in

المياه القلوية: فوائدها ومخاطرها

ما هي المياه القلوية؟

ربما تكون قد سمعت بعض الادعاءات الصحية المختلفة حول المياه القلوية.

يقول البعض أنها يمكن أن تساعد في تأخير الشيخوخة وتنظيم مستوى درجة الحموضة في الجسم ومنع الأمراض المزمنة مثل السرطان، ولكن ما هي المياه القلوية بالضبط ولماذا اكتسبت كل هذه الضجة؟

يشير “القلوي” في المياه القلوية إلى مستوى الأس الهيدروجيني.

إن مستوى الأس الهيدروجيني هو رقم يقيس كيف تكون المادة الحامضية أو القلوية على مقياس من 0 إلى 14. على سبيل المثال، إذا كان شيء ما برقم هيدروجيني قدره 1 فهو حمضي جدًا، وإذا كان شيء ما برقم هيدروجيني قدره 13 فهو قلوي جدًا.

تحتوي المياه القلوية على مستوى أعلى من الرقم الهيدروجيني من مياه الشرب العادية.

بسبب هذا يعتقد بعض محبي المياه القلوية أنه بإمكانها تحييد الحمض في جسمك. تحتوي مياه الشرب العادية بشكل عام على أس هيدروجيني محايد قدره 7. تمتلك المياه القلوية عادة أس هيدروجيني بقدر 8 أو 9.

هل هي نافعة فعلًا؟

إن المياه القلوية مثيرة للجدل إلى حد ما. يجادل العديد من المختصين في الصحة أن استخدامه ضارًا بحجة أنه لا توجد أبحاث كافية لدعم العديد من المطالبات الصحية التي قدمها المستخدمون والبائعون.

وفقا لمايو كلينيك، فإن المياه العادية هي الأفضل بالنسبة لمعظم الناس حيث لا يوجد دليل علمي يساعد على التحقق الكامل من ادعاءات أنصار المياه القلوية.

ومع ذلك، هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن المياه القلوية قد تكون مفيدة لظروف معينة.

على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت عام 2012 أن شرب الماء القلوي برقم هيدروجيني قدره 8.8 قد يساعد في إيقاف تنشيط البيبسين، وهو الإنزيم الرئيسي الذي يسبب ارتفاع الحمض (1).

وأشارت دراسة أخرى إلى أن شرب المياه القلوية قد يكون له فوائد بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والسكري وارتفاع الكوليسترول.

وقد وجدت دراسة حديثة شملت 100 شخص فرقًا كبيرا في لزوجة الدم الكلية بعد استهلاك مياه عالية الرقم الهيدروجيني مقارنة بالمياه العادية بعد التمرين القاسي.

إن اللزوجة هي القياس المباشر لكيفية تدفق الدم عبر الأوعية. أما أولئك الذين استهلكوا مياه مرتفعة الرقم الهيدروجيني فقد قلت عندهم اللزوجة بنسبة 6.3 في المائة مقارنة بنسبة 3.36 في المائة بمياه الشرب العادية النقية. هذا يعني أن الدم يتدفق بشكل أكثر كفاءة مع الماء القلوي مما يمكن أن يزيد توصيل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث أكثر من مجرد دراسات صغيرة، وتحديدًا في إثبات بعض الادعاءات الأخرى المقدمة من أنصار المياه القلوية.

على الرغم من عدم وجود أبحاث علمية مؤكدة ولكن لا يزال مؤيدو المياه القلوية يؤمنون بالعديد من الفوائد الصحية المقترحة، والتي تشمل الآتي:

  • خصائص مضادة للشيخوخة (عن طريق مضادات الأكسدة السائلة التي تمتص بسرعة أكبر في جسم الإنسان)
  • خصائص تطهير القولون
  • دعم نظام المناعة
  • الترطيب وصحة الجلد وغيرها من خصائص إزالة السموم
  • فقدان الوزن
  • مقاومة السرطان

أعراض جانبية محتملة ومخاطر المياه القلوية

على الرغم من أن مياه الشرب القلوية يعتبر آمنًا إلا أنها قد تحدث آثار جانبية سلبية.

بعض الأمثلة على الآثار الجانبية السلبية تشمل خفض حموضة المعدة الطبيعية مما يساعد على قتل البكتيريا وطرد مسببات الأمراض الأخرى غير المرغوب فيها من دخول مجرى الدم.

بالإضافة إلى ذلك، قد تسبب الزيادة الكلية في القلوية في الجسم مشاكل في الجهاز الهضمي وتهيجات الجلد. قد تؤدي القلوية الزائدة أيضًا إلى تحفيز درجة الحموضة الطبيعية للجسم مما يؤدي إلى قلاء استقلابي وهي حالة قد تؤدي إلى ظهور الأعراض التالية:

  • غثيان
  • قيء
  • رعشة اليد
  • ارتعاش العضلات
  • وخز في الأطراف أو الوجه
  • ارتباك

يمكن أن يسبب القلاء أيضا انخفاض في الكالسيوم الحر في الجسم مما يمكن أن تؤثر على صحة العظام. ومع ذلك، فإن السبب الأكثر شيوعًا لنقص كالسيوم الدم هو وجود كسل في نشاط غدد جارات الدرق وليس من شرب المياه القلوية.

طبيعية أم صناعية؟

إن الماء القلوي الطبيعي هو الذي يتشكل عندما تمر المياه فوق الصخور – مثل الينابيع – ويلتقط منها المعادن مما يزيد من مستوى قلويتها. ومع ذلك فإن العديد من الناس الذين يشربون الماء القلوي يشترون مياه قلوية تعرضت لعملية كيميائية تسمى التحليل الكهربائي، والتي تستخدم منتجًا يسمى المؤين لرفع الرقم الهيدروجيني للمياه العادية.

يقول صناع المؤيِّنون أن الكهرباء تُستخدم لفصل الجزيئات في الماء الأكثر حمضية أو أكثر قلوية ومن ثم يتم إخراج الماء الحامضي. ومع ذلك يقول بعض الأطباء والباحثين أن هذه الادعاءات لا تدعمها أبحاث عالية الجودة.

تحذر دراسة نشرتها منظمة الصحة العالمية من شرب المياه ذات المحتوى المعدني المنخفض بشكل منتظم (3).

من أين تحصل عليها؟

يمكن شراء المياه القلوية في العديد من محلات البقالة أو متاجر الأغذية الصحية. ويمكن أيضا أن تكون موجودة على الانترنت. وتباع مياه المؤين في العديد من المتاجر الكبيرة أيضا.

يمكنك أيضًا صنع الماء القلوي الخاص بك في المنزل. على الرغم من أن عصير الليمون والليمون حمضي، إلا أنهما يحتويان على معادن يمكنها تغيير تكوين الماء.

يمكن أن يؤدي إضافة عصير الليمون أو الليموناضة إلى كوب من الماء إلى جعل الماء أكثر قلوية.

إن إضافة قطرات الأس الهيدروجيني أو صودا الخبز هي طريقة أخرى لجعل الماء أكثر قلوية. من المهم استخدام الماء المقطر عند صنع الماء القلوي لأن مياه الصنبور أو المياه المعبأة قد تحتوي على إضافات أخرى.

هل هي آمنة؟

إن اعتراض المختصين بالصحة على المياه القلوية ليس خطورتها، وإنما هي الادعاءات الصحية التي تُقدم حولها.

لا توجد أدلة علمية كافية لدعم استخدام المياه القلوية كعلاج لأي حالة صحية. يحذر الخبراء من تصديق جميع الادعاءات التسويقية.

يعتبر شرب الماء القلوي الطبيعي آمنًا بشكل عام لأنه يحتوي على معادن طبيعية. ومع ذلك، يجب توخي الحذر عند استخدام مياه قلوية اصطناعية والتي من المحتمل أن تحتوي على عدد أقل من المعادن الضرورية لصحة جيدة، فإن الإفراط في استخدامها قد يشكل عندك عجز ما.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 1

Upvotes: 1

Upvotes percentage: 100.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

من هم نباتيو الأسماك وماذا يأكلون؟

أفضل الأطعمة المغذية والمفيدة لصحتك