in

سكر جوز الهند – بديل صحي أم بدعة خادعة ؟

لقد تزايدت الأدلة العلمية التي تثبت الآثار الضارة للسكر المضاف في الاَونة الأخيرة بشكل كبير.

ونتيجة لذلك ، بدأ الناس في البحث عن بدائل طبيعية للسكر الأبيض التقليدي (اقرأ أيضاً : سكر الأريثريتول : مثل السكر و لكن بدون السعرات الحرارية!).

من المحليات البديلة التي أصبحت شائعة جداً في السنوات القليلة الماضية هي سكر جوز الهند.

يشتق هذا السكر من نخيل جوز الهند ، ويقال عنه أنه أكثر تغذية وأقل في المؤشر الجلايسيمي من السكر العادي.

تفصل هذه المقالة بين الحقائق و الاشاعات لتحديد ما إذا كان سكر جوز الهند هو حقا بديل صحي للسكر الأبيض.

ما هو سكر جوز الهند وكيف يتم تصنيعه؟

https://www.smartparenting.com.ph/health/your-health/switch-coconut-sugar-healthy-alternative-sweetener-says-fnri-a00026-20180706

يسمى سكر جوز الهند أيضا بسكر نخيل جوز الهند. وهو السكر الطبيعي المصنوع من عصارة نخيل جوز الهند ، وهي السائل السكري الذي يدور في نبات جوز الهند.

كثيراً ما يتم الخلط بين سكر نخيل جوز الهند وبين سكر النخيل ، وهو سكر مشابه ولكنه مصنوع من نوع مختلف من أشجار النخيل.

يتم صنع سكر جوز الهند في عملية طبيعية مؤلفة من خطوتين :

– يتم إجراء قطع في زهرة نخيل جوز الهند ، ومن ثم يتم تجميع العصارة السائلة في حاويات.

– توضع العصارة تحت درجة حرارة عالية حتى يتبخر معظم الماء منها.

ليكون المنتج النهائي عبارة عن منتج حُبيبي بني اللون. ويتشابه لونه مع لون السكر الخام ، لكن حجم الحبات عادة ما يكون أصغر أو متفاوت في الحجم.

الملخص :

سكر جوز الهند هو العصارة المستخلصة من نخيل جوز الهند بعد ان يتم تجفيفها.

هل يعتبر سكر جوز الهند مغذياً أكثر من السكر العادي؟

https://www.livestrong.com/article/367337-what-are-the-benefits-of-coconut-sugar/

لا يحتوي سكر المائدة أو شراب الذرة عالي الفركتوز على أي مغذيات حيوية ، وبالتالي يمد الجسم بالسعرات الحرارية “الفارغة” أو “عديمة التغذية”.

ومع ذلك ، يحتفظ سكر جوز الهند بقدر من العناصر الغذائية الموجودة في نخيل جوز الهند.

ومن أبرز هذه المغذيات : المعادن مثل الحديد والزنك والكالسيوم والبوتاسيوم ، إلى جانب بعض الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة مثل البوليفينولات ومضادات الأكسدة.

بالإضافة إلى احتوائه على ألياف غذائية تسمى بألياف “الإنولين inulin” ، والتي قد تبطئ عملية امتصاص الجلوكوز في الدم ، وهو ما يفسر احتواء سكر جوز الهند على رقم جلايسيمي أقل من سكر المائدة العادي (1).

على الرغم من أن سكر جوز الهند يحتوي على بعض العناصر الغذائية ، إلا أنك ستحصل على مغذيات أكثر بتناول جوز الهند الكامل.

يحتوي سكر جوز الهند على نسبة عالية من السعرات الحرارية (مثل السكر العادي) ، وسوف تحتاج إلى تناول كميات كبيرة جدا منه لتلبية احتياجاتك اليومية من المغذيات المذكورة أعلاه.

الملخص :

يحتوي سكر جوز الهند على كميات صغيرة من المعادن ومضادات الأكسدة والألياف. ومع ذلك ، فإن محتواه العالي من السكر يفوق أي فوائد محتملة له.

قد يكون لسكر جوز الهند مؤشر جلايسيمي أقل :

https://www.nestandglow.com/healthy-food/coconut-sugar

المؤشر الجلايسيمي (GI) أو The glycemic index هو مقياس للسرعة التي ترفع بها الأطعمة مستويات السكر في الدم.

المؤشر الجلايسيمي لسكر الجلوكوز هو 100  GI. للمقارنة ، فإن الأطعمة التي تحتوي على مؤشر جلايسيمي يصل إلى 50 ترفع نسبة السكر في الدم إلى نصف المستوى الذي يرفع به الجلوكوز النقي نسبة السكر في الدم.

يحتوي سكر المائدة على مؤشر جلايسيمي قدره حوالي 60 ، في حين تم قياس المؤشر الجلايسيمي في سكر جوز الهند وكانت درجته 54 (2).

ومع ذلك ، فمن المهم أن نلاحظ أن المؤشر الجلايسيمي للأطعمة يمكن أن يختلف اختلافاً كبيراً بين الأفراد ، ويمكن أيضا أن يختلف باختلاف دفعات سكر جوز الهند.

على الرغم من أن محتوى سكر جوز الهند من ألياف “الإنولين” قد يؤدي إلى إبطاء امتصاص السكر إلى حد ما ، إلا إنه من غير الواضح ما إذا كان هذا الاختلاف المتواضع في المؤشر الجلايسيمي له أي علاقة صحية.

الملخص :

يسبب سكر جوز الهند ارتفاعًا أقل بشكل طفيف في نسبة السكر في الدم مقارنة بسكر المائدة العادي. ومع ذلك ، فإن الفوائد الصحية ذات الصلة ستكون على الأرجح متواضعة وغير جديرة بالذكر.

سكر جوز الهند لا يزال محملاً بالفركتوز :

http://www.natureponics.net/coconut-sugar-is-it-actually-better-than-regular-sugar/

يعتبر السكر المضاف غير صحي لأنه يسبب ارتفاع كبير في مستويات السكر في الدم. كما أنها يفتقر إلى المغذيات ولا يوفر أياً من الفيتامينات أو المعادن الضرورية للجسم ، ولكن كل هذا لا يعد إلا جانب ضئيل من أضرار السكر المضاف.

من الأسباب الأخرى المحتملة في كون السكر المضاف غير صحي بشكل كبير هو محتواه العالي من الفركتوز.

على الرغم من أن ليس كل العلماء مقتنعون بأن استهلاك الفركتوز قد يسبب مشاكل صحية خطيرة للأشخاص الأصحاء ،  إلا إن معظمهم يتفقون على أن الإفراط في تناول الفركتوز قد يؤدي إلى تعزيز متلازمة التمثيل الغذائي لدى الأفراد البدناء (3 ، 4).

يتكون سكر المائدة العادي (السكروز) بنسبة 50 ٪ من سكر الفركتوز ونسبة 50 ٪ من الجلوكوز ، في حين يتكون شراب الذرة عالي الفركتوز بنسبة 55 ٪ من سكر الفركتوز و نسبة 45 ٪ من سكر الجلوكوز.

على الرغم من الادعاءات المتكررة بأن سكر جوز الهند خالٍ من الفركتوز ، الا انه مصنوع بنسبة 70-80٪ من السكروز ، والذي يتكون نصفه من سكر الفركتوز.

لهذا السبب ، يقدم سكر جوز الهند نفس الكمية تقريبا من الفركتوز مثل السكر العادي.

في حال الإفراط في استهلاكها ، قد تتسبب السكريات المضافة في الاصابة بالعديد من المشاكل الصحية مثل متلازمة الأيض الغذائي ، والسمنة ، ومرض السكري ، وأمراض القلب.

على الرغم من أن سكر جوز الهند له محتوى غذائي أفضل قليلاً من سكر المائدة ، إلا أن آثارهما الصحية متشابهة إلى حد كبير.

لذا ننصحك باستخدام سكر جوز الهند باعتدال ، كما قد تستخدم سكر المائدة العادي.

الملخص :

يحتوي سكر جوز الهند على نسبة عالية من الفركتوز. تشير الدلائل إلى أن تناول كميات كبيرة من الفركتوز قد يعزز أعراض متلازمة التمثيل الغذائي لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

الخلاصة :

https://www.care2.com/greenliving/is-coconut-sugar-actually-healthier-than-cane-sugar.html

للأسف ، لا يعتبر سكر جوز الهند من البدائل الفائقة للسكر الأبيض ، فهو يشبه إلى حد كبير سكر المائدة العادي ، على الرغم من أنه لا تتم معالجته واحتوائه على كميات صغيرة من العناصر الغذائية. إذا كنت ستستخدم سكر جوز الهند ، فاستخدمه باعتدال.

أن سكر جوز الهند مثله مثل معظم بدائل السكر. على الرغم من أنه قد يكون أكثر صحة من السكر الأبيض المكرر ، إلا انه أسوأ حتماً من عدم استخدام السكر على الاطلاق.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

الفوائد الصحية المثبتة علمياً لشرب الماء الكافي

الفراولة : الحقائق الغذائية والفوائد الصحية