in

ما هو شراب الكومبوتشا ؟ وهل له أي فوائد صحية ؟

إذا كنت مستخدماً نشطاً لمواقع السوشيال ميديا في السنوات القليلة الماضية ، فعلى الأرجح سمعت عن الشراب المحمّل بالبكتيريا والذي يطلق عليه اسم “كومبوتشا – kombucha ” ، وهو آخر الصيحات الصحية التي تبدو بعيدة كل البعد عن الصحة .

في حين ان هذا المشروب يبدو وكأنه مستوحى من كتب الخيال العلمي، الا ان مشروب الكومبوتشا في الواقع هو مشروب قديم للغاية : فقد نشأت فكرته منذ آلاف السنين في شمال شرق الصين، حيث اكتسب سمعة واسعة لخصائصه “المنشطة والتي تطهر الجسم من السموم ” في عام 220 قبل الميلاد، وفقاً لمراجعة بحث نشر في عام 2014. وتنقل هذا المشروب في أنحاء العالم منذ ذلك الحين – إلى اليابان ، ثم روسيا ، ثم أوروبا. و في يومنا الحالي ، أصبح مشروب الكومبوتشا ذائع الصيت ، ووفقاً لشركة Energias ، وهي شركة أبحاث تسويقية ، فإن مبيعات الكومبوتشا في السوق العالمي قد تصل إلى 2,8 مليار دولار بحلول عام 2024.

إن جزء من جاذبية هذا الشراب هو سمعته كعلاج لجميع العلل : حيث يقول محبي شراب الكومبوتشا أنه قادر على علاج كل شيء ، من تقليل الالتهابات إلى درء الأمراض الخطيرة مثل مرض السرطان . لكن هل هو فعّال حقا؟

تقول دون جاكسون بلاتنر، وهي اخصائية تغذية مرخصة ومؤلفة كتاب “The Superfood Swap” : “لم يثبت أن الكومبوتشا مفيد لصحتك . نحن نعرف أنه يحتوي على البكتيريا النافعة ، لكننا لا نعرف الكثير عن هذه البكتيريا أو عن أنواعها “.

هل يعني هذا أنك لا يجب أن تشربه ؟ ليس بالضرورة. تقول جاكسون بلاتنر: “إنه مشروب ممتع ، ولكنه ليس الإكسير السحري الذي يعتقده الناس”. وفي الواقع ، يمكنه أن يجعلك مريضاً بشكل خطير.

إليك ما يقوله العلم عن هذا المشروب حتى الآن :

ما هو شراب الكومبوتشا ، على أية حال؟

هو نوع من أنواع الشاي . وعادة ما يتم صنعه من الشاي الأسود، ولكن أحياناً ما يستخدم الشاي الأخضر أيضاً. وبمجرد ان تتم إضافة أوراق الشاي (أو الأكياس) الى إناء من الماء المغلي ثم تركها حتى تنقع جيداً ، تتم إزالة أوراق الشاي وإضافة بعض السكر. بعد أن يتم تبريد الشاي، يمكنك إضافة “الشاي الذي تم صنعه من قبل” (شاي الكومبوتشا المخمّر مسبقاً) وخميرة الـ SCOBY ، وهي اختصار لكلمة الثقافة التكافلية للبكتريا والخميرة . ثم يُترك هذا الشراب ليتخمر ويولد البكتيريا.

لماذا يعتبر مشروب الكومبوتشا مفيد للغاية لصحتك ؟

أن وجود خليط من الكائنات الدقيقة في شاي الكومبوتشا – البكتيريا والخمائر ومضادات الأكسدة – يدفع البعض إلى التكهن بأنه قد يعزز مناعتك ، ويقيك من السرطان ، ويخفف من حدة الالتهاب في أنحاء جسمك . لكن المشكلة هي أن الكثير من الأبحاث حول الكومبوتشا قد أجريت على الحيوانات، وليس البشر، لذلك لا أحد يعرف على وجه اليقين مدى نفعه ، وفقا لبحث نُشر في المراجعات الشاملة في علوم وسلامة الأغذية عام 2014.

على الجانب الإيجابي، يحتوي هذا الشراب على الشاي ، والشاي مفيد لك بالتأكيد ، كما تقول جاكسون بلاتنر. ووفقا للمركز الوطني الأمريكي للصحة التكميلية والتكاملية  National Center for Complementary and Integrative Health ، قد يكون الشاي الأخضر والأسود على حد سواء ، قادراً على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب ، ربما عن طريق خفض ضغط الدم والكولسترول. ثم إن شراب الكومبوتشا يحتوي على بكتيريا البروبيوتيك – وهي البكتيريا المفيدة للأمعاء ، الموجودة في المشروبات المخمرة ، و التي قد تساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي .

تقول جاكسون بلاتنر: “إن الجهاز الهضمي هو مركز كل شيء ، لذا فإن السبب وراء هوس الناس بشراب الكومبوتشا هو وجود بكتيريا نافعة به .” ولكن لا تقوم كل العلامات التجارية المنتجة للكومبوتشا في السوق بالإعلان عن نوع سلالات بكتيريا البروبيوتيك المستخدمة في منتجاتهم ، لذلك من الصعب معرفة مدى مساعدة هذا المشروب لصحتك على وجه التحديد.” ، كما تشرح جاكسون بلاتنر.

هل توجد أي اَثار جانبية لمشروب الكومبوتشا ؟

بالطبع هناك بعض الآثار الجانبية لهذا المشروب ، و خاصة إذا قمت بصنع مشروب الكومبوتشا بنفسك ، فهناك احتمالية أن الشراب يمكن أن يأوي بعض البكتيريا الضارة أيضاً ، كما تقول تارا جيديوس كولينجوود ، أخصائية التغذية المرخصة ، ومؤلفة كتاب ” Flat Belly Cookbook for Dummies”. وتضيف : “لقد أصيب العديد من الناس بوعكة شديدة بعد استهلاك مشروب الكومبوتشا المنزلي الصنع .”

على سبيل المثال ، في عام 1995، قامت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية بإصدار تحذيراً من شراب الكومبوتشا بسبب ارتباطه بحالتين من المرض الشديد ، بما في ذلك حالة واحدة أدت إلى الوفاة . عندما تقوم بالعمل مع البكتيريا الحية ، توجد فرصة لالتقاط أنواع البكتيريا الأخرى، بما في ذلك بكتيريا الإشريكية القولونية (الإي كولاي) والسالمونيلا، كما تقول جيديوس كولينجوود .

إذا كنت ترغب في شرب الكومبوتشا – إما لأنك تحب طعم الخل أو لأنك من محبي البروبيوتيك – توصي جيديوس كولينجوود بشرائه من المتجر، من منشأة تم فحصها من قبل إدارة الأغذية و العقاقير. و ليس ، من جارك – على سبيل المثال – الذي كان يعمل على تخمير الكمبوتشا في قبو منزله . من السلبيات المحتملة الأخرى لهذا المشروب ، هي احتواءه على القليل من السكر ، تقول جاكسون بلاتنر.

لكن ماذا لو كنت تشتري زجاجة منه يومياً ؟ حسنا، قد لا يكون هذا ضاراً بصحتك ، ولكنه قد يكون غير ضروري أيضاً : ” بامكانك انفاق أموالك في شراء مشروب اَخر ، مثل مشروب الكفير – على سبيل المثال – الذي يحتوي على قدر أكبر من البكتيريا النافعة مقارنة بمشروب الكومبوتشا”، كما تقول.

خلاصة القول:  هل يجب علىّ أن أبدأ في شرب الكومبوتشا ؟

إذا كنت من الأشخاص المهتمين بصنع كل شيء بأنفسهم ، وتسللت بكتيريا الإشريكية القولونية أو السالمونيلا إلى هذا المشروب بطريقة ما ، فربما لا يكون هناك أي ضرر من شربه. وقد تجني حتى بعض الفوائد الصحية في شكل بكتيريا البروبيوتيك المفيدة للأمعاء أيضاً. أو يمكنك شراؤه من متاجر الأطعمة الصحية في مقابل 2 أو 3 دولار ، و هو ليس بسعر بخس . و تقول جاكسون بلاتنر. “أنا أشرب الكمبوتشا ، و لكن ليس كل يوم ، على أية حال.”

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

أطعمة لن تتوقع أنها تجعلك تشعر بالإرهاق

تناولت عصير عشب القمح كل صباح لمدة أسبوعين وهذا ما حدث لي