in

ما هو الفيجيمايت وأهم الفوائد الحقائق الغذائية الخاصة به

إن الفيجيمايت Vegemite هو نوع من الطعام الشائع، لذيذ ويُصنع من خميرة البيرة المتبقية. ويتميز بمذاق غني ومالح ويعتبر من الأطعمة الوطنية لأستراليا (1).

وعلى الرغم من المبيعات التي تصل لأكثر من 22 مليون عبوة من الفيجيمايت سنويا، لا يبدو أن الأستراليين يحصلون على ما يكفي، ويوصي به بعض الأطباء وأخصائيو الحمية كمصدر للفيتامينات “B” (مصدر 2).

ومع ذلك، يتساءل الكثيرون خارج أستراليا عن الفيجيمايت، وما يميزه، وتحاول هذه المقالة شرح ماهية الفيجيمايت، واستخداماته وفوائده.

#1 ما هو الفيجيمايت؟

عبارة عن مزيج سميك أسود مملح قابل للدهن، مصنوع من خميرة البيرة المتبقية.

ويُصنع بدمج الخميرة مع الملح وخلاصة بذور الشعير وفيتامينات "B" الثيامين، والنياسين والريبوفلافين والفولات، بالإضافة إلى مستخلص خضروات، مما يمنحه نكهة فريدة من نوعها يحبها الأستراليون كثيرًا.

ورغبة منه في تزويد الأستراليين ببديل عن المارميت البريطاني، طوّر Cyril Percy Callister في عام 1922 الفيجيمايت، في ملبورن بأستراليا. 

ثم زادت شعبية الفيجيمايت خلال الحرب العالمية الثانية، وتمت اعتماده كغذاء صحي للأطفال بعد أن أقرته الجمعية الطبية البريطانية كمصدر غني للفيتامينات "B" (مصدر 3).

وعلى الرغم من كونه غذاءاً صحياً، إلا أن الكثير من الناس يتناولونه لمجرد الاستمتاع بمذاقه. ويتم أكله عادة عن طريق دهنه على السندويشات وشرائح الخبز المحمص والبسكويت. كما تستخدمه بعض المخابز في أستراليا في حشوات المعجنات وغيرها من المخبوزات.

ملخص:

الفيجيمايت عبارة عن مزيج قابل للدهن، يصنع من خميرة البيرة المتبقية والملح ومستخلص بذور الشعير وفيتامينات "B" وخلاصة الخضروات. 

ويحظى بشعبية خاصة في أستراليا، ويتم الترويج له كغذاء صحي، كما يؤكل لمذاقه المميز.

#2 الحقائق الغذائية

يتمتع الفيجيمايت بنكهة مميزة قد يحبها البعض أو يكرهونها. إلا أنه ليس بسبب المذاق وحده يتناوله الناس، حيث أنه مغذي بشكل لا يصدق.

فملعقة صغيرة (5 جرام) من الفيجيمايت، توفر(4):

  • السعرات الحرارية: 11

  • البروتين: 1.3 جرام

  • الدهون: أقل من 1 جرام

  • الكربوهيدرات: أقل من 1 جرام

  • فيتامين B1 (الثيامين): 50% من RDI

  • فيتامين ب 9 (الفولات): 50% من RDI

  • فيتامين B2 (ريبوفلافين): 25% من RDI

  • فيتامين B3 (النياسين): 25% من RDI

  • الصوديوم: 7% من RDI

وإلى جانب الطعم الأصلي، يتوفر الفيجيمايت بعدة نكهات أخرى، مثل: الجبن والملح الخفيف ومزيج 17. وتختلف هذه الأنواع أيضًا في أشكالها الغذائية.

فعلى سبيل المثال، يوفر فيجيمايت الملح الخفيف، كمية أقل من الصوديوم، وربع الاحتياجات اليومية من فيتامين B6وفيتامين B12.

ملخص:

يُعد الفيجيمايت مصدر غني للفيتامينات B1 و B2 و B3 و B9. 

#3 قد يكون لفيتامينات ب في الفيجيمايت فوائد صحية قوية

الفيجيمايت مصدر ممتاز للفيتامينات "B"، التي تعتبر ضرورية للصحة المثالية، وترتبط بمزايا صحية مختلفة (5).

  • قد يعزز صحة الدماغ

الفيتامينات "B" مهمة جدا لصحة الدماغ. حيث تم ربط انخفاض مستويات فيتامينات "B" في الدم، بضعف وظائف المخ وتلف الأعصاب.

فعلى سبيل المثال، ارتبطت المستويات المنخفضة من فيتامين B12 بسوء التعلم والذاكرة.

بالإضافة إلى أن الأشخاص الذين لديهم نقص في فيتامين B1 قد يعانون من ضعف الذاكرة وصعوبات التعلم والهذيان، وحتى تلف في الدماغ (6، 7).

وعلى العكس من ذلك، تم ربط المدخول العالي من فيتامينات "B"، مثل B2 و B6 و B9، بتحسن أداء التعلم والذاكرة، وخاصة بين الأشخاص الذين يعانون من ضعف عقلي (8).

ومع ذلك، ليس من الواضح ما إذا كانت فيتامينات "B" يمكنها تعزيز صحة الدماغ إذا لم يكن هناك نقص.

  • قد يقلل من التعب

التعب من المشاكل الشائعة التي تؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم. وأحد الأسباب الكامنة وراءه، هو نقص واحد أو أكثر من فيتامينات "B".

ونظرًا إلى أن الفيتامينات "B" تلعب دورًا أساسيًا في تحويل الطعام إلى وقود، فلا عجب في أن التعب والطاقة المنخفضة من الأعراض الشائعة لنقصه (9).

وأيضا، يمكن أن يؤدي تصحيح نقص فيتامين "B" إلى تحسين مستويات الطاقة في الجسم (10).

  • قد يساعد في تقليل القلق والتوتر

تم ربط المستويات العالية من فيتامينات "B"، بمستويات منخفضة من التوتر والقلق.

ووجدت إحدى الدراسات أن المشاركين الذين يستهلكون بانتظام المزيج المعد على أساس من الخميرة مثل الفيجيمايت، يواجهون أعراض أقل من التوتر والقلق. ويُعتقد أن مرجع هذا إلى محتوى فيتامين "B" في هذا المزيج.

كما أن أنواع عدة من فيتامينات "B"، تستخدم لإنتاج الهرمونات التي تنظم المزاج، مثل السيروتونين. والأكثر من ذلك، أنه تم ربط النقص في العديد من فيتامينات "B"، بالتوتر والقلق والاكتئاب.

  • قد يساعد في خفض عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب

تُعد أمراض القلب مسؤولة عن وفاة واحدة من بين كل ثلاث حالات وفاة في العالم.

وقد يقلل فيتامين B3 الموجود في الفيجيمايت، من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل الدهون الثلاثية العالية والكوليسترول الضار "LDL" لدى البالغين، خاصة الذين لديهم مستويات مرتفعة.

وقد وجدت مراجعة لعدة دراسات أن فيتامين B3 قد يقلل من مستويات الدهون الثلاثية بنسبة 20-50%. 

كما أظهرت الأبحاث أنه قد يخفض مستويات "LDL" بنسبة 5-20%. بالإضافة إلى أنه قد يرفع مستويات الكوليسترول الحميد "HDL" بنسبة تصل إلى 35%.

ومع ذلك، لا يتم استخدام فيتامين B3 كعلاج لأمراض القلب، حيث تم ربط الجرعات العالية منه بتأثيرات جانبية غير مستحبة.

ملخص:

الفيجيمايت غني بفيتامينات "B" التي تم ربطها بفوائد صحية مثل: صحة الدماغ المثلى وتقليل التعب والتوتر والقلق وخطر الإصابة بأمراض القلب.

#4 منخفض في السعرات الحرارية

مقارنة بالعديد من الأطعمة القابلة للدهن المتوفرة في الأسواق، يعتبر الفيجيمايت منخفض بشكل لا يصدق في السعرات الحرارية. 

وتحتوي ملعقة صغيرة واحدة (حوالي 5 جرامات) على 11 سعر حراري فقط، وهذا لأنه يحتوي على 1.3 جرام من البروتين فقط، ولا يحتوي على دهون أو سكر.

لذلك، فعشاق الفيجيمايت ليس لديهم ما يخشونه حول تأثيره على محيط الخصر. كما قد يجد الذين يتطلعون إلى انقاص وزنهم في الفيجيمايت طريقة رائعة منخفضة السعرات الحرارية لإضافة نكهة إلى الأطباق.

ولأنه لا يحتوي على أي نسبة السكر تقريبًا، فلن يؤثر على مستويات السكر في الدم.

ملخص:

يحتوي الفيجيمايت على 11 سعر حراري فقط لكل ملعقة صغيرة (5 جرامات)، حيث أنه منخفض البروتين وخالي من الدهون والسكر. وهذا ما يجعله خيارًا رائعًا للحفاظ على الوزن أو فقدانه.

#5 سهل الإضافة إلى النظام الغذائي

الفيجيمايت، ليس فقط لذيذ الطعم، بل أيضا متنوع وسهل الإضافة إلى النظام الغذائي، وبينما يتم الترويج له كغذاء صحي، فإن الكثير من الأستراليين يتناولونه فقط لمذاقه.

والطريقة الأكثر شيوعًا لتناوله والاستمتاع به هي فرد كمية صغيرة منه على شريحة من الخبز. كما يمكن إضافته إلى البيتزا المعدة في المنزل، والبرجر وأنواع الحساء واليخنة.

ملخص:

الفيجيمايت متعدد الاستخدامات، وسهل الإضافة إلى النظام الغذائي. 

#6 كيف يمكن مقارنته بالبدائل؟

بعيدا عن الفيجيمايت، يوجد المارميت والبروميت، وهما نوعان من مزيج الدهن القائمان أيضا على أساس من الخميرة.

والمارميت، عبارة عن مستخلص خميرة البيرة البريطاني الذي تم تطويره في عام 1902. 

ومقارنةً بالفيجيمايت، فهو يحتوي على:

  • 30 ٪ أقل فيتامين B1 (الثيامين)

  • 20 ٪ أقل فيتامين B2 (الريبوفلافين)

  • 28 ٪ أكثر فيتامين B3 (النياسين)

  • 38 ٪ أقل فيتامين B9 (حمض الفوليك)

بالإضافة إلى أنه يوفر 60% من احتياجات الشخص البالغ اليومية من فيتامين B12 (الكوبالامين)، الذي يوجد فقط في الفيجيمايت الملح الخفيف، وليس الطعم الأصلي.

ومن ناحية المذاق، يجد الناس أن المارميت يتميز بطعم أكثر ثراءً وملحًا من الفيجيمايت.

والبروميت، نوع آخر قائم على الخميرة، ويتم إنتاجه كذلك في أستراليا، ويُصنع من خميرة البيرة وخلاصة الخضروات. إلا أنه يحتوي على كمية أكبر من السكر، مما يمنحه طعمًا أكثر حلاوة.

كما يختلف البروميت أيضًا من الناحية التغذوية، حيث قامت الشركة المصنعة في عام 2013 بإزالة الفيتامينات B1 و B2 و B3، بالإضافة إلى نوعين من معززات النكهة.

ووفقًا Masterfoods، فقد ساعد ذلك على مراعاة العملاء الذين لديهم حساسية لهذه الفيتامينات دون التأثير على المذاق أو القوام.

ملخص:

يحتوي فيجيمايت على مزيد من الفيتامينات B1 و B2 و B9 مقارنة بالمرميت، وكميات أقل من B3 و B12. كما أنه يحتوي على اجمالي أكثر من فيتامينات "B" من بروميت.

#7 المخاوف الصحية؟

يعتبر الفيجيمايت مزيج للدهن صحي مع القليل جدا من المخاوف الصحية.

ومع ذلك، يخشى البعض أن الفيجيمايت يحتوي على الكثير من الصوديوم. حيث توفر ملعقة صغيرة واحدة من الفيجيمايت (5 جرام) 5% من الاحتياجات اليومية من الصوديوم. 

وقد اكتسب الصوديوم، الموجود بشكل كبير في الملح، سمعة سيئة لربطه بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وسرطان المعدة.

ومع ذلك، فإن تأثيره على الناس يختلف. فالأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالقلب بسبب تناول الصوديوم، هم الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو حساسية الملح.

ومع ذلك، يمكن اختيار البديل بالملح الخفيف. ويوفر هذا الخيار أيضًا مجموعة أكبر من فيتامينات "B"، مما يجعله خيارًا صحيًا أكثر من الطعم الأصلي. 

علاوة على أنه عادة ما يستخدم الناس كمية قليلة من الفيجيمايت بسبب نكهته الغنية والمالحة، مما يعني استهلاك أقل من حجم الملعقة الصغيرة المقترحة (5 جرام) في كثير من الأحيان.

ملخص:

لا ينبغي أن يكون المحتوى العالي من الصوديوم في الفيجيمايت مصدر قلق، لأن الكمية المستخدمة عادة ما تكون صغيرة جدًا. كما أنه يمكن اختيار النوع ذو الملح الخفيف.

#8 الرسالة الرئيسية :

الفيجيمايت، نوع من الطعام القابل للدهن الشائع في استراليا، والمصنوع من خميرة البيرة المتبقية والملح والشعير والخضروات. 

وهو مصدر رائع للفيتامينات B1 و B2 و B3 و B9. ويحتوي النوع بالملح الخفيف على فيتامينات B6 و B12. وهي فيتامينات قد تدعم صحة الدماغ وتقلل من التعب والتوتر والقلق وخطر الإصابة بأمراض القلب.

ومع القليل من المخاوف الصحية، فهو يُعد خيار رائع بمذاق مميز وغني ومالح، يحبه العديد من الأستراليين، كما يسهل إضافته إلى النظام الغذائي.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

سمك الهلبوت : الحقائق الغذائية و الفوائد والمخاوف

حمية حساء الملفوف : هل تنجح في تخفيف الوزن؟