in

هل القرطوم آمن ؟

ما هو القرطوم؟

قرطوم (Mitragyna speciosa) هي شجرة استوائية دائمة الخضرة من عائلة البن. مواطنها في تايلاند وميانمار وماليزيا ودول جنوب آسيا الأخرى. يتم استخدام الأوراق ، أو مقتطفات من الأوراق ، كمنشط ومهدئ. كما يتم  استخدامه لعلاج الألم المزمن ، وأمراض الجهاز الهضمي ، وكمساعد للانسحاب من إدمان الأفيون.

ومع ذلك ، لم تكن هناك تجارب سريرية كافية للمساعدة في فهم الآثار الصحية للقرطوم . كما لم تتم الموافقة على استخدامه الطبي. تابع القراءة لمعرفة ما هو معروف عن القرطوم .

هل هو قانوني؟

القرطوم قانوني في الولايات المتحدة. ومع ذلك ، فهو ليس قانونى في تايلاند وأستراليا وماليزيا والعديد من دول الاتحاد الأوروبي.

وفي الولايات المتحدة ، يتم تسويق القرطوم عادة كدواء بديل. ويمكنك العثور عليه في المتاجر التي تبيع المكملات الغذائية والأدوية البديلة.

لماذا وكيف يستخدمها الناس؟

عند الجرعات المنخفضة ، تم الإبلاغ عن عمل القرطوم كمنشط. أغلب الناس الذين يستخدمون جرعات منخفضة ابلغوا عن الشعور بالمزيد من الطاقة ، والشعور بيقظة أكثر ، والشعور بأجتماعية أكثر. عند الجرعات العالية ، تم الإبلاغ عن القرطوم أنه مهدىء ، مما ينتج عنه بالسعادة ، كما انة يساعد على التحكم فى العواطف والأحاسيس.

المكونات النشطة الرئيسية للقرطوم هي alkaloids mitragynine و 7-hydroxymitragynine. هناك أدلة على أن ال alkaloids  يمكن أن يكون له دور المسكن (لتخفيف الألم) ، مضادة لتأثيرات للالتهابات ، أو ارتخاء العضلات. لهذا السبب ، غالبا ما يستخدم القرطوم لتخفيف أعراض ال fibromyalgia.

عادة ما يتم تجفيف الأوراق الخضراء الداكنة للنبات وإما طحنها أو سحقها. ويمكنك العثور على مساحيق القرطوم ، عادة ما تكون خضراء أو بنية فاتحة اللون. هذه المساحيق تحتوي أيضا على مقتطفات من النباتات الأخرى.

القرطوم متاح أيضا في شكل عجبن، كبسولة  او قرص. في الولايات المتحدة ، يتم تحضير القرطوم في الغالب كالشاي من أجل التحكم فى للألم وسحب المواد الأفيونية.

الآثار المنبهة 

وفقا للمركز الأوروبي لمراقبة المخدرات والإدمان (EMCDDA) ، فإن جرعة صغيرة ليست سوى بضع جرامات تنتج آثار المنشطات. عادةً ما تحدث التأثيرات خلال 10 دقائق بعد تناولها ويمكن أن تستمر حتى 1 1/2 ساعة. هذه الآثار يمكن أن تشمل:

  • التأهب
  • الشعور بالأجتماعية
  • الشعور بالدوار
  • انخفاض التنسيق الحركي
  • تأثيرات مهدئة

يمكن أن تؤدي الجرعة الأكبر من 10 إلى 25 جرام من الأوراق الجافة إلى تأثير مهدئ ، مع الشعور بالهدوء والنشوة. قد يستمر هذا لمدة تصل إلى ست ساعات.

لماذا هو مثير للجدل؟

لم تتم دراسة القرطوم بشكل معمق ، لذلك لم يوصى به رسميًا للإستخدام الطبي. الدراسات الطبية مهمة جدا لتطوير عقاقير جديدة. تساعد الدراسات على تحديد الآثار الضارة باستمرار والتفاعلات الضارة مع العقاقير الأخرى. تساعد هذه الدراسات أيضًا على تحديد جرعات فعالة لكنها غير خطيرة.

القرطوم لديه القدرة على أن يكون تأثيره قوي على الجسم. يحتوي قرطوم تقريبا على العديد من ال alkaloids مثل الأفيون و hallucinogenic mushrooms. كما ان ال alkaloids لها تأثير مادي قوي على البشر. في حين أن بعض هذه التأثيرات يمكن أن تكون إيجابية ، إلا أن البعض الآخر يمكن أن يكون مدعاة للقلق. هذا هو السبب وراء الحاجة إلى مزيد من الدراسات عن هذا الدواء.

أكدت نتائج احد الدراسات على الخصائص الإدمانية لل mitragynine ، وهو alkaloid ومؤثر نفسي كبير داخل القرطوم. يمكن أن يؤدي الاعتماد علية في كثير من الأحيان إلى آثار جانبية مثل الغثيان والتعرق والهزات وعدم القدرة على النوم والهلوسة.

كما لم يتم تنظيم إنتاج القرطوم من ادارة الاغذية والعقاقير (FDA ) حيث أنها لا تراقب سلامة أو نقاء الاعشاب. ولا توجد معايير ثابتة لإنتاج هذا الدواء بأمان.

الآثار الجانبية المبلغ عنها

تتضمن الآثار الجانبية المعلنة للاستخدام طويل المدى للقرطوم ما يلي:

  • الإمساك
  • نقص أو فقدان الشهية
  • فقدان الوزن الشديد
  • الأرق
  • تلون الخدود

هناك العديد من المكالمات إلى مراكز السموم CDC تحكى عن تناول جرعات زائدة من القرطوم كل عام.

بعيدا عن ذلك

هناك تقارير عن آثار مفيدة لاستخدام القرطوم. في المستقبل ، مع البحوث الداعمة المناسبة ، قد يكون للقرطوم إمكانات مؤكدة. ومع ذلك ، لا يوجد دليل طبى لدعم الفوائد المبلغ عنها.

دون هذا البحث ، هناك الكثير من الأشياء حول هذا الدواء التي لا تزال مجهولة ، مثل الجرعة الفعالة والآمنة ، والتفاعلات الممكنة ، والآثار الضارة المحتملة بما في ذلك الموت. هذه كلها أشياء يجب أن تزنها قبل تناول أي دواء.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

فوائد الشاي الأخضر المثبتة علمياً

كم هو عدد السعرات الحرارية في رطل واحد من دهون الجسم؟