in

مكونات الواقي من الشمس التي يجب الحذر منها

ماذا تفعل مكونات الواقي من الشمس في الحمض النووي الخاص بك

إن ثاني أكسيد التيتانيوم له سر صغير. في حين أن مكون مرشح الأشعة فوق البنفسجية مشهور في صناعة مستحضرات الوقاية من الشمس ومستحضرات التجميل لأنه لا يتسرّب إلى الطبقات العميقة من الجلد وينتقل إلى مجرى الدم، فإن أحد أشكاله قد يصبح ضار عند تعرضه للضوء بالفعل، وهذا ما وجدته دراسة جديدة  ببحث كيميائي في علم السموم. ووُجد أن هذا النوع من ثاني أكسيد التيتانيوم  الذي يسمى anatase ، حتى أنه يتفاعل تحت الضوء الداخلي، حيث يطلق الجذور الضارة التي يمكن أن تتلف خلايا و أغشية الحمض النووي وبالتالي تفسد بنية الطبقة الخارجية من الجلد. وبشكل أساسي، تجعل طبقة الجلد أكثر قابلية لنفاذ أي مادة ضارة، وهو ما ليس مثالياً في المركب المقصود منه حماية جسمك من التهديدات الخارجية .على الرغم من ذلك ليس كل هذه المكونات سيئة. هناك نوع آخر شائع الاستخدام لثاني أكسيد التيتانيوم التجاري، وهو في شكل الروتيل، فعند تعرضه للضوء يبقى سليماً تحت الضوء و يُغسل دون أن يترك أثراً. وللأسف، لا يوجد هناك طريقة لك لمعرفة أي نوع من أنواع ثاني أكسيد التيتانيوم الموجود في الزجاجات الموجودة في خزانة دوائك وفي حقيبة الماكياج.

يقول الباحث Francesco Turci، و هو باحث في هذه الدراسة وأيضاً باحث في قسم الكيمياء بجامعة تورينو في إيطاليا: “إن الاختلاف الرئيسي بين الأناتاز والروتيل هو التركيب البلوري، ولا يتم الاستشهاد به في هذه المرحلة البلورية على أي ملصق”. “و هنا أنت بحاجة إلى إختبار بالأشعة السينية للتمييز بين الاثنين.”والجانب الإيجابي  في هذا الاستنتاج هي إمكانية استخدام شكل الأناتاز لإجراء بعض العلاجات الطبية ، خاصةً صنع بعض الأدوية، الأكثر فعالية ، كما يقول الدكتور Turci.في حين أن التوقعات ليست مشرقة تماماً من ناحية مستحضرات التجميل والأشعة فوق البنفسجية ، فإن هذه المعرفة قد تكون بمثابة دعوة للاستيقاظ  للشركات لاختيار شكل روتيل أكثر أماناً من أشكال ثاني أكسيد التيتانيوم. “وكان الهدف من هذا البحث هو مصنعي مستحضرات التجميل، لذلك يمكن أن يكونوا أكثر اطلاعاً عند اختيار أحد الأشكال عن الآخر”، يقول الدكتور Turci.وفي هذه الأثناء، يقول الخبراء إن هذا ليس عذراً لعدم وضع SPF أو مكون الحماية من الشمس اليومي. تقول Lisa Chipps ، أستاذة مساعدة  بمدرسة David Geffen بكلية الطب بجامعة كاليفورنيا: “كانت هذه إحدى الدراسات الصغيرة التي أُجريت في ظروف معملية، لكننا نعرف أن الأشعة فوق البنفسجية تسبب السرطان”

في حين أن ثاني أكسيد التيتانيوم لا يزال يعتبر رهاناً جيداً لحجب أشعة الشمس، إذا كنت حذراً من التفاعل المحتمل، فابحث عن واقي من الشمس به عنصر مشابه لأكسيد الزنك المعدني، بدلاً من بديل كيميائي هندسي، فالكثير منها مرتبط بالحساسية وحتى باضطراب الهرمونات. و أيضاً كن ذكياً بشأن التعرض لأشعة الشمس. تقول الدكتورة Chipps: “حاول ألا تخرج في شمس الظهيرة، وإذا كنت بالخارج، ابحث عن مناطق الظل، واستخدم الملابس الواقية الجيدة، واستخدم الواقي من الشمس على الأجزاء التي تتعرض لأشعة الشمس”

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

حركات بإمكانها القضاء على السيلوليت

هل الأكل القليل يجعل معدتك تتقلص فعلًا؟