماية البشرة ، و جعلها أكثر نضارة و حيويّة ، و حمايتها من التجاعيد ، و ترطيب الجلد الجاف ، ومحاربة الشيخوخة.

#10 يساعد في علاج فقر الدم

ينتج الموز الهيموجلوبين بالدم لاحتوائه على عنصر الحديد بنسب عالية ، الذي بدوره يعالج أنيميا الدمّ .
كما يساعد خاصة المهتمّين بكمال الأجسام و التدريبات المجهدة لأن الحديد ينقل الأكسجين لأعضاء الجسم المختلفة، حيث يقوم برفع معدّل الغلوكوز بالدم الذي يكون قد انخفض بعد التدريبات و الأنشطة الجسميّة و تؤدى قلة الحديد إلى إنخفاض معدلات الحرق فى الجسم و بالتالي إلى زيادة الوزن.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

أفضل أطعمة الديتوكس لتخليص جسمك من السموم

أنواع من الفاكهة تساعد على فقدان الوزن