in

حساسية الساليسيليك : الأسباب والأعراض والأطعمة التي يجب تجنبها

تعتبر حساسية الطعام وعدم تحمله من المشاكل الشائعة التي قد يصعب تشخيصها. وفي حين أن حساسية الساليسيليك، والتي تُعرف أيضًا باسم عدم تحمل الساليسيليك، ليست شائعة مثل عدم تحمل الجلوتين أو اللاكتوز، إلا أنها مشكلة حقيقية لبعض الناس.

والساليسيليك هي مركبات موجودة في الأطعمة والأدوية والمنتجات الأخرى، والتي يمكن أن تسبب ردود فعل سلبية في أولئك الذين ليس لديهم تحمل. وترتبط الحساسية لهذه المركبات بمجموعة متنوعة من الأعراض، مما يجعل من الصعب تحديدها.

وتشرح هذه المقالة أسباب وأعراض حساسية الساليسيليك، بما في ذلك الأطعمة التي يجب تجنبها.

#1 ما هو الساليسيليك؟

الساليسيليك، مجموعة من المواد الكيميائية المشتقة من حمض الساليسيليك. وتوجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة، كما يتم إنتاجها صناعيًا للاستخدام في منتجات مثل الأسبرين ومعجون الأسنان والمواد الحافظة الغذائية.

ويمكن أن تسبب كل من الأشكال الطبيعية والاصطناعية ردود فعل سلبية لدى بعض الناس.

ففي شكله الطبيعي، تنتج النباتات الساليسيليك للدفاع ضد العناصر الضارة مثل الحشرات والفطريات والأمراض (1).

وقد تم العثور على هذا النموذج في مجموعة واسعة من الأطعمة، بما في ذلك الفواكه والخضروات والقهوة والشاي والمكسرات والتوابل والعسل.

وفي الوقت نفسه، يُستخدم الشكل الاصطناعي عادة كمادة حافظة للطعام ويوجد في أدوية مثل الأسبرين وبيبتو-بيسمول. 

ومقارنة بالأطعمة، تحتوي الأدوية مثل الأسبرين على كميات كبيرة من الساليسيليك، ولهذا السبب يرتبط عدم تحمل الساليسيليك بشكل شائع بالأدوية.

وعلى سبيل المثال، عادة ما يبلغ تناول الساليسيليك الغذائي 10-200 مليجرام في اليوم. وبالمقارنة، يمكن أن تحتوي جرعة واحدة من الأسبرين على 325-650 مليجرام، وذلك اعتمادًا على النوع (2).

ملخص:

الساليسيليك، مواد كيميائية موجودة بشكل طبيعي في بعض الأطعمة ويتم إنتاجها صناعيًا للاستخدام في الأدوية والمنتجات الأخرى.

#2 ما الذي يسبب حساسية الساليسيليك؟

في حين أن تناول كميات مفرطة من الساليسيليك يمكن أن يؤدي إلى ردود فعل سلبية في أي شخص، يمكن لمعظم الناس أن يستهلكوا الأطعمة الغنية به بأمان بشكل يومي، أو تناول قرصين من الأسبرين بين الحين والآخر لعلاج صداع.

ومع ذلك، قد يعاني الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه الساليسيليك من آثار جانبية عندما يستهلكون طعامًا أو يستخدمون منتجًا يحتوي على كميات صغيرة من هذه المواد الكيميائية. وهؤلاء لديهم قدرة منخفضة على التمثيل الغذائي بشكل صحيح لإخراجه من أجسامهم.

ويُعتقد أن حساسية الساليسيليك ناتجة عن الإفراط في إنتاج الكريات البيضاء، وهي وسيط التهابي مرتبط بمجموعة متنوعة من الحالات، بما في ذلك الربو والتهاب المفاصل الروماتويدي ومرض التهاب الأمعاء (3).

ويحدث هذا الإفراط في الإنتاج بسبب تثبيط إنزيمات الأكسدة الحلقية، وهو إنزيم ينظم إنتاج اللوكوترينات (4). والذي قد يؤدي تراكمه في الجسم إلى أعراض تتعلق بعدم تحمل الساليسيليك.

وعلى الرغم من أن النسبة المئوية للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الساليسيليك غير معروفة، إلا أنها أكثر شيوعًا في البالغين الذين يعانون من الربو (5). وتشير التقديرات إلى أن 2-22٪ من البالغين المصابين بالربو حساسون لهذه المركبات (6).

وقد ثبت أيضًا أن أولئك الذين يعانون من الحساسية الغذائية وأمراض التهاب الأمعاء لديهم احتمالية أكبر للإصابة بهذا النوع من عدم التحمل (7).

ملخص:

الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الساليسيليك يكونوا غير قادرين على استهلاك حتى الكميات الصغيرة من هذه المواد الكيميائية دون أن يعانوا من آثار جانبية سلبية.

#3 أعراض حساسية الساليسيليك

يمكن أن تسبب حساسية الساليسيليك أعراضًا متنوعة تحاكي أعراض الحساسية والمرض، كما يعاني بعض الأشخاص من أعراضه فقط مع حساسية غير ذات صلة، مما يجعل من الصعب التشخيص، والجهاز التنفسي من الأعراض الأكثر شيوعًا، وقد يتأثر الجلد والأمعاء أيضًا.

وتشمل أعراض حساسية الساليسيليك:

  • انسداد الأنف

  • التهاب الجيوب الأنفية

  • الزوائد الأنفية والجيوب الأنفية

  • الربو

  • الإسهال

  • الغازات

  • ألم البطن

  • التهاب الأمعاء (التهاب القولون)

  • القشعريرة

  • تورم الأنسجة

مع الوضع في الاعتبار أن الأعراض يمكن أن تختلف من شخص لآخر. كما يمكن أن تختلف كمية الساليسيليك التي تثير التفاعل اعتمادًا على قدرة الفرد على تحطيمها. 

لذلك، يعاني بعض الأشخاص من أعراض بعد تعرضهم لكمية صغيرة من هذه المواد الكيميائية، في حين يمكن للآخرين تحمل كميات أكبر قبل بدء التفاعل.

ملخص:

ترتبط حساسية الساليسيليك بمجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك انسداد الأنف والربو والإسهال. وقد يكون من الصعب التشخيص لأن الأعراض يمكن أن تختلف من شخص لآخر.

#4 ما الأطعمة التي تحتوي على الساليسيليك؟

تحتوي عدة أطعمة على الساليسيليك، وتميل الفواكه والخضروات والتوابل إلى الاحتواء على أعلى الكميات، على الرغم من وجوده في أطعمة أخرى أيضًا.

ويختلف مستوى الساليسيليك في الطعام بناءً على عدد من العوامل، منها ظروف النمو والتحضير ومستوى النضج. فعلى سبيل المثال، تحتوي الفواكه المجففة على كميات أعلى من الفاكهة الطازجة بسبب إزالة الماء أثناء المعالجة.

وتشمل الأطعمة الأعلى في الساليسيليك (8):

  • الفاكهة: الزبيب والبرقوق والمشمش والتوت الأسود والعنب والكرز والتوت البري والأناناس والبرتقال واليوسفي والفراولة والجوافة.

  • الخضروات: البروكلي والخيار والبامية والهندباء والفجل والكوسة والجرجير وبراعم البرسيم والباذنجان والبطاطا الحلوة والسبانخ والخرشوف والفول.

  • التوابل: الكاري واليانسون والشبت والزنجبيل والقرفة والقرنفل والخردل والكمون والزعتر والكركم والفلفل الحلو وإكليل الجبل.

  • مصادر أخرى: الشاي والروم والنبيذ والخل والنعناع واللوز والكستناء المائي والعسل وعرق السوس والمربى والعلكة والمخللات والزيتون وألوان الطعام والألوة فيرا ورقائق البطاطس المالحة والمكسرات ونكهات الفواكه. .

وهذه القائمة ليست حصرية، حيث يوجد العديد من مصادر الغذاء الأخرى لهذه المركبات.

وبصرف النظر عن الأطعمة، يمكن العثور عليه في عدد من المنتجات غير الغذائية بما في ذلك:

  • معجون الأسنان بنكهة النعناع

  • العطور

  • الشامبو والبلسم

  • غسول الفم

  • مرطبات الجسم 

  • الأدوية

علاوة على أنه يمكن امتصاص الساليسيليك من خلال الجلد، لذلك يجب على الذين يعانون من عدم التحمل الوعي بالمكونات الموجودة في المستحضرات والمنظفات والعطور (9).

والمصدر الذي يعتبر الأكثر فعالية هو الأسبرين والأدوية الأخرى غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية)، بما في ذلك ايبوبروفين (10).

ملخص:

يمكن العثور على الساليسيليك في عدة أطعمة، كما يمكن العثور عليه أيضًا في المنتجات غير الغذائية مثل معجون الأسنان والأدوية.

#5 التشخيص والتعامل مع المرض

على الرغم من أنه ثبت عدم تحمل الساليسيليك من الأدوية مثل الأسبرين، إلا أن هناك نقصًا في الأبحاث التي تستكشف عدم تحمل الساليسيليك من الأطعمة.

وحاليا، لا توجد اختبارات معملية لتشخيصه. ومع ذلك، قد يتم إجراء بعض الاختبارات لاستبعاد الحساسية.

والاختبار القياسي لعدم تحمل الساليسيليك للأدوية هو التعرض أو الاستفزاز، والذي ينطوي على إعطاء كمية صغيرة من حمض الساليسيليك ومراقبة الأعراض، ويتم إجراء هذا الاختبار فقط من قبل المتخصصين الطبيين، لأنه يمكن أن تكون هناك ردود فعل خطيرة.

وبالنسبة للذين لديهم عدم تحمل معروف للأسبرين والأدوية الأخرى التي تحتوي على الساليسيليك، فإن تجنب هذه الأدوية ضروري. 

ومع ذلك، فإن الحساسية المشخصة للأسبرين والأدوية الأخرى عالية الساليسيليك لا تعني بالضرورة أن تجنب الأطعمة الغنية بالساليسيليك أمر ضروري.

ذلك لأن الأدوية مثل الأسبرين تحتوي على كميات أكبر بكثير من الأطعمة، وعادةً ما يعتمد عدم التحمل على الجرعة، إلا أنه قد يستفيد الأشخاص الذين لديهم حساسية شديدة تجاه الساليسيليك من تقييد تناولهم للأطعمة التي تحتوي عليها.

ومن أجل تشخيص عدم تحمل الساليسيليك للأطعمة، يعد التاريخ الطبي المفصل، بما في ذلك الطعام والأعراض، أفضل المؤشرات.

وإذا كان هناك شك في عدم التحمل، فإن اتباع نظام غذائي يستبعد الأطعمة الغنية بالساليسيليك، يعتبر الخيار المفضل للعلاج.

ملخص:

عادة ما ينطوي تشخيص عدم تحمل النظام الغذائي للساليسيليك على تاريخ مفصل للنظام الغذائي، والأعراض ذات الصلة التي يجب أن يجريها الطبيب. 

وبالنسبة لأولئك الذين لديهم حساسية شديدة تجاه الساليسيليك الغذائي، قد يكون من الضروري اتباع نظام غذائي مقيد بالساليسيليك.

#6 هل يجب تجنب الساليسيليك؟

لا يوجد سبب لتجنب الساليسيليك ما لم يكن هناك شك في عدم تحمله، أو يوصي الطبيب بذلك.

وقد يكون النظام الغذائي المنخفض الساليسيليك مقيدًا. كما قد يؤدي الاستغناء عن الأطعمة الغنية بهذه المركبات دون داعٍ إلى الإضرار بالصحة. 

وفي الواقع، فإن الساليسيليك مضاد للالتهابات. وثبت أن الأطعمة الغنية به تقلل من خطر الإصابة بأمراض التهابية مثل سرطان القولون والمستقيم.

كما أن الفواكه والخضروات والتوابل العالية في هذه المركبات، مفيدة للصحة وتحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن ومركبات النباتات القوية التي تساعد على الحفاظ على الصحة. 

ومع ذلك، يجب على الذين يعانون من الأعراض بعد تناول الأطعمة الغنية بالساليسيليك التفكير في تجنبها.

ونظرًا لأن عدم التحمل عادة ما يكون مرتبطًا بالجرعات والعديد من الأطعمة التي تحتوي على هذه المركبات، فإن تقييد الأطعمة التي تحتوي على أعلى الكميات فقط هو أفضل رهان.

وتجدر الإشارة إلى أن الأبحاث حول الأنظمة الغذائية المقيدة للساليسيليك محدودة للغاية، لذا فإن آثارها طويلة المدى غير معروفة.

ففي إحدى الدراسات، عانى 74 طفلًا تم وضعهم على نظام غذائي مقيد بالساليسيليك من نقص التغذية ونفور الطعام. لهذا السبب، يجب مراقبة النظام الغذائي للقضاء على الساليسيليك من قبل أخصائي طبي.

ملخص:

فقط أولئك الذين لديهم حساسية شديدة تجاه الساليسيليك يحتاجون إلى اتباع نظام غذائي مقيد بالساليسيليك.

الأطعمة الغنية بهذه المركبات لها العديد من الفوائد الصحية ولا يجب استبعادها من النظام الغذائي إلا إذا اشتبه في عدم تحملها.

#7 الرسالة الرئيسية :

الساليسيليك، مكون طبيعي في العديد من الأطعمة ويوجد أيضا في العديد من الأدوية وغيرها من المواد غير الغذائية، في حين أن معظم الناس يمكنهم تحمل هذه المركبات، فإن البعض يعاني حساسية شديدة لها. 

وقد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من حساسية الساليسيليك إلى تجنب الأطعمة والأدوية والمنتجات الأعلى في الساليسيليك.

كما أن التأثيرات الطويلة الأمد لنظام غذائي مقيد الساليسيليك غير معروفة، وهناك الكثير لاكتشافه حول عدم تحمله. 

والساليسيليك يوجد في عدد كبير من الأطعمة والمنتجات، لذلك قد يكون من الصعب تجنبه تمامًا.

ونظرًا للمجموعة الواسعة من الأعراض، فغالبًا ما يصعب تشخيص عدم تحمل الساليسيليك، كما أن خيارات العلاج محدودة في الوقت الحالي.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 2

Upvotes: 2

Upvotes percentage: 100.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كيفية اتباع حمية السوائل ؟

الفاصوليا الحمراء : أهم الحقائق الغذائية والفوائد الصحية