in

ماذا يحدث لجسمك عند تناول الأطعمة السريعة ؟

الأطعمة السريعة رخيصة و مريحة و تسوق لنا منذ الصغر على أمل أن نستهلكها طوال حياتنا، و قد نجحت هذه الاستراتيجية بالنسبة للعديد من الشركات المنتجة للأطعمة السريعة. و لكن تناول الكثير من هذه الأطعمة يجعل عمر المستهلك المنتظم أقصر بكثير مما لو كان قد تناول المزيد من الأطعمة الصحية المفيدة.

لأن الأطعمة السريعة تمر في الكثير من الحالات بمراحل متعددة من المعالجة و التصنيع و تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات، السكر المضاف، الدهون الغير صحية والصوديوم و دائما ما تكون عالية في عدد السعرات بينما تقدم قدر ضئيل من التغذية. و عندما تحل الأطعمة السريعة محل الأطعمة الكاملة المغذية في نظامك الغذائي باستمرار فقد تؤدي إلى مواجهتك للكثير من المشاكل الصحية، و عدم قدرتك على خسارة الوزن هو مجرد أحد هذه المشاكل و إليك المزيد من الأمور التي بإمكانك توقع حدوثها لجسمك عند اتباعك لحمية من الأطعمة السريعة لفترة زمنية قصيرة نسبيا.تعرف أيضا على ما قد يحدث لجسمك عند تناول عبوة النصف كيلوجرام من الأيس كريم.

#1 سوف تزيد من خطر إصابتك بالسمنة :

إذا غيرت حميتك الغذائية المتوازنة القائمة على الأطعمة الكاملة إلى حمية غذائية قائمة على الأطعمة السريعة، فإن أكثر فرق واضح سوف تلاحظه هو الزيادة الهائلة في عدد السعرات الحرارية ( الخالية من التغذية ) التي تستهلكها في الوجبة الواحدة. و لن يمر وقت طويل قبل أن تتراكم الدهون حول بطنك و تواجه عددا من المشاكل الصحية المتعلقة بالسمنة. و يحذر جيم وايت صاحب ستوديوهات جيم وايت المتخصصة في اللياقة والتغذية : " يمكن أن يؤدي استهلاك كميات كبيرة من السعرات إلى الاصابة بالسمنة و التي تعرضك لخطر الاصابة بالأمراض المزمنة ".

#2 سوف تتضور أيضا من الجوع :

نعني بذلك أن جسمك سوف يتضور من الجوع من الناحية الغذائية. لأن السعرات الحرارية العالية في الوجبات السريعة يصاحبها محتوى غذائي ضئيل. و عند تعرض جسمك للكثير من هذه الأطعمة، سيبدأ في الافتقار إلى العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها ليعمل بشكل صحيح. و تقول أيمي شابيرو خبيرة التغذية و الحميات الغذائية المرخصة :
"جسمك ممتلئ مؤقتًا بالأطعمة الفارغة التي لا توفر التغذية ، وعلى الرغم من تناولك للكثير من السعرات الحرارية ، فلن تشعر بالرضا و الاكتفاء لفترة طويلة ".

#3 سوف تزيد من خطر الإصابة بالسرطان :

كلمة " PhIP " هي اختصار لاسم المادة الكيميائية : 2Amino-1-methyl-6-phenylimidazo(4,5-b)pyridine ، و تظهر هذه المادة الكيميائية في الدجاج المشوي الذي يتم تسويقه من خلال إحدى سلاسل مطاعم الوجبات السريعة الكبرى و تقول لجنة الأطباء الأمريكية للطب المسئول أنه تم ربط هذه المادة الكيميائية التي تتكون عند تسخين اللحوم إلى درجة حرارة معينة بسرطان الثدي و سرطان القولون و البروستاتا .

#4 سوف تزيد من خطر إصابتك بأمراض القلب :

تتكون معظم الدهون الموجودة في الوجبات السريعة من الأحماض الدهنية المشبعة، وهي الدهون التي تكون صلبة في درجة حرارة الغرفة والتي تستخلص غالبا من الحيوانات ومن بعض الزيوت النباتية. وستجد وفرة منها في التشيز برجر على سبيل المثال. يحذر جيم وايت من أن هذه الدهون بإمكانها رفع مستويات الكوليسترول في الدم ، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

#5 سوف تتدهور ذاكرتك و قدرة مخك المعرفية :

قد تحتوي الأطعمة السريعة مثل البيكون برجر و بعض الأطعمة المقلية و مشروبات الميلك شيك على نسب عالية من الدهون المشبعة. و تقول ماريسا مور خبيرة الحميات الغذائية المرخصة :
" لقد ثبت منذ فترة طويلة أن الدهون المشبعة يمكن أن تؤثر سلبًا على القلب ، ولكن هناك أيضًا أبحاث أخرى تشير إلى أن استهلاك الكثير من الدهون المشبعة قد يؤثر سلبًا على وظائف المخ والذاكرة "، وتضيف أن استهلاك كميات أكبر من الأحماض الدهنية المشبعة قد يضعف من مرونة و سرعة الذاكرة و من قوة الذاكرة المحتملة ( و هي قدرتك على تذكر ما كنت تنوي عمله ).

#6 سوف تعاني من الامساك :

تلعب الألياف الغذائية ( المتوفرة في الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور ) دورا رئيسيا في الجهاز الهضمي، لأن الألياف تساعد في الحفاظ على عمل المسار الهضمي بشكل سليم بينما يقوم بطرد الفضلات خارج الجسم. بإمكان الألياف أيضا تقليل الكوليسترول والحفاظ على مستويات سكر الدم الطبيعية، ويقول وايت : " من المؤسف إن معظم الأطعمة السريعة لا تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية ".

#7 سوف تتدهور حالة جلدك :

تناول الأطعمة السريعة قد يؤدي إلى بعض المشاكل الجلدية مثل ظهور حب الشباب، و تقول شابيرو : " لا، ليس السبب هو الشوكولاتة أو المكونات المقلية، و لكن يمكن إلقاء اللوم على السكر البسيط و الدقيق الأبيض و الكربوهيدرات الفارغة مثل البطاطس المحمرة ".

#8 سوف تصاب بالانتفاخ :

تحتوي بعض الأطعمة على كميات كبيرة من الصوديوم بصورة طبيعية، ولكن يتم إضافة الصوديوم أيضا إلى العديد من المنتجات الغذائية. ومن بعض أشكال الصوديوم : الغلوتامات أحادية الصوديوم (MSG) ، نيتريت الصوديوم ، السكرين الصوديوم ، البيكينج صودا (بيكربونات الصوديوم) ، و بنزوات الصوديوم والتي تستخدم كمواد منكهة أو مواد حافظة. و بخصوص حدود الصوديوم الغذائية، ينصح البالغين باستهلاك كمية أقل من 1,500 ملليجرام في اليوم، و ألا يستهلكوا أبدا كمية أكثر من 2,300 ملليجرام في اليوم الواحد. يقول سانتورو ان بامكان وجبة سريعة واحدة أن تحتوي على أكثر من 2,300 ملليجرام من الصوديوم : " استهلاك الكثير من الصوديوم يدفع جسمك إلى الاحتفاظ بالماء مما يجعلك تشعر بالانتفاخ، و لكن الاصابة بالانتفاخ هي أقل ضرر تسببه الأطعمة المملحة لجسمك ".

#9 سوف تتضرر معدتك و كليتيك أيضا :

يمكن أن يساهم الصوديوم أيضا في ارتفاع ضغط الدم القائم أو في تضخم عضلة القلب، و إذا كنت تعاني من القصور الاحتقاني في القلب أو تليف الكبد أو داء الكلى فإن استهلاك الكثير من الملح بامكانه المساهمة في تراكم خطير للسوائل . و يقول سانتورو : " قد يزيد الصوديوم الزائد أيضا من خطر تكون الحصوات في الكلى و أمراض الكلى و سرطان المعدة ".

#10 سوف تصاب أسنانك بالتسوس :

ان الافراط في استهلاك المشروبات الغازية قد يؤدي إلى تدهور صحة الفم و الاسنان، و تقول ليا كوفمان خبيرة التغذية و الحميات الغذائية المرخصة أن شرب كميات كبيرة من الصودا يزيد من كمية الأحماض في فمك و التي تؤدي في النهاية إلى تلف و تسوس الأسنان، و تقول كوفمان : " بعض الحلويات التي تبتاعها من مطاعم الوجبات السريعة مثل الماك فلوري أو حلوى الفروستي قد تزيد أيضا من تلف الأسنان ".

#11 سوف ترتفع نسبة السكر في دمك :

تناول الأطعمة السريعة المليئة بالكربوهيدرات يرفع نسبة السكر في دمك. فعند استهلاكك للأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض - مثل خبز البرجر أو البطاطس المحمرة مع الشطيرة - يحصل جسمك على كمية كبيرة من السكر الأبيض. و تقول كوفمان : " الاستهلاك المتكرر لهذه الأطعمة قد يؤدي إلى الاصابة بمرض السمنة أو مرض السكري ".

#12 سوف تشعر بالمزيد من القلق والتوتر :

تفتقر الأطعمة السريعة لأحماض أوميجا 3 الدهنية، و النقص في هذه الدهون الصحية بإمكانه خلق حالة ذهنية أكثر قلقا. و لكن ليس فقط ما تفتقر إليه الأطعمة السريعة هو ما قد يصيبك بالتوتر و القلق، فالأطعمة السريعة مليئة أيضا بالكربوهيدرات المكررة و التي قد تؤدي إلى حدوث تقلبات وتغييرات مفاجئة في نسبة السكر في الدم. و إذا انخفض سكر دمك إلى مستويات متدنية ستشعر بالقلق والارتباك والإرهاق.

#13 قد تصاب بأمراض الكبد :

ان كلمة " PAPs " هي اختصار لاسم المادة الكيميائية : “polyfluoroalkyl phosphate esters - بولي فلورو الكايل أسترات الفوسفات " وهي المادة التي تغلف عبوات وعلب الأطعمة السريعة لتجعلها مقاومة للماء و للشحوم. و لكن هذه المادة الكيميائية تتسرب إلى الأطعمة الموجودة داخل العبوة لتصل في النهاية إلى مجرى الدم. و قد تم ربط هذه المادة بالاصابة بمرض الكبد و مرض السرطان أيضا.

#14 قد تضعف عظامك :

قد ذكرنا من قبل أن الأطعمة السريعة عادة ما تكون مليئة بالصوديوم، و مثلا شطيرة بيج ماك بها 970 ملليجرام من الصوديوم وهي كمية تزيد عن ثلث الكمية المسموح باستهلاكها يوميا من الصوديوم. و استهلاك كميات كبيرة من الصوديوم قد يصيب عظامك بالضعف مما يؤدي إلى زيادة خطر إصابتك بهشاشة العظام.

#15 سوف تشعر بالخمول و الكسل :

عند استهلاك الحصص الكبيرة من الأطعمة السريعة المليئة بالدهون مثل شطائر البرجر، البطاطس المقلية و مشروبات الميلك شيك ستحصل على جرعات مهولة من السعرات الحرارية، وتقول أيما كوفمان : " هذه الحصص الكبيرة ستشعرك بالامتلاء حتى التخمة و الكسل ".

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أسرار خسارة الوزن المعتمدة على النباتات

8 أطعمة قوية يجب عليك تناولها كل يوم