in

بعض الأطعمة التى تحتوى على بروبيوتك لأمعاء صحية

هناك دائما صراع فى الأمعاء بين البكتريا المفيدة و البكتريا المضرة و لقد حان الوقت لمساعدة أمعائك على البقاء صحي.

سنوات طويلة من إستخدام الأنتيبيوتك (الموجود عن طريق الأدوية الأدوية أو الموجود فى الطعام) و الطعام المليء بالسكر و تناول الألياف كل هذه الأشياء تساعد على زيادة الوزن و لكن ليس للأسباب التى تعتقدها.

إن هذا النمط فى الأكل يساعد على تقوية البكتريا الضارة التي تعيش فى أمعاء الإنسان و إضعاف البكتريا المفيدة مما يؤدى إلى ضعف التمثيل الغذائى و جهاز المناعة والقدرة الذهنية.

وأثبتت الدراسات أن البكتيريا المفيدة هى المسؤلة عن الصحة العامة و الوزن، و نستطيع مساعدة الجسم عن طريق الطعام الذى يحتوى على البريبيوتك

التعريف الرسمي للبريبيوتيك، هي كائنات حية دقيقة عند تزويدها للجسم بكميات كافية، فإنها تساعد في استيطان القناة الهضمية بالأنواع الصحية من الكائنات الدقيقة وتحدث أثرا صحيا هاما على الجسم. ويمكن الحصول عليها عن طريق مكملات تباع في الصيدليات أو عن طريق الغذاء.

ولقد أثبتت بعض الدراسات أن النساء اللاتى يعانين من زيادة الوزن إستطعن التخلص من الوزن الزائد عن طريق الأنظمة الغذائية مع تناول البريبيوتك كمكمل غذائي، كما يساعد فى علاج أعراض الأكزيما و عدوى الإسهال و أنواع كتيرة من الحساسية و البرد.

بكتريا حمض اللبن (الزبادى) هي النمط الأكثر استخداماً، ولكن هناك ايضاً مجموعة من الأغذية التي تمتلك تلك المميزات.

#1 التَيْمبي ( Tempeh )

يصنع التَيْمبي من حبوب فول الصويا و هو غني ببكتيريا البروبيوتك المفيدة و النافعة لصحة الانسان. التَيْمبي مصدر مهم و غني من فيتامين ب12 . ويمكن صنعه كصص وتوابل او خبزه و تناوله بعد القلي . وإذا تم تحضيره بشكل صحيح فإن يعطى 16 جرام من البروتين و 8% من الكالسيوم من نسبة الفيتامينات اليومى الذى يحتاجه الشخص.

#2 الجبنة القريش

يحتوي الجبن على ميزة الهضم البطيء فتعطى إحساس بالشبع لفترة طويلة و مليئة بالبروتين والصوديوم.

#3 – حساء ميسو ( Miso soup )

حساء ياباني تقليدي يصنع من عجينة فول الصويا المخمرة , حساء و شوربة ميسو مصدر غني من البكتيريا المفيدة و النافعة بروبيوتيك. بالحقيقة زبدية أو صحن صغير من حساء ميسو يحتوي أنوع وسلالات كثيرة من بكتيريا البروبيوتيك. علاوة على ذلك , فإن حساء و شوربة ميسو يحتوي القليل من السعرات الحرارية ولهذا فتستطيع تناوله بدون قيود و يحارب السرطان.

#4 استخدام المخللات

المخللات الحامضة هي مصادرة غنية لبكتيريا البروبيوتك, مادامت تتخمر طبيعياً. ولتتأكد من أن المخلل يملك نسبة جيدة من بكتيريا البروبيوتك , تأكد من عدم أضافة أي خل في عملية تخمر المخلل. ملح البحر و الماء هي أفضل الوسائل و الحلول لتشكيل بكتيريا الروبيوتك النافعة و المفيدة.لبكتيريا و الخميرة ايضا و يمكن تناوله لمن يعانى من حساسية الألبان.

#5 7- الزيتون الأخضر

يوضع الزيتون فى مياه مع الملح فقط و يستطيع أن يقضى على دهون البطن و يقلل من الانتفاخ و خاصة لأصحاب الأمعاء الحساسة.

#6 كيمتشي ( Kimchi )

كيمتشي طبخ أخر من الملفوف المخمر. وهو من الأطعمة الكورية . يحتوي الكيمتشي على بكتيريا البروبيوتك المفيدة التي تساعد على الهضم و تحارب البكتيريا الضارة التي تسبب قرحة المعدةو يساعد على إنقاص الوزن.

#7 شاي كومبوتشي ( Kombucha )

شاي مخمر , وشرب الشاي المخمر الذى يصنع من الشالى الأخضر أو الأسود مع إضافة مادة تسمى Scoby سكوبى كومبوتشي من أسرع الطرق للحصول على بكتيريا بروبيوتك النافعة و المفيدة.

#8 مخلل الملفوف ( Sauerkraut )

يتم صناعته من تخمر الملفوف. وكنتيجة لعملية التخمر فمخلل الملفوف ملييء ببكتيريا البروبيوتيك النافعة و المفيدة و التي تساعد على الهضم و محاربة السرطان و المساعدة فى إنقاص الوزن و تحسين جهاز المناعة و تخفيض الكولسترول فى الدم. ويجب عدم إضافة الخل حتى لا يفقد هذه الفوائد.

#9 البازلاء

تعمل البازلاء مثل جهاز المناعة ضد السموم . حاول إضافة البازلاء الطازجة وليس المعلبة لطعامك .يمكنك إضافتها للمكرونة و أنواع السلطة ومع البيض الأومليت.

#10 الزبادي اليوناني Yogort

في الحقيقة أنت لاتحتاج لدفع المزيد من المال لشراء أنواع معينة من لبن الزبادي الخاص أو المدعمة ببكتيريا البروبيوتيك . تناول نوع أنواع لبن الزبادي الخالية من السكر سوف يفيدك في تحسين مستويات البروبيوتيك لديك.

#11 الشيكولاتة الداكنة

تعتبر الشيكولاتة الداكنة من المأكولات السحرية فى تأثيرها على الأمعاء حيث تتحول فى داخلها إلى مكونات ضد الإلتهابات كما تساعد فى عملية الهضم. ويفضل الأنواع التي تكون بها نسبة الكاكاو 70% أو أكثر و يمكن الحصول على الفائدة القصوى عن طريق تناول ملعقتين من بودرة الكاكاو أو مربع من الشوكولاتة الداكنة.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 1

Upvotes: 1

Upvotes percentage: 100.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

أفضل 10 أنواع من الكربوهيدرات التي تكشف عن عضلات بطنك

أفضل و أسوأ مساحيق البروتين