in

طرق مختلفة لطرد السموم من الجسم بدلا من شرب العصائر

عندما يخبرك أحدهم انه يقوم بالديتوكس – تطهير الجسم من السموم – فكل ما يتبادر إلى ذهنك هو العصير الأخضر اللون، و تتساءل هل يجب علي أيضا القيام بالديتوكس بشرب العصير؟و في الحقيقة فان اجابتنا في شيب عربية غالبا ستكون لا ! فشرب العصائر ليس أكثر الطرق فعالية أو امانا لتخليص جسمك من السموم، و لكن لحسن الحظ فهناك طرق أخرى كثيرة –  و سهلة أيضا – لجعل جسمك يقوم بوظائفه على أكمل وجه، و للحصول على بطن مسطحة و في أقل وقت ممكن.

و لقد لجأنا إلى أشهر خبراء التغذية و مدربي اللياقة و الأطباء و سألناهم عن الحيل والوسائل لتطهير الجسم من السموم دون الحاجة إلى شرب العصائر، و سوف تتعرف في هذا المقال على أفضل الطرق والأطعمة التي ستفيد جسمك بينما تخلصه مما لا يحتاجه بطريقة صحية و اّمنة.

1 – تناول مكمل الروبوفيت :

ان تناول مكمل غذائي يعزز وظائف الكبد الطبيعية التي تخلص الجسم من السموم هو من أسهل الطرق لتطهير الجسم.و يقول فريد بيسكاتوري طبيب الصحة الطبية أنه يفضل مكمل الروبوفيت :” أن الروبوفيت مكمل غذائي مصنوع من شجرة البلوط الفرنسية، و يساعد على تطبيع الانزيمات في الكبد و تقليل الاجهاد الناتج عن الأكسدة، حتى يقوم الكبد بوظائفه على أتم وجه .و بما ان الكبد هو العضو المسئول عن تطهير الجسم ، فهو يزيل السموم من مجرى الدم، و يكسر الكحول و المخدرات و يقوم بمعالجة المغذيات حتى يتم امتصاصها في الجسم، لذلك فمن الضروري الحفاظ على صحة الكبد للقيام بالديتوكس الأمثل للجسم “.و الروبوفيت هو أحد أنواع هذه المكملات الغذائية للكبد، و يمكنك سؤال طبيبك الخاص عن النوع المناسب لك.

2- البنجر و الاسباراجوس :

إضافة البنجر و الاسباراجوس ( نبات الهليون ) إلى حميتك اليومية ما هو الا طريقة شهية و مغذية لتطهير جسمك من السموم.و

تقول نادية موردوك مدربة اللياقة :” ان تناول سلطة البنجر في وجبة الغداء يساعد على محاربة الشوارد الحرة و يضمن خروج المواد السامة من الجسم.كما أن تناول الأسباراجوس المطهي على البخار في وجبة العشاء هو طريقة رائعة لغسل السموم خارج الجسم حيث انه من مدرات البول الطبيعية “.

3- التوت و الفواكه :

كلا من التوت و الفواكه الحمضية غني بفيتامين سي الذي يساعد جسمك على تحويل السموم إلى مواد قابلة للهضم.و توصي ديمبسي ماركس خبيرة اللياقة و معلمة اليوجا، باتباع حمية غذائية بها كميات كبيرة من التوت الأسود، توت العليق، التوت الأزرق، التوت البري والفراولة و تقول :” التوت ممتاز لان به نسبة عالية من الفيتامينات، مضادات الأكسدة، المعادن، و الألياف، و التي لا تحسن فقط عملية الهضم و لكنها تحسن من صحة الشعر والبشرة أيضا، و تسهل التخلص من الفضلات و هو أمر أساسي في عملية الديتوكس “.و تضيف ديمبسي : ” أحب الأنواع الحمراء مثل التوت البري و الفراولة، فهي غنية بالبوليفينولات وهي مواد كيميائية طبيعية بإمكانها أن تمنع تكون الدهون “.

4- اليوجا :

الحصول على التوازن من خلال تمارين اليوجا هو طريقة رائعة لطرد السموم من جسمك و عقلك أيضا.و تقول ماركس : ” أن أفضل أوضاع اليوجا للديتوكس هي الأوضاع التي تتطلب التفاف الجسم لانها تحفز الغدة الدرقية و الجهاز الهضمي، و النفس الطويل العميق مهم للغاية لانه يساعد في عملية تطهير الجسم من السموم مثلما تعصر الماء من قطعة اسفنج “.

5- تمشيط الجسم بالفرشاة :

تمشيط الجسم بفرشاة مصنوعة من الشعيرات الطبيعية قبل الاستحمام هو طريقة رائعة لتنشيط الجهاز الليمفاوي و هو أحد أهم الأجهزة المسئولة عن تطهير الجسم من السموم، و عليك البدء بالتمشيط من القدمين مع الحركة لأعلى الجسم في مسحات طويلة باتجاه القلب .و تأكد من تمشيط الجسم كله ماعدا الوجه و الصدر.و يقول دكتور جيوفري خبير التغذية الشهير و مؤسس Alkamind :” ان تمشيط الجسم بالفرشاة مفيد لانه يساعد الغدد اللمفاوية في الحفاظ على الدم و الأنسجة الحيوية الأخرى خالية من السموم .وجهاز الغدد اللمفاوية هو أحد أهم الأجهزة التي تساعد في تنظيم درجة الحموضة في الجسم، كما انه منشط و يساعد في تكسير السيلوليت، التخلص من خلايا الجلد الميتة، تنشيط الدورة الدموية، و تقوية الجهاز المناعي.و التمشيط الجاف للجسم، يفتح المسام و يساعد الجلد – أكبر أعضاء الجسم – في التخلص من الأحماض والسموم خارج الجسد “.

6- تمارين التنفس القوية بطريقة ( 3:6:5 ) :

ان التنفس ضروري للعيش، و لكننا اليوم نستغل سعة رئتنا بشكل أقل، فهل لاحظت ان كان تنفسك عميقا أم ضحلا عندما تصاب

بالتوتر ؟ و يقول دكتور جيوفري :” قد تتفاجأ عندما تعلم كم مرة نحبس أنفاسنا خلال اليوم، و نحرم أنفسنا من الأكسجين الذي يعادل قلوية الدم، لتحبس هذه العادة السيئة ثاني أكسيد الكربون في أجسامنا.السبب وراء قيام الجسم بالحفاظ على درجة حموضة قلوية قليلا ( pH = 7.365 )، و هو حتى يتمكن من توصيل الأكسجين لانحاء الجسم، و تمارين التنفس القوية بطريقة ( 3:6:5 ) هي طريقة بسيطة للغاية للمساعدة في الحفاظ على درجة قلوية الدم “.و كيفية القيام بتمارين التنفس القوية بطريقة ( 3:6:5 ) هي كالاّتي :- تنفس من خلال أنفك لمدة ثلاث ثواني. – احبس نفسك لمدة ست ثوان.- اخرج النفس من فمك في خمس ثوان.- كرر التنفس بهذه الطريقة في مجموعة من 10 مرات، مرة واحدة على الأقل يوميا فور الاستيقاظ من النوم، و الأفضل اداء     تمارين التنفس هذه ثلاث مرات يوميا.

7- أخذ حمام ديتوكس قلوي :

ضع كوبين من ملح الابسوم ( المعروف أيضا بملح الماغنسيوم )، و كوب واحد من البيكنج صودا ( المعروفة باسم بيكربونات الصوديوم ) في حوض الاستحمام كل مساء.و افتح صنبور الماء الساخن على اسخن درجة حرارة يمكن لجسمك احتمالها، ثم اضف 8 قطرات من زيت اللافندر أو زيت الأوكالبتوس.ثم اغمر جسدك في هذا الحمام لمدة 20 دقيقة حتى تتعرق ( و بامكانك ممارسة تمارين التنفس إذا أردت ).و يقول دكتور جيوفري :” بعد الانتهاء من الحمام، اشرب كوبا من  Alkamind Daily Minerals لتعويض مخزون المعادن في جسمك، ثم لف جسدك في منشفة و ارقد تحت الأغطية في السرير حتى تتعرق أكثر ،و سوف تشعر بانك مسترخي للغاية و تخلد إلى النوم العميق ” .

8- مضغ الطعام جيدا :

” قد نعتاد تناول الطعام بسرعة اثناء مشاهدة التلفاز أو قيادة السيارة أو حتى التحدث على الهاتف في حياتنا ذات الايقاع السريع.،

و لكن هضم الطعام بشكل لائق يتطلب المضغ الكافي لتكسير الطعام جيدا قبل ان يتحرك إلى المعدة.لذلك حاول أن تتناول قضمة من الطعام و تضع شوكتك جانبا حتى تنتهي من مضغ هذه القضمة تماما، و سوف تساعدك هذه النصيحة على التوقف عن الافراط في تناول الطعام حيث انك ستتذوق و تستمتع بكل قضمة منه “. و هو ما أوصى به دكتور جيوفري.

9- حمام المستردة :

تطهير الجسم من السموم بحمام المستردة الانجليزية التقليدية هو في الواقع طريقة عتيقة لمساعدة و علاج العضلات المصابة أو المتصلبة عن طريق تدفئة و تنشيط الجسم.و تقول د. سوزان ألبيرز اخصائية علم النفس الغذائي : ” و يمكنك استخدام هذا الحمام للتخلص من التوتر والضغط العصبي، الإرهاق والأرق، و الوصفة لحمام المستردة هي :ضع ½ كوب  من البيكينج صودا في برطمان، مع ½ كوب من ملح الابسوم و ⅓ كوب من بودرة المستردة المجففة، 8 قطرات من زيت الاوكالبتوس. ثم ضع 2-4 ملاعق صغيرة من هذا الخليط في حمام دافيء. ( وهذا الحمام غير مسموح به للحوامل أو الأفراد الذين يعانون من مشاكل صحية ).

10- شرب الشاي الأخضر :

الشاي الأخضر غني بـ الكاتشينات، و هي أحد أنواع مضادات الأكسدة التي تسرع من قدرة الكبد على تحويل الدهون إلى طاقة و تزيد من انتاج الانزيمات المطهرة و التي تقدر على مقاومة السرطان في الجسم، وفقا لتقرير عن مركز Cancer Epidemiology, Biomarkers & Prevention.و هذا يعني ان شرب الشاي الأخضر لن يساعدك فقط في خسارة الوزن و الحصول على جسم رشيق ذو مظهر رائع، و لكنه سوف يطهر جسمك من السموم و يمنحك شعور رائع بالصحة و النشاط أيضا.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وجبات خفيفة صحية تعطي شعور بالامتلاء

وجبات إفطار من السلطات تستحق الاستيقاظ من أجلها