in

فوائد زيت بذور الكتان

تشتهر بذور الكتان بالكثير من الفوائد الصحية ، والتي تشمل توفير جرعات كبيرة من البروتين والألياف وتقليل الشهية والمساعدة على التحكم في الوزن (1).

ونظرا لخصائص زيت بذور الكتان المغذية والممتازة ، فلا عجب أن يكون هذا الزيت مليئاً بفوائد صحية مماثلة.

يُصنع زيت بذور الكتان  – والمعروف أيضاً باسم زيت الكتان أو الزيت الحار  – عن طريق استخلاص الزيت عبر طحن بذور الكتان وتعريضها للضغط حتى يخرج منها الزيت الطبيعي للبذور.

يتمتع هذا الزيت المعزز للصحة بمجموعة متنوعة من الاستخدامات ، بدءاً من استخدامه في الطهي إلى العناية بالبشرة.

تستعرض هذه المقالة بعضاً من أهم الفوائد الصحية لزيت بذور الكتان وبعض الطرق البسيطة لاستخدامه.

#1 غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية :

يشبه زيت بذور الكتان إلى حد كبير بذور الكتان ، فهو ملئ بأحماض أوميجا 3 الدهنية المفيدة لصحة القلب.

في الواقع ، تحتوي ملعقة كبيرة واحدة أو حوالى (15 مل) من زيت بذور الكتان على 7.196 ملج من أحماض أوميجا 3 الدهنية.

على وجه التحديد ، يحتوي زيت بذور الكتان على حمض ألفا لينولينيك (ALA) ، وهو أحد أشكال أحماض أوميجا 3 الدهنية التي يتم تحويلها بكميات صغيرة فقط إلى صور نشطة من أحماض أوميجا 3 مثل EPA و DHA.

إذا لم تحصل على ما يكفي من أحماض الـ DHA و EPA من خلال نظامك الغذائي ، فإن معظم الإرشادات التوجيهية للصحة توصي بتناول جرعة مقدارها لا يقل عن 1.600 ملج يومياً للرجال و 1.100 ملج للنساء من أحماض ألفا لينولينيك ALA أوميجا 3 الدهنية.

ملعقة واحدة فقط من زيت بذور الكتان يمكن أن تلبي وقد تتجاوز قدر احتياجاتك اليومية من

أحماض ألفا لينولينيك ALA الدهنية.

تعد أحماض أوميجا 3 الدهنية من المغذيات الضرورية جداً للصحة ، وترتبط مع فوائد أخرى هامة مثل تخفيض نسبة الالتهابات في الجسم ، وتحسين صحة القلب ، وحماية المخ ضد أضرار الشيخوخة (2 ، 3).

إذا كنت لا تتناول زيت الأسماك أو لا تتناول ما يعادل حصة واحدة إلى حصتين من الأسماك الدهنية - مثل سمك السلمون أو التونة أو الماكريل - في نظامك الغذائي كل أسبوع ، فقد يكون زيت بذور الكتان حلاً جيداً للمساعدة في استكمال نظامك الغذائي بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تحتاج إليها.

الملخص :

يحتوي زيت بذور الكتان على نسبة عالية من أحماض ALA ألفا لينولينيك أوميجا 3 الدهنية ، والتي ارتبطت بالعديد من الفوائد الصحية.

#2 قد يساعد في الحد من نمو خلايا السرطان :

على الرغم من أن الأبحاث الحالية تقتصر على التجارب المعملية بالمختبرات والدراسات التي أجريت على الحيوانات ، إلا أن هناك بعض الأدلة العلمية التي تشير إلى أن زيت بذور الكتان قد يساعد في الحد من نمو الخلايا السرطانية.

بإحدى الدراسات الحيوانية ، أُعطيت الفئران 0.3 مل من زيت بذور الكتان لمدة 40 يوم . ليتبين أن زيت بذور الكتان عمل على منع انتشار السرطان والحد من نمو أورام الرئة بالفئران.

كما أظهرت دراسة حيوانية صغيرة أخرى، أن زيت بذور الكتان يمنع تشكيل سرطان القولون لدى الفئران.

وبالإضافة إلى ذلك ، أظهرت الدراسات المعملية نتائج مماثلة ، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن زيت بذور الكتان يقلل من نمو خلايا سرطان الثدي (4 ، 5).

بالرغم من ان هذه النتائج تبشر بنتائج واعدة ، إلا أن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث لتحديد الكيفية التي يمكن بها تطبيق هذه النتائج على البشر.

الملخص :

تظهر بعض الدراسات المعملية والأبحاث الحيوانية أن زيت بذور الكتان قد يقلل من نمو الخلايا السرطانية ، لكن على الرغم من ذلك هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث على البشر للتأكد من هذه النتائج.

#3 يمكن أن يكون مفيداً لصحة القلب :

لقد وجدت العديد من الدراسات أن زيت بذور الكتان يمكن أن يعود بالنفع على صحة القلب .

قارنت إحدى الدراسات التي أجريت على 59 شخصا بين تأثير زيت بذور الكتان وتأثير زيت القرطم ، وهو نوع من أنواع الزيوت الغنية بأحماض أوميجا 6 الدهنية.

من خلال هذه الدراسة ، ثبت أن تناول ملعقة كبيرة أو حوالى (15 مل) من زيت بذور الكتان لمدة 12 أسبوعاً يساعد على تخفيض مستويات ضغط الدم بشكل ملحوظ مقارنة بتناول زيت القرطم (6).

يمكن لارتفاع ضغط الدم أن يضر بصحة القلب ، حيث أنه يضع عبئاً إضافياً على القلب ، مما يجبره على العمل بجهد مضاعف وصورة أكبر.

قد يحسن زيت بذور الكتان أيضاً من مرونة الشرايين. حيث يرتبط  كلاً من الشيخوخة وارتفاع ضغط الدم بشكل عام بانخفاض مرونة الشرايين .

من المرجح أن يكون سبب هذه الفوائد الصحية هو ارتفاع تركيز أحماض أوميجا 3 الدهنية في زيت بذور الكتان  ، حيث اتضح أن تناول مكملات زيت بذور الكتان يزيد بشكل كبير من نسبة أحماض أوميجا 3 الدهنية في الدم (7).

الأكثر من ذلك ، أظهرت العديد من الدراسات أن أحماض أوميجا 3 الدهنية تعمل على تحسين صحة القلب ، بالإضافة إلى توفير عدد من الفوائد الصحية الأخرى مثل تخفيض نسبة الإلتهابات في الجسم وتخفيض مستويات ضغط الدم.

الملخص :

لقد أظهرت بعض الدراسات أن زيت بذور الكتان يمكن أن يحسن صحة القلب عن طريق تخفيض ضغط الدم وزيادة مرونة الشرايين.

#4 قد يساعد في علاج كلاً من الإمساك والإسهال :

قد يكون زيت بذور الكتان فعالاً في علاج كلاً من الإمساك والإسهال.

وأظهرت نتائج دراسة حديثة أجريت على الحيوانات أن زيت بذور الكتان يعمل كملين لتعزيز انتظام حركة الجهاز الهضمي وعملية الإخراج ، كما يعمل أيضاً كعامل مضاد للإسهال (8).

فى دراسة أخرى أجريت ، تم تقديم زيت بذور الكتان أو زيت الزيتون أو زيت معدني الى 50 فرد مصابين بالإمساك ممن يخضعون لجلسات الغسيل الكلوي.

وبعد مرور أربعة أسابيع ، تبين أن زيت بذور الكتان عمل على زيادة عدد مرات حركات الأمعاء و ساعد في تحسين قوام البراز ، كما وُجد أن له نفس فعالية كلاً من زيت الزيتون والزيت المعدني (9).

وبالرغم من ذلك ، يقتصر البحث في اَثار زيت بذور الكتان على الإمساك والإسهال حالياً على الدراسات الحيوانية والدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من حالات محددة.

لذا فهناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات الموسعة لتقييم فعاليته على كافة البشر في العموم.

الملخص :

لقد أظهرت بعض الدراسات الحيوانية والبشرية أن زيت بذور الكتان قد يساعد في علاج كلاً من الإمساك والإسهال ، ولكن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث للتأكد من فعاليته.

#5 قد يحسن من صحة الجلد :

قد يساعد زيت بذور الكتان أيضاً على تعزيز صحة الجلد.

ففي إحدى الدراسات الصغيرة تناولت 13 امرأة مكملات زيت بذور الكتان لمدة 12 أسبوعاً. 

في نهاية الدراسة شهدت السيدات تحسناً في درجة نعومة الجلد وترطيبه ، بينما انخفضت حساسية الجلد تجاه التهيجات والخشونة (10).

كما أظهرت دراسة أجريت مؤخراً على الحيوانات أن زيت بذور الكتان كان له نتائج إيجابية مماثلة.

تم إعطاء الفئران المصابة بالتهاب الجلد جرعات من زيت بذور الكتان لمدة ثلاثة أسابيع. وقد تبين أن الزيت عمل على التقليل من أعراض التهاب الجلد التأتبي مثل الاحمرار والتورم والحكة .

لكن على الرغم من ذلك ، لم تقوم أيا من الدراسات ببحث فوائد استعمال زيت بذور الكتان على جلد البشر. 

ومع ذلك ، هناك العديد من التقارير المتناقلة عن تحسن في درجة نعومة الجلد وانخفاض تهيج وحساسية البشرة بعد تطبيق زيت بذور الكتان.

الملخص :

أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات والبشر أن مكملات زيت بذور الكتان يمكن أن تساعد في تحسين نعومة الجلد وترطيبه ، وفي الوقت نفسه تعد علاجاً لبعض الأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد.

#6 قد يقلل من الالتهاب :

بفضل محتوى زيت بذور الكتان من أحماض أوميجا 3 الدهنية ، تظهر بعض الأبحاث أنه قد يساعد في تقليل الالتهاب لدى بعض من الأفراد.

وبالرغم من ذلك ، أظهر تحليل واحد لعدد 20 دراسة أن زيت بذور الكتان لم يكن له أي تأثير على الالتهاب في أغلب الأشخاص.

ومع ذلك ، فقد قلل بشكل كبير من مستويات بروتين سي التفاعلي - وهو البروتين المستخدم لقياس نسبة الالتهاب - لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو البدانة (11).

كما أظهرت دراسة أجريت على الحيوانات أن زيت بذور الكتان يمتلك خصائص قوية مضادة للالتهابات .

تشير بعض الدراسات إلى أن التأثيرات المضادة للالتهابات في زيت بذور الكتان تعادل تلك المتوفرة في زيت الزيتون.

على سبيل المثال ، أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 37 شخصاً أن تناول مكملات زيت بذور الكتان لم يؤثر على أي علامات التهابية لدى البالغين الأصحاء الذين يتمتعون بوزن طبيعي ، مقارنة بزيت الزيتون (12).

بينما يبدو أن زيت بذور الكتان قد يؤثر على الأشخاص بشكل مختلف ، إلا أن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث لتحديد آثاره على الإلتهاب لدى جميع الأشخاص عموماً.

الملخص :

أظهرت بعض الدراسات أن زيت بذور الكتان قد يكون له خصائص مضادة للالتهابات. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث.

#7 كيفية استخدام زيت بذور الكتان :

من أفضل الأشياء التي تميز زيت بذور الكتان هو تنوع طرق استخدامه. 

بادئ ذي بدء ، يمكن إستخدام زيت بذور الكتان بسهولة كبديل لأنواع أخرى من الزيوت في تحضير تتبيلات السلطة والصلصات.

يمكنك أيضاً إضافة حصة واحدة (ملعقة كبيرة أو 15 مل) من زيت بذور الكتان إلى العصائر المخفوقة أو مشروبات السموثي ، حتى تتمكن من إضافة القليل من زيت بذور الكتان إلى نظامك الغذائي بأقل جهد ممكن.

ضع في اعتبارك أنه لا ينبغي استخدام زيت بذور الكتان في الطهي ، لأنه من الزيوت سريعة الإحتراق وقد يشكل مركبات ضارة عند تعرضه لدرجات حرارة عالية (13).

بالإضافة إلى استخدامه في الطعام ، يمكن تطبيق زيت بذور الكتان موضعياً على الجلد لتعزيز صحة الجلد وزيادة رطوبة البشرة.

من ناحية أخرى ، قد يستخدم بعض الأشخاص زيت بذور الكتان كقناع للشعر لتعزيز نموه وحيويته.

الملخص :

يمكن استخدام زيت بذور الكتان كبديل لبعض أنواع الزيوت الأخرى ، أو إضافته إلى العصائر المخفوقة و مشروبات السموثي ، أو تطبيقه على الجلد والشعر مباشرة .

#8 الخلاصة :

يحتوي زيت بذور الكتان على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية ، وقد ثبت أن له العديد من الفوائد الصحية ، فهو يعمل على تخفيض مستويات ضغط الدم وزيادة مرونة الشرايين.

ما هو أكثر من ذلك ، هو أن زيت بذور الكتان من الزيوت متعددة الاستخدامات. حيث يمكن استخدامه كبديل لبعض الأنواع الأخرى من الزيوت ، أو إضافته إلى الأطعمة أو إستعماله موضعياً على البشرة والشعر.

إن تضمين حصة واحدة أو اثنتين من زيت بذور الكتان في روتينك الغذائي اليومي يعد أمراً سهلاً ، ويمكن أن يكون له فوائد عديدة لصحتك العامة.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أهم الفوائد الصحية المذهلة لسمك السلمون

أهم الفوائد الصحية و الغذائية لحبوب فارو “Farro” القديمة