in

كم هو عدد السعرات الحرارية في رطل واحد من دهون الجسم؟

إن السعرات الحرارية هي الطاقة الموجودة في الغذاء، وهي الوقود الذي يزودك بالطاقة اللازمة للقيام بكل شيء ، من القراءة الى جرى سباقات الماراثون.

يمكن أن يحصل الجسم على السعرات الحرارية من الكربوهيدرات أو الدهون أو البروتينات، و بامكانه ان يستغلها على الفور للتزود بالطاقة ، أو أن يقوم بتخزينها لاستخدامها في وقت لاحق.

يخزن الجسم بعضاً من السعرات الحرارية في صورة جليكوجين (كربوهيدرات) ، ولكن الغالبية العظمى يتم تخزينها في صورة دهون الجسم.

تشرح هذه المقالة عدد السعرات الحرارية الموجودة في رطل واحد من دهون الجسم. كما تناقش أيضاً خرافة انقاص 500 سعر حراري من النظام الغذائي اليومي ، وتقدم بعض الأدوات الحديثة للتنبؤ بخسارة الوزن الواقعية.

ما هي دهون الجسم ؟

دعونا نتوقف لحظة لتحديد ما نعنيه بدهون الجسم. بادئ ذي بدء ، إن الدهون الموجودة في الجسم ليست مجرد دهون صافية.

فالدهون الصافية تتكون من محتوى طاقة مرتفع للغاية، أو حوالي 9 سعرات حرارية لكل جرام. هذا يترجم إلى حوالي 4,100 سعر حراري لكل رطل من الدهون الصافية.

ومع ذلك، فإن الدهون الموجودة في الجسم ليست مجرد دهون صافية. هذا لأن دهون الجسم تتكون من الخلايا الدهنية ، التي تسمى بالخلايا الشحمية adipocytes ، والتي تحتوي أيضاً على بعض السوائل والبروتينات إلي جانب الدهون.

وبالتالي، فإن محتوى السعرات الحرارية في دهون الجسم سيكون أقل قليلاً من محتوى السعرات الحرارية في الدهون الصافية.

الخلاصة :

إن دهون الجسم مخلوطة بالسوائل والبروتينات. لذلك يكون تركيبها ومحتواها من السعرات الحرارية مختلف عن الدهون الصافية.

هل يحتوي رطل واحد من دهون الجسم على 3,500 سعر حراري ؟

في عام 1958 ، استنتج عالم يُدعى باسم ماكس ويشنوفسكي Max Wishnofsky أن الكمية المكافئة للسعرات الحرارية الموجودة في رطل واحد من وزن الجسم المفقود أو المكتسب هي 3,500 سعر حراري.

استند استنتاجه على الأدلة العلمية المتاحة في ذلك الوقت. و بعد مرور عقود من الزمان ، تم الاستشهاد بنتائجه آلاف المرات في وسائل الإعلام والأعمال الأدبية العلمية.

و أصبح من الشائع الاعتقاد في أن رطل واحد من دهون الجسم يحتوي على 3,500 سعر حراري. ولكن هل هذا الاستنتاج صحيح حقاً ؟ دعونا نحاول معرفة ذلك.

سنستخدم القيم المقبولة عموماً لهذه العملية الحسابية. ومع ذلك ، فإن بعض الأبحاث قد تظهر اختلافات طفيفة في هذه الحسابات.

بشكل عام ، يمكننا أن نفترض ما يلي :

إن رطل واحد يساوي 454 جرام.

إن الدهون الصافية تحتوي على ما يتراوح بين 8.7 إلى 9.5 سعر حراري لكل جرام.

أن الأنسجة الدهنية في الجسم تتكون بنسبة 87 ٪ من الدهون.

باستخدام كل هذه القيم ، يمكننا أن نستنتج أن رطل من دهون الجسم يحتوي في الواقع على ما يتراوح من 3,436 إلى 3,752 سعر حراري.

ومع ذلك ، فمن المهم ملاحظة أن هذه الحسابات تستند إلى أبحاث قديمة.

حيث تشير بعض الدراسات إلى أن الأنسجة الدهنية في الجسم تتكون بنسبة 72 ٪ فحسب من الدهون. وأن الأنواع المختلفة من الدهون الموجودة في الجسم قد تحتوي أيضاً على كميات مختلفة من الدهون.

الخلاصة :

قد يحتوي رطل من الدهون في الجسم على ما يتراوح بين 3,436 و 3,775 سعر حراري تقريباً.

خرافة انقاص 500 سعر حراري من النظام الغذائي اليومي :

من الخرافات الغذائية الشائعة أنك إذا قمت بتناول 500 سعر حراري أقل كل يوم ، أو 3,500 سعر حراري أقل في الأسبوع ، فسوف تفقد رطلاً واحداً من دهون الجسم كل أسبوع.

بمعنى أنك قد تخسر 52 رطلاً من دهون الجسم في السنة. ومع ذلك، فإن الواقع مختلف للغاية.

لأن خرافة انقاص 500 سعر حراري من نظامك الغذائي تبالغ بشكل كبير في خسارة الوزن المحتملة التي يمكن تحقيقها في فترة زمنية محدودة.

على الرغم من أن هذه التقديرات قد تكون حقيقية إلى حد كبير على المدى القصير، لتخفيف الوزن بشكل معتدل لدى الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد والسمنة ، إلا أنها غير واقعية على المدى الطويل، وتعرض الناس للشعور بالفشل وخيبة الأمل.

ما تخفق هذه الخرافة في تفسيره هو مدى استجابة الجسم للتغيرات التي تحدث في تركيب الجسم والنظام الغذائي.

وعند تقليل كمية السعرات الحرارية المستهلكة ، يستجيب جسمك عن طريق حرق سعرات حرارية أقل. فتبدأ في ان تتحرك بشكل أقل، ويصبح جسمك أكثر كفاءة ، لانه يقوم بأداء نفس الوظائف التي كان يؤديها من قبل ، لكنه يستخدم سعرات حرارية أقل في القيام بنفس الوظائف.

قد تخسر أيضا كتلتك العضلية أثناء خسارة الدهون، مما يؤدي إلى حرق سعرات حرارية أقل.

وغالبا ما تسمى هذه العملية بالتجويع، على الرغم من أن المصطلح العلمي الصحيح لتسميتها هو ” توليد الحرارة التكيفي – adaptive thermogenesis “.

إن خسارة الوزن ليست عملية ثابتة النتائج ، وعادة ما تتباطأ مع مرور الوقت.

الخلاصة :

يبالغ نظام انقاص 500 سعر الحراري من النظام الغذائي في تقدير خسارة الوزن المحتملة. لأنه لا يأخذ في الاعتبار التغيرات التي تحدث في تكوين الجسم ، والانخفاض في حرق السعرات الحرارية.

الأدوات الحديثة للتنبؤ بخسارة الوزن :

توجد في وقتنا الحاضر العديد من تطبيقات وأدوات الإنترنت التي قد توفر تقييماً أفضل وأكثر واقعيةً لخسارة الوزن المتوقعة.

إن موقع مخطط وزن الجسم The Body Weight Planner على الانترنت، والذي تم تطويره من قبل المعهد الوطني للصحة في الولايات المتحدة الأمريكية ، و يحدد لك مستويات السعرات الحرارية التي يجب عليك لاستهلاكها في سبيل خسارة الوزن والحفاظ على وزنك الجديد.

ويأخذ في الاعتبار كيفية مساهمة النظام الغذائي وممارسة الرياضة في خسارة الوزن ، وكذلك كيف يستجيب جسمك لخفض مدخوله من السعرات الحرارية. ويوجد به كمّ هائل من الحسابات الرياضية لتقدير هذه العوامل.

كما توجد أداة أخرى جيدة للتنبؤ بخسارة الوزن وهي Single Subject Weight Change Predictor ، والتي تم تطويرها من قبل مركز بنينجتون للبحوث الطبية الحيوية.

تسمح لك هذه الأداة أيضا بحساب خسارة الوزن ، على أساس المدخول الغذائي وممارسة الرياضة.

الخلاصة :

إن قاعدة انقاص 500 سعر حراري من مدخول سعراتك اليومي ، ليست وسيلة واقعية للتنبؤ بخسارة الوزن. فهناك أدوات أفضل عبر الانترنت للتنبؤ بخسارة الوزن على مدى فترات زمنية أطول.

خسارة الوزن ليست مجرد خسارة الدهون :

عندما تحاول إنقاص وزنك ، فما تريد التخلص منه فعلياً هو دهون الجسم – سواء كانت هذه الدهون موجودة تحت الجلد أو حول الأعضاء الداخلية.

لكن من المؤسف إن خسارة الوزن لا تعني بالضرورة خسارة الدهون. و أحد الآثار الجانبية غير المرغوب فيها لخسارة الوزن هي فقدان الكتلة العضلية في الجسم.

الخبر السار هو أن هناك بعض الطرق لتقليل فقدان الكتلة العضلية أثناء خسارة الوزن :

رفع الأثقال : تشير الدراسات إلى أن تمارين المقاومة يمكن أن تساعد بشكل كبير و فعال للغاية في تجنب فقدان الكتلة العضلية عند خسارة الوزن.

تناول الكثير من البروتينات : عند زيادة مدخولك من البروتين ، سيكون من غير المرجح أن يعمل جسم على تكسير العضلات من أجل الحصول على الطاقة.

كلاً من هذه الاستراتيجيات مفيد أيضاً لتجنب حدوث انخفاض في عدد السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك في أثناء خسارة الوزن.

الخلاصة :

قد يساعد رفع الأثقال و تناول كميات كبيرة من البروتين في تجنب فقدان الكتلة العضلية لدى الأشخاص الذين يحاولون خسارة الوزن.كما يمكن أن تساعد هاتين الطريقتين أيضًا في تجنب انخفاض عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم.

قد يحتوي رطل من دهون الجسم على ما يتراوح من 3,436 إلى 3,752 سعر حراري.

ومع ذلك ، فمن الخرافات الغذائية أن تناول 500 سعر حراري أقل كل يوم (3,500 سعر حراري أقل في الاسبوع) يسبب خسارة الوزن بمقدار رطل واحد في الأسبوع .

قد يساعد هذا التخفيض في عدد السعرات المستهلكة في إنقاص وزنك على المدى القصير، لكن الجسم سيتكيّف سريعاً و سيحرق سعرات حرارية أقل. لهذا السبب ، سوف يتباطأ فقدان الوزن مع مرور الوقت.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل القرطوم آمن ؟

ما هي كمية الماء التي يجب ان تشربها يومياً ؟