in

الفوائد الصحية للشوفان المنقوع طوال الليل

ولدت فكرة طبق الشوفان المنقوع طوال الليل عندما بحث طبيبا سويسريا من القرن العشرين عن طريقة سهلة لتوفير الطعام الغني بالكثير من العناصر الغذائية لمرضاه في المستشفى التي كان يعمل بها. والوجبة الأصلية ” الموسلي – muesli ” تعني ” الخليط ” : و هي خليط من أنواع حبوب الشوفان الخام المنقوعة من المساء و حتى صباح اليوم التالي في ماء الليمون أو الحليب أو الزبادي لتصبح جاهزة بدون حاجة لطهيها  لتناولها في الصباح مع الفواكه و المكسرات.

محبي الطعام و الذواقة أشادوا بهذا الطبق ذو القوام الكريمي الشبيه بالبودينج و نشيد في شيب عربية بالفوائد الصحية الجمة للشوفان المنقوع و التي تساعد على خسارة الوزن.لذا أعد لنفسك طبقا من هذا الشوفان اللذيذ و تعرف معنا على كل الأسباب الصحية التي تجعل الشوفان المنقوع طوال الليل وجبة إفطار مثالية ( أو وجبة يمكن تناولها في أي وقت ) و أساسية.

1- ستشعر بالامتلاء أكثر و تحرق المزيد من الدهون :

ليست كل أنواع الكربوهيدرات مضرة لصحتك و عليك فقط ان تعرف ما هي الأنواع الصحية التي يجب عليك تناولها. والشوفان الخام النيء واحد من أفضل مصادر النشويات المقاومة و طعام مثالي لتناوله كوجبة افطار مرتفعة الكربوهيدرات. هذه النشويات المعززة لخسارة الوزن تهضم ببطء شديد و تحفز الإفراج عن الأحماض الهضمية التي اكتشف قدرتها على كبح الشهية و اسراع حرق السعرات الحرارية و في الواقع فان استبدال مجرد 5% من الكربوهيدرات اليومية بالنشويات المقاومة بإمكانه تعزيز الأيض الغذائي بنسبة 23% طبقا لدراسة علمية.

2- ستتجنب خيارات الأطعمة الغير صحية :

لم يسبق أن قال أحد أبدا : ” كنت متوترا للغاية فاخترت طعاما صحيا للغاية لوجبة الافطار “. فعندما تعاني من ضيق الوقت و التوتر فان الاحتمالية ترجح أنك ستتناول شيئا مثل كعك الدونات و هذا سبب اّخر لحب طبق الشوفان المنقوع طوال الليل : لن تكون هناك مساحة لارتكاب الأخطاء الغذائية لانك مرغم على التخطيط مسبقا.

الأشخاص الذين يعتمدون على التخطيط و ليس على قوة الارادة يختارون أطعمة صحية أكثر باستمرار، كما اقترحت الدراسات العلمية. وأظهرت تجربة حديثة أن متبعي الحميات الغذائية الذين تتضمن خطط وجباتهم مجرد وجبة واحدة معدة مسبقا خسروا أربع أمثال الوزن الذي خسره أفراد المجموعة الأخرى الذين لم يكن لديهم أي وجبة مسبقة التحضير.

3- سوف يمتص جسمك المزيد من المغذيات :

استرخي في حمام ساخن و ستشعر كما أن الطاقة السلبية تنسحب خارج مسام جلدك. هذا شبيه إلى حد ما بما يحدث عندما تعد وجبة الشوفان المنقوع لأن عملية نقع الحبوب الكاملة في خليط حمضي تساعد على تكسير حمض الفايتك و هو مضاد تغذية يتداخل مع الإنزيمات الهضمية و يمنع امتصاص المعادن، و الطهي هو أحد الطرق للسيطرة على ضرر حمض الفايتك و لكن الأبحاث تشير إلى أن النقع قد يكون أفضل في تخفيف قابلية الشوفان للهضم.

4- سوف تتناول فطورا أكبر :

الأكبر ليس دائما الأفضل إلا إذا كنت متبعا لحمية غذائية و كان الحديث عن حجم الطعام، حينها يكون الحجم هو أهم شيء لأنه يمثل كمية الطعام التي سوف تشعرك بالشبع و ليس عدد السعرات. نقلا عن هذه الدراسة و التي استهلك فيها الرجال 12% أقل من مشروب الميلك شيك الذي ضخ فيه الهواء لمضاعفة حجمه من لما تم تقديم نفس مشروب الميلك شيك كما هو بدون الحجم المضاف.هذا هو سر جمال الشوفان المنقوع و الذي – بالاختلاف عن الشوفان المطهو الذي ينكمش في الحرارة – ينتفخ أثناء عملية النقع و يزيد حجمه أربع أمثال الحجم الأصلي.

5- ستحسن من صحة قلبك :

نخالة الشوفان لها سمعة بأنها مفيدة لصحة القلب لأنها مقاومة للكوليسترول. مجرد 3 جرامات من ألياف الشوفان التي تدعى ” بيتا جلوكان ” أظهرت القدرة على خفض مستويات الكولسترول بنسبة 5 إلى 10%.سوف تحتاج إلى تناول حصتين من الشوفان العادي يوميا لجني هذه الفوائد، لكن طبق واحد من الشوفان المنقوع طوال الليل قد يكون له أثرا مساويا إن لم يكن أكبر من طبق الشوفان العادي و هذا لأن الطريقة التقليدية لتحضيره تتطلب عصير الليمون، و فيتامين سي المضاف يعزز قدرة الشوفان على خفض الكوليسترول بنسبة 60% تقريبا وفقا لدراسة علمية.

6- سوف يستمتع جسمك بهذه الأكلة :

الاحتمالات تقول أنك ستستمتع للغاية بتناول طبق الشوفان المنقوع و هذا أمر جيد لأن الدرجة التي نستمتع بها – أو لا نستمتع – اثناء تناول وجبة ما لها تداعيات هائلة على كمية المغذيات التي يمتصها الجسم وفقا للدراسة :النساء التايلانديات اللاتي أطعمن اكلة تايلاندية تقليدية امتصوا ضعف قدر الحديد الذي امتصته مجموعة السيدات السويديات واللاتي أطعمن نفس الأكلة، و عندما تناولت سيدات المجموعتين أكلة سويدية تقليدية ، امتصت السيدات السويديات نسبة  50% حديد أكثر من السيدات التايلانديات اللاتي لم يهتممن بهذه الأكلة.لذا كلما زادت متعتك أثناء تناول الشوفان كلما زاد امتصاص جسمك من الزنك، النحاس، الماغنسيوم، البيوتين و فيتامينات ب الموجودة به.

للتعرف على طرق أخرى لاستغلال الشوفان ومضاعفة جهودك لخسارة الوزن، يمكنك قراءة مقالنا : طرق ممتازة لخسارة الوزن عن طريق الشوفان .

ما رأيك؟

299 نقاط
Upvote Downvote

Total votes: 1

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 1

Downvotes percentage: 100.000000%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كيفية خسارة دهون البطن خلال ليلة واحدة

12 صنف من أفضل المشروبات الغازية الصحية